You are currently viewing ما هو التسويق عبر الهاتف وما هي مميزاته
ما هو التسويق عبر الهاتف وما هي مميزاته (1)

ما هو التسويق عبر الهاتف وما هي مميزاته

ما هو التسويق عبر الهاتف وما هي مميزاته

مع الشعبية المتزايدة للأجهزة المحمولة ، تبحث الشركات عن طرق جديدة للوصول إلى الجماهير المستهدفة. التسويق عبر الهاتف المحمول هو نوع من التسويق يستخدم الأجهزة المحمولة للترويج للمنتجات والخدمات. يمكن أن تتضمن رسائل نصية وتطبيقات وأشكال أخرى من إعلانات الهاتف المحمول.

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

يُعد التسويق عبر الأجهزة المحمولة طريقة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين الذين قد يصعب الوصول إليهم عبر القنوات الأخرى.

يمكن أن يكون أيضًا وسيلة فعالة من حيث التكلفة للتسويق لجمهورك المستهدف. من خلال الإستراتيجية الصحيحة ، يمكن أن يساعدك التسويق عبر الأجهزة المحمولة على زيادة مبيعاتك وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

مفهوم التسويق عبر الهاتف

يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أحد أحدث الطرق وأكثرها فعالية للوصول إلى المستهلكين. يسمح للشركات باستهداف المستهلكين من خلال أجهزتهم المحمولة ، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

يمكن استخدام التسويق عبر الأجهزة المحمولة لمجموعة متنوعة من الأغراض ، مثل الترويج لمنتج أو خدمة أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو توليد عملاء محتملين.

لكي تكون فعالة ، يجب أن يكون التسويق عبر الهاتف المحمول جيد التخطيط والاستهداف. يجب على الشركات أولاً تحديد جمهورها المستهدف وتحديد نوع الرسالة التي سيكون لها صدى معها.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

بمجرد تحديد الجمهور المستهدف ، يمكن للشركات بعد ذلك تحديد القنوات الأكثر فاعلية للوصول إليهم ، مثل الرسائل النصية القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة أو التطبيقات أو مواقع الويب للجوال. بمجرد بدء الحملة وتشغيلها ، يجب على الشركات تتبع أدائها وإجراء التعديلات حسب الحاجة لضمان تحقيقها لأهدافها.

لماذا يعتبر التسويق عبر الهاتف مهم

التسويق عبر الهاتف المحمول مهم لعدة أسباب. ربما يكون السبب الأكثر وضوحًا هو أن كل شخص تقريبًا لديه جهاز محمول هذه الأيام. هذا يمنح الشركات جمهورًا محتملاً ضخمًا للوصول إليه.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتفاعل مستخدمو الأجهزة المحمولة بشكل كبير مع أجهزتهم ، مما يزيد من احتمالية الاستجابة بشكل إيجابي للرسائل التسويقية.

السبب الرئيسي الآخر الذي يجعل التسويق عبر الهاتف المحمول مهمًا للغاية هو أنه يمكن أن يكون مستهدفًا للغاية. يمكن للشركات إرسال رسائل مباشرة إلى المستهلكين بناءً على موقعهم واهتماماتهم وحتى سجل الشراء. يتيح ذلك للشركات إنشاء رسائل مخصصة للغاية من المرجح أن تكون أكثر فاعلية من الإعلانات التقليدية.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أخيرًا ، يعد التسويق عبر الأجهزة المحمولة مهمًا لأنه أحد أكثر الطرق كفاءة وفعالية من حيث التكلفة للوصول إلى المستهلكين. عند القيام بالتسويق عبر الهاتف المحمول بشكل صحيح ، يمكن أن ينتج عنه نتائج مذهلة دون كسر البنك.

ما هي اهميه تسويق المنتجات عبر المحمول؟

يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى العملاء والترويج لمنتجك أو خدمتك. يسمح لك باستهداف جمهور معين وإرسال رسائل مخصصة ذات صلة بهم.

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر الهاتف المحمول مهمًا لأنه طريقة فعالة للوصول إلى العملاء المحتملين. من خلال استهداف جمهور معين وإرسال رسائل مخصصة ، يمكن للشركات إنشاء اتصال مفيد مع عملائها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التسويق عبر الأجهزة المحمولة ميسور التكلفة وسهل التنفيذ ، مما يجعله خيارًا جذابًا للشركات الصغيرة.

مميزات وسلبيات التسويق عبر الهاتف

مميزات التسويق عبر الهاتف

يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أحد أكثر الطرق فعالية وفعالية للوصول إلى جمهورك المستهدف. فيما يلي بعض إيجابيات التسويق عبر الهاتف المحمول:

يمكنك استهداف جمهور محدد. تعد الأجهزة المحمولة شخصية ومتصلة دائمًا بالمستخدم ، مما يجعلها مثالية للرسائل التسويقية المستهدفة.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

يمكنك الوصول إلى جمهور واسع. يوجد أكثر من 3 مليارات مستخدم للهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم ، لذا فإن التسويق عبر الهاتف المحمول لديه القدرة على الوصول إلى عدد كبير من الناس.

انها فعالة من حيث التكلفة. غالبًا ما يكون التسويق عبر الهاتف المحمول ميسور التكلفة أكثر من أشكال التسويق الأخرى ، مثل الإعلانات التلفزيونية أو المطبوعة.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

إنه فوري. على عكس العديد من قنوات التسويق الأخرى ، يوفر الهاتف المحمول للمسوقين الفرصة لتقديم المحتوى والرسائل في الوقت الفعلي.

سلبيات التسويق عبر الهاتف

هناك بعض السلبيات المحتملة للتسويق عبر الهاتف المحمول التي يجب مراعاتها. أحدها أنه يمكن أن يكون معطلاً وتدخليًا إذا لم يتم بشكل جيد. إذا شعر الناس أنهم يتعرضون للقصف بعدد كبير جدًا من الإعلانات أو الرسائل غير ذات الصلة ، فقد يؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيلهم وتقليل احتمالية مشاركتهم.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

هناك جانب سلبي محتمل آخر وهو أنه قد يكون تصميم وتنفيذ حملة تسويقية فعالة للهاتف المحمول مكلفًا ، خاصة إذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهور كبير.

وأخيرًا ، قد يشعر بعض الأشخاص بالقلق بشأن مشكلات الخصوصية المتعلقة بالتسويق عبر الأجهزة المحمولة ، نظرًا لأنها تتضمن جمع واستخدام البيانات حول موقع المستهلكين وسلوكهم.

الأنواع التسويق عبر الهاتف

1 التسويق عبر التطبييقات

أدت التطورات التكنولوجية إلى ظهور استراتيجيات تسويقية جديدة ، أحدها التسويق القائم على التطبيقات. التسويق المستند إلى التطبيقات هو نوع من التسويق عبر الأجهزة المحمولة يستخدم التطبيقات كوسيلة للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

هناك العديد من المزايا لاستخدام التطبيقات لأغراض التسويق ، بما في ذلك القدرة على استهداف جماهير محددة ، والقدرة على تتبع تفاعل العملاء ، والقدرة على تقديم تجربة مخصصة.

في حين أن التسويق المستند إلى التطبيق له فوائد عديدة ، إلا أن هناك أيضًا بعض التحديات التي يجب أخذها في الاعتبار. يتمثل أحد التحديات في احتمال إرهاق العملاء إذا تعرضوا للقصف بالكثير من إشعارات التطبيق. يتمثل التحدي الآخر في تطوير إستراتيجية فعالة لجعل العملاء يقومون بتنزيل تطبيقك واستخدامه.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

على الرغم من التحديات ، يمكن أن يكون التسويق المستند إلى التطبيق وسيلة فعالة للغاية للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم.

2 التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

  1. يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر الطرق شيوعًا وفعالية للوصول إلى العملاء والمتابعين المحتملين.
  2. هناك عدة أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكل منها مزاياها وعيوبها.
  3. يعتمد تحديد نوع استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على أهداف وغايات عملك.

3 التسويق القائم على الموقع

إذن ما هو بالضبط التسويق القائم على الموقع؟ ببساطة ، إنه نوع من التسويق يستخدم موقع الشخص – سواء كان ذلك من خلال إحداثيات GPS الخاصة به أو عن طريق وضع العلامات الجغرافية على وسائل التواصل الاجتماعي – من أجل تقديم محتوى مستهدف.

يمكن أن يكون هذا أي شيء من الإعلانات والقسائم إلى العروض الخاصة وحتى مشاركة المحتوى مثل مقالات المدونة أو مقاطع الفيديو.

هناك العديد من الفوائد لاستخدام التسويق المستند إلى الموقع ، بما في ذلك القدرة على الوصول إلى الأشخاص عندما يكون من المرجح أن يقوموا بالتحويل ، وزيادة مستويات المشاركة ، وتحسين عائد الاستثمار. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه لا يتم إنشاء جميع استراتيجيات التسويق القائمة على الموقع على قدم المساواة.

4 التسويق عبر بحث الهاتف

مع تزايد شعبية الهواتف الذكية ، أصبحت إعلانات بحث الجوال أداة تسويقية مهمة للشركات. إعلانات بحث الجوال هي نوع من الإعلانات المدفوعة التي تظهر في نتائج البحث على أجهزة الجوال.

تسمح إعلانات بحث الجوال للأنشطة التجارية باستهداف العملاء الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات معينة على أجهزتهم المحمولة. يختلف هذا النوع من الإعلانات عن إعلانات سطح المكتب التقليدية ، والتي يمكن أن تمنعها أدوات منع الإعلانات.

يمكن أن تكون إعلانات بحث الجوال فعالة جدًا في الوصول إلى العملاء المحتملين المهتمين بالفعل بما لديك لتقدمه. ومع ذلك ، من المهم أن تحافظ على ارتباطك واستهدافك لتجنب إزعاج العملاء المحتملين أو إبعادهم.

5 التسويق عبر الرسائل

الرسائل القصيرة هي نوع من استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول التي يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء وإشراكهم. فيما يلي بعض الطرق لاستخدام الرسائل القصيرة في حملاتك التسويقية عبر الهاتف المحمول:

  1. استخدم الرسائل القصيرة لإرسال القسائم أو الخصومات إلى عملائك. يمكن أن يساعدك هذا في زيادة المبيعات وتشجيع العملاء على تجربة منتجاتك أو خدماتك.
  2. استخدم الرسائل القصيرة لإرسال رسائل تذكير حول الأحداث أو العروض الترويجية القادمة. يمكن أن يساعدك ذلك على زيادة الحضور والمشاركة في الأحداث الخاصة بك.
  3. استخدم SMS لإجراء استطلاعات الرأي أو استطلاعات الرأي. يمكن أن يمنحك هذا إحصاءات قيمة حول ما يريده عملاؤك وكيف يشعرون تجاه منتجاتك أو خدماتك.

6 التسويق الصوتي

التسويق الصوتي مجال جديد وقادم في عالم التسويق. إنه نوع من التسويق يستخدم قوة الصوت للوصول إلى العملاء المحتملين. هناك العديد من الأنواع المختلفة للتسويق الصوتي ، ولكن أكثرها شيوعًا هي التسويق الصوتي عبر الهاتف المحمول والتسويق الصوتي المصغر.

التسويق الصوتي عبر الهاتف المحمول هو نوع من التسويق الصوتي يستخدم الأجهزة المحمولة للوصول إلى العملاء المحتملين. يمكن استخدام هذا النوع من التسويق الصوتي للترويج للمنتجات أو الخدمات ، أو ببساطة لزيادة الوعي بشركة أو علامة تجارية.

يُعد التسويق الصوتي عبر الهاتف المحمول وسيلة فعالة للوصول إلى عدد كبير من الأشخاص في فترة زمنية قصيرة ، ويمكن استخدامه لاستهداف مجموعات سكانية محددة.

التسويق الصوتي المصغر هو نوع من التسويق الصوتي يستخدم رسائل قصيرة مسجلة للوصول إلى العملاء المحتملين. عادةً ما يتم تشغيل هذه الأنواع من الرسائل على الراديو أو التلفزيون ، وغالبًا ما تُستخدم للترويج للمنتجات أو الخدمات.

7 التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول شيوعًا. من خلال دمج البريد الإلكتروني في حملة التسويق عبر الهاتف المحمول ، يمكنك الوصول إلى جمهور كبير برسالة شخصية.

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام البريد الإلكتروني كجزء من استراتيجية التسويق عبر الهاتف المحمول. أولاً ، تأكد من تمكين قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وأن لديك الإذن بإرسال رسائل بريد إلكتروني إلى المشتركين لديك.

ثانيًا ، اجعل رسائل البريد الإلكتروني قصيرة ومباشرة. لا أحد يريد قراءة بريد إلكتروني طويل على هاتفه. أخيرًا ، قم بتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في بريدك الإلكتروني حتى يعرف المستلمون ما تريد منهم أن يفعلوه بعد ذلك.

يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للوصول إلى العملاء المحتملين على هواتفهم. ضع هذه النصائح في الاعتبار لضمان نجاح حملة التسويق عبر الهاتف المحمول عبر البريد الإلكتروني.

كيفية إطلاق حملة تسويق عبر الهاتف المحمول

1 معرفة عميلك

كخطوة أولى في إطلاق حملة تسويق عبر الهاتف المحمول ، ستحتاج إلى إنشاء شخصيات مشترية للجوال. هذه ملفات تعريف لعملائك المثاليين ، بناءً على عوامل مثل العمر والموقع والجنس والاهتمامات وعادات الإنفاق.

لإنشاء شخصيات مشترية متنقلة ، ابدأ بالتفكير في قاعدة عملائك الحالية. من هم أفضل عملائك؟ ما لديهم من القواسم المشتركة؟ بمجرد تحديد بعض الخصائص المشتركة ، يمكنك البدء في إنشاء ملفات تعريف شخصية المشتري المحمول.

قم بتضمين أكبر قدر ممكن من التفاصيل في ملفاتك الشخصية. ما نوع الهاتف الذي يستخدمونه؟ ما التطبيقات التي قاموا بتثبيتها؟ في أي وقت من اليوم يستخدمون هواتفهم أكثر من غيرهم؟ ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة على فهم أفضل لكيفية الوصول إلى عملائك المستهدفين من خلال حملة التسويق عبر الهاتف المحمول.

2 تحديد هدف من حملتك

عندما تكون مستعدًا لإطلاق حملة تسويق عبر الهاتف المحمول ، من المهم تحديد بعض الأهداف. بدون أهداف ، لن تتمكن من قياس نجاح حملتك.

تتضمن بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تحديد أهداف لحملة التسويق عبر الهاتف المحمول:

  • كم عدد الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم؟
  • ما هو الإجراء الذي تريد منهم أن يتخذه؟ (على سبيل المثال ، انقر للوصول إلى موقع الويب الخاص بك ، وقم بإجراء عملية شراء)
  • ما هي ميزانيتك؟

من خلال تخصيص الوقت الكافي لتحديد أهداف لحملة التسويق عبر الهاتف المحمول ، ستتمكن من تتبع تقدمك وتعديل استراتيجيتك إذا لزم الأمر.

3 معرفة مؤشرات الأداء الرئيسية

أثناء قيامك بإنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية لحملة التسويق عبر الهاتف المحمول ، فكر في شكل النجاح لعلامتك التجارية وكيف يمكنك قياسه. ضع في اعتبارك أن مؤشرات الأداء الرئيسية يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنيًا.

4 مراقبة مقاييس الجوال

مع استمرار نمو صناعة التسويق عبر الهاتف المحمول ، يزداد عدد المقاييس المتاحة للمسوقين أيضًا. مع وجود العديد من الخيارات ، قد يكون من الصعب معرفة الخيارات التي يجب التركيز عليها عند إطلاق حملة تسويق عبر الهاتف المحمول. فيما يلي ثلاثة مقاييس للجوال ضرورية لأي حملة تسويق عبر الهاتف المحمول:

  1. معدلات الفتح: يقيس هذا المقياس عدد المرات التي يفتح فيها الأشخاص رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. يشير معدل الفتح المرتفع إلى أن جمهورك مهتم بما تريد قوله.
  2. معدلات النقر: يقيس هذا المقياس عدد المرات التي ينقر فيها الأشخاص على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. تشير نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة إلى أن جمهورك منخرط في المحتوى الخاص بك.
  3. معدلات التحويل: يقيس هذا المقياس عدد المرات التي يتخذ فيها الأشخاص الإجراء المطلوب بعد النقر على رابط في بريدك الإلكتروني أو رسالتك النصية.

ما هو الفرق بين التسويق عبر الهاتف المحمول والتسويق التقليدي

التسويق عبر الهاتف المحمول هو عملية الإعلان للعملاء من خلال أجهزتهم المحمولة ، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يمكن إجراء هذا النوع من التسويق من خلال الرسائل النصية وإشعارات التطبيقات وإشعارات الدفع والمزيد.

التسويق التقليدي هو عملية الإعلان للعملاء من خلال وسائل تقليدية مثل الإعلانات المطبوعة والإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية وما إلى ذلك.

إذن ما الفرق بين التسويق عبر الهاتف المحمول والتسويق التقليدي؟ لسبب واحد ، يعتبر التسويق عبر الهاتف المحمول أكثر خصوصية. يحمل العملاء هواتفهم الذكية معهم أينما ذهبوا ، لذلك لدى الشركات وسيلة للوصول إليهم بغض النظر عن مكان وجودهم.

ولأن الناس يميلون إلى فحص هواتفهم بشكل متكرر على مدار اليوم ، يمكن للشركات إرسال رسائل متعددة دون أن تكون متطفلاً. الفرق الآخر هو أن التسويق عبر الهاتف المحمول تفاعلي. يمكن للعملاء الرد على الرسائل النصية أو إشعارات التطبيق على الفور ، مما يمنح الشركات طريقة لبدء محادثة معهم.

الخاتمة عن التسويق عبر الهاتف

في الختام ، يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أداة أساسية للشركات للترويج لمنتجاتها وخدماتها للمستهلكين. إنها طريقة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى جمهور كبير ، وتسمح للشركات بتتبع النتائج وقياسها. يمكن استخدام التسويق عبر الهاتف المحمول لبناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات وإشراك العملاء.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً