You are currently viewing ماهو الدومين وكيف تستطيع الحصول عليه بطريقة مجانية
ماهو الدومين وكيف تستطيع الحصول عليه بطريقة مجانية

ماهو الدومين وكيف تستطيع الحصول عليه بطريقة مجانية

ماهو الدومين وكيف تستطيع الحصول عليه بطريقة مجانية

الدومين هو مصطلح يستخدم في شبكات الكمبيوتر لتحديد مجال معين للسلطة ، أو مجموعة من العناوين ، التي تديرها وتتحكم فيها مؤسسة أو فرد واحد. بمعنى آخر ، الدومين هو عنوان يشير إلى موقع ويب فريد على الإنترنت. يتم شراء الدومينات من المسجلين المعتمدين ويجب أن تكون فريدة لتجنب الازدواجية.

ماهو الدومين

أسماء المجال هي معرفات فريدة مخصصة لمواقع الويب وموارد الإنترنت. تُستخدم أسماء المجال في عناوين URL لتحديد صفحات ويب معينة. على سبيل المثال ، الدومين لـ Google هو “google.com”. عندما تقوم بإدخال اسم المجال هذا في متصفح الويب الخاص بك ، فسيقوم المتصفح بالاتصال بموقع Google على الويب.

يمكنك الان االشتراك في استضافة بلوهست من خلال هذه رابط وسوف تحصل على دومين مجاني وكذلك شهادة SSL

يمكن تسجيل أسماء النطاقات من خلال مجموعة متنوعة من المسجلين. المسجلون هم شركات تبيع أسماء النطاقات والخدمات ذات الصلة ، مثل استضافة الويب وعناوين البريد الإلكتروني. عندما تشتري الدومين من المسجل ، فإنك تصبح مالك اسم المجال هذا.

يجب أن تكون أسماء المجال فريدة ، مما يعني أنه لا يمكن أن يكون هناك موقعان على شبكة الإنترنت بنفس الدومين . الاستثناء الوحيد هو إذا كان الموقعان مملوكين لنفس الشخص أو الشركة ويتم تشغيلهما تحت سقف واحد.

متى تم تسجيل أول دومين

تعتبر أسماء النطاقات ظاهرة جديدة نسبيًا على الإنترنت. لم يتم تقديمها حتى عام 1985 ، عندما تم تسجيل أول نطاق .com. إن تاريخ المجالات معقد بعض الشيء ، ولكن يمكن اختصاره في ثلاث لحظات رئيسية. كانت اللحظة الأولى في عام 1985 ، عندما تم تسجيل أول نطاق

يمكنك الان االشتراك في استضافة بلوهست من خلال هذه رابط وسوف تحصل على دومين مجاني وكذلك شهادة SSL

.com. في عام 1995 ، حدثت اللحظة الثانية عندما أصبحت NSI (Network Solutions Inc.) المسجل الأول والوحيد المعتمد لنطاقات .com. أدى هذا إلى فترة من الاحتكار وارتفاع الأسعار. في عام 2001 ، تم إنشاء ICANN (شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة) لتفكيك هذا الاحتكار وخلق صناعة الدومين أكثر انفتاحًا وتنافسية.

كيف يعمل الدومين؟

دومين هي عناوين المواقع. يتم استخدامها لتحديد موقع ويب من موقع آخر. كل الدومين له لاحقة ، مثل .com أو .net أو .org. اللاحقة الأكثر شيوعًا هي .com.

يمكنك الان االشتراك في استضافة بلوهست من خلال هذه رابط وسوف تحصل على دومين مجاني وكذلك شهادة SSL

عندما تكتب اسم مجال في مستعرض ويب ، يرسل مستعرض الويب طلبًا إلى خادم نظام الدومين (DNS). يبحث خادم DNS عن عنوان IP لاسم المجال هذا ثم يرسل الطلب إلى عنوان IP هذا. ثم يستجيب خادم موقع الويب بصفحة الويب المطلوبة.

ما هي اهمية الدومين

الدومين مهمة لأسباب متنوعة. أولاً ، يمكن أن يساعد الدومين الجيد في تحسين محركات البحث. ثانيًا ، يمكن أن يساعد الأشخاص على تذكر موقع الويب الخاص بك. أخيرًا ، يمكن أن يساعدك في وضع علامة تجارية على موقع الويب الخاص بك.

الدومين الجيد هو اسم قصير وسهل التذكر ويتضمن كلمات رئيسية متعلقة بعملك أو موضوع موقع الويب الخاص بك. عند اختيار الدومين ، تأكد من إجراء البحث والعثور على ما هو متاح يناسب احتياجاتك.

ما فائدة الدومين؟

عندما تشتري دومين ، فأنت تشتري أكثر من مجرد عنوان على الإنترنت. أنت أيضًا تحصل على جزء من الملكية الفكرية. الدومين فريد ويمكن استخدامه للعلامة التجارية لشركتك أو منتجك أو خدمتك.

من السهل أيضًا على العملاء تذكر ذلك ، مما قد يساعد في جهود التسويق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الدومين الجيد موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

ما هو الدومين العام

دومين هو مصطلح يستخدم لوصف الملكية الفكرية التي لا يحميها قانون حقوق النشر. يمكن أن يشمل ذلك أعمالًا مثل الكتب والمقالات والموسيقى والأفلام. دومين العام مفتوح لأي شخص لاستخدامه دون إذن أو دفع.

ما هو الدومين والهوست

تعد الدومين واستضافة الويب جانبين أساسيين لأي موقع ويب. ومع ذلك ، هناك الكثير من الالتباس بين الاثنين ، خاصة بين المبتدئين.

الدومين هي العناوين التي يكتبها الأشخاص في متصفحات الويب الخاصة بهم للوصول إلى موقع الويب الخاص بك. يجب أن يكون لكل موقع الدومين فريد. عندما تقوم بتسجيل الدومين ، فأنت تقوم بشكل أساسي بتأجير هذا العنوان من مسجل المجال لفترة من الوقت.

استضافة الويب هي ما يمكّن موقع الويب الخاص بك. إنه المكان الذي يتم فيه تخزين ملفات موقع الويب الخاص بك وإتاحة الوصول إليها على شبكة الإنترنت العالمية. أنت بحاجة إلى استضافة الويب من أجل الحصول على موقع على شبكة الإنترنت. عند التسجيل للاستضافة ، سيتم منحك حق الوصول إلى خادم ويب حيث يمكنك تحميل ملفاتك.

يمكنك الان االشتراك في استضافة بلوهست من خلال هذه رابط وسوف تحصل على دومين مجاني وكذلك شهادة SSL

كيف يمكنك التسجيل الدومين الخاص بك

الدومين هي معرفات فريدة تستخدم لتمثيل مواقع الويب وصفحات الويب على الإنترنت. يتم استخدامها أيضًا كعناوين بريد إلكتروني ويمكن استخدامها في وضع علامة تجارية لشركتك. عندما تقوم بتسجيلالدومين ، فأنت تحتفظ بهذا الاسم للاستخدام الحصري على الإنترنت.

يجب أن يتم تسجيل الدومين مع مسجل الدومين. هناك العديد من مسجلي أسماء النطاقات المختلفين للاختيار من بينها ، لذلك من المهم إجراء البحث قبل اختيار واحد. تتضمن بعض العوامل التي تريد وضعها في الاعتبار السعر والميزات وخدمة العملاء والسمعة.

بمجرد تحديد مسجل الدومين ، ستحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الأساسية من أجل تسجيل الدومين الخاص بك. يتضمن ذلك معلومات الاتصال الخاصة بك ، والدومين الذي تريد تسجيله ، والملحق (.com ، .net ، .org ، .info ،.

كم هي أسعار الدومين

تختلف أسعار المجال بشكل كبير وغالبًا ما تعتمد على امتداد المجال. عادةً ما تكون الامتدادات الأكثر شيوعًا ، .com و. net ، أقل تكلفة من الامتدادات الأخرى.

يمكن أن تكون النطاقات الخاصة بالبلد (.us ، .uk) أكثر تكلفة ، كما هو الحال مع المجالات التي تحتوي على كلمات رئيسية محددة (.lawyer ، .realestate). بشكل عام ، كلما كان الدومين أقصر ، كلما كان سعره أعلى.

يقدم العديد من مسجلي أسماء النطاقات خصومات للتسجيلات لعدة سنوات ، لذلك غالبًا ما يكون من الأرخص شراء نطاق لعدة سنوات في كل مرة.

بالإضافة إلى ذلك ، يقدم بعض المسجلين خصومات للعملاء الجدد أو لتجديد الدومين. تميل أسعار الدومين أيضًا إلى الارتفاع بمرور الوقت ، لذلك من المهم شراء اسم المجال قبل أن يصبح مكلفًا للغاية.

يتروح الأسعار الدومين من 2 دولار إلى 50 دولار  

افضل موقع لشراء دومين

عندما يتعلق الأمر بشراء نطاق ، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار. الأول هو السعر. يمكن شراء المجالات بسعر رخيص نسبيًا ، لكن بعضها يكلف أكثر من البعض الآخر. تحتاج أيضًا إلى التفكير في مكان شراء النطاق ونوع الدومين الذي تريد شراءه.

يمكنك الان االشتراك في استضافة بلوهست من خلال هذه رابط وسوف تحصل على دومين مجاني وكذلك شهادة SSL

هناك العديد من الأماكن حيث يمكنك شراء الدومين ، ولكن بعضها أفضل من البعض الآخر. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد مكانًا رخيصًا وموثوقًا به لشراء الدومين الخاص بك ، فأنا أوصي بـ GoDaddy. يقدمون صفقات رائعة على المجالات ولديهم مجموعة كبيرة من الإضافات للاختيار من بينها.

مكان آخر رائع لشراء المجالات هو Namecheap. لديهم مجموعة واسعة من امتدادات المجال المتاحة ويقدمون أسعارًا تنافسية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها توفر حماية خصوصية مجانية لجميع نطاقاتها ، وهي ميزة رائعة إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك.

كيف يمكنك الحصول على دومين مجاني

تعد أسماء النطاقات جزءًا مهمًا من أي موقع ويب ، ولكنها قد تكون باهظة الثمن ، وتختلف أسعار أسماء النطاقات ، ولكنها عادةً ما تكلف حوالي 10-15 دولارًا سنويًا. ومع ذلك ، هناك طرق للحصول على أسماء المجال المجانية.

تتمثل إحدى طرق الحصول على الدومين مجاني في استخدام شركة استضافة ويب تقدمهم مجانًا. Bluehost، على سبيل المثال ، يمنح العملاء الجدد نطاقًا مجانيًا .com أو .net أو .org للسنة الأولى. قد يقدم مضيفو الويب الآخرون صفقات مماثلة.

يمكنك الان االشتراك في استضافة بلوهست من خلال هذه رابط وسوف تحصل على دومين مجاني وكذلك شهادة SSL

ويمكنك كذلك الحصول على دومين مجاني من Blogger, ,Wix, Google site

أنواع الدومين

1 (TLDs)

تتكون أسماء النطاقات عادةً من سلسلة من الأحرف التي تحدد مالك موقع الويب وتساعد المستخدمين في العثور على الموقع. يمكن أن يصل طول أسماء النطاقات إلى 67 حرفًا ، لكن معظم المسجلين يوصون بأسماء أقصر لتسهيل الحفظ والاستخدام.

امتدادات الدومين ، والمعروفة أيضًا باسم نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) ، هي نهايات أسماء النطاقات. تحدد هذه النهايات نوع اسم المجال ويمكن أن تشمل TLDs الخاصة بالبلد أو TLDs العامة أو TLDs المدعومة.

TLDs العامة مفتوحة لأي شخص يقوم بتسجيل الدومين وتشمل .com و .net و. org. تعتمد TLDs الخاصة بالبلد على الجغرافيا ولا يمكن تسجيلها إلا من قبل أولئك الموجودين في ذلك البلد. يتم إنشاء TLDs المدعومة من قبل منظمات محددة وعادة ما تتطلب عملية تقديم طلب لتسجيل الدومين.

2 (ccTLD)

ccTLD هو اختصار لنطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة. يعد ccTLD لاحقة مجال تتوافق مع دولة أو إقليم معين. على سبيل المثال ، فإن .uk ccTLD مخصص للمملكة المتحدة ، بينما .ca ccTLD مخصص لكندا.

هناك عدد من ccTLDs المختلفة المتاحة ، وكل منها يقدم مزايا فريدة خاصة به. بالنسبة للشركات والأفراد الذين يتطلعون إلى استهداف منطقة جغرافية معينة ، يمكن أن يكون ccTLD خيارًا ممتازًا. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تقدم ccTLDs رسوم تسجيل أرخص من نطاقات المستوى الأعلى الأخرى (مثل .com).

إذا كنت تتطلع إلى تأسيس وجود في بلد أو إقليم معين ، ففكر في تسجيل مجال باستخدام ccTLD المقابل.

3 (gTLD)

(gTLD) هو نطاق مستوى أعلى عام. يمكن استخدام (gTLD) لأي نوع من مواقع الويب ، من موقع ويب خاص بالعمل إلى موقع ويب شخصي. عند تسجيل الدومين ، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من نطاقات المستوى الأعلى ، بما في ذلك .com و .net و .org.

يمكنك الان االشتراك في استضافة بلوهست من خلال هذه رابط وسوف تحصل على دومين مجاني وكذلك شهادة SSL

ومع ذلك ، هناك أيضًا العديد من نطاقات المستوى الأعلى الأخرى للاختيار من بينها ، بما في ذلك .bike و .clothing و .singles. إذا كنت تبحث عن نوع معين من مواقع الويب ، فقد ترغب في التفكير في تسجيل الدومين باستخدام (gTLD).

على سبيل المثال ، إذا كنت تبدأ متجرًا للدراجات عبر الإنترنت ، فقد ترغب في تسجيل الدومين .bike. سيساعد هذا العملاء على معرفة أن موقع الويب الخاص بك يتعلق بالدراجات على وجه التحديد.

4 (TLD)

عند اختيار الدومين ، تحتاج أيضًا إلى التفكير في الامتداد أو نطاق المستوى الأعلى (TLD). أكثر نطاقات TLD شيوعًا هي .com و. net و. org. ومع ذلك ، هناك العديد من TLDs الأخرى المتاحة ، بما في ذلك .biz و .info و. co.uk. يمكنك أيضًا شراء نطاق من المستوى الثاني (SLD) لنوع المجال.

على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك شركة تسمى “شركة ABC” ، فيمكنك شراء الدومين “abc.com” أو “abccompany.

ما هو Domain Server

Domain Server هو برنامج كمبيوتر يدير قاعدة بيانات نظام اسم المجال (DNS). يقوم بتخزين معلومات حول كيفية تعيين الدومينات لعناوين IP وسجلات الموارد الأخرى. عندما يحتاج الكمبيوتر العميل إلى البحث عن عنوان IP الدومين ، فإنه يستعلم من خادم المجال للحصول على المعلومات.

الخاتمة عن ما هو الدومين

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

اترك تعليقاً