You are currently viewing ما هو فرق بين تسويق وتجارة إلكترونية وما هي مميزاتهم
ما هو فرق بين تسويق وتجارة الكترونية

ما هو فرق بين تسويق وتجارة إلكترونية وما هي مميزاتهم

ما هو فرق بين تسويق وتجارة إلكترونية وما هي مميزاتهم

ما هو فرق بين تسويق وتجارة إلكترونية في عالم الأعمال ، غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين “تسويق” و “تجارة إلكترونية” بالتبادل. ومع ذلك ، هناك فرق كبير بين المفهومين.

التسويق هو مصطلح أوسع يشمل جميع الاستراتيجيات والتكتيكات المستخدمة للترويج لشركة أو منتج. من ناحية أخرى ، تشير التجارة الإلكترونية على وجه التحديد إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت.

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

بينما يشمل التسويق أنشطة مثل الإعلان والعلاقات العامة وتطوير المنتجات ، تتكون التجارة الإلكترونية من الشراء والبيع الفعليين للسلع والخدمات عبر الإنترنت. بمعنى آخر ، يتعلق التسويق بخلق الوعي والاهتمام بشركة أو منتج ، بينما تتعلق التجارة الإلكترونية بتسهيل المعاملات.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

على الرغم من اختلافهما ، إلا أن التسويق والتجارة الإلكترونية مهمان للشركات اليوم. من أجل تحقيق النجاح ، تحتاج الشركات إلى أن يكون لها حضور قوي سواء عبر الإنترنت أو خارجها.

مفهوم تسويق

مفهوم التسويق هو الفلسفة الأساسية التي توجه قرارات التسويق. إنه يدعو إلى اتباع نهج يركز على العميل ، مما يعني أنه يجب اتخاذ جميع القرارات مع مراعاة احتياجات العميل ورغباته. يفرض مفهوم التسويق أيضًا أن الشركات يجب أن تسعى إلى إيجاد حاجة وملءها ، بدلاً من مجرد محاولة بيع كل ما يحدث لإنتاجه.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

من الناحية العملية ، غالبًا ما يتم تلخيص مفهوم التسويق بعبارة “العميل دائمًا على حق”. هذا يعني أن الشركات يجب أن تسعى دائمًا لفهم ما يريده العملاء ومنحهم ما يريدون. وهذا يعني أيضًا أن الشركات يجب أن تبتكر باستمرار لإيجاد طرق جديدة لخدمة عملائها بشكل أفضل.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

لا يقتصر مفهوم التسويق على التأكد من أن العملاء سعداء فقط. يتعلق الأمر أيضًا بالتأكد من أن الأعمال التجارية مربحة. تحقيقا لهذه الغاية ، يجب على الشركات النظر بعناية في تكاليف وفوائد كل قرار تسويقي تتخذه.

مفهوم التجارة الإلكترونية

بعبارات بسيطة ، التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت. يمكن للشركات بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت من خلال موقع التجارة الإلكترونية. يمكن للعملاء تصفح الموقع واختيار العناصر للشراء وإجراء المدفوعات عبر الإنترنت.

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أحدثت التجارة الإلكترونية ثورة في طريقة عمل الشركات. لقد سهلت على الشركات الوصول إلى سوق أوسع وعلى العملاء العثور على ما يبحثون عنه. إن سهولة التسوق من المنزل جعلت التجارة الإلكترونية شائعة بين المستهلكين.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

يعتبر مفهوم التجارة الإلكترونية جديدًا نسبيًا ، لكنه ينمو بسرعة. المزيد والمزيد من الشركات ترى فوائد تشغيل موقع التجارة الإلكترونية. مع استمرار تطور التكنولوجيا ، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من النمو في هذا المجال.

ما هو تخصص تسويق وتجارة إلكترونية

هناك أسباب عديدة للتخصص في التسويق والتجارة الإلكترونية. السبب الأكثر وضوحًا هو احتمال زيادة الأرباح. من خلال التخصص في التسويق والتجارة الإلكترونية ، يمكنك الحصول على راتب أعلى والحصول على المزيد من الفرص للتقدم.

بالإضافة إلى إمكانية زيادة الأرباح ، يمكن أن يوفر لك التخصص في التسويق والتجارة الإلكترونية فهمًا أعمق لكيفية عمل الشركات. ستتعرف على استراتيجيات التسويق المختلفة وكيفية تنفيذها بفعالية عبر الإنترنت. ستحصل أيضًا على رؤى قيمة حول سلوك المستهلك ، والتي يمكن أن تساعدك في إنشاء حملات تسويقية أكثر فاعلية.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

إذا كنت مهتمًا بممارسة مهنة في مجال التسويق أو التجارة الإلكترونية ، فإن التخصص في هذه المجالات يعد طريقة رائعة للبدء. يمنحك التخصص المهارات والمعرفة التي تحتاجها لتكون ناجحًا في هذا المجال سريع النمو.

هل يعتبر تخصص التسويق مطلوب؟

قد تعتمد الإجابة على من تسأل ، ولكن عادةً ما يكون تخصصًا في التسويق غير مطلوب من أجل ممارسة مهنة في مجال التسويق. في حين أن أخذ الدورات المتعلقة بالتسويق يمكن أن يكون مفيدًا ، إلا أنه ليس ضروريًا دائمًا.

هناك طرق عديدة لاقتحام مجال التسويق دون الحصول على درجة معينة. ومع ذلك ، بناءً على الوظيفة ، قد يفضل بعض أصحاب العمل المرشحين الذين أكملوا برنامج التسويق.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

يمكن للمهتمين بمهنة التسويق أن يفكروا في دراسة الاتصالات أو الأعمال التجارية أو حتى علم النفس. يمكن أن توفر هذه التخصصات أساسًا مفيدًا لفهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق.

بالإضافة إلى أخذ الدورات الدراسية المتعلقة بالتسويق ، يمكن للطلاب أيضًا المشاركة في الأنشطة اللامنهجية ، مثل التدريب الداخلي أو المنظمات الطلابية. يمكن أن يكون اكتساب خبرة في العالم الحقيقي لا يقل أهمية عن تلقي الدروس عندما يحين وقت التقدم للوظائف.

مميزات وسلبيات تسويق

مميزات تسويق

هناك العديد من الإيجابيات للتسويق. يمكن أن يساعد التسويق في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى عملاء جدد وزيادة المبيعات. يمكن أن يساعدك أيضًا على فهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل وما يريدونه.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

يعتبر التسويق جزءًا أساسيًا من أي عمل تجاري ويجب أن يؤخذ في الاعتبار بعناية. إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لتطوير استراتيجية تسويق قوية ، فسوف تؤتي ثمارها على المدى الطويل.

سلبيات تسويق

في عالم التسويق ، هناك دائمًا وجهان لكل عملة. يمكن قول الشيء نفسه عن استراتيجيات التسويق ؛ لكل حملة ناجحة ، هناك دائمًا حملة فاشلة. على سبيل المثال ، قد يكون لدى الشركة منتج رائع ، ولكن إذا كانت إستراتيجيتها التسويقية ضعيفة ، فلن ترى النجاح الذي تستحقه. والعكس صحيح أيضا؛

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

قد يكون لدى الشركة منتج رديء ، ولكن إذا كانت إستراتيجيتها التسويقية قوية ، فلا يزال بإمكانهم رؤية النجاح. سوف تستكشف هذه المقالة سلبيات التسويق بحيث يمكن للقراء أن يكونوا على دراية أفضل قبل اتخاذ أي قرارات.

أحد العيوب الرئيسية للتسويق هو أنه يمكن أن يكون مكلفًا للغاية. غالبًا ما تضطر الشركات إلى إنفاق الكثير من الأموال على الإعلان والترويج من أجل جذب انتباه العملاء المحتملين إلى منتجاتها وخدماتها.

مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية

هناك بعض المخاطر المحتملة عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية. الأول هو الأمن. عندما تقوم بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت ، فأنت تقوم بإدخال معلوماتك الشخصية والمالية في عالم الإنترنت. يمكن الوصول إلى هذه المعلومات من قبل أي شخص يعرف كيفية اختراق مواقع الويب.

قرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

كانت هناك العديد من حالات سرقة بطاقات الائتمان والمعلومات المصرفية للأشخاص عبر الإنترنت.

سلبيات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. لقد أصبحت طريقة شائعة للشركات لبيع منتجاتها وخدماتها لأنها مريحة لكل من المشتري والبائع. هناك العديد من المزايا لاستخدام التجارة الإلكترونية ، مثل:

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

القدرة على الوصول إلى جمهور أكبر: باستخدام التجارة الإلكترونية ، يمكن للشركات بيع منتجاتها وخدماتها لأي شخص في العالم لديه اتصال بالإنترنت. هذا يعني أنه يمكن للشركات الوصول إلى جمهور أكبر بكثير مما لو كانت تبيع فقط من خلال المتاجر التقليدية.

القدرة على البيع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: أحد الأشياء الرائعة في التجارة الإلكترونية هو أنه يمكن للشركات بيع منتجاتها على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع. هذا لأنه يمكن للعملاء شراء العناصر عبر الإنترنت في أي وقت من النهار أو الليل.

أنواع تسويق

1 التسويق الخارجي

التسويق الخارجي هو عملية الوصول بشكل استباقي إلى العملاء المحتملين من خلال قنوات مختلفة ، مثل البريد الإلكتروني والإعلانات والأحداث والعلاقات العامة. الهدف من التسويق الخارجي هو توليد عملاء محتملين وتحويلات من خلال إيصال رسالتك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

في حين أن التسويق الخارجي يمكن أن يكون فعالًا في الوصول إلى جمهور واسع ، إلا أنه قد يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون أساليب التسويق الخارجي متقطعة ومتطفلة ، مما قد يؤدي إلى إيقاف العملاء المحتملين. لهذه الأسباب ، من المهم أيضًا التفكير في أنواع أخرى من التسويق ، مثل التسويق الداخلي.

2 التسويق المخصص

التسويق المخصص هو مصطلح يغطي مجموعة واسعة من الأنشطة التسويقية ، من الإعلانات المستهدفة إلى التواصل الفردي مع العملاء. إنه جزء مهم من أي استراتيجية تسويقية ، وهو شيء يجب على جميع الشركات القيام به.

هناك العديد من الفوائد للتسويق الشخصي. يمكن أن يساعدك على بناء علاقات أفضل مع عملائك ، وزيادة ولاء العملاء ، وزيادة المبيعات. يعد التسويق المخصص أيضًا طريقة رائعة للتميز عن المنافسة.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية البدء في التسويق المخصص ، فلا تقلق. هناك الكثير من الموارد المتاحة لمساعدتك. يمكنك البدء بتقسيم جمهورك وإنشاء محتوى مستهدف. يمكنك أيضًا استخدام البيانات من قاعدة بيانات العملاء لتخصيص اتصالاتك.

3 التسويق عبر البريد المباشر

يتطور التسويق دائمًا ، وقد لا تكون أنواع التسويق الفعالة اليوم فعالة غدًا. هذا ينطبق بشكل خاص على البريد المباشر ، والذي يمكن أن يكون أداة فعالة للغاية عند استخدامه بشكل صحيح ولكن يمكن أيضًا أن يكون مضيعة كبيرة للمال إذا لم يكن كذلك.

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام البريد المباشر كجزء من مزيج التسويق الخاص بك. أولاً ، يجب أن يكون لديك قائمة جيدة بالعملاء المحتملين. يمكن شراء هذه القائمة من مصدر حسن السمعة ، أو يمكنك إنشاء قائمة خاصة بك من خلال قاعدة بيانات العملاء الخاصة بك.

ثانيًا ، تحتاج إلى إنشاء عرض يغري عملائك المحتملين على اتخاذ إجراء. وأخيرًا ، تحتاج إلى التأكد من أن قطعة البريد المباشر الخاصة بك تبرز عن بقية فوضى صندوق البريد.

إذا كنت تضع هذه الأشياء في الاعتبار ، يمكن أن يكون البريد المباشر وسيلة فعالة للغاية للوصول إلى السوق المستهدف وتنمية عملك.

4 التسويق عبر الهاتف

التسويق عبر الهاتف هو نوع من التسويق تقوم فيه شركة أو مؤسسة بالاتصال بالعملاء المحتملين أو الحاليين عبر الهاتف. يمكن أن يكون الغرض من التسويق عبر الهاتف هو إجراء المبيعات أو جمع المعلومات أو الترويج لمنتج أو خدمة. التسويق عبر الهاتف هو أسلوب تسويق شائع للشركات والمؤسسات الصغيرة.

يمكن أن يكون التسويق عبر الهاتف أداة تسويق فعالة إذا تم استخدامه بشكل صحيح. عند التخطيط لحملة تسويق عبر الهاتف ، يجب على الشركات مراعاة أهدافها والجمهور المستهدف. يجب أن يكون لديهم أيضًا موظفين مدربين تدريباً جيداً ومحترفين يمكنهم الإجابة على أسئلة العملاء ومعالجة مخاوفهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لدى الشركات نظام لتتبع العملاء المتوقعين وقياس النتائج.

عندما يتم بشكل صحيح ، يمكن أن يكون التسويق عبر الهاتف وسيلة فعالة للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين. من خلال التخطيط المسبق والنظر في أهدافهم والجمهور المستهدف ، يمكن للشركات ضمان نجاح حملات التسويق عبر الهاتف الخاصة بهم.

5 التسويق الشفهي

هناك العديد من أنواع التسويق المختلفة ، ولكن أحد أكثرها فعالية هو التسويق الشفهي. يعتمد هذا النوع من التسويق على إخبار العملاء لأصدقائهم وعائلاتهم عن منتج أو خدمة ، ومن ثم يخبر هؤلاء الأشخاص الآخرين ، وهكذا.

يعتبر التسويق الشفهي قويًا بشكل خاص لأنه يأتي من مصدر موثوق به. عندما يخبرنا شخص ما نعرفه عن منتج أو خدمة ، فمن المرجح أن نصدقهم أكثر من كوننا إعلانًا.

هناك بعض الأشياء التي يمكن للشركات القيام بها لتشجيع التسويق الشفهي. أولاً ، يمكنهم التأكد من أن منتجهم أو خدمتهم عالية الجودة وتستحق الحديث عنها. ثانيًا ، يمكنهم تقديم حوافز للعملاء لإخبار أصدقائهم ، مثل الخصومات أو الهدايا المجانية. أخيرًا ، يمكنهم تسهيل نشر الكلمة على العملاء من خلال توفير محتوى قابل للمشاركة ، مثل منشورات المدونة أو الرسوم البيانية.

6 تسويق العلامة التجارية

يتضمن تسويق العلامة التجارية إنشاء اسم أو رمز أو تصميم يحدد المنتج ويميزه عن المنتجات الأخرى. تخلق إستراتيجية تسويق العلامة التجارية الفعالة علاقة عاطفية بين المستهلك والمنتج.

نايك مثال معروف على تسويق العلامة التجارية الناجح. قامت Nike ببناء علامتها التجارية من خلال خلق اتصال عاطفي مع عملائها. شعار Nike ، “Just Do It” ، يتوافق مع السوق المستهدف من الشباب الذين يتطلعون إلى دفع أنفسهم إلى أقصى حدودهم.

مثال آخر على تسويق العلامة التجارية الناجح هو Apple. قامت Apple ببناء علاقة عاطفية قوية مع عملائها من خلال تقديم نفسها كشركة تهتم بالتصميم والبساطة. يتحدث شعار Apple ، “فكر بشكل مختلف” ، إلى السوق المستهدف للأفراد المبدعين الذين يرغبون في استخدام التكنولوجيا لإحداث فرق في العالم.

أنواع التجارة الإلكترونية

1 التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

يمثل نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B) المعاملات عبر الإنترنت بين شركتين. عادةً ما تستخدم الشركة هذا النوع من التجارة الإلكترونية لبيع السلع أو الخدمات إلى شركة أخرى. يمكن أيضًا استخدام B2B عندما تسعى شركة ما للحصول على معلومات من شركة أخرى ، كما هو الحال في حالة أبحاث السوق.

أكثر أنواع التجارة الإلكترونية بين الشركات شيوعًا هي المبيعات المباشرة وتبادل البيانات الإلكترونية (EDI) وإدارة سلسلة التوريد / التوريد. في البيع المباشر ، تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات مباشرة لبعضها البعض من خلال سوق أو متجر عبر الإنترنت.

في التبادل الإلكتروني للبيانات ، تتبادل الشركات البيانات إلكترونيًا بتنسيق قياسي من أجل تبسيط عمليات الطلب والفواتير. تتضمن إدارة سلسلة التوريد / المشتريات استخدام الأدوات عبر الإنترنت لإدارة شراء وتسليم السلع والخدمات بين الشركات.

2 من شركة إلى مستهلك (B2C)

في التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C) ، تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات للمستهلكين من خلال منصة عبر الإنترنت. هذا النوع من التجارة الإلكترونية مناسب للمستهلكين لأنه يمكنهم شراء العناصر من منازلهم المريحة.

تقدم منصات التجارة الإلكترونية B2C أيضًا مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات ، مما يمنح المستهلكين المزيد من الخيارات.

واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية B2C هي Amazon. تبيع أمازون مجموعة متنوعة من العناصر ، من الكتب إلى الإلكترونيات إلى الملابس. تقدم أمازون أيضًا خدمات مثل Prime ، والتي تمنح الأعضاء إمكانية الوصول إلى محتوى الفيديو وشحنه مجانًا.

منصة B2C الشهيرة الأخرى هي eBay. eBay هو موقع مزاد على الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين بيع وشراء العناصر.

التجارة الإلكترونية B2C مناسبة لكل من الشركات والمستهلكين.

3 التجارة بين المستهلك والمستهلك

في السنوات الأخيرة ، كان هناك ارتفاع في شعبية التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (C2C). في التجارة الإلكترونية C2C ، تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات مباشرة إلى المستهلكين. هذا النوع من التجارة الإلكترونية له فوائد عديدة لكل من الشركات والمستهلكين.

بالنسبة للشركات ، تعد التجارة الإلكترونية C2C وسيلة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى عملاء جدد. كما يسمح للشركات ببناء علاقات مع عملائها والحصول على تعليقات منهم مباشرة. بالنسبة للمستهلكين ، توفر التجارة الإلكترونية C2C طريقة ملائمة للعثور على المنتجات والخدمات التي قد لا يتمكنون من العثور عليها في مكان آخر.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمنصات التجارة الإلكترونية C2C ، مثل الأسواق عبر الإنترنت ومنصات الوسائط الاجتماعية. الأسواق عبر الإنترنت هي مواقع الويب حيث يمكن للشركات إدراج منتجاتها أو خدماتها للبيع.

4 التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C)

في التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C) ، تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات للمستهلكين من خلال منصة عبر الإنترنت. في المقابل ، في التجارة الإلكترونية بين المستهلكين (C2B) ، يبيع المستهلكون المنتجات أو الخدمات للشركات.

هناك العديد من مزايا التجارة الإلكترونية C2B للشركات. أولاً ، يمكن للشركات توفير التكاليف باستخدام منصات C2B لمصدر السلع والخدمات بدلاً من طرق الشراء التقليدية. ثانيًا ، يمكن أن تساعد التجارة الإلكترونية C2B الشركات في الوصول إلى أسواق جديدة والوصول إلى عملاء جدد. أخيرًا ، يمكن أن توفر منصات C2B بيانات ورؤى قيّمة حول تفضيلات المستهلكين واتجاهاتهم.

على الرغم من مزايا التجارة الإلكترونية C2B ، هناك أيضًا بعض التحديات التي يجب أن تكون الشركات على دراية بها. أولاً ، قد يكون من الصعب العثور على موفري خدمات موثوق بهم وجديرين بالثقة على منصات C2B.

الخاتمة عن التسويق والتجارة الإلكترونية

في الختام ، يعتبر التسويق والتجارة الإلكترونية جانبين مهمين للغاية لإدارة عمل تجاري ناجح. بدون التسويق المناسب ، لن يتمكن عملك من الوصول إلى إمكاناته الكاملة.

وبالمثل ، بدون وجود منصة تجارة إلكترونية جيدة ، لن تتمكن من بيع منتجاتك أو خدماتك. يعتبر كل من التسويق والتجارة الإلكترونية ضروريين من أجل إدارة عمل تجاري ناجح.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً