You are currently viewing كيف يمكنك كتابة محتوى تسويقي بطريقة احترافية
كيف يمكنك كتابة محتوى تسويقي بطريقة احترافية

كيف يمكنك كتابة محتوى تسويقي بطريقة احترافية

كيف يمكنك كتابة محتوى تسويقي بطريقة احترافية

كتابة محتوى تسويقي هي نوع من الكتابة المستخدمة للترويج أو بيع منتج أو خدمة. يتضمن عادةً أوصافًا للمنتج أو الخدمة ، بالإضافة إلى الحجج المقنعة لصالح شرائه.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

يمكن استخدام الكتابة التسويقية في مجموعة متنوعة من التنسيقات ، بما في ذلك الكتيبات ومحتوى موقع الويب وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: تعلم التجارة الإلكترونية

مفهوم كتابة محتوى تسويقي

لا توجد إجابة واحدة محددة لهذا السؤال. ومع ذلك ، قد يتفق العديد من الأشخاص على أن كتابة محتوى تسويقي هو عملية إنشاء مواد مصممة للترويج لمنتج أو خدمة أو بيعهما. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من كتابة عنوان جذاب إلى صياغة خطة مبيعات كاملة. الهدف هو إنشاء نسخة تقنع العملاء المحتملين بشراء ما تبيعه.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

الأشياء التي يجب وضعها في العتبر عند كتابة محتوى تسويقي

عندما يتعلق الأمر بكتابة محتوى تسويقي ، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. أولاً ، يجب أن يكون المحتوى ممتعًا وجذابًا للقراء.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

كما يجب أن تكون ذات صلة باحتياجاتهم واهتماماتهم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون نغمة الكتابة إيجابية ومتفائلة وتعكس قيم الشركة وشخصية علامتها التجارية. أخيرًا ، يجب أن يكون المحتوى مكتوبًا جيدًا وخاليًا من الأخطاء.

أفضل نصائح للكتابة محتوى تسويقي

  1. عند إنشاء محتوى تسويقي ، من المهم أن تضع القارئ في الاعتبار. ما الذي يبحثون عنه؟ وماذا تريد أن تعرف؟
  2. تأكد من أن المحتوى الخاص بك مكتوب بشكل جيد وسهل القراءة. استخدم فقرات قصيرة وعناوين جذابة وعناوين فرعية للمساعدة في تقسيم النص وتسهيل مسحه ضوئيًا.
  3. تأكد من تضمين الكثير من الصور والرسوم البيانية والمخططات للمساعدة في توضيح نقاطك.
  4. حافظ على المحتوى الخاص بك محدثًا وملائمًا لجمهورك. قم بمراجعة وتحديث المحتوى الخاص بك بانتظام حتى يكون دائمًا جديدًا وممتعًا.
  5. قم دائمًا باختبار وقياس فعالية المحتوى الخاص بك قبل نشره. استخدم أدوات التحليلات لتتبع مدى جودة أداء المحتوى الخاص بك وإجراء التغييرات حسب الحاجة.

كيف يمكنك كتابة محتوى تسويقي بطريقة الاحترافي

ليس هناك شك في أن المحتوى التسويقي الجيد هو مفتاح التواجد الناجح عبر الإنترنت. ولكن ما الذي يجعل المحتوى التسويقي “جيدًا”؟ وكيف يمكنك التأكد من أن المحتوى الخاص بك أصلي وجذاب؟ وإليك بعض النصائح:

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

  1. ابحث عن صوتك. ما الذي يجعلك مميزا؟ ما هي القضية التي تقف من أجلها؟ ابحث عن مكانتك واكتب من قلبك.
  2. كن مبدعا. لا تخف من تجربة أشياء جديدة. اكتب قوائم أو أنشئ رسومًا بيانية أو صوّر مقاطع فيديو.
  3. إبقائها طازجة. قم بتحديث المحتوى الخاص بك بانتظام للحفاظ على تفاعل القراء. إذا كنت لا تستطيع التفكير في أي شيء جديد لتقوله ، فحاول إجراء مقابلات مع الخبراء أو إجراء استطلاعات الرأي.
  4. ابق على الموضوع. تأكد من أن المحتوى الخاص بك وثيق الصلة بجمهورك المستهدف وأهداف حملتك.
  5. اكتب للناس وليس لمحركات البحث.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

1 خذ الوقت الكافي لإجراء بحثك

عندما تكتب أي نوع من أنواع المحتوى التسويقي ، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لإجراء بحثك. هذا يعني فهم جمهورك المستهدف وما يريدون قراءته أو رؤيته ، بالإضافة إلى فهم جيد لمنتجك أو خدمتك. من خلال أداء واجبك ، يمكنك إنشاء محتوى ملائم وجذاب لجمهورك ، مما سيساعدك على تحقيق النتائج المرجوة.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

فيما يلي بعض النصائح لإجراء البحث وإنشاء محتوى تسويقي فعال:

  1. اعرف من هو جمهورك المستهدف وماذا يريدون. قم ببعض أبحاث السوق لتحديد أنواع المحتوى الأكثر جاذبية بالنسبة لهم.
  2. فهم منتجك أو خدمتك من الداخل والخارج. تعرف على الميزات والفوائد ، وكن قادرًا على التعبير عنها بطريقة تلقى صدى لدى جمهورك المستهدف.

2 كون منظمًا

إذا كنت ترغب في كتابة محتوى تسويقي فعال ، فأنت بحاجة إلى أن تكون منظمًا. فيما يلي بعض النصائح للبقاء منظمًا:

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

  1. قم بإنشاء تقويم محتوى. سيساعدك هذا في التخطيط للمحتوى الخاص بك مسبقًا والتأكد من أنك تغطي جميع القواعد الخاصة بك.
  2. ابتكر نظامًا لتنظيم أفكارك. سواء كان ذلك باستخدام دفتر ملاحظات أو إنشاء مجلدات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ابتكر طريقة لتتبع أفكارك بحيث يمكنك الرجوع إليها بسهولة لاحقًا.
  3. استخدم القوالب كلما أمكن ذلك. يمكن أن تساعدك القوالب في توفير الوقت والتأكد من تناسق المحتوى الخاص بك عبر جميع القنوات.
  4. قم بإنشاء نظام حفظ للمحتوى النهائي الخاص بك. سيساعدك هذا في تتبع كل شيء قمت بإنشائه ويسهل العثور عليه لاحقًا عندما تحتاج إليه مرة أخرى.

3 كون مبدعا

عندما تجلس لكتابة جزء من محتوى تسويقي ، من المهم أن تكون مدروسًا ومبدعًا. فيما يلي بعض النصائح للبدء:

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

  1. ابدأ بعنوان جذاب يجذب انتباه القارئ.
  2. تأكد من أن المحتوى الخاص بك مكتوب بشكل جيد وخالي من الأخطاء.
  3. تأكد من تضمين الكثير من الصور و / أو مقاطع الفيديو لتقسيم النص والحفاظ على تفاعل القراء.
  4. فكر خارج الصندوق وتوصل إلى طرق إبداعية للترويج لمنتجك أو خدمتك.
  5. ضع في اعتبارك جمهورك المستهدف عند كتابة المحتوى الخاص بك ، وقم بتكييفه وفقًا لذلك.
  6. استخدم لغة مقنعة لإقناع القراء باتخاذ الإجراءات اللازمة.
  7. قم بمراجعة المحتوى الخاص بك للمرة الأخيرة قبل نشره عبر الإنترنت أو إرساله في رسالة بريد إلكتروني.

4 اكتب لجمهورك

عندما تكتب للتسويق ، من المهم أن تضع جمهورك في الاعتبار في جميع الأوقات. فيما يلي بعض الخطوات لمساعدتك في كتابة محتوى سيكون له صدى معهم:

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

  1. اعرف جمهورك. من هؤلاء؟ و ماذا يريدون؟ ما هي أكبر التحديات والمخاوف؟
  2. تخصيص المحتوى الخاص بك لتلبية احتياجاتهم. إذا كان بإمكانك تقديم حلول لمشاكلهم أو التحدث إلى اهتماماتهم ، فمن المرجح أن يتفاعلوا مع المحتوى الخاص بك.
  3. كن واضحًا ومختصرًا. القراء مشغولون ، لذا تأكد من سهولة فهم رسائلك في لمح البصر.
  4. استخدم لغة إيجابية. من المرجح أن يستجيب الناس بشكل إيجابي للرسائل المتفائلة والإيجابية.
  5. كن ذا صلة وفي الوقت المناسب. حافظ على تحديث المحتوى الخاص بك من خلال معالجة الاتجاهات والأحداث الحالية ذات الصلة بجمهورك.

أنواع المحتوى تسويقي

1 مقالات

المقالات طريقة رائعة للبدء في تسويق المحتوى. إنها مفيدة ومفيدة ويمكن أن تكون طريقة رائعة لإظهار خبرة شركتك. لكن ما الذي يجعل المقال رائعًا؟ وكيف يمكنك التأكد من أن مقالاتك فعالة في مساعدتك على تحقيق أهدافك التسويقية؟

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى رائع ، فكر في ما سيكون أكثر فائدة لجمهورك. ابدأ بتحديد الموضوعات الأكثر أهمية بالنسبة لهم ، ثم ركز على إنشاء محتوى قيم يتناول تلك الموضوعات. تأكد من تضمين الصور والرسوم البيانية والعناصر المرئية الأخرى للمساعدة في تقسيم النص والحفاظ على تفاعل القراء.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أنك تستخدم الكلمات الرئيسية والعبارات الصحيحة في مقالاتك.

2 وصف المنتجات

عندما يتعلق الأمر بإنشاء أنواع من المحتوى التسويقي ، فإن أوصاف المنتج هي المفتاح. إنهم يمنحون العملاء نظرة على ما تبيعه ، ويمكنهم المساعدة في إقناع المشترين بإجراء عملية شراء. إن الأوصاف الجيدة للمنتج واضحة وموجزة وغنية بالمعلومات.

أقر أيضا: ما هي أفضل 6 أنواع التجارة الإلكترونية

أقر أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

عند كتابة وصف المنتج ، ابدأ بتقديم المنتج وإعطاء لمحة موجزة عن ميزاته. بعد ذلك ، صِف فوائد المنتج وكيف يمكن استخدامه. أخيرًا ، أخبر القراء لماذا يجب عليهم شراء المنتج. تأكد من استخدام الصفات القوية والعبارات الوصفية لمساعدة المشترين على تخيل استخدام المنتج بأنفسهم.

لا يجب أن تكون أوصاف المنتج طويلة أو معقدة – فقط تأكد من تضمين جميع المعلومات الأساسية. إذا واجهتك مشكلة ، ففكر في الأسئلة التي قد يطرحها العميل حول المنتج ، ثم أجب عن هذه الأسئلة في وصفك.

3 محتوى الموقع

هناك أنواع مختلفة من محتوى الموقع. أهم جزء في أي موقع ويب هو جودة ودقة المعلومات المقدمة. سيحدد نوع المعلومات التي يتم تقديمها على موقع الويب إلى أي مدى يعمل كمورد عبر الإنترنت.

بعض الأنواع الشائعة لمحتوى مواقع الويب هي المقالات والمدونات والصور ومقاطع الفيديو. كل نوع له مميزاته وعيوبه الفريدة لأغراض التسويق. على سبيل المثال ، تعتبر المقالات رائعة لتوفير معلومات متعمقة حول منتج أو خدمة ، بينما يمكن استخدام مقاطع الفيديو لإنشاء عروض توضيحية جذابة ومفيدة للمنتج.

عند إنشاء محتوى موقع الويب ، من المهم مراعاة احتياجات جمهورك المستهدف. ما نوع المعلومات التي يجدونها مفيدة؟ ما هي الأسئلة التي يريدون الإجابة عليها؟ بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة عما يريده السوق المستهدف ، يمكنك البدء في إنشاء محتوى يلبي احتياجاتهم.

4 التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني جزءًا مهمًا من أي استراتيجية تسويق للمحتوى. إنها طريقة رائعة للبقاء على اتصال مع جمهورك وإبقائهم على اطلاع دائم بأحدث المحتويات الخاصة بك. ولكن كيف تعرف نوع محتوى البريد الإلكتروني المناسب لجمهورك؟ إليك بعض النصائح للبدء.

أولاً ، فكر في ما يهتم به جمهورك. ما الموضوعات التي يرغبون في قراءتها؟ بمجرد أن تكون لديك فكرة عما يهتم به جمهورك ، يمكنك البدء في إنشاء محتوى حول هذه الموضوعات.

ثانيًا ، قم بإنشاء مزيج من أنواع مختلفة من محتوى البريد الإلكتروني. قد يشمل ذلك منشورات المدونات والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو ودراسات الحالة وما إلى ذلك. من خلال تضمين مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى ، ستحافظ على اهتمام جمهورك واهتمامه.

أخيرًا ، اختبر النتائج وقم بقياسها. جرب أنواعًا مختلفة من محتوى البريد الإلكتروني واعرف أيها يلقى صدى أكبر لدى جمهورك.

5 محتوى إعلاني

يعد محتوى الإعلان جزءًا مهمًا من أي نوع من أنواع التسويق. يمكن استخدامه لخلق الوعي بمنتج أو خدمة ، لتوليد عملاء متوقعين ، أو لزيادة المبيعات. يمكن أن يكون محتوى الإعلان في شكل منشور مدونة أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أو بريد إلكتروني أو حتى إعلان مدفوع.

عند إنشاء محتوى إعلاني ، من المهم مراعاة الجمهور الذي تستهدفه وما تريد منهم أن يفعلوه. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول إنشاء عملاء محتملين ، فستحتاج إلى تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (مثل إصدار تجريبي مجاني أو رمز خصم) في محتوى إعلانك.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع محتوى الإعلان الذي سيكون أكثر فاعلية لعملك ، فاستشر خبيرًا في التسويق. يمكنهم مساعدتك في إنشاء إعلانات ملائمة وجذابة لجمهورك المستهدف.

6 الكتب الإلكترونية

  1. تعد الكتب الإلكترونية طريقة رائعة لتوفير محتوى لجهودك التسويقية. يمكن استخدامها كمغناطيس رئيسي لالتقاط عناوين البريد الإلكتروني ، أو كمحتوى لمنشورات المدونات ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وقنوات التسويق الأخرى.
  2. يمكن تصميم الكتب الإلكترونية لتناسب جمهورك المستهدف والتركيز على الموضوعات الأكثر صلة بهم. هذا يجعلهم موردًا قيمًا لعملائك ويساعدك على بناء علاقات معهم.
  3. الكتب الإلكترونية هي أيضًا طريقة رائعة لتثبت نفسك كخبير في مجالك. من خلال إنشاء كتب إلكترونية عالية الجودة ، يمكنك مساعدة عملائك على معرفة المزيد عن منتجاتك وخدماتك وكيف يمكنهم استخدامها على أفضل وجه.

أشكال المحتوى التسويقي

1 المحتوى المكتوب

يعد المحتوى المكتوب أحد أهم أشكال تسويق المحتوى. يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال المختلفة ، بما في ذلك منشورات المدونة والمقالات والكتب الإلكترونية والأوراق البيضاء. يعد المحتوى المكتوب طريقة رائعة لمشاركة خبرتك مع جمهورك ومساعدتهم على معرفة المزيد عن منتجاتك أو خدماتك.

تعد منشورات المدونة طريقة رائعة لمشاركة الأخبار والرؤى حول شركتك أو صناعتك. يمكن استخدامها أيضًا لزيادة حركة المرور إلى موقع الويب أو المدونة الخاصة بك. تشبه المقالات منشورات المدونات ، لكنها عادةً ما تغطي نطاقًا أوسع من الموضوعات وتكون أطول في الطول.

تعد الكتب الإلكترونية طريقة رائعة لتوفير معلومات قيمة لجمهورك مع الترويج أيضًا لمنتجاتك أو خدماتك. تعد الأوراق البيضاء أيضًا طريقة رائعة لتثقيف جمهورك حول موضوع معين ، لكنها تميل إلى أن تكون أطول من الكتب الإلكترونية.

2 المحتوى المرئي

أصبح المحتوى المرئي أكثر أهمية باعتباره نموذجًا لتسويق المحتوى. يمكن استخدامه بعدة طرق ، من إنشاء مخطط معلومات إلى تضمين مقاطع الفيديو في منشورات مدونتك. تحظى مقاطع الفيديو بشعبية خاصة ، حيث يمكن مشاركتها بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن أن تساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع.

الرسوم البيانية شائعة أيضًا ، حيث يمكنها نقل المعلومات المعقدة بسرعة بتنسيق سهل القراءة. يمكن أن يساعدك تضمين المحتوى المرئي في تسويق المحتوى الخاص بك على التميز عن المنافسة وجذب المزيد من الانتباه إلى عملك.

3 محتوى الصوتي والفيديو

أصبح محتوى الصوتي والفيديو جزءًا متزايد الأهمية من تسويق المحتوى. يمكن استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو تفاعلية وغنية بالمعلومات وملفات بودكاست وأنواع أخرى من المحتوى. يمكن أن يساعدك الصوت والفيديو في الوصول إلى جمهور أوسع ، ويمكن أن يساعدك أيضًا على التفاعل بشكل أفضل مع جمهورك.

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام محتوى الصوت والفيديو في حملات تسويق المحتوى الخاصة بك. يمكنك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة تقدم شركتك أو منتجاتك ، أو يمكنك تسجيل مقاطع فيديو أطول توفر المزيد من المعلومات المتعمقة حول منتجاتك أو خدماتك. يمكنك أيضًا إنشاء ملفات بودكاست تناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بصناعتك أو منتجاتك.

يعد محتوى الصوت والفيديو طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك على مستوى أعمق. يمكن أن يساعدك على بناء الثقة والمصداقية مع جمهورك ، ويمكن أن يساعدك أيضًا في التواصل معهم على مستوى شخصي أكثر.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

اترك تعليقاً