You are currently viewing ما هو تسويق سوشيال ميديا وكيف يمكنك تعلمه
تسويق سوشيال ميديا

ما هو تسويق سوشيال ميديا وكيف يمكنك تعلمه

ما هو تسويق سوشيال ميديا وكيف يمكنك تعلمه

مع ازدياد الرقمنة في العالم ، بدأت الشركات في تسويق منتجاتها وخدماتها من خلال منصات التواصل الاجتماعي. ولكن ما هو بالضبط التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية استخدام المنصات عبر الإنترنت مثل Facebook و Twitter و LinkedIn لبناء علاقات والتفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين. من خلال إنشاء محتوى جذاب والمشاركة في المحادثات ، يمكن للشركات بناء الوعي بالعلامة التجارية وتوليد العملاء المتوقعين وزيادة المبيعات.

عند القيام بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة بشكل لا يصدق للوصول إلى العملاء الحاليين والجدد.

ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن الوسائط الاجتماعية هي مجرد جزء واحد من اللغز – يجب أن يكون للشركات أيضًا استراتيجية تسويق شاملة تتضمن قنوات أخرى مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث.

مفهوم التسويق سوشيال ميديا

مع تقدم العالم ، كذلك تقدم التكنولوجيا. في هذا اليوم وهذا العصر ، من الصعب أن تمضي يومًا دون أن تسمع عن وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال منصات مثل Facebook و Twitter و Instagram ، يشارك الأشخاص حياتهم باستمرار مع الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين يبعدون أميالاً.

بينما بدأت وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للبقاء على اتصال مع أحبائهم ، فقد تحولت بسرعة إلى أكثر من ذلك بكثير. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو وسيلة للشركات للتواصل مع العملاء المحتملين والحاليين. إنها طريقة لبناء العلاقات وخلق ولاء للعلامة التجارية.

معظم الشركات لديها نوع من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، لا يعني مجرد امتلاك شركة ما ملفًا شخصيًا على Facebook أنها تقوم بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل صحيح. هناك استراتيجية تدخل في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ومن المهم فهم المفهوم قبل الغوص أولاً.

مميزات وسلبيات التسويق سوشيال ميديا

مميزات التسويق سوشيال ميديا

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية استخدام المنصات عبر الإنترنت مثل Facebook و Twitter و LinkedIn لبناء علاقات والتفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين.

عند القيام بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للتواصل مع المزيد من الأشخاص بطريقة غير رسمية وتفاعلية وممتعة. بالإضافة إلى ذلك ، تعد منصات الوسائط الاجتماعية أداة قوية للشركات لمشاركة قصة علامتها التجارية والتواصل مع المستهلكين على مستوى أعمق.

هناك العديد من المحترفين في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن من أبرزها زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين مشاركة العملاء ومعدلات التحويل الأعلى. عند القيام بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة للغاية لتنمية عملك.

سلبيات التسويق سوشيال ميديا

هناك بعض العيوب المحتملة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي يجب أن تكون الشركات على دراية بها قبل الغوص فيها. أولاً ، يمكن أن تستغرق وسائل التواصل الاجتماعي وقتًا طويلاً للغاية. يتطلب الأمر الكثير من الجهد لإنشاء محتوى عالي الجودة والتفاعل مع العملاء وتنمية المتابعين.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى التخلص من المهام الهامة الأخرى التي يتعين على أصحاب الأعمال القيام بها.

عيب آخر هو أن العملاء يمكن أن يكونوا مطالبين للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي. يتوقعون ردودًا سريعة على أسئلتهم وتعليقاتهم. إذا لم يكن لديك شخص مخصص لمراقبة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، فقد يكون من الصعب مواكبة ذلك.

أخيرًا ، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصدر إلهاء للموظفين. إذا كانوا يقضون وقتًا طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي ، فقد يبتعد ذلك عن عملهم. هذا هو السبب في أنه من المهم للشركات وضع مبادئ توجيهية واضحة حول مقدار الوقت الذي يمكن أن يقضيه الموظفون على وسائل التواصل الاجتماعي خلال ساعات العمل.

أنواع التسويق سوشيال ميديا

1 منصات وسائل التواصل الاجتماعي

في الوقت الحاضر ، يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة الأكثر فاعلية للتواصل مع العملاء والترويج للأعمال التجارية. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام الشبكات الاجتماعية لأنواع مختلفة من الأعمال:

بالنسبة للشركات الصغيرة ، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للتواصل مع العملاء وإنشاء مجتمع حول الشركة. تعتبر المنصات مثل Facebook و Twitter مثالية لمشاركة التحديثات والعروض الخاصة والأحداث.

بالنسبة للشركات الكبيرة ، يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء المزيد من الاتصالات الشخصية مع العملاء. على سبيل المثال ، يمكن التعامل مع خدمة العملاء عبر Twitter ، أو يمكن الإجابة على أسئلة المنتج على Facebook.

من خلال التفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن للشركات إنشاء صورة أكثر إيجابية وبناء ولاء العملاء. بالنسبة لجميع الشركات ، بغض النظر عن الحجم ، تعد الوسائط الاجتماعية طريقة رائعة لمشاركة المحتوى والتواصل مع العملاء المحتملين.

2 مشاركة الصور

يتجه المزيد والمزيد من الشركات إلى وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض التسويق. ومن أشهر أنواع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة الصور.

هناك عدد من الأسباب التي تجعل مشاركة الصور والصور فعالة للغاية. أولاً ، إنها طريقة مرئية للغاية للتواصل مع العملاء والمتابعين المحتملين. ينجذب الناس بشكل طبيعي إلى الصور ، وعندما يرون شيئًا يلفت انتباههم ، فمن المرجح أن يتوقفوا ويلقي نظرة.

سبب آخر يجعل مشاركة الصور والصور شائعة جدًا هو أنه من السهل نسبيًا القيام بذلك. يمكن لأي شخص تقريبًا التقاط صورة لائقة هذه الأيام باستخدام هاتفه الذكي ، وهناك الكثير من منصات مشاركة الصور المجانية مثل Instagram و Pinterest حيث يمكن للشركات نشر صورها.

3 مشاركة فيديو

تعد مشاركة الفيديو نوعًا من أنواع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو مع الآخرين. يمكن استخدام هذا النوع من التسويق للترويج للمنتجات أو الخدمات ، وكذلك لبناء الوعي بالعلامة التجارية.

تسهل منصات مشاركة الفيديو مثل YouTube و Vimeo على المستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو مع شبكاتهم. عند استخدامها بشكل فعال ، يمكن أن تكون مشاركة الفيديو أداة قوية للشركات والمؤسسات.

4 مشاركة صور

هناك عدد من الطرق لمشاركة الصوت على وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكل منها مزاياها وعيوبها. فيما يلي ثلاث من أكثر الطرق شيوعًا:

  1. تحميل ملفات صوتية مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. هذه هي أبسط طريقة لمشاركة الصوت ، لكنها تحد من مكان وكيفية مشاركة ملفاتك. على سبيل المثال ، إذا قمت بتحميل ملف MP3 إلى Facebook ، فلا يمكن تشغيله إلا ضمن نظام Facebook البيئي – ولا يمكن تنزيله أو مشاركته في أي مكان آخر.
  2. استخدام خدمة استضافة الصوت مثل SoundCloud أو Bandcamp. تسمح لك هذه الخدمات بتضمين ملفاتك الصوتية على مواقع التواصل الاجتماعي ، وكذلك إنشاء صفحات مستقلة لمساراتك. يمنحك هذا مزيدًا من المرونة في كيفية مشاركة الموسيقى الخاصة بك ، ولكنه يأتي أيضًا مع بعض التكاليف الإضافية (عادةً ما تكون رسوم اشتراك شهرية).
  3. مشاركة روابط لخدمات البث مثل Spotify أو Apple Music.

5 بث المباشر

نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت أكثر شيوعًا ، فقد حاولت الشركات معرفة كيفية استخدامها في التسويق. أحد أحدث الاتجاهات هو البث المباشر. البث المباشر هو عندما تقوم شركة ببث فيديو مباشر على منصة وسائط اجتماعية.

يمكن استخدام هذا لعرض لقطات من وراء الكواليس أو تقديم عروض توضيحية للمنتج أو حتى استضافة أحداث مباشرة.

هناك العديد من الفوائد لاستخدام البث المباشر للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يتيح لك التواصل مع جمهورك في الوقت الفعلي وبناء علاقات معهم. كما أنه يساعدك على إنشاء محتوى ملائم وجذاب. بالإضافة إلى ذلك ، إنها طريقة رائعة لإظهار شخصية علامتك التجارية.

إذا كنت تفكر في استخدام البث المباشر للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

6 منتديات

منتدى المناقشة هو نوع من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يسمح للعملاء والعملاء بنشر أسئلة أو تعليقات حول منتجات الشركة أو خدماتها. يمكن أن يكون هذا النوع من التسويق مفيدًا للشركات لأنه يسمح لها بمعالجة مخاوف العملاء بشكل مباشر والإجابة على الأسئلة في منتدى عام.

بالإضافة إلى ذلك ، توفر منتديات المناقشة فرصة للشركات لبناء الثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين والحاليين.

عند استخدامها بشكل فعال ، يمكن أن تكون منتديات المناقشة أداة قوية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، يجب أن تكون الشركات على دراية بالمخاطر المحتملة المرتبطة بهذا النوع من التسويق. على سبيل المثال ، إذا لم تستجب الشركة بسرعة أو بدقة لأسئلة العملاء ، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بسمعتها.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تنتشر التعليقات السلبية المنشورة في منتدى المناقشة بسرعة وقد يكون من الصعب إزالتها. على هذا النحو ، يجب على الشركات مراقبة منتديات المناقشة الخاصة بهم بعناية والإشراف على المشاركات حسب الضرورة.

7 التسويق عبر المواقع الاجتماعية

معظم الناس على دراية بمواقع الإشارات المرجعية الاجتماعية مثل Pinterest و Delicious ، لكن مواقع التنظيم الاجتماعي تعد ظاهرة جديدة نسبيًا. تسمح مواقع التنظيم الاجتماعي للمستخدمين بجمع ومشاركة المحتوى من جميع أنحاء الويب حول موضوع معين.

من المحتمل أن يكون موقع Scoop.it هو أشهر مواقع التنظيم الاجتماعي ، ولكن هناك العديد من المواقع الأخرى مثل Listly و Paper.li و Storify.

يمكن أن يكون التنظيم الاجتماعي طريقة رائعة لبناء قيادة فكرية وخبرة في موضوع معين. من خلال مشاركة محتوى مثير للاهتمام وذات صلة من جميع أنحاء الويب ، يمكنك وضع نفسك كخبير في مجال عملك.

ونظرًا لأن مواقع التنظيم الاجتماعي تسمح لك بمشاركة المحتوى من مجموعة متنوعة من المصادر ، يمكنك تزويد جمهورك برؤية شاملة للقضايا المحيطة بمجال خبرتك. يمكن أن يكون التنظيم الاجتماعي أيضًا طريقة رائعة لبناء علاقات مع قادة الفكر الآخرين في مجالك.

الخاتمة عبر سوشيال ميديا

في الختام ، يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة أساسية لأي شركة تتطلع إلى توسيع نطاق وصولها والتفاعل مع عملائها. مع وجود أكثر من 2.8 مليار مستخدم نشط ، لا توجد طريقة أفضل للتواصل مع جمهورك المستهدف. ومع ذلك ، يتطلب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقتًا وجهدًا لتحقيق النجاح.

يجب على الشركات إنشاء محتوى جذاب ونشره بانتظام والتفاعل مع متابعيهم لبناء حضور قوي على الإنترنت.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً