You are currently viewing أهم خطوات أساسية لدخول التجارة الإلكترونية في عام (2023)
دخول التجارة الإلكترونية

أهم خطوات أساسية لدخول التجارة الإلكترونية في عام (2023)

إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري عبر الإنترنت في عام 2023، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها.

  • الأول هو معرفة كيفية الدخول في التجارة الإلكترونية.
  • والثاني هو نوع المجال الذي يجب البدء فيه. هل تريد أن تبيع منتجات رقمية أو خدمات؟ ومن هم عملائك؟
  • والثالث بحث عن منصة للبدء في مجال التجارة الإلكترونية وتعتبر منصة شوبيفاي من أفضل منصات للبدء.
  • وبعد ذلك هو كيفية تسويق وبيع منتجك أو خدمتك.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

وفي هذه المقال سوف أشرح لك بشكل تفاصيل عن خطوات أساسية لدخول التجارة الإلكترونية

مفهوم الشامل الأساسية التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. إنه مجال له مستقبل كبير في السنوات القادمه وقد أحدثت التجارة الإلكترونية ثورة في كيفية تسوق الناس وكيفية عمل الشركات من بعد فترة الكورونا.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

حيث يمكن إتمام عمليات البيع وشراء منتجات أو خدمات عبر الانترنت من خلال متجر أو التطبيقات عبر الانترنت. وأنصحك في منصة شوبفاي الأنه تعتبر من أفضل منصات في العالم للبدء هذه المجال. وكذلك يمكنك بيع على موقع Amazon أو eBay ولكن من صعب بناء عملاء أوفاء لعلامتك التجارية ولمتجرك.

خطوات أساسية لدخول التجارة الإلكترونية

1 يجب أن تعرف هل هذه المجال المناسب لك

لأنه مجال التجارة الإلكترونية ليس مجال سهلة ويجدد عديد من منافسه وبالذات في بعض المجالات مثل:

  1. منتجات الرياضة وتخفيف الوزن.
  2. منتجات تجميل.
  3. مجال العقارات.
  4. مجال العلاقات مثل الحب.

حيث تعبتر هذه 4 مجالات من أصعب مجالات في مجال التجارة الإلكترونية وأذا أحببت بدء في أحد هذه المجالات يجب عليك أن تعرف أنه تحتاج الى كثير من المال للبدء وكذلك يجب أن تكون لديك فهم في هذه المجالات كذلك لفهم عقلية عملائك والتسويق الفاعل لهم.

2 بحث عن المجال (نيتش) المناسب

قد يكون العثور على المجال المناسب لك للبدء التجارة الإلكترونية أمرًا صعب. ولكن هناك العديد من لمعرفة من أين تبدأ. فيما يلي بعض نصائح للعثور على المجال المناسبة:

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

  1. قم بالبحث. هذا مهم بشكل خاص إذا لم يكن لديك أي خبرة في المجال الذي تهتم به. هناك الكثير من المدونات المتاحة عبر الإنترنت ، بما في ذلك المنتديات والدردشة مع أصدقائك قد يساعدك كذلك، لمساعدتك على البدء.
  2. النظر في جمهورك. ماذا يحتاجون ويريدون؟ ما هي المشاكل التي يواجهونها والتي يمكنك حلها بمنتجاتك أو خدماتك؟ بمجرد أن يكون لديك فهم جيد للسوق المستهدف ، ابدأ في البحث عن احتياجاتهم وما الذي يجعلهم يتحركون.
  3. ابحث عن المجالات ذات الصلة. إذا وجدت مكانًا يثير اهتمامك ، فلا تتوقف عند هذا الحد!
  4. أسال الاشخاص في موقع كورا (Quora) لمعرفة ما هو المجال المناسب للدخول في الوقت الحالي من السنه على سبيل المثال أنت تريد أن تبيع منتجات لصيد السمك ولكن هل تتوقع أنه سوف تحصل على مبيعات في فترة الشتاء فيجب عليك معرفة الوقت المناسب للبدء في ذلك المجال.
  5. أبحث في قوقل ترند لمعرفة كمية البحث في عن المجال الذي تريد أن تبيع به وأنصحك ان يكون على أقل فوق 40 لكي تضمن كذلك بعض الناس مهتمين في مجال.

3 بحث عن المنتجات المناسبه لبيعه

هناك بكل تأكيد الكثير من المنتجات للاختيار من بينها في المجال الذي تريد أن تبدأ به ، وقد يكون من الصعب معرفة المنتج الذي يجب بيعه. وسوف أقول لك بعض النصائح للأختيار منتج المناسب للبدء:

  1. أولاً ، ضع في اعتبارك ما تريد أن تحققه في مجال التجارة الإلكترونية. هل تريد كسب المال بسرعة أم تريد بناء علامة تجارية مثل شركة Nike؟ إذا كنت تريد ربح السريع ، فالأفضل لك بيع المنتجات التي تحظى بشعبية (ترند) في الوقت الحالي. من ناحية أخرى ، إذا كنت تريد بناء علامتك التجارية ، فقد ترغب في التركيز على بيع المنتجات المتخصصة وتصميمه بشكل جذاب وكذلك تكون مفيده لعملائك.
  2. بعد ذلك ، فكر في نوع العميل الذي تريد أن يجتذبه موقعك. هل تستهدف عملاء في مناطق جغرافية محددة أو بعض دول العالم؟
  3. وكذلك من المهم العثور على منتج له طلب لكي تستطيع ان تحصول على مبيعات.
  4. وكذلك يجب أن تهتم في سعر منتجات وأنصحك أن لا تبيع منتجات مرتفعه سعر في بداية الأنه سوف تأخذ منك كثير من الوقت للحصول على مبيعات على عكس منتجات التي تعتبر رخيصه ويعتبر أفضل سعر لتسعير منتجاتك في البداية هي بين 30- 50 دولار على المنتج واحد.

4 اختيار منصة مناسبه لك

تعتبر عملية اختيار منصة أمرا صعب لعدد من تاجر في مجال التجارة الإلكترونية ولكن نصيحة لك اختار منصة شوبيفاي لأنه تعتبر من أفضل منصات في العالم للبدء في التجارة الإلكترونية.

حيث عندما تشترك في منصة سوف تحصل على 14 يوم مجانا ومن بعد ذلك سوف تدفع فقط 29 دولار في شهر حيث يمكنك تعويض هذا المبلغ من خلال مبعتين فقط. وكذلك يعتبر تصميم متجر أمرا سهل في هذه المنصة على عكس باقي المنصات.

5 افهم عقلية عملائك

يعد فهم عقلية عميلك أمرًا أساسيًا لبدء عمل تجاري إلكتروني. وهذا ينطوي على فهم ما يحفزهم لعملية شراء وكيفية تلبية احتياجاتهم. فيما يلي بعض النصائح للقيام بذلك:

  1. افهم لماذا يجب على عميل شراء. عندما يبدأ العملاء رحلة التسوق الخاصة بهم ، قد يكون لديهم توقعات أو أهداف معينة في الاعتبار. ستساعدك معرفة ذلك على تخصيص عروض المنتجات والتسعير وفقًا لذلك.
  2. احترم قيود وقت العميل وميزانيته. يرغب العملاء في شراء منتجات ميسورة التكلفة ومريحة لهم ، دون الشعور بأنهم يضيعون وقتهم أو أموالهم. قدم خصومات وحوافز خلال فترات البيع ، حتى يشعر العملاء أنهم يحصلون على قيمة جيدة مقابل أموالهم.
  3. استمع إلى ملاحظات عملائك! عندما يواجه العملاء مشكلة مع منتج أو خدمة ، فمن المهم الاستماع إلى المشكلة ومعالجتها في أسرع وقت ممكن. من خلال تقديم خدمة عملاء جيده لهم.

6 ابداء في تسويق لهم لعملائك

مع وجود استراتيجيات التسويق المناسبة ، يمكن أن تكون عملية سهلة نسبيًا. وإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  1. إنشاء رؤية واضحة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. حدد ما تريد تحقيقه وركز على أهداف محددة. سيساعدك هذا على البقاء متحمسًا وعلى المسار الصحيح أثناء تطوير خططك التسويقية.
  2. كن منظمًا وقم بإنشاء استراتيجية ترويجية. خطط لكيفية تسويق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك وتأكد من أن كل خطوة تتماشى مع هدفك العام. سيضمن ذلك أن جهودك موجهة بشكل جيد وتؤدي إلى نتائج مالية إيجابية.
  3. كن مبدعا مع الحملات الإعلانية.

يمكنك استخدام Google AdWords و Facebook Ads ومنصات إعلانية أخرى للوصول إلى جمهور كبير بإعلاناتك. يمكنك أيضًا تشغيل الإعلانات على مواقع أو المدونات ومواقع الويب الأخرى التي تستهدف الأشخاص المهتمين بشراء منتجات التي تبيعه من خلال متجرك.

هناك طريقة أخرى لتسويق أعمال التجارة الإلكترونية وهي من خلال التسويق الشفهي.

7 إعادة الاستهداف

في عالم التسويق الإلكتروني، تعد إعادة الاستهداف أداة قوية حيث تتيح لك هذه أداة تصميم إعلانات مستهدفة إلى الأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك في الماضي ، وكذلك الأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا بمنتجاتك أو خدماتك. باستخدام إعادة الاستهداف ، يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين وزيادة مبيعاتك.

الخاتمة عن دخول التجارة الإلكترونية

في الختام ، فإن دخول التجارة الإلكترونية ليس بالأمر الصعب الذي قد يعتقده الناس. هناك الكثير من طرق لتعلم المتاحة عبر الإنترنت ، ومن المهم أن يكون لديك خطة لضمان النجاح. العامل الأكثر أهمية هو التحلي بالصبر والاستمرار في العمل الجيد.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً