You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن أنواع العملاء في مجال التجارة الإلكترونية
أنواع العملاء

دليلك العربي الشامل عن أنواع العملاء في مجال التجارة الإلكترونية

هناك أنواع عديدة من العملاء يمكن للشركات استهدافها بجهودهم التسويقية. يأتي هؤلاء العملاء في جميع الأشكال والأحجام ، ولديهم احتياجات مختلفة ويريدون أشياء مختلفة من شركة. وفي هذه المقال سوف أشرح لك بشكل تفصيل عن أنواع العملاء في مجال التجارة الإلكترونية.

مفهوم الشامل للعملاء في التجارة الإلكترونية

يعتبر مفهوم العملاء في التجارة الإلكترونية مهمًا لأنه يؤثر على الطريقة التي تعمل بها الشركات. العملاء هم الأشخاص الذين سوف يشترون أو يستعملون منتجاتك أو خدماتك.

وتعتبر الطريقة التي يتعامل بها النشاط التجاري مع عملائه أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يؤثر على مقدار الأموال التي يحققها النشاط التجاري. يعد فهم قاعدة عملائك أمرًا مهمًا لتحديد الأهداف والتخطيط للتوسع في المستقبلي.

أنواع العملاء في مجال الإلكترونية

1 العملاء المخلصون

يعتبر العملاء المخلصون ضروريون لأي عمل تجاري لأنهم يساعدوك في تسويق الشفهي لعلامتك التجارية بشكل مجاني. ولا يقتصر الأمر في حصول على ولاء العملاء فحسب.

هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها حصول على العملاء المخلصين والحفاظ عليهم. يمكنهم تقديم خصومات وامتيازات حصرية وخدمة العملاء سريعة والتي تتفوق على منافسيهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركات التركيز على خلق تجربة فريدة لعملائها. على سبيل المثال ، يمكنهم تقديم نصائح مفيدة عبر الإنترنت عبر التسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي أو تدوين وأنصحك في استضافة Bluehost للبدء في تسويق بالمحتوى عبر التدوين.

وكذلك يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل كبير لزيادة ولاء عملائك بشكل شبه مجاني عبر اعطهم نصائح عن عملك على سبيل المثال أنت تبيع منتجات للتجميل فيمكنك أعطاء نصائح عن كيفية اهتمام في بشره بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني وأنصحك في GetRespon للبدء في تسويق عبر البريد الإلكتروني.

 2 عملاء الذين يحبون الخصومات

عملاء الذين يحبون الخصومات هم نوع من العملاء يجب أن تهدف بعض الشركات إلى جذبها مثل شركة Shein. حيث لأنهم يبحثون عن عروض وخصومات بشكل كبيره ولا يهم كثير أنواع المنتجات أو الجوده المنتجات أو الخدمات.

وهناك العديد من الأشياء التي يمكن للشركات القيام بها لكسب العملاء الذين يحبون الخصومات ، مثل تقديم شحن مجاني أو خصومات على عناصر محددة. من أجل إنشاء علاقات دائمة مع هؤلاء العملاء ، من المهم للشركات أن تفهم احتياجاتهم وتلبيتها وفقًا لذلك.

3 عملاء المتشككين

عندما تفكر الشركات في هوية عملائها المتشككين ، فإنها عادة لا تأخذ في الاعتبار الأشخاص الذين يتساءلون فقط عما إذا كان المنتج أو الخدمة تستحق الثمن أم لا. ولكن ، هناك الكثير من الأموال التي يمكن جنيها من خلال تلبية احتياجات المتشككين ، لذلك يجب أن تكون الشركات مستعدة لهم وذلك عبر اعطاهم خصم خلال أول عملية شراء.

يمثل العملاء المتشككون في أي مكان ما بين 1-5 ٪ من جميع المشترين ، وفقًا لبحث أجرته شركة التسويق الإستراتيجي. هم عادة أكبر من المتوسط ​​ولديهم تعليم أكثر من عميل العادي. إنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر ثراءً ولديهم مستوى أعلى من الثقة في حكمهم الخاص.

يمكن للشركات التي تدرك كيفية تفكير العملاء المتشككين أن تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل من خلال إنشاء منتجات تلبي احتياجاتهم والتأكد من أن تجربة العميل إيجابية. هذا يعني أن تكون واضحًا بشأن ما تقدمه والتأكد من أن جميع التفاعلات مع شركتك ممتعة. وكذلك التسويق لهم بشكل فاعل وكذلك إعادة استهدفهم عبر Pixel

4 العملاء جدد

يمكن أن يكون نوع العملاء الجدد في عملك إضافة قيمة. ليس من المحتمل أن يكونوا أكثر حماسًا تجاه منتجاتك وخدماتك فحسب ، بل قد يجلبون أيضًا عملاء محتملين وإحالات جديدة. لجذب هؤلاء العملاء الجدد ، تأكد من تقديم تجربة جيدة لهم من البداية. فيما يلي خمس نصائح للقيام بذلك:

  1. اجعل من السهل عليهم العثور على ما يبحثون عنه في متجرك وأنصحك في منصة شوبفاي الأنهم تعتبر من أفضل منصات للبدء في التجارة الإلكترونية. ويجب عليك كذلك تقديم خدمة العملاء لهم بشكل فاعل.
  2. تقديم الكثير من المعلومات حول منتجاتك وخدماتك. قدم تفاصيل كافية حتى يتمكن العميل الجديد من فهم ما تقدمه ولماذا يستحق النظر فيه. سيساعده ذلك في تكوين رأي حول شركتك حتى قبل الاتصال بك.
  3. اذكر فوائد منتجات أو الخدمات التي تريد أن تبيعه من خلال اعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي.

5 العملاء غير الراضين عنك

عملاء غير الراضين عن منتجاتهم أو خدماتهم شىء سلبي للشركات. وغالبًا ما يتمتع العملاء غير السعداء بقوة أكبر من أولئك الذين يشعرون بالرضا ويمكنهم التأثير على الآخرين في التفكير بطريقة مماثلة وحصول على مزيد من العملاء غير الراضين عن علامتك التجارية.

لهذا السبب يجب أن تكون الشركات على دراية بما يشعر به عملاؤها وتتخذ خطوات لضمان رضا جميع العملاء. إحدى الطرق التي يمكن للشركات القيام بذلك هي من خلال توفير خدمة عملاء جيدة. إذا لم يشعر العميل بأنه يتم الاستماع إليه أو لم يتم حل المشاكل التي يعنى منه ، فمن المحتمل أن يترك علامتك التجارية ويذهب لمنافسيك.

وهناك أيضًا طرق يمكن للشركات من خلالها تسهيل استخدام منتجاتها أو جعلها تبدو أكثر سعادة ، مما يساعد العملاء على نسيان أي شكاوى قد تكون لديهم والتركيز بدلاً من ذلك على المنتج نفسه. وذلك عبر اعطاهم خصم أو منتج مجاني.

6 العملاء الملحون

يُعرف نوع العملاء الذين يصرون على تلقي ما يريدون ، عندما يريدون ذلك ، باسم “العملاء الملحين“. يمكن أن يمثلوا تحديًا للعمل معهم ، ولكن غالبًا ما يكون هناك الكثير من القيمة في مطالبهم. يمكن أن يكون طلب العملاء بإصرار نعمة للشركات لأنها تميل إلى أن تكون أكثر تفاعلًا وولاءً من الأنواع الأخرى من العملاء.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في إصرار العميل المتطلب بإصرار. إحداها أن هؤلاء الأفراد يشعرون وكأنهم قد تم تجاهلهم أو رفض الخدمة في الماضي وهم مصممون على عدم السماح بحدوث ذلك مرة أخرى. سبب آخر لاستمرار مطالب العملاء بإصرار هو أنهم يشعرون أن احتياجاتهم فريدة ولا يمكن تلبيتها بوسائل أخرى.

7 العملاء حاجة

العملاء حاجة ، يمكن للشركات تركيز جهودها التسويقية بشكل أفضل. يمكن للشركات تحديد العملاء الذين هم في أمس الحاجة إلى منتج أو خدمة وتركيز تسويق لهم.

بالإضافة إلى ذلك ، الحاجة ، من المرجح أن يكون العملاء مستهلكين مخلصين. هذا يعني أنه يمكن للشركات الاعتماد على شرائح العملاء هذه لمواصلة إنفاق الأموال معهم بمرور الوقت.

8 العملاء المحتملين

العميل المحتمل نوع من أنواع العملاء وهو أي شخص قد يكون مهتمًا بشراء منتجك أو خدمتك. يمكن أن يشمل ذلك الأشخاص الذين يستخدمون المنتج بالفعل ، أو الأشخاص الذين قد يستخدمونه في المستقبل ، أو الأشخاص الذين لم يسمعوا به من قبل.

9 العملاء المندفعين

في اقتصاد اليوم ، من الأهمية بمكان تحديد قاعدة عملائك والحفاظ عليها. طريقة واحدة للقيام بذلك هي من خلال استخدام العملاء المندفعين. العميل المندفع هو الشخص الذي لديه حاجة قصيرة الأجل يمكنك تلبيتها بسرعة. غالبًا ما يكون هؤلاء العملاء أكثر استجابة واستعدادًا لتجربة منتجات أو خدمات جديدة من العملاء التقليديين.

أفضل طريقة لتحديد العملاء المندفعين هي من خلال أبحاث السوق. يمكنك أيضًا استهداف هؤلاء العملاء من خلال الحملات الإعلانية وتسويق المستهدفة. من خلال استهداف هؤلاء العملاء، يمكنك زيادة فرصك في حصول على ولائهم بشكل سهل وللمدى الطويل.

10 العملاء الواثقون

العملاء الواثقون هم العملاء الذين يثقون في قرار الشراء ولا يترددون في التعبير عن آرائهم هم نوع العملاء الذي تريده الشركات. سواء أكانوا عملاء مخلصين أو مشترين لأول مرة ، فإن هؤلاء الأفراد لا يقومون فقط بعمليات شراء متكررة ولكن أيضًا يوصون بعملك للآخرين.

ويعتبر العملاء اليوم واثقوان من قرار شراء. وإنهم يعرفون ما يريدون ولا يخشون طلبه. أدت هذه الثقة إلى تغيير طريقة تسوق العملاء. لقد ولت أيام الانتظار في الطابور أو المساومة على الأسعار. يمكن للعملاء الآن الوصول إلى الإشباع الفوري وجميع المنتجات التي قد يرغبون في الحصول عليها في متناول أيديهم.

كان لهذا التغيير تأثير كبير على طريقة عمل الشركات. من أجل مواكبة هذا السوق المتغير ، يجب على الشركات إيجاد طريقة لتزويد عملائها بتجربة تشعر بالثقة والجدارة بالثقة. من خلال إنشاء قاعدة عملاء واثقة وسعيدة ، يمكن للشركات ضمان النجاح على المدى الطويل.

الخاتمة عن أنواع العملاء

في الختام ، فإن أهم شيء يجب أن تتذكره عند استهداف قاعدة عملائك هو أن تظل صادقًا مع هويتك ومنتجاتك. لا تغير من أنت من أجل جذب عملاء أكثر ؛ بدلاً من ذلك ، ركز على تقديم أفضل خدمات ومنتجات ممكنة. تذكر أن عملائك سيعودون دائمًا إذا شعروا أنهم يستطيعون الوثوق بك والتواصل معك.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً