You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن الفريلانسر وبالذات في عام (2023)
ما هو الفريلانسر Freelancer

دليلك العربي الشامل عن الفريلانسر وبالذات في عام (2023)

أصبح مصطلح الفريلانسر واحداً من المصطلحات الشائعة التي قد تجدها تتكرر كثيراً في البرامج التليفزيونية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فالكثير من الناس تحديداً الشباب أصبحوا يتساءلون عن كيف يمكنهم العمل

كفري لانسر وربح الدولارات كما يسمعون، وهل هذا الأمر حقيقي بالفعل أم هي مجرد إشاعة ومجال الفري لانسر عيوبه أكثر من فوائده، لذا قررنا من هنا أن نشرح باستفاضة كل ما يخص هذا المجال وعن كيفية الاستفادة منه بالشكل الذي ينبغي.

شرح بسيط عن فري لانسر

هناك بعض المحاور الهامة التي ينبغي لكل شخص يرغب في العمل كفري لانسر أن يعرفها قبل أن يخوض هذه التجربة وهي مبدئياً أن العمل الحر أو الفريلانسر هو الشخص الذي يقوم بعرض خدماته أو مهاراته

على المواقع المتخصصة بالعمل الحر للأفراد أو الشركات التي تحتاج إلى هذه الخدمات، وبعد قيامه بتنفيذ الأعمال المطلوبة منه فإنه يأخذ المقابل المتفق عليه مثله مثل أي عامل.

وبالنسبة إلى كلمة حر فهي تميزه عن أي عامل آخر نظراً لكونه غير مقيد أو ملزم بالحضور في مواعيد محددة أو حتى بالانصراف، فقط هو الشخص الذي يتمكن من التحكم وإدارة نفسه، ولهذا يمكنك أنت أيضاً أن تكون فري لانسر

إذا كنت تمتلك معرفة كافية أو مهارة جيدة أو خبرة في مجال ما لتقوم بتقديمه في هيئة منتج أو خدمة للأشخاص أو الشركات لتدفع لك في مقابل ذلك مبلغ مادي معين.

أهمية العمل في مجال فري لانسر

عزيزي القارئ في حالة كنت موظفاً وقد سئمت من الضغوط والروتين الذي يضعك فيه عملك المكتبي، فيمكنك اتخاذ طريق العمل الحر كأفضل وسيلة تضعك بصورة مباشرة على الطريق الصحيح نحو حريتك، وليس فقط أقصد هنا الشخصية بل المالية أيضاً حيث ستعمل من أجل حسابك الخاص.

وقد تسعى من أجل كسب دخل إضافي باستغلال ما يمكنك أن تقوم به من مهارات أو ما لديك من خبرات معينة طويلة في مجال ما، نعم يمكنك الآن أن تقول وداعاً لساعات الدوام الطويلة والسعي وراء كسب الدخل الإضافي، الآن أصبح العمل الحر هو الحل الأساسي بالنسبة للكثيرين ممن يحاولون اتخاذ وظيفة أساسية لهم.

فوائد وعيوب العمل في مجال فري لانسر

يمكنك أن تلاحظ أن فوائد العمل كفري لانسر هي نفسها العيوب، فإذا مثلاً قمت باختيار مجال العمل الحر فسوف يصبح بإمكانك التحكم في وقتك كيفما شئت وتحديد أولوياتك وتنظيم حياتك بالشكل الذي يلائمك بعيداً عن الروتين ومشاكل المديرين،

هذا بالإضافة إلى تقليل الحاجة إلى التنقل يومياً والسفر وبالتالي سوف تخفض كثيراً من مصاريفك، ولكنه على الجانب الآخر قد يكون فوضوياً أو غير مجد في حالة لم تنجح في القيام بتحديد الأولويات أو تنظيم أمور حياتك بالشكل الذي ينبغي.

وعليك العلم أن هناك العديد من المنافسين في مجال فري لانسر، وأنك لست وحدك ممن يقدم هذه الخدمة أو يمتلك هذه المهارة بعينها، وبالتالي الأمر يتطلب منك الجدية الحق في التعلم من أجل الحصول على المعرفة والخبرات اللازمة في مجال تخصصك،

حيث كلما ازددت خبرة أكثر كلما ازدادت فرصتك بشكل كبير في الحصول على عمل وازدادت ثقة أصحاب العمل بك أيضاً، ولهذا عليك أن تعقد العزيمة وتحفز نفسك ببعض الصبر حتى تستطيع مواكبة سوق العمل الحالي.

سلبيات مجال العمل الحر

بالرغم من المزايا العديدة التي يمكنك أن تحصل عليها من هذا المجال، إلا أنه تتواجد بعض العيوب التي عليك الانتباه إليها جيدًا، والتي من ضمنها الآتي:

  • في حالة كنت من الأشخاص الذين يعيشون وسط أسرة، فإن سيصعب عليك تنظيم وقتك وبالتالي قد تواجه بعض الصعوبات في تسليم الأعمال في وقتها.
  • يقيد العميل أحياناً حرية الفريلانسر، وهو الأمر الذي قد يتسبب في إزعاج العاملين في هذا المجال.
  • قد يتعرض أصحاب العمل الحر للنصب ولا يتلقون أجورهم بعد تسليمها.
  • لا يتلاءم المجال مع الأشخاص الكسالى، ذلك لكونهم يماطلون كثيراً للقيام بمهامهم.

صعوبات العمل الحر

مما لاشك فيه أن العالم من حولك يتطور بصورة مستمرة، الأمر الذي يجعل العمل الحر أيضاً يتزايد بشكل كبير ويصبح أي شخص يرغب في إنجاز عمله ومشاريعه لصالح الشركات أو الأفراد ولو كان يفصل بينهما مسافات ومسافات، ولهذا فإن جميع الشركات ترغب في الوصول إلى الكفاءات والخبرات المختلفة في مختلف المجالات،

لذا مازال بإمكانك ألا تكل من البحث عن الحلول التي توفر لك الحياة التي ترغب فيها بعيداً عن الضغوط والمشاكل الاقتصادية، فهناك الكثير من مجالات العمل الحر التي باستطاعتك الدخول إليها وتعلمها بفضل الإنترنت.

عليك أن تنظر بشكل أعمق إلى الأمور فإذا كنت تعمل في شركة أو مصنع فأنت سوف تكون ملزماً بالحضور والانصراف في وقت معين وإلا ستتحمل عقوبة ما، إلا أنك كفري لانسر ستعمل في الوقت الذي ترغب فيه

وستختار أيضاً الوظيفة التي تريدها دون أي قيود أو إلزامات قد تجعلك تنفر من العمل، الآن مع العمل الحر أصبح بإمكانك البدء في حياة مهنية مختلفة وأنت في مكانك.

أفضل 5 مجالات الفريلانسر

يمكنك إتقان الكثير من المجالات المختلفة إذا كنت ترغب في البدء بمجال فري لانسر، ولكن من أفضل خمسة مجالات يمكنك تعلمها في الوقت الحالي ما يلي:

مجال التسويق الرقمي

يعتبر التسويق الرقمي من المتطلبات الأساسية لنجاح أي عمل، ومعناه هو تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة وتحديداً الإنترنت، بالإضافة إلى التكتيكات والاستراتيجيات التي تتمكن من تحويل العميل المستهدف إلى مشتري،

كما يمكن من خلال التسويق الرقمي الوصول إلى العميل بالعديد من الطرق المبتكرة والعصرية مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وتطبيقات الهاتف المحمولة والرسائل الفورية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومحركات البحث وغير ذلك.

أهمية العمل في التسويق الرقمي

يعتبر مجال التسويق الرقمي من المجالات الناجحة للغاية والمثيرة للاهتمام، حيث لا خلاف على أن الجمهور يقضون في المتوسط أكثر من ست ساعات يومياً على الإنترنت سواء من أجل تصفح المواقع الإلكترونية أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو قراءة المحتوى على المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي،

ولهذا فهو يعتبر طريقة سهلة للوصول إلى الجمهور من أجل تقديم خدمتك أو المنتج الخاص بك.

مجال تصميم جرافيك

يعتبر مجال التصميم من أهم المجالات الشائعة في الوقت الحالي والتي يتنافس عليها الكثير من الأشخاص، حيث أدرك أصحاب الأعمال مدى الأهمية الكبيرة للهوية البصرية الخاصة بمشاريعهم نسبةً لأن الشعار الجيد والتصاميم المميزة قادرة بشكل أو بآخر على تحسين فرص العمل وجذب الزبائن، بينما التصاميم السيئة من الممكن أن تجعل الزبائن المتواجدين بالفعل يبتعدون وينقلون اهتماماتهم إلى المنافسين.

أهمية العمل في مجال التصميم

بالرغم من كونه مجالاً صعباً يتنافس فيه الكثير من الأشخاص، إلا أنه يمتلك الكثير من الإيجابيات التي تجعله بلا شك جذاباً للغاية والتي من ضمنها:

  • يعتبر بمثابة بوابة من أجل تفريع الطاقات الإبداعية ومنفساً للتعبير عن النفس.
  • يعتبر من الأعمال المرضية، ذلك لكون نتائجه ظاهرة وقابلة للمشاهدة بكل سهولة على عكس الكثير من الأعمال الأخرى.
  • لا يعتبر من الأعمال المجهدة بالنسبة للكثيرين، حيث يتعاملون معه كهواية بالدرجة الأولى.
  • يمتلك مجالاً كبيراً للتحسن والترقي مع الوقت، ودائماً هناك شيء جديد لازال على الشخص أن يتعمله.

مجال مونتاج

تتطور صناعة الأفلام ومقاطع الفيديو بشكل كبير في الوقت الحالي، ذلك الأمر الذي أدى إلى ازدهار مهنة تحرير وتعديل الفيديوهات وأصبح العمل في تحرير العمل من أهم المهن المطلوبة والتي تحتاجها أغلب الشركات تحديداً التي تقوم بنشر محتواها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك والانستقرام وغيرهما.

وبالرغم من أن مهنة صناعة الفيديو تتطلب الكثير من الوقت والجهد إلا أنها تعود على صاحبها بعديد من المزايا والفوائد إذا تمكن من تحقيق النجاح فيها وأظهر مهاراته وذوقه الفني للعملاء، ولهذا إن كنت ترغب في بدء مسيرتك في هذا المجال كفري لانسر فيمكنك فعل ذلك دون تردد واتخاذ أولى خطوات الربح من هذه المهنة المميزة.

مجال تحليل البيانات

في ظل التنافس العالمي بين الشركات أصبحت المعلومات والبيانات هي السلاح الأقوى لمزيد من التطور والتقدم في هذا السياق، ذلك للآتي:

  •  قد ظهر تخصص تحليل البيانات كمجال يهتم بجمع البيانات والمعلومات ودراستها بشكل معين، بالإضافة إلى معالجتها وتحليلها ومن ثم الخروج بنتائج فعالة.
  • يتم تحليل هذه البيانات بالعديد من الأدوات التحليلية، وإذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون برغبة خوض منافسة مجال تحليل البيانات كفري لانسر، فينبغي القول إن المعلومات والبيانات الآن هي وقود الشركات وسبب زيادة الاستثمارات.
  • تعتبر وظائف محلل البيانات هامة للغاية لما يقوم به في النهاية من استخراج نتائج فعالة ومربحة بالنسبة للشركة بالشكل الذي قد أكسب مجال تحليل البيانات الكثير من الأهمية على مستوى الشركات في أنحاء العالم ولمختلف المجالات.
  • لذلك إذا كنت تسعى إلى دراسته فهي خطوة رائعة وممتازة، فهو تخصص مربح وممتع وسيعود عليك بالكثير في عملك المستقبلي.

مجال البرمجة

تعتبر البرمجة واحدة من أقوى وأكثر المجالات طلباً في سوق العمل الآن وأكثرهم دخلاً، حيث يتم التهافت على المبرمجين المتميزين بصورة مستمرة وتشغيلهم بمرتبات عالية جداً في معظم الشركات، وفي حال كنت جديداً للتو في هذه المهنة أو تحاول بدء مسيرتك فيها كفري لانسر، فيمكننا القول أن البرمجة هي عملية تصميم وبناء برامج حاسوبية قابلة للتنفيذ من أجل استكمال أو القيام بمهمة مرتبطة بالحاسوب.

أما تخصص البرمجة ذاته فهو يعني كتابة التعليمات والأوامر التي يطلب من جهاز الكمبيوتر تنفيذها، وتكون هذه التعليمات في هيئة أكواد باستخدام لغات البرمجة أو فيما تعرف بـ لغات الحاسوب  حيث يقوم الجهاز باستخدام لغات البرمجة ويقوم من خلالها بأداء المهمة المطلوبة منه وحل بعض المشاكل.

افضل 3 منصات للعمل كفري لانسر

نشأت الكثير من منصات العمل الحر المتخصصة من أجل الجمع بين المستقلين وأصحاب المشاريع، ذلك في مقابل نسبة تأخذها هذه المنصات عند إتمام أي مشروع ناجح، ومن هنا سنتعرف على أفضل المنصات التي يمكنك التعاون معها:

منصة فايفر

تعتبر Fiverr من أهم المنصات التي تعمل كوسيط في مجال الخدمات الإلكترونية بين المستقلين أو مقدمي الخدمات من ناحية وأصحاب المشاريع الذين يرغبون في الحصول على هذه الخدمات من ناحية أخرى،

كما يعتبر بمثابة المنصة الأولى عالمياً المتخصصة في وساطة الخدمات الإلكترونية مثل التصميم والبرمجة والكتابة والترجمة والتسويق الرقمي وغيرهم، حيث يمكنك من خلال هذه المنصة إتمام أي مهمة ترغب فيها أو تعلم أي مهارة وتقديمها كخدمة والربح منها.

منصة Up work

تعتبر واحدة من أقدم المنصات المتخصصة للعمل الحر عبر الإنترنت وهي شائعة الاستخدام ولها شهرة كبيرة، وتبلغ نسبة العمولة بها 10% على كل خدمة بجانب دولار ونصف يتم خصمهم عند السحب، والمميز في هذه المنصة أنها تعمل على توصيل العملاء بالمستقلين من خلال ثلاثة طرق:

● Talent Marketplace

في هذه الطريقة يقوم صاحب العمل بعمل منشور يضم كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع الذي يرغب في إنجازه، ومن ثم يتم ظهور هذا المنشور إلى أصحاب العمل الحر المناسبين والذين سوف يقومون بالتقديم لتنفيذه، أما صاحب العمل فيختار من يراه مناسباً وفقاً للسعر والمهارات.

● Project Catalog

هي الطريقة التي يعمل بها موقع فايفر، حيث يقوم العميل بالبحث عن الخدمة التي يرغب في تنفيذها ليصل بأحد أصحاب العمل الحر الذي يقدم له هذه الخدمة، فيقوم بطلبها ويبدأ التنفيذ.

  • Enterprise Suite

هو عبارة عن نوع مخصص للأعمال الكبيرة التي تريد الاعتماد على أصحاب العمل الحر بالموقع من أجل إتمام مهام كبيرة وطويلة الأجل.

منصة Freelancer.com

هو واحد من أكبر المواقع العالمية لأصحاب العمل الحر، ويختلف الوضع داخلها عن المنصات الأخرى ذلك فيما يخص العضوية والتي تنقسم إلى مجانية ومدفوعة، وفي المجانية يتاح فقط ثمانية مشاريع في الشهر، بالإضافة إلى عدم وجود سحب فوري للأرباح، ويأخذ الموقع نسبة 10% مع ثلاثين سنت لأي خدمة، وعند السحب يتم خصم 2.3% من الأرباح كعمولة.

وتعمل المنصة من خلال قيام صاحب المشروع بنشر المشروع الخاص به ووضع جميع التفاصيل الخاصة، ومن ثم قيام المستقلين المتخصصين في هذا المجال من المشروعات بعمل طلب لتنفيذ المشروع ليقوم صاحب المشروع باختيار أحد منهم.

خطوات البدء في مجال فري لانسر

ينبغي حتى تبدأ تعمل كفري لانسر أن يكون لدى المهارة أو الخبرة الكافية في مجال من المجالات التي قد سبق وأن ذكرناها، أو أية مجالات غيرهم في حالة كنت تشعر بالموهبة أو بوجود بعض المهارات لديك تجاههم، ومن بعدها الآتي:

  1. يشترط في البداية أن يكون هناك مهارات في مجال معين، وذلك لأن المهارات أو الخبرة هي المنتج أو الخدمة التي سوف تقدمها للعميل والتي سيقوم بشرائها منك فبالتالي ينبغي أن تمتلك منتج جيد.
  2. في حال لم يكن لديك أي مهارة عليك أن تعلم نفسك وتحدد المهارة أو المجال الذي ترغب في إتقانه أو الدخول فيه كفري لانسر، وفي حال لم تكن تعرف على وجه التحديد أي مجال تريد، فعليك أن تسأل نفسك أي واحد منهم تشعر بالانجذاب تجاهه، ومن ثم أبدأ في تعلمه.
  3. يمكنك البدء في تعلم المجال واكتساب المهارات من خلال بعض المواقع الهامة مثل Skillshare أو Lynda أو Udemy، وقد قمت بذكر الثلاثة مواقع هذه تحديداً لأنهم سوف يتمكنوا من تعليمك المهارة بشكل عملي وليس أكاديمي مثل بقية المواقع الأخرى المعروفة.

أهم خطوات البدء في مجال العمل الحر

تبعاً للفقرة السابقة تجدر الإشارة إلى أنه لازال عليك اتباع بعض الخطوات البسيطة حتى تتمكن من أن تكون واحداً من أصحاب العمل الحر، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  1. مبدئياً من المميز في المواقع التعليمية السابقة أن طبيعتها مناسبة لمجالات العمل الحر، فيمكنك أن تكتسب منها الإتقان والاحترافية اللازمة وفي خلال وقت قصير للغاية، هذا بالإضافة إلى أنها مجانية.
  2. يمكنك أن تذاكر وتتعلم المجال الذي قمت باختياره جيداً وتضع لنفسك خطة تعليمية أو Deadline (وقت محدد) لتتعلم من خلاله.
  3. أخيراً عليك بتطبيق ما تعلمته في الفترة السابقة، وذلك حتى يصبح ملفك الشخصي قوي وتتمكن من الحصول على عمل بسهولة.
  4. أبدا في عمل حساب على موقع من مواقع العمل الحر التي قمنا بذكرها.
  5. فعل الحساب الخاص بك على المنصة، وسوق لنفسك عبر جروبات الفيس بوك المرتبطة بالمجال الذي قمت باختياره.
  6. قم بإنشاء حساب على موقع LinkedIn وقدم عملك من خلاله، كما يمكنك أن تقوي دائرة علاقاتك في الموقع حتى يصبح لديك علامة تجارية مميزة وقوية لمنتجك أو الخدمة التي تعرضها.

الخاتمة عن فري لانسر

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على ماهية العمل كفريلانسر، هذا بالإضافة إلى أبرز مميزات وعيوب المجال وعن كيفية البدء فيه من خلال خطوات احترافية ومتقنة.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً