You are currently viewing ما هو الاستثمار
ما هو الاستثمار

ما هو الاستثمار

ما هو الاستثمار هو عملية تخصيص الأموال أو رأس المال لمحاولة مع توقع الحصول على دخل أو ربح إضافي. في مجال التمويل ، غالبًا ما يستخدم مصطلح “الاستثمار” للإشارة إلى شراء الأوراق المالية.

المستثمر هو الشخص الذي يخصص رأس المال مع توقع عائد مالي مستقبلي. تشمل أنواع الاستثمارات: حقوق الملكية ، وسندات الدين ، والعقارات ، والعملة ، والسلع ، والرموز ، والمشتقات.

الهدف من الاستثمار هو استثمار الأموال في المشاريع أو الأصول التي تولد تدفقات نقدية إيجابية و / أو تزيد قيمتها بمرور الوقت. الطريقة الأكثر شيوعًا لتحقيق هذا الهدف هي شراء أسهم في الشركات أو شراء عقارات.

ماذا تعني الاستثمار؟

عندما يفكر معظم الناس في الاستثمارات ، فإنهم يفكرون في الأسهم والسندات والصناديق المشتركة. ولكن هناك العديد من أنواع الاستثمارات الأخرى ، بما في ذلك العقارات والمعادن النفيسة والفنون والمقتنيات.

الاستثمار هو عملية تخصيص الأموال لتنميتها بمرور الوقت. يسعى المستثمرون عادةً إلى تنمية أموالهم من خلال الاستثمار في الأصول التي ستوفر عائدًا على الاستثمار (ROI) ، مثل الأسهم والسندات والعقارات.

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستثمار أموالك ، ولكل منها مخاطرها ومكافآتها. من المهم إجراء البحث قبل استثمار أي أموال والتشاور مع مستشار مالي إذا كان لديك أي أسئلة.

كيف يعمل الاستثمار؟

عندما تستثمر ، فأنت تقرض أموالك بشكل أساسي إلى شخص آخر أو شركة أخرى مقابل عائد على هذا الاستثمار. الطريقة الأكثر شيوعًا للاستثمار هي من خلال الأسهم ، والتي تمنحك قطعة ملكية في شركة مدرجة في البورصة. عندما تعمل هذه الشركة بشكل جيد ، ترتفع قيمة أسهمك ، ويمكنك بيعها لتحقيق ربح. هناك أيضًا أنواع أخرى من الاستثمارات ، مثل السندات والعقارات والسلع. لكل منها مخاطره ومكافآته الخاصة ، لذلك من المهم أن تقوم بأبحاثك قبل الاستثمار.

كيف تستثمر

عندما يتعلق الأمر بكيفية استثمار الأموال ، فهناك مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة لك. العامل الأكثر أهمية في تحديد أفضل طريقة لاستثمار أموالك هو فهم مدى تحملك للمخاطر. هل أنت مرتاح لتحمل المزيد من المخاطر من أجل تحقيق عائد أعلى ، أم تفضل اتباع نهج أكثر تحفظًا؟

بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة عن مقدار المخاطرة التي ترغب في تحملها ، يمكنك البدء في البحث عن خيارات استثمار محددة. على سبيل المثال ، إذا كنت مهتمًا بالأسهم ، فيمكنك شراء أسهم فردية أو الاستثمار في صندوق استثمار مشترك أو ETF.

أو إذا كنت تفضل شراء عقار أو الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية. الشيء المهم هو أن تقوم بأداء واجبك وتفهم المخاطر والمكافآت المرتبطة بكل استثمار قبل اتخاذ القرار.

كيف يمكنك كسب المال من الاستثمار

أصبح كسب المال من خلال الاستثمار أسهل من أي وقت مضى. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي عليك القيام بها من أجل البدء. أول ما عليك القيام به هو فتح حساب مع شركة وساطة. يمكنك بعد ذلك البدء في الاستثمار في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشترك.

تحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بالمخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار. في حين أن هناك إمكانية لكسب الكثير من المال ، إلا أن هناك أيضًا إمكانية لخسارة المال. تأكد من أنك تفهم المخاطر قبل أن تستثمر أموالك.

شيء آخر يجب عليك فعله عند الاستثمار هو تنويع محفظتك. هذا يعني أنه لا يجب وضع كل بيضك في سلة واحدة. بدلاً من ذلك ، وزع أموالك بين أنواع مختلفة من الاستثمارات. سيساعد هذا في تقليل المخاطر في حالة فشل أحد الاستثمارات.

ما هو عائد الاستثمار ROI

يعتبر عائد الاستثمار ، أو ROI ، مفهومًا مهمًا يجب على الشركات فهمه. باختصار ، عائد الاستثمار هو مقياس لمدى ربحية الاستثمار. لحساب عائد الاستثمار ، قسّم فوائد الاستثمار على تكاليف الاستثمار. سيعطيك هذا نسبة مئوية توضح مدى فعالية الاستثمار.

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند حساب عائد الاستثمار. أولاً ، تأكد من مقارنة التفاح بالتفاح. على سبيل المثال ، إذا كنت تفكر في الاستثمار في برنامج جديد ، قارن بين تكاليف البرنامج القديم مقابل البرنامج الجديد.

ثانيًا ، تأكد من أنك تقيس الشيء الصحيح. إذا كنت تحاول زيادة المبيعات ، فقم بقياس نمو المبيعات وليس الأرباح. أخيرًا ، استخدم دائمًا صافي الربح بدلاً من إجمالي الربح. يأخذ صافي الربح في الاعتبار جميع التكاليف المرتبطة بصنع وبيع منتج أو خدمة.

كم يمكني ربح من عائد الاستثمار

يعتمد مبلغ المال الذي يمكنك تحقيقه من الاستثمار على عائد الاستثمار. على سبيل المثال ، إذا كنت تستثمر في شركة ذات عائد استثمار بنسبة 10٪ ، فيمكنك توقع تحقيق 10٪ من استثمارك الأصلي كل عام.

ومع ذلك ، فإن بعض الاستثمارات لديها عائد استثمار أعلى أو أقل بكثير من هذا المثال. من المهم إجراء البحث قبل الاستثمار من أجل العثور على أفضل عائد ممكن على أموالك.

أفضل منصات الاستثمار

أفضل منصات الاستثمار هي تلك التي توفر للمستثمرين أكبر مجموعة من الفرص الاستثمارية. توفر هذه المنصات الوصول إلى مجموعة متنوعة من فئات الأصول ، مثل الأسهم والسندات والعقارات ، كما تقدم مجموعة متنوعة من استراتيجيات الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك ، عادةً ما تكون هذه المنصات ذات رسوم منخفضة وتوفر للمستثمرين القدرة على التداول بدون عمولة.

إحدى هذه المنصات هي Fidelity Investments. تقدم Fidelity مجموعة واسعة من خيارات الاستثمار ، بما في ذلك الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs). تقدم المنصة أيضًا عددًا من أدوات البحث وتسمح للمستثمرين بالتداول بدون عمولات.

ما هي أنواع الاستثمارات

هناك مجموعة متنوعة من أنواع الاستثمارات المختلفة التي يمكنك القيام بها بأموالك. تشمل بعض أكثرها شيوعًا الأسهم والسندات والعقارات. كل نوع من الاستثمار له فوائده ومخاطره الفريدة ، لذلك من المهم أن تفهم ماهية كل نوع قبل أن تقرر ما إذا كنت ستستثمر فيه أم لا.

الأسهم هي أسهم في شركة تمثل جزءًا من ملكيتها. عندما تشتري الأسهم ، تصبح مالكًا جزئيًا للشركة وتشارك في أرباحها (أو خسائرها). السندات هي أدوات دين تصدرها الشركات أو الحكومات. عندما تشتري سندًا ، فأنت تقرض المال للمصدر مقابل مدفوعات الفائدة الدورية وعودة رأس المال عند استحقاق السند.

العقارات هي عقار استثماري ، مثل منزل أو مبنى مكتبي ، يدر دخلاً من الإيجار أو من مصادر أخرى

السندات هي أدوات دين تصدرها الشركات والحكومات. عندما تشتري سندًا ، فأنت تقرض المال للمصدر مقابل مدفوعات الفائدة بمرور الوقت وعائد استثمارك الرئيسي عند الاستحقاق.

الصناديق المشتركة هي مجموعات من الأسهم أو السندات التي يديرها متخصصون.

الخاتمة عن الاستثمار

في الختام ، من الواضح أن الاستثمار هو قرار حكيم لأي شخص يتطلع إلى تأمين مستقبله المالي. من خلال قضاء الوقت في التعرف على الأنواع المختلفة من الاستثمارات المتاحة واختيار تلك التي تتوافق مع أهدافك وتحمل المخاطر ، يمكنك إنشاء محفظة تساعدك على تحقيق أهدافك المالية طويلة الأجل. فما تنتظرون؟ ابدأ الاستثمار اليوم!

و من المهم أن نتذكر أن الاستثمار هو عملية طويلة الأجل ولم يفت الأوان بعد للبدء. باتباع هذه النصائح البسيطة ، يمكنك البدء في القيام باستثمارات ذكية تساعدك في الوصول إلى أهدافك المالية. تذكر دائمًا التشاور مع مستشار مالي للحصول على نصائح وإرشادات مخصصة لموقفك الفريد. والأهم من ذلك ، حافظ على هدوئك ولا داعي للذعر أثناء فترات تراجع السوق – بمرور الوقت ، سوف يتعافى السوق وكذلك قيمة محفظتك.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً