You are currently viewing ما هو الأمن السيبراني الايجابياته سلبياته وأنواعه
ما هو الأمن السيبراني الايجابياته سلبياته وأنواعه

ما هو الأمن السيبراني الايجابياته سلبياته وأنواعه

الأمن السيبراني هو خطوات عملية لحماية شبكات الكمبيوتر وبيانات المستخدم من الوصول غير المصرح به أو السرقة. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من تثبيت جدران الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات إلى إنشاء كلمات مرور قوية وتشفير البيانات.

من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ، يمكنك جعل الأمر أكثر صعوبة على المتسللين للوصول إلى أنظمتك ، وبالتالي حماية نفسك من الهجمات التي يحتمل أن تكون مدمرة.

تعريف الامن السيبراني

الأمن السيبراني هو خطوات عملية حماية شبكات الكمبيوتر وبيانات المستخدم من الوصول غير المصرح به أو السرقة. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من تثبيت برامج مكافحة الفيروسات إلى إنشاء كلمات مرور معقدة.

من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ، يمكنك المساعدة في حماية نفسك من الجرائم الإلكترونية ، التي أصبحت شائعة بشكل متزايد في عالم اليوم الرقمي.

يعد برنامج الفدية أحد أكبر التهديدات للأمن السيبراني ، وهو نوع من البرامج الضارة التي تمنع الوصول إلى جهاز الكمبيوتر أو الملفات الخاصة بك حتى تدفع فدية.

في عام 2017 ، أثرت هجمات برامج الضاره على أكثر من 230 ألف جهاز كمبيوتر في 150 دولة. لحماية نفسك من برامج الضارة ، تأكد من تحديث برامجك ونسخ ملفاتك احتياطيًا بانتظام.

هناك تهديد شائع آخر للأمن السيبراني وهو التصيد الاحتيالي ، والذي يحدث عندما يحاول شخص ما الحصول على معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان من خلال التظاهر بأنه كيان موثوق به مثل بنك أو مزود بريد إلكتروني.

تخصص الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو حماية المعلومات الإلكترونية من خلال التخفيف من مخاطر المعلومات ونقاط الضعف. يمكن أن تشمل مخاطر المعلومات الوصول غير المصرح به إلى البيانات أو استخدامها أو الكشف عنها أو اعتراضها أو إتلافها.

يمكن أن تشمل البيانات ، على سبيل المثال لا الحصر ، المعلومات السرية للأعمال التجارية أو المستخدمين الفرديين. يعمل متخصصو الأمن السيبراني على حماية المعلومات الإلكترونية من خلال تنفيذ الضوابط والتدابير الأمنية.

يمكن لهؤلاء المهنيين العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات ، بما في ذلك الشركات الخاصة والوكالات الحكومية والمنظمات غير الربحية.

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لأخصائي الأمن السيبراني في تحديد التهديدات المحتملة ونقاط الضعف في المعلومات الإلكترونية. يفعلون ذلك من خلال البحث عن طرق جديدة للهجوم ، وكذلك فحص الشبكات والأنظمة بحثًا عن نقاط الضعف المعروفة. ب

مجرد تحديد التهديدات المحتملة ، يعمل متخصصو الأمن السيبراني على التخفيف من هذه المخاطر من خلال تنفيذ ضوابط وتدابير أمنية. يمكن أن تتضمن عناصر التحكم في الأمان أشياء مثل جدران الحماية وأنظمة الكشف عن التسلل وسياسات كلمات المرور.

مميزات الأمن السيبراني

هناك عديد من مزايا الأمن السيبراني وهي:

  1. الحد من مخاطر الهجمات الإلكترونية: يحمي الأمن السيبراني الشركات من الهجمات الإلكترونية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى خسارة مالية ، وتلف المعدات ، وحتى انتهاكات البيانات التي تعرض معلومات الأشخاص الشخصية للخطر.
  2. يحمي الأمن السيبراني الشركات من الهجمات الإلكترونية.
  3. إنها يساعد في تحافظ على المعلومات الشركات.
  4. يساعد الأمن السيبراني في منع فشل الشركات بسبب سرقة البيانات أو تهكير البيانات الشخصية.
  5. يمكن للأفراد أن يشعروا بأمان أكبر عندما يعلمون أنهم محميون من الهجمات الإلكترونية.
  6. يمكن أن يبقي العملاء سعداء ومخلصين من خلال منع الهجمات الضارة ضد معلوماتهم الشخصية أو حساباتهم عبر الإنترنت.
  7. يمكن أن يحمي الاستقرار المالي للأعمال التجارية عن طريق منع التحقيقات والتسويات المكلفة في الجرائم الإلكترونية.
  8. يمكن أن يساعد في منع الموظفين من طردهم بسبب سلوك غير لائق عبر الإنترنت أو تسريب أسرار الشركة للمنافسيين.
  9. يمكن أن تخلق صورة عامة إيجابية للأعمال التجارية من خلال إظهار تفانيها في السلامة والأمن.
  10. يمكن للشركات توفير المال من خلال الاستثمار في تدابير الأمن السيبراني.

السلبيات الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو مجال متنامٍ يهتم به الكثير من الناس. ومع ذلك ، هناك أيضًا العديد من السلبيات للأمن السيبراني وهي:

  1. أحد أكبر السلبيات هو أن الأمن السيبراني غالبًا ما يكلف الكثير من المال ويستغرق الكثير من الوقت لتنفيذه. بالإضافة إلى ذلك ، فهي ليست فعالة دائمًا ، مما قد يؤدي إلى المزيد من النفقات والمتاعب في المستقبل.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون الأمن السيبراني شىء مزعجًا أيضًا. يشعر الكثير من الناس أنه يتم تعقبهم ومراقبتهم باستمرار. يمكن أن يكون هذا حقًا غير مريح ومزعج للعديد من الناس.
  3. عيب آخر للأمن السيبراني هو أنه ليس فعالًا دائمًا. في كثير من الأحيان ، ستستمر الهجمات الإلكترونية في النجاح حتى لو كان لدى الضحية تدابير أمنية إلكترونية قوية.
  4. يمكن أن يخلق الأمن السيبراني الخوف لدى الأفراد والشركات بشأن الهجمات الإلكترونية أذا تم اهتمام به بشكل مبالغ.
  5. يمكن للأمن السيبراني أن يبطئ العمليات التجارية بين الشركات وكذلك بين العميل وشركة.
  6. يمكن أن يتطلب الأمن السيبراني من الناس تغيير طريقة عيشهم وعملهم ، وهو ما قد لا يكون مرغوبًا أو ممكنًا للجميع.
  7. أخيرًا ، يمكن أن يكون الأمن السيبراني غير فعال أيضًا إذا كان المهاجم يعرف بالضبط ما الذي يبحث عنه ومكان العثور عليه.

أنواع الأمن السيبراني

1 البرامج الضارة

البرامج الضارة هي نوع من الأمن السيبراني يستخدم لحماية الأجهزة والشبكات من الوصول غير المصرح به أو التدمير أو السرقة. يمكن استخدام البرامج الضارة لحماية كمبيوتر الفرد أو شبكة الشركة أو حتى البنية التحتية للبلد بأكمله.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من البرامج الضارة ، ولكل منها غرضه ووظيفته الفريدة. تتضمن بعض أكثر أنواع البرامج الضارة شيوعًا الفيروسات وأحصنة طروادة والديدان وبرامج التجسس والبرامج الإعلانية.

2 برنامج الفدية

برنامج الفدية هو نوع من تهديد الأمن السيبراني حيث يقوم المهاجم بتشفير بيانات الضحية ويطالب بالدفع مقابل مفتاح فك التشفير. أصبحت برامج الفدية الضارة شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة ، وقد طور المهاجمون متغيرات جديدة وأكثر تعقيدًا.

يمكن للضحايا اتخاذ عدة خطوات لحماية أنفسهم من هجمات برامج الفدية ، بما في ذلك النسخ الاحتياطي لبياناتهم وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات.

3 رفض الخدمة الموزع (DDoS)

رفض الخدمة الموزع (DDoS) هو هجوم أمني إلكتروني يمكن إطلاقه ضد أي موقع ويب أو مؤسسة أو فرد. يتم إطلاق هجوم DDoS عندما تغمر أنظمة متعددة الهدف بحركة المرور حتى لا يعود بإمكانه التعامل مع الحمل والأعطال.

قد يكون من الصعب للغاية الدفاع عن هذا النوع من الهجوم حيث يمكن أن تأتي حركة المرور من أي مكان في العالم. غالبًا ما تُستخدم هجمات DDoS لإزالة مواقع الويب أو الخوادم أو تعطيل الخدمات المهمة أو سرقة البيانات.

4 البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي

البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي نوعان من تهديدات الأمن السيبراني التي تستخدم عادة لسرقة معلومات الأشخاص. البريد العشوائي هو رسالة بريد إلكتروني أو وسيلة اتصال أخرى يتم إرسالها إلى عدد كبير من الأشخاص ، غالبًا كجزء من عملية احتيال.

التصيد الاحتيالي هو استخدام رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الويب الاحتيالية لمحاولة الحصول على معلومات شخصية مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان.

5 هجوم CATO

في هجوم CATO ، يتمكن المتسلل من الوصول إلى حساب الشركة ويستخدمه لتحويل الأموال أو إجراء عمليات شراء. يمكن أن يكون هذا النوع من الهجوم مكلفًا للغاية للشركات ، حيث يمكن أن يؤدي إلى خسارة مبالغ كبيرة من المال. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي هجوم CATO إلى الإضرار بسمعة الشركة وفقدانها للعملاء.

هناك عدة طرق يمكن للقراصنة من خلالها الوصول إلى حسابات الشركة. إحدى الطرق الشائعة هي سرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور. قد يستخدم المتسللون أيضًا البرامج الضارة للحصول على معلومات تسجيل الدخول أو الوصول من خلال هجمات التصيد الاحتيالي.

يجب على المنظمات اتخاذ خطوات لحماية حسابات الشركات الخاصة بهم من هجمات CATO. يجب عليهم التأكد من أن أنظمتهم آمنة وأن الموظفين مدربون على كيفية اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المخادعة والأنواع الأخرى من البرامج الضارة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركات استخدام كلمات مرور قوية ومصادقة ثنائية كلما أمكن ذلك.

6 الصراف الآلي

تعد أجهزة الصراف الآلي هدفًا شائعًا لمجرمي الإنترنت. من أجل حماية أموالك ومعلوماتك الشخصية ، من المهم أن تكون على دراية بأنواع الهجمات المختلفة التي يمكن تنفيذها ضد أجهزة الصراف الآلي:

1) القشط: يتضمن هذا النوع من الهجوم سرقة المعلومات الشخصية للعملاء الذين يستخدمون أجهزة الصراف الآلي. يقوم المهاجم بإدخال جهاز في قارئ البطاقة يقوم بنسخ المعلومات من الشريط المغناطيسي الموجود على البطاقة. يمكنهم أيضًا تثبيت كاميرا لالتقاط رقم PIN الخاص بالمستخدم.

2) البرامج الضارة: قد يقوم المهاجمون بتثبيت برامج ضارة على أجهزة الصراف الآلي من أجل السيطرة عليها. يمكنهم بعد ذلك استخدامها لسحب الأموال أو سرقة بيانات العملاء.

3) الهجوم الجسدي: يمكن للمهاجمين أيضًا محاولة الوصول جسديًا إلى ماكينة الصراف الآلي من أجل العبث بها أو استخراج الأموال يدويًا.

ما هي مجالات الأمن السيبراني

1 أمن التطبيقات

من أجل حماية أنظمتها من الهجمات الإلكترونية ، تتجه العديد من المنظمات إلى حلول أمان التطبيقات. يمكن أن تساعد هذه الحلول في حماية تطبيقات المؤسسة من الجهات الفاعلة الخبيثة من خلال تحديد الثغرات الأمنية ومنعها من الاستغلال.

أصبح أمان التطبيقات مجالًا مهمًا بشكل متزايد للأمن السيبراني ، حيث تقوم المزيد والمزيد من المنظمات بنقل عملياتها عبر الإنترنت. باستخدام حلول أمان التطبيقات ، يمكن للشركات حماية بياناتها والتأكد من أن أنظمتها تظل آمنة.

يتوفر عدد من حلول أمان التطبيقات المختلفة ، لذلك من المهم اختيار الحل المناسب لمؤسستك. هناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار حل أمان التطبيق ، بما في ذلك حجم مؤسستك ونوع التطبيقات التي تستخدمها وميزانيتك.

مهما كان الحل الذي تختاره ، من المهم أن تتذكر أن البقاء آمنًا عبر الإنترنت يتطلب نهجًا متعدد الطبقات.

2 الأمان السحابي

يعد أمان السحابة جانبًا مهمًا من جوانب الأمن السيبراني. من أجل ضمان سلامة وخصوصية البيانات ، تحتاج الشركات إلى اتخاذ خطوات لتأمين معلوماتها عند تخزينها في السحابة. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في استخدام تقنيات التشفير لحماية البيانات أثناء نقلها وفي حالة الراحة.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركات اختيار موفري الخدمات السحابية بعناية والتأكد من أن لديهم تدابير أمنية قوية مطبقة. من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ، يمكن للشركات المساعدة في حماية نفسها من التهديدات الإلكترونية والتأكد من أن بياناتها تظل آمنة وسرية.

3 الأمان المالي

تعد الجرائم الإلكترونية مشكلة رئيسية تواجهها الشركات ، ويمكن أن تؤدي إلى الكثير من الأضرار المالية. من أجل حماية شركتك من الجرائم الإلكترونية ، يجب أن يكون لديك أمان مالي جيد. هذا يعني وجود كلمات مرور قوية واستخدام برامج الحماية من البرامج الضارة والحفاظ على أنظمتك محدثة.

يجب عليك أيضًا نسخ بياناتك احتياطيًا بانتظام ، حتى تتمكن من استعادتها في حالة تعرضها للاختراق.

جزء مهم آخر من الأمن المالي للشركات هو التأمين. يمكن أن يساعد التأمين الإلكتروني في حماية عملك من الأضرار المالية التي يمكن أن تحدث نتيجة لهجوم إلكتروني. يمكن أن يوفر تغطية لأشياء مثل فقدان البيانات والنفقات القانونية وتحقيقات الطب الشرعي.

إذا كنت تبحث عن طرق إضافية لحماية عملك من الجرائم الإلكترونية ، ففكر في الاستثمار في حل للأمن السيبراني. سيساعد حل الأمان السيبراني الجيد في الحفاظ على أنظمتك آمنة ومحمية من البرامج الضارة والتهديدات الأخرى.

4 الأمان في البيئة التحتية

من أجل الحفاظ على الأمن في نظام حرج ، من المهم أن يكون لديك فهم راسخ للأمن السيبراني. الأمن السيبراني هو ممارسة حماية المعلومات الإلكترونية من خلال التخفيف من مخاطر المعلومات ونقاط الضعف.

من أجل التخفيف من هذه المخاطر ونقاط الضعف ، غالبًا ما تنشر المؤسسات ضوابط أمنية مثل جدران الحماية وأنظمة كشف التسلل وبرامج مكافحة الفيروسات.

ترتبط العديد من الأنظمة الهامة بالإنترنت ، مما قد يؤدي إلى ظهور مخاطر ونقاط ضعف جديدة. على سبيل المثال ، يمكن إدخال البرامج الضارة من خلال مواقع الويب المصابة أو مرفقات البريد الإلكتروني. يمكن للمهاجمين أيضًا استغلال الثغرات الأمنية في البرامج أو أنظمة التشغيل.

يجب على المنظمات اتخاذ خطوات لحماية أنظمتها الهامة من هذه التهديدات. يجب عليهم نشر ضوابط أمنية مناسبة وتحديث برامجهم وأنظمة التشغيل الخاصة بهم بانتظام. يجب عليهم أيضًا إنشاء نسخ احتياطية من بياناتهم حتى يتمكنوا من التعافي في حالة وقوع كارثة.

5 أمان المعلومات والبيانات

من أجل ضمان أمن المعلومات والبيانات ، يجب اتخاذ عدد من التدابير في مكانها الصحيح. أحد هذه التدابير هو الأمن السيبراني. الأمن السيبراني هو ممارسة حماية المعلومات الإلكترونية من خلال التخفيف من مخاطر المعلومات ونقاط الضعف.

عنصر رئيسي آخر لحماية المعلومات والبيانات هو الأمن المادي. يتضمن ذلك حماية الأنظمة والأجهزة التي تخزن المعلومات الإلكترونية أو تعالجها من الوصول أو الاستخدام أو العبث غير المصرح به.

يجب أن يكون لدى المنظمات أيضًا خطة للتعافي من الكوارث في حالة فشل النظام أو كارثة طبيعية. يجب أن تتضمن هذه الخطة إجراءات لاستعادة الأنظمة والبيانات ، بالإضافة إلى معلومات الاتصال لموظفي الطوارئ.

من خلال تنفيذ هذه الإجراءات ، يمكن للمنظمات المساعدة في حماية معلوماتها الإلكترونية من السرقة أو التدمير أو الوصول غير المصرح به.

6 أمان الشبكات

أمن الشبكة هو جزء مهم من الأمن السيبراني. بدون أمان الشبكة ، يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبيانات التي يخزنها عرضة للهجوم من المتسللين. يتضمن أمان الشبكة استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك والمعلومات التي يحتوي عليها.

تتمثل إحدى طرق تحسين أمان الشبكة في استخدام جدار الحماية. جدار الحماية هو جزء من البرامج أو الأجهزة التي تساعد على حماية الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به. يقوم بذلك عن طريق منع حركة المرور الواردة والصادرة على منافذ معينة. تعتبر المنافذ بمثابة مداخل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لذلك عن طريق حظر منافذ معينة ، يمكنك منع حركة المرور غير المرغوب فيها.

هناك أداة أخرى يمكنك استخدامها لتحسين أمان الشبكة وهي الشبكة الافتراضية الخاصة أو VPN. يتيح لك VPN إنشاء اتصال آمن بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وجهاز كمبيوتر آخر عبر الإنترنت. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للاتصال بشبكات العمل عن بُعد أو لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت.

7 الأمان التشغيلي

تعتبر السلامة التشغيلية في مجالات الأمن السيبراني أمرًا بالغ الأهمية لحماية بيانات الشركة. أصبحت تهديدات الأمن السيبراني أكثر انتشارًا وتعقيدًا ، مما يجعل من الصعب على المؤسسات حماية أنظمتها ومعلوماتها. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى السلامة التشغيلية إلى خرق البيانات ، مما قد يتسبب في إلحاق ضرر مالي وسمعة الشركة.

للحماية من الهجمات الإلكترونية ، يجب على الشركات تنفيذ تدابير أمنية قوية وتدريب الموظفين على كيفية تحديد التهديدات والاستجابة لها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لدى الشركات خطة استجابة في حالة حدوث خرق للبيانات. من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ، يمكن للشركات المساعدة في ضمان أن تظل أنظمتها آمنة ومأمونة.

8 الوعي الأمني ​​للمستخدم النهائي

يعد الوعي الأمني ​​للمستخدم النهائي أمرًا مهمًا للشركات والأفراد لحماية مجالات الأمن السيبراني الخاصة بهم. من خلال إدراك الأنواع المختلفة للهجمات الإلكترونية ، يمكن للأفراد أن يكونوا أكثر حذراً فيما ينقرون عليه وكيفية مشاركتهم للمعلومات.

يمكن للشركات إنشاء سياسات وإجراءات للمساعدة في حماية شبكاتها وبياناتها ، بالإضافة إلى تدريب الموظفين على كيفية اكتشاف عملية احتيال أو بريد إلكتروني ضار. من خلال زيادة الوعي الأمني ​​للمستخدم النهائي ، يمكن للشركات والأفراد حماية أنفسهم بشكل أفضل من الهجمات الإلكترونية.

9 التعافي من الكوارث

يمكن أن تأتي الكوارث في جميع الأشكال والأحجام ، مع احتمال التسبب في خسائر فادحة في الأرواح ، وإلحاق أضرار بالبنية التحتية ، وإغلاق كامل للخدمات الأساسية. يمكن للكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والزلازل أن تلحق الضرر بالمجتمعات غير المستعدة ، بينما يمكن للهجمات الإلكترونية أن تعطل الشركات والحكومات دون سابق إنذار.

تعد خطة التعافي من الكوارث وثيقة مهمة لأي منظمة تريد الاستعداد للأسوأ. يجب أن تحدد الخطة كيفية استجابة المنظمة للكارثة ، بما في ذلك الخطوات التي يجب اتخاذها في حالة وقوع هجوم إلكتروني أو كارثة طبيعية.

تتمثل الخطوة الأولى في تطوير خطة التعافي من الكوارث في تحديد جميع المخاطر التي تواجه مؤسستك. يتضمن ذلك تقييم التهديدات الداخلية والخارجية ، بالإضافة إلى تقييم قدرة شركتك على التعافي من الكارثة.

بمجرد تحديد المخاطر ، تحتاج إلى تطوير استراتيجيات للتخفيف منها.

لماذا يعتبر الأمن السيبراني مهمًا؟

يعد الأمن السيبراني مهمًا لأنه يحمي شبكات الكمبيوتر والبيانات الخاصة بنا من الوصول غير المصرح به أو السرقة أو التلف. يعد الأمن السيبراني ضروريًا للشركات والمؤسسات والأفراد لحماية معلوماتهم وأصولهم السرية. من خلال تنفيذ تدابير الأمن السيبراني ، يمكننا تقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية وحماية بياناتنا القيمة.

ما هي عناصر الأمن السيبراني وكيف يعمل؟

الأمن السيبراني هو مزيج من التقنيات والعمليات والممارسات التي تعمل معًا لحماية المعلومات والأنظمة الإلكترونية من الوصول غير المصرح به أو السرقة. الهدف من الأمن السيبراني هو ضمان خصوصية البيانات وسلامتها وتوافرها مع منع الهجمات الإلكترونية.

هناك ثلاثة عناصر أساسية للأمن السيبراني:

  1. تحديد الهوية والمصادقة: التعريف هو عملية التحقق من هوية المستخدم أو الجهاز ، بينما المصادقة هي عملية تأكيد أن المستخدم أو الجهاز مصرح له بالوصول إلى مورد معين.
  2. التحكم في الوصول: تقيد آليات التحكم في الوصول الوصول إلى الموارد بناءً على الأذونات المعينة للمستخدمين أو الأجهزة.
  3. إدارة الحوادث الأمنية: تشمل إدارة الحوادث الأمنية جميع الأنشطة المتعلقة بتحديد الحوادث الأمنية والاستجابة لها والتعافي منها.

الخاتمة عن ما هو الأمن السيبراني

في الختام ، يعد الأمن السيبراني قضية مهمة يجب على جميع الشركات والأفراد أخذها على محمل الجد. باتباع الخطوات البسيطة المذكورة أعلاه ، يمكنك المساعدة في حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية والحفاظ على أمان بياناتك.

تذكر أنه من الأفضل دائمًا أن تكون آمنًا على أن تكون آسفًا ، لذلك لا تنتظر حتى فوات الأوان. نفذ هذه الإجراءات اليوم وحافظ على أمان معلوماتك!

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً