You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن: ما هو دروبشيبينغ Dropshipping
ما هو دروبشيبينغ

دليلك العربي الشامل عن: ما هو دروبشيبينغ Dropshipping

أفضل 3 منصات للبدء في مجال دروبشيبينغ

شوبيفاي

1. منصة Shopify

2. منصة Woocommerce

3. منصة سلة للدول العربية

في الوقت الحاضر ، يعد دروبشيبينغ نموذجاً تجارياً واسع الانتشار في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت على جميع الأنظمة الأساسية وفي جميع فئات المنتجات، كما أنه سمح  لتجار التجزئة بإنشاء مواقع ويب أو استخدام الأسواق عبر الإنترنت مثل Amazon و eBay لتلقي الطلبات.

ما هو دروبشيبينغ مزاياه وعيوبه؟ 

هو طريقة للتجارة عبر الإنترنت حيث لا يقوم المتجر بتخزين المنتجات التي يبيعها بنفسه بدلاً من ذلك ، عندما يستلم بائع تجزئة دروبشيبينغ طلباً ، يرسلون تفاصيل طلب العميل مباشرة إلى المورد الذي يخزن البضائع يقوم المورد بعد ذلك بشحن المنتج مباشرة إلى العميل ويتلقى سعر الشراء للعنصر المشحون من بائع التجزئة.

 Dropshipping مناسب لأصحاب المشاريع الناشئة يعد Dropshipping مناسباً لأصحاب المشاريع الناشئة الذين  الذين ليس لديهم الكثير من رأس المال الأولي لأنه لا يتطلب استثمارات كبيرة مثل نموذج البيع بالتجزئة التقليدي عبر الإنترنت. 

تاريخ نموذج أعمال دروبشيبينغ Dropshipping

على الرغم من أنه لم يكن يطلق عليه اسم “دروبشيبينغ” في ذلك الوقت ، إلا أنه بدأ مع شركات الطلبات البريدية في الخمسينيات من القرن الماضي قاموا ببيع العناصر الخاصة بك مباشرة إلى المستهلك عبر كتالوج الهاتف، تستخدم أمازون دروبشيبينغ  34٪ من مبيعات أمازون في عام 2011 تمت من خلال دروبشيبينغ، وهذا الرقم يتزايد منذ ذلك الوقت. 

 دروبشيبينغ 2022 حاصل على شعبية كبيرة، يعمل دروبشيبينغ Dropshipping مثل التداول التقليدي عبر الإنترنت الاختلاف الوحيد هو أنه بصفتك بائع تجزئة ، لا يتعين عليك شراء المنتجات وتخزينها وشحنها مسبقاً لحقيقة أن المورد يتولى هذه المهام نيابة عنك ، فإنك تدفع عادة أكثر قليلاً مقابل بضاعته عند التسوق.

 مزايا دروبشيبينغ لتجار التجزئة والمصنعين في بعض الدول العالم

لأن تجار التجزئة التقليديون لا يتمنوا من شراء عبر الإنترنت  أكبر عدد ممكن من المنتجات من الشركة المصنعة ، سواء كان ذلك بسبب قيود الميزانية أو نقص مساحة التخزين، يمكن بيع جميع أنواع المنتجات عبر Dropshipping مثل الطعام، ومستحضرات التجميل. 

يشتري بائع التجزئة عبر الإنترنت حوالي 13٪ فقط من كمية البضائع التي يفضل المورد بيعها الشركات المصنعة التي تقدم دروبشيبينغ تحقق أرباح بنسبة 18٪ أكثر من الشركات المصنعة التي تعتمد فقط على قنوات البيع التقليدية لأن مبيعاتها لا تعتمد على مساحة المستودعات لتجار التجزئة.

من المهم العمل مع موردي الجودة، كما أن فضلاً على ذلك العثور على مورد جيد ليس بالأمر السهل في الواقع ، يجد غالبية المبتدئين في دروبشيبينغ هذه الخطوة الأولى هي الأصعب.

 بائع التجزئة في Dropshipping، يعد Dropshipping أمر ممتع للغاية بالنسبة لتجار التجزئة الصغار لأنه لا يلزم وجود رأس مال أولي كبير للبدء ويتولى الموردون إدارة المستودعات والشحن،

بائع التجزئة مسؤول بشكل أساسي عن البحث عن الطلبات، وتنفيذها عندما يتعلق الأمر بالـ دروبشيبينغ ، مما يعني أنك وسيط فعلياً إنه نموذج عمل بسيط ويمكن أن يكون مربح للغاية.

 أفضل 5  مزايا للبدء في دروبشيبينغ Dropshipping

1-  سهولة وسرعة البدء

2-  سهولة توسيع نطاق الأعمال

3-  عدم الحاجة إلى رأس مال مرتفع لبدء العمل 

4-  تكاليف تشغيل منخفضة

5-  مرونة في الاستخدام 

 كيفية البدء في دروبشيبينغ عبر الإنترنت 

 يحظى Dropshipping بشعبية كبيرة لأنه سهل وسريع لا تحتاج إلى مستودع لمنتجاتك أو فريق لمساعدتك لا داعي للقلق بشأن التغليف أو الشحن أيضاً ليس عليك حتى العمل كل يوم إنه سهل بشكل مدهش ، خاصة بعد إنشاء متجرك، 

دروبشيبينغ لا يحتاج رأس مال مرتفع، لا يلزم وجود رأس مال مرتفع لبدء التشغيل ربما تكون أكبر ميزة دروبشيبينغ هي أنه من الممكن فتح متجر عبر الإنترنت دون الحاجة إلى استثمار عدة آلاف من الأموال في المخزون مقدماً تقليديا.

 يتعين على تجار التجزئة إنفاق مبالغ كبيرة من رأس المال لشراء المخزون، قم بالبحث عن المنتج القائم على البيانات أسعار البيع والشراء الموصى بها وأتبع اتجاهات وإحصائيات المنتجات الحالية، كما توقف عن تضييع وقتك مع المنتجات الخاطئة.

دروبشيبينغ قانوني

يمكنك عمل drop shipping وظيفة بدوام جزئي، لأن دروبشيبينغ مرن ولا يتطلب الكثير ، فهو العمل المثالي بدوام جزئي يختار العديد من رواد الأعمال القيام دروبشيبينغ على الجانب في الوقت الحالي أثناء وجود وظيفة رئيسية توفر دخل ثابت، لذلك لا يتعين عليك ترك وظيفتك الحالية على الفور لتحقيق حلمك في متجر ناجح عبر الإنترنت.

يمكنك عمل drop shipping وظيفة بدوام كامل، حيث يعد من إحدى مزايا Dropshipping هي المرونة، كما أن فضلاً على ذلك يمكنك إبقاء عملك كبير أو صغيركما تريد إذا كنت تريد أن تكون تاجر تجزئة يعمل بنظام دروبشيبينغ بدوام كامل ، فيمكنك أن تكون كذلك. 

  dropshipping  هو مجرد طريقة تنفيذ يستخدمها العديد من تجار التجزئة العالميين لذلك ، يعتبر نموذج العمل هذا قانوني، كما أن أمازون يستخدم دروبشيبينغ مثل أي عمل تجاري ، فإن مفتاح النجاح على المدى الطويل هو تلبية توقعات العملاء، وبناء علامة تجارية لها صدى لدى الجمهور المناسب.

 كيف يمكنني بدء عمل دروبشيبينج؟

 • التزام لبدء عمل دروبشيبينج . 

 • اختر فكرة عمل دروبشيبينج . 

• إجراء البحوث التنافسية. 

• اختر مورد دروبشيبينج . 

• بناء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. 

• تحديد هيكل الأعمال.

 • تنظيم اموالك.

 • تسويق متجر دروبشيبينج الخاص بك. 

• تحليل وتحسين العرض الخاص بك. 

  دروبشيبينغ و موقع ويب الخاص بك

موقع الويب الخاص بك مهم  عندما يتعلق الأمر  بالـ دروبشيبينغ، حيث تعتمد معظم الشركات على مزود الاستضافة الخاص بها للحفاظ على تشغيل موقع الويب الخاص بها دون أي توقف، دروبشيبينغ هو نموذج الأعمال لما يقرب من 33٪ من المتاجر عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم،

مع نمو التجزئة عبر الإنترنت بنسبة 17 ٪ كل عام ، تزداد شعبية دروبشيبينغ أيضاً جنباً إلى جنب مع الصناعة.

يعد Dropshipping أمر ممتع للغاية بالنسبة لتجار التجزئة الصغار لأنه لا يلزم وجود رأس مال أولي كبير للبدء ويتولى الموردون إدارة المستودعات والشحن، ليس لديك سيطرة كبيرة على جوانب معينة من عملية دروبشيبينغ ،

مثل تخزين المنتج ومعالجة الطلبات، والشحن عليك الاعتماد على مورديك لفعل كل شيء بشكل صحيح وشحن العناصر في الوقت المحدد. 

فوائد الدروبشيبينج لشركات الصغيره

دروبشيبينج هو صناعة بقيمة 15 مليار دولار ونموذج أعمال رائع لرواد الأعمال الطموحين لأنه من السهل الحصول عليها. باستخدام دروبشيبينج ، يمكنك اختبار الأفكار التجارية المختلفة بسرعة ، مع جوانب سلبية محدودة ، وتتيح لك معرفة الكثير حول كيفية اختيار المنتجات التي تريدها وتسويقها.

فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي جعلت انخفاض الشحن نموذجًا شائعًا للشركات الكبيرة والصغيرة.

1. لا يتطلب رأس مال كبير

ربما تكون أكبر ميزة لدروبشيبينج هي القدرة على فتح متجر للتجارة الإلكترونية دون استثمار آلاف الدولارات في المخزون مقدمًا. تقليديا ، كان على تجار التجزئة تجميع الكثير من المخزون لشراء الأموال.

مع نموذج Drop Shipping ، لا يتعين عليك شراء المنتج ما لم تكن قد أجريت عملية البيع بالفعل ودفع العميل ثمنها. بدون إجراء استثمار كبير في المخزون مقدمًا ، يمكنك البدء في الحصول على المنتجات وتصبح دروبشيبر ناجحًا مقابل القليل جدًا من المال. ولأنك لست ملزمًا بالبيع من خلال أي مخزون تشتريه مقدمًا ، كما هو الحال في تجارة التجزئة التقليدية ، فإن فتح منفذ بيع أقل خطورة.

2. من السهل البدء

إن إدارة أعمال التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما لا تضطر إلى التعامل مع المنتجات المادية. مع انخفاض الشحن ، لا داعي للقلق بشأن:

• إدارة أو دفع رسوم المستودعات

• حزم وشحن طلبك

• تتبع المخزون لأسباب محاسبية

• عملية المرتجعات والبضائع الواردة

• طلب المنتجات باستمرار وإدارة مستويات المخزون

3. انخفاض النفقات العامة

نظرًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع شراء المخزون أو إدارة المستودع ، فإن نفقاتك العامة منخفضة جدًا. في الواقع ، يتم تشغيل العديد من متاجر دروبشيبينج الناجحة كشركات منزلية لا تتطلب سوى جهاز كمبيوتر محمول وبعض النفقات المتكررة للعمل. قد تزداد هذه التكاليف مع نموك ، لكنها ستظل منخفضة مقارنةً بالأعمال التقليدية القائمة على الطوب وقذائف الهاون.

4. موقع مرن

يمكن إجراء دروبشيبينج في أي مكان تقريبًا باستخدام اتصال بالإنترنت. طالما يمكنك التواصل بسهولة مع الموردين والعملاء ، يمكنك تشغيل وإدارة أعمالك.

5. مجموعة واسعة من المنتجات المباعة

نظرًا لأنك لست مضطرًا إلى الشراء المسبق لما تبيعه ، يمكنك أن تقدم لعملائك المحتملين مجموعة من المنتجات الشائعة. إذا كان لدى المورد مخزونًا ، فيمكنك عرضه للبيع في متجرك عبر الإنترنت دون أي تكلفة إضافية.

6. أسهل للاختبار

Dropshipping هي طريقة مفيدة للوفاء لأصحاب الأعمال الذين يفتحون متاجر جديدة ويتطلعون إلى اختبار شهية العملاء لفئات المنتجات الأخرى ، مثل الملحقات أو خط إنتاج جديد تمامًا. مرة أخرى ، تتمثل الميزة الرئيسية لـ Drop Shipping في القدرة على سرد المنتجات وبيعها قبل الاتصال

7. أسهل في القياس

مع تجارة التجزئة التقليدية ، إذا حصلت على ثلاثة أضعاف عدد الطلبات ، فعادة ما يتعين عليك القيام بعمل ثلاثة أضعاف. باستخدام مورد دروبشيبينج ، سيتم تنفيذ معظم الأعمال المتعلقة بمعالجة الطلبات الإضافية بواسطة المورد ، مما يسمح لك بالتوسع مع آلام أقل في النمو وعمل إضافي أقل.

تأتي المبيعات المتزايدة دائمًا مع عمل إضافي – خاصة في دعم العملاء – لكن الشركات التي تستخدم نطاق الشحن السريع تعمل بشكل جيد بشكل خاص في أعمال التجارة الإلكترونية التقليدية.

سلبيات الدروبشيبينج 

جميع المزايا التي ذكرناها تجعل دروبشيبينج نموذجًا جذابًا للغاية لأي شخص يفتح متجرًا عبر الإنترنت ، أو لأولئك الذين يتطلعون إلى توسيع عروضهم الحالية. ولكن مثل كل الطرق ، فإن دروبشيبينج له عيوبه. بشكل عام ، الراحة والمرونة لها ثمن.

فيما يلي بعض العيوب التي يجب مراعاتها.

1. هامش منخفض

هوامش الربح المنخفضة هي أكبر عيب في العمل في شركة دروبشيبينج العمودية شديدة التنافسية. من السهل جدًا البدء ولدينا القليل جدًا من النفقات العامة لدرجة أن العديد من المنافسين سينشئون متاجر ويبيعون سلعهم بأسعار منخفضة جدًا لزيادة إيراداتهم ، فهم يستثمرون القليل جدًا في شركاتهم الناشئة حتى نتمكن من العمل بهامش ضئيل.

عادةً ما يكون لدى هؤلاء البائعين مواقع ويب ذات جودة رديئة وخدمة عملاء رديئة (إن وجدت) ، والتي يمكن استخدامها لتمييز عملك. لكن هذا لا يمنع العملاء من مقارنة أسعارهم بأسعارك.

ستؤدي هذه المنافسة الشرسة إلى تآكل هوامش الربح المحتملة بسرعة في الأسواق المتخصصة، لحسن الحظ ، يمكنك فعل الكثير للتخفيف من هذه المشكلة عن طريق اختيار المكان المناسب / الرأس المناسب لدروبشيبينج .

2. قضايا الجرد

إذا كان لديك جميع منتجاتك في المخزن ، فمن السهل نسبيًا تتبع المنتجات غير المتوفرة في المخزون. ولكن إذا كنت مصدرًا من مستودعات متعددة تلبي أيضًا طلبات التجار الآخرين ، فيمكن أن يتغير مخزونك يوميًا.

لحسن الحظ ، هناك عدد غير قليل من التطبيقات هذه الأيام تتيح لك المزامنة مع مورديك. على هذا النحو ، يجب أن يكون المتسوقون قادرين على “تمرير” طلبات العملاء إلى الموردين بنقرة أو نقرتين والاطلاع على مخزون الموردين في الوقت الفعلي.

يسمح DSer أيضًا للتجار باتخاذ إجراءات آلية عندما يصل مخزون المورد إلى الصفر. على سبيل المثال ، إذا لم يكن المنتج متاحًا ، فيمكن إلغاء نشره تلقائيًا أو تركه منشورًا وتعيين الكمية تلقائيًا على صفر.

3. تعقيد التسليم

إذا كنت تعمل مع موردين متعددين ، كما يفعل معظم المتسوقين ، فاحصل على منتجاتك في متجرك عبر الإنترنت من خلال دروبشيبر مختلفين ، وهذا يعني أنه ليس لديك سيطرة على سلسلة التوريد.

افترض أن أحد العملاء طلب ثلاثة منتجات. كل هذه العناصر متوفرة فقط من موردين منفصلين. تتحمل ثلاث رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى عميلك ، ولكن قد لا يكون من الحكمة تمرير هذه الرسوم إلى عميلك. وحتى عندما يكون من المنطقي تضمين هذه الرسوم ، فقد يكون من الصعب أتمت حسابات انخفاض الشحن هذه.

4. خطأ المورد

هل سبق لك أن اتهمت بضرورة تحمل المسؤولية على أي حال عندما لم تكن خطأك؟

حتى أفضل موردي دروبشيبينج يرتكبون أخطاء في التنفيذ. يجب محاسبة الأخطاء والاعتذار. أيضًا ، يمكن للموردين المتواضعين وذوي الجودة المنخفضة أن يتسببوا في شكاوى لا نهاية لها من العناصر المفقودة ، وفشل الشحن المنخفض ، والتعبئة ذات الجودة الرديئة ، مما قد يضر بسمعة عملك.

5. التخصيص المحدود والعلامات التجارية

على عكس المنتجات المصنوعة حسب الطلب أو المنتجات المطبوعة عند الطلب ، يمنحك دروبشيبينج تحكمًا أقل في المنتج نفسه.

يمكن لبعض الموردين استيعاب التغييرات في منتجات أعمالهم ، ولكن حتى في هذه الحالة يكون لديهم أكبر قدر من التحكم في المنتج نفسه. عادةً ما تتطلب التغييرات أو الإضافات على المنتجات حدًا أدنى لكمية الطلب لجعلها عملية وبأسعار معقولة للشركة المصنعة.

كيف يكسب دروبشيبرز المال؟

تعمل شركة دروبشيبينج كمدير منتج وتختار المزيج المناسب من المنتجات لبيعها للعملاء ، وهي تكلفة يتم تكبدها في الوقت والمال.

يجب عليك أيضًا تضمين تكلفة تقديم دعم العملاء في حالة وجود مشكلة في المنتج أو الشحن. أخيرًا وليس آخرًا السعر الأصلي الذي يبيع به المورد المنتج.

بالنظر إلى كل هذه التكاليف ، تقوم شركات دروبشيبينج بترميز المنتجات الفردية للتوزيع ، وهذا هو السبب في أن الموردين سعداء جدًا ببيع دروبشيبينج منتجاتهم. يدفع متجر دروبشيبينج الخاص بك مقابل أي مبيعات إضافية قد يفوتها مورّدوك. لكي تكون مربحًا في أعمال دروبشيبينج الخاصة بك ، عليك أن تعرف تكلفة “الحصول على” عميل وتسعير منتجاتك مع وضع ذلك في الاعتبار. 

هل دروبشيبينج قانوني؟ 

نعم ، دروبشيبينج قانوني. هذا هو نموذج تنفيذ التجارة الإلكترونية الذي يستخدمه العديد من تجار التجزئة العالميين. ينشأ هذا السؤال عادة بسبب سوء فهم لكيفية عمل دروبشيبينج . كما هو الحال مع أي عمل تجاري ، يظل بناء علامة تجارية تلبي توقعات العملاء وتتلاءم مع الجمهور المناسب هو مفتاح النجاح على المدى الطويل.

معظم بائعي التجزئة الذين تتسوقون لن يبيعوا المنتجات التي صنعوها شخصيًا ، يأخذ دروبشيبينج هذا النهج المنسق ويحوله إلى نموذج تنفيذ مناسب تمامًا للأعمال التجارية عبر الإنترنت.

 بالطبع ، هناك بعض الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى القيام بها لإدارة عملك بشكل قانوني. تأكد من أنك تمارس الأعمال التجارية بشكل قانوني في منطقتك من خلال استشارة محامٍ متخصص في هذه الأمور. تتراوح رسوم دروبشيبينج من 10٪ إلى 15٪ حسب نوع المنتج. الهوامش أصغر في أمازون.

هناك أيضًا بعض قواعد التدبير المنزلي التي يجب اتباعها. يمكنك العثور على هذا في صفحة سياسة دروبشيبينغ من أمازون. 

هل يمكنني دروبشيبنج على موقع eBay؟

 نعم ومع ذلك ، لا يُسمح بإدراج عنصر على eBay ثم الشراء من بائع تجزئة أو سوق آخر يفي بطلب العميل. 

ما هو الفرق بين دروبشيبينج ومراجحة البيع بالتجزئة؟

 تشير المراجحة بالتجزئة إلى أي سيناريو تقوم فيه بإعادة بيع المنتجات المشتراة من تجار التجزئة الآخرين لتحقيق الربح. على سبيل المثال ، لنفترض أنك ذهبت إلى متجر بيع بالتجزئة (وول مارت ، تارجت ، إلخ) ، واشترت قميصًا ، وقم ببيعه عبر الإنترنت من خلال موقع الويب الخاص بك أو أمازون بسعر أعلى.

الأمر نفسه ينطبق على رصيد التجزئة عبر الإنترنت حيث تبيع المنتجات عبر الإنترنت بسعر ممتاز ، وشراء المنتجات من تجار التجزئة وشحنها بعد الشراء.

 هل يستحق دروبشيبينج العناء في عام 2022؟

 نعم ، تتمتع النماذج ببعض المزايا المميزة ، ولكن هناك بعض المضاعفات المضمنة التي يجب معالجتها. لحسن الحظ ، من خلال التخطيط والتفكير الدقيقين ، يمكن التغلب على معظم هذه العقبات ويجب ألا تقف في طريق بناء شركة دروبشيبينج مزدهرة ومربحة.

الختامه عن مجال دروبشبينغ

في الختام ، يعد دروبشيبينغ نموذجًا تجاريًا رائعًا لأصحاب المشاريع عبر الإنترنت الذين يتطلعون إلى البدء دون الكثير من الاستثمار. إنه أيضًا خيار رائع للشركات التي تتطلع إلى توسيع عروض منتجاتها دون الحاجة إلى الاستثمار في المخزون.

إذا كنت مهتمًا ببدء عمل دروبشيبينغ ، فأنا أشجعك على إجراء البحث والتأكد من أنه الخيار المناسب لك. شكرا للقراءة!

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً