You are currently viewing ما هو الترويج وما هي أهميته وكيف تتعلمه
ما هو الترويج وما هي أهميته وكيف تتعلمه

ما هو الترويج وما هي أهميته وكيف تتعلمه

هو الترويج

الترويج في التسويق هو الحصول على منتج أو خدمة ليراها المستهلكون ويشترونها. يمكن القيام بذلك من خلال الإعلانات والعلاقات العامة وترويج المبيعات. الإعلان هو أكبر شكل من أشكال الترويج ويمكن القيام به من خلال وسائل مختلفة مثل التلفزيون والراديو والمجلات والإعلانات عبر الإنترنت.

أقرا أيضا: مشروع مربح جدا براس مال 10000

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

العلاقات العامة هي عملية بناء علاقات إيجابية بين الشركة والجمهور. يمكن القيام بذلك عن طريق إصدار البيانات الصحفية وعقد الأحداث وإنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي. ترويج المبيعات هو عندما تقدم الشركة خصومات أو منتجات مجانية لمحاولة حث الناس على شراء منتجاتها.

مفهوم الترويج

لفهم أفضل طريقة للاستفادة من العروض الترويجية التسويقية ، من المهم أولاً فهم ماهيتها. بعبارات بسيطة للغاية ، فإن الترويج التسويقي هو أي صفقة أو حافز تقدمه شركة لجعل الناس يشترون منتجاتها أو خدماتها. يمكن أن يكون هذا أي شيء من السعر المخفض ، إلى الشحن المجاني ، إلى عرض المكافأة عند شراء عنصرين.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

الهدف من أي ترويج تسويقي هو زيادة المبيعات وجذب الأشخاص المهتمين بمنتجك أو خدمتك. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أنه لا يتم إنشاء جميع العروض الترويجية على قدم المساواة. سيكون البعض أكثر فعالية من البعض الآخر في تحقيق هذا الهدف. إذن كيف تعرف أي العروض الترويجية تستحق الاستثمار فيها؟

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كان الترويج التسويقي يستحق وقتك وأموالك أم لا. الأهم هو الجمهور المستهدف للترويج.

أهمية الترويج

ليس سراً أنه لكي تنجح في التسويق ، يجب عليك الترويج لمنتجك أو خدمتك. ومع ذلك ، ما ليس واضحًا دائمًا هو سبب أهمية الترقية. هناك العديد من الأسباب الرئيسية التي تجعل الترويج ضروريًا في التسويق:

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أولاً ، يساعد الترويج في خلق الوعي بمنتجك أو خدمتك. إذا كان الناس لا يعرفون ما تبيعه ، فلن يتمكنوا من شرائه. من أجل نشر الخبر ، يجب أن تستثمر في الأنشطة الترويجية مثل الإعلان والعلاقات العامة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

ثانيًا ، يساعد الترويج في توليد العملاء المحتملين وزيادة المبيعات. من خلال إنشاء حملة تسويقية قوية ، يمكنك جذب المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى مشترين. في الواقع ، غالبًا ما تكون الأنشطة الترويجية هي الحافز الذي يدفع نمو المبيعات.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أخيرًا ، الترويج يبني ملكية العلامة التجارية.

كيف يمكنك تعلم الترويج

عندما يتعلق الأمر بتعلم كيفية الترويج ، لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للبدء. أولاً ، تعرف على الأنواع المختلفة للترويج للتسويق. هناك العديد من الطرق المختلفة ، ولكل منها نقاط قوتها وضعفها. ثانيًا ، اكتشف ما هو الأفضل بالنسبة لك.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: تعلم التجارة الإلكترونية

لا يشعر الجميع بالراحة مع نفس طرق الترويج. جرب حتى تجد أسلوبًا يبدو طبيعيًا بالنسبة لك ويعطي نتائج. أخيرًا ، كن متسقًا. يكون ترويج التسويق أكثر فاعلية عندما يكون مستمرًا ومنتظمًا.

ما الفرق بين التسويق و الترويج؟

يعتبر التسويق والترويج جانبين مهمين في أي خطة تسويق. التسويق هو عملية إنشاء قيمة لمنتج أو خدمة تلبي احتياجات ورغبات العميل. يتعلق الأمر بفهم ما يريده العميل ويحتاجه ، ومن ثم تقديم ذلك لهم بطريقة مربحة للشركة. الترويج ، من ناحية أخرى ، هو فعل نشر الكلمة حول منتج أو خدمة.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

إنه ما يقنع العملاء بشراء منتج أو خدمة ، ويمكن أن يشمل أي شيء من الإعلان إلى العلاقات العامة إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن تلخيص الفرق بين التسويق والترويج في التسويق على النحو التالي: التسويق يخلق الطلب ، بينما يفي به الترويج. يحدد التسويق ما تريد الشركة بيعه وكيف تريد بيعه. ثم يركز الترويج على جذب العملاء المهتمين بشراء هذه المنتجات.

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

أهداف الترويج

هناك العديد من الأهداف المختلفة التي يمكن للشركات تحقيقها من خلال جهودها التسويقية ، ولكن من أكثرها شيوعًا زيادة المبيعات ، وبناء الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد العملاء المحتملين. يمكن أيضًا استخدام التسويق لتحسين رضا العملاء وولائهم ، وإنشاء صورة إيجابية للشركة ، وجذب حركة المرور إلى مواقع الويب أو المتاجر الفعلية.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

ستعتمد الأهداف المحددة التي تختار الشركة متابعتها على منتجاتها وخدماتها وسوقها المستهدف واستراتيجية أعمالها الشاملة. ومع ذلك ، مهما كانت الأهداف ، فإن التسويق الفعال ضروري لتحقيقها.

أنواع الترويج

1 الإعلان

الإعلان جزء مهم من أي استراتيجية تسويقية. يساعد في خلق الوعي بمنتج أو خدمة ، ويمكن أن يولد الاهتمام بالعملاء المحتملين. هناك العديد من أنواع الإعلانات المختلفة ، لكل منها مزاياها وعيوبها.

أحد أنواع الإعلانات الشائعة هو الإعلانات التلفزيونية. غالبًا ما يكون إنتاج الإعلانات التلفزيونية باهظ التكلفة ، ولكن يمكن أن يكون فعالًا جدًا في الوصول إلى جمهور كبير. يمكن أيضًا أن تكون لا تُنسى ، مما قد يساعد في زيادة المبيعات.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

نوع آخر شائع من الإعلان هو الإعلانات عبر الإنترنت. الإعلانات عبر الإنترنت أقل تكلفة من الإعلانات التلفزيونية ، ويمكن أن تستهدف جماهير معينة. ومع ذلك ، قد تكون أقل فعالية من الإعلانات التلفزيونية في الوصول إلى جمهور كبير.

نوع آخر من الإعلانات هو الإعلانات المطبوعة. غالبًا ما تكون الإعلانات المطبوعة أقل تكلفة من الإعلانات عبر الإنترنت ، ويمكن أن تستهدف فئات سكانية محددة. ومع ذلك ، قد لا تكون فعالة مثل الإعلانات عبر الإنترنت في الوصول إلى الجمهور المستهدف.

2 التسويق المباشر

التسويق المباشر هو شكل من أشكال الإعلان حيث يحاول المعلن الاتصال بالعملاء المحتملين مباشرة ، إما عن طريق البريد أو عبر الهاتف. غالبًا ما يستخدم هذا النوع من الإعلانات لبيع المنتجات أو الخدمات ، ويمكن أن يكون فعالًا جدًا عند القيام به بشكل صحيح.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

هناك عدد من تقنيات التسويق المباشر المختلفة التي يمكن استخدامها ، بما في ذلك القوائم البريدية والتسويق عبر الهاتف والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

تتمثل إحدى مزايا التسويق المباشر في أنه يسمح للشركات باستهداف عملاء محددين. هذا يعني أنه يمكن تخصيص الإعلانات لكل فرد ، مما يزيد من فرص اهتمامهم بما يتم تقديمه. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح التسويق المباشر للشركات بتتبع نتائج حملاتهم بدقة شديدة.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

هذا يجعل من الممكن تحديد التقنيات الأكثر فعالية ويمكّن الشركات من إجراء التغييرات وفقًا لذلك.

3 ترويج المبيعات

ترويج المبيعات هو أحد أدوات المزيج التسويقي التي تستخدمها الشركات لزيادة المبيعات وحصة السوق. هناك العديد من أنواع ترويج المبيعات المختلفة ، ولكن أكثرها شيوعًا هي الخصومات ، والقسائم ، والمنتجات أو الخدمات المجانية ، ومسابقات اليانصيب.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

يمكن أن تكون عروض ترويج المبيعات فعالة جدًا في زيادة المبيعات وحصة السوق ، ولكن يجب استخدامها باعتدال. يمكن أن يكون تشغيلها مكلفًا للشركات ويمكن أن يفقد تأثيرها بسرعة إذا تم استخدامها كثيرًا.

4 البيع الشخصي

البيع الشخصي هو أحد أهم جوانب التسويق. إنها عملية إقناع العملاء بشراء منتج أو خدمة. يمكن استخدام البيع الشخصي للترويج لأي نوع من المنتجات أو الخدمات ، وهو أداة فعالة بشكل خاص للترويج لمنتجات جديدة.

هناك العديد من الأساليب المختلفة التي يمكن للبائعين الشخصيين استخدامها لإقناع العملاء بالشراء. الأسلوب الأكثر شيوعًا يسمى الميزات والفوائد والإلحاح.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

تتضمن هذه التقنية وصف ميزات المنتج وشرح كيف تفيد هذه الميزات العميل. يجب على البائعين الشخصيين أيضًا خلق شعور بالإلحاح من خلال التأكيد على أهمية شراء المنتج الآن.

الأسلوب الآخر الذي يمكن للبائعين الشخصيين استخدامه يسمى الإثبات. يتضمن الدليل تقديم دليل يدعم الادعاءات التي يتم تقديمها حول منتج ما. يمكن القيام بذلك من خلال عرض شهادات العملاء من العملاء الآخرين أو من خلال تقديم إحصائيات توضح مدى جودة أداء المنتج.

5 العلاقات العامة

العلاقات العامة (PR) هي ممارسة إدارة انتشار المعلومات بين المنظمة والجمهور. إنها عملية اتصال إستراتيجية تبني علاقات إيجابية بين المنظمة وجمهورها.

أقر أيضا: ما هي أفضل 6 أنواع التجارة الإلكترونية

أقر أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لترويج العلاقات العامة: الدعاية والإعلان والعلاقات العامة.
الدعاية هي عملية جذب انتباه وسائل الإعلام لمنتجك أو خدمتك. يمكن القيام بذلك عن طريق إصدار بيانات صحفية أو الاتصال بالمراسلين أو إجراء مقابلات.
الإعلان هو عملية شراء مساحة إعلانية في الصحف أو المجلات أو البرامج التلفزيونية أو عبر الإنترنت للترويج لمنتجك أو خدمتك.
العلاقات العامة هي عملية بناء العلاقات مع الأعضاء الرئيسيين في وسائل الإعلام وغيرهم من الأشخاص المؤثرين لحملهم على التحدث عن منتجك أو خدمتك بشكل إيجابي.

الخاتمة عن ترويح

في الختام ، يعتبر الترويج الفعال مفتاحًا لحملة تسويقية ناجحة. هناك العديد من الطرق المختلفة للترويج لمنتج أو خدمة ، ويعتمد النهج الأكثر فاعلية على الجمهور المستهدف والمنتج أو الخدمة نفسها. ومع ذلك ، هناك بعض المبادئ الأساسية التي تنطبق على جميع أشكال الترويج:

كن واضحًا بشأن ما تروج له ، واجعل من السهل على العملاء المحتملين معرفة المزيد ، واستخدم مجموعة متنوعة من الوسائط للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً