You are currently viewing ما هي الاوراق المالية وهل يمكنك ربح منهم
ما هي الاوراق المالية وهل يمكنك ربح منهم

ما هي الاوراق المالية وهل يمكنك ربح منهم

ما هي الاوراق المالية عندما يفكر معظم الناس في الاستثمارات ، فإنهم يفكرون في الأسهم والسندات والصناديق المشتركة. لكن ما هي الأوراق المالية؟ الورقة المالية هي استثمار مالي يمثل حصة ملكية في شركة أو مؤسسة. يمكن أن تكون هذه الاستثمارات في شكل أسهم وسندات وخيارات وعقود آجلة وضمانات. يتم تصنيف الأوراق المالية أيضًا على أنها إما استثمارات ذات دخل ثابت أو استثمارات في حقوق الملكية.

أقرا أيضا: ما هو الاستثمار

أقرا أيضا: ما هو التداول عبر الإنترنت

أقرا أيضا: ما هو التداول الإلكتروني

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا: ماهي البورصة وكيف تستطيع ربح المال منه

الأوراق المالية ذات الدخل الثابت هي تلك التي تدفع سعر فائدة محددًا خلال فترة زمنية محددة. وتشمل هذه السندات الحكومية وسندات الشركات وأذون الخزانة والسندات البلدية وشهادات الإيداع (CD). تمثل الأوراق المالية حقوق الملكية الملكية في شركة أو مؤسسة وتشمل الأسهم العادية والأسهم الممتازة والسندات القابلة للتحويل.

يمكن أن يتقلب سعر الورقة المالية بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الصحة العامة للاقتصاد والأداء المالي للشركة وأسعار الفائدة.

أقرا أيضا: ما هي أنواع الإستثمار وكيف يمكنك أن تكسب المال منه

أقرا أيضا: أفضل 46 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: أفضل 17 طريقة الربح من الانترنت بدون راس مال

ما هي شركات الأوراق المالية؟

في الولايات المتحدة ، شركة الأوراق المالية هي شركة يمكن تداول أسهم ملكيتها في سوق الأوراق المالية العامة. تمثل الأسهم جزءًا من ملكية الشركة وتمنح حاملي هذه الأسهم حقوقًا معينة ، مثل حقوق التصويت والحق في استلام الأرباح.

أقرا أيضا: أفضل طرق ربح المال من الهاتف

أقرا أيضا: ربح المال من موقع خمسات

كانت أول شركة مساهمة في الولايات المتحدة هي شركة فرجينيا ، التي تم تأجيرها عام 1606. أصدرت شركة فيرجينيا أسهماً في الأسهم يمكن تداولها في بورصة لندن. وشملت شركات الأسهم الأمريكية المبكرة الأخرى شركة الهند الشرقية (1602) ، وشركة خليج هدسون (1670) ، وسكة حديد بنسلفانيا (1847).

اليوم ، هناك الآلاف من الشركات المساهمة العامة في الولايات المتحدة وحول العالم. تبيع هذه الشركات أسهمها للمستثمرين من خلال الأسواق العامة ، مثل بورصة نيويورك وناسداك.

ما اهمية البحث عن الاوراق المالية؟

تكمن أهمية الأوراق المالية في أنها توفر للمستثمرين طريقة لكسب المال. عندما تريد شركة ما جمع الأموال ، يمكنها القيام بذلك عن طريق إصدار الأوراق المالية. هذه هي المستندات التي تمثل حصة ملكية في الشركة.

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

أقرا أيضا: كيفية يمكنك الربح من اليوتيوب YouTube

أقرا أيضا: ما هو سيو اليوتيوب

يمكن للمستثمرين شراء وبيع الأوراق المالية في السوق المفتوحة ، مما يمنحهم إمكانية تحقيق ربح إذا ارتفع سعر سهم الشركة. توفر الأوراق المالية أيضًا للمستثمرين طريقة لحماية استثماراتهم. إذا أفلست الشركة ، فقد يتمكن المستثمرون من استرداد بعض أموالهم عن طريق بيع أوراقهم المالية.

ما هي أنواع الأوراق المالية؟

1 سندات

تعتبر سندات الدين من أكثر أنواع الأوراق المالية شيوعًا. هناك مجموعة متنوعة من سندات الدين المختلفة ، لكن جميعها تشترك في شيء واحد: المصدر مدين لحامله بدين. النوع الأكثر شيوعًا من سندات الدين هو السند ، وهو الوعد بسداد أصل الدين بالإضافة إلى الفائدة. تشمل الأنواع الأخرى من سندات الدين السندات والأوراق المالية والأوراق التجارية.

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا: أفضل منصة تداول عملات رقمية

أقرا أيضا: ما هي منصة بينانس Binance

2 الأوراق المالية

أمان الأسهم هو نوع من الأوراق المالية التي تمثل الملكية في الشركة. يمكن أن تكون الأوراق المالية أسهمًا عادية أو أسهمًا مفضلة أو ضمانات. الأسهم العادية هي أكثر أنواع الأوراق المالية شيوعًا وتمنح صاحبها حقوق التصويت وحصة من أرباح الشركة.

عادةً ما يكون للأسهم الممتازة حقوق تفضيلية في توزيعات الأرباح والأصول في حالة الإفلاس. الضمانات هي خيارات لشراء الأسهم العادية بسعر ثابت خلال فترة زمنية محددة.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

توفر الأوراق المالية للمستثمرين إمكانية تحقيق مكاسب رأسمالية إذا ارتفع سعر سهم الشركة ، كما توفر للمالكين مطالبة بأصول الشركة في حالة الإفلاس. ومع ذلك ، هناك أيضًا مخاطر أكبر مرتبطة بامتلاك سندات حقوق الملكية حيث يمكن أن تنخفض قيمة الاستثمار إذا انخفضت ثروات الشركة.

3 الأوراق المالية الهجينة

الأوراق المالية الهجينة هي نوع من الأوراق المالية التي لها ميزات متعددة لأنواع مختلفة من الأوراق المالية. يمكن أن تكون ديونًا أو حقوق ملكية ، ويمكن أن تحتوي على ميزات كليهما.

أقرا أيضا: أفضل 4 طرق لتعلم التسويق الالكتروني

أقرا أيضا: أفضل 10 استراتيجيات التسويق

على سبيل المثال ، قد يكون للأوراق المالية المختلطة خصائص السند ، مثل دفع سعر فائدة ثابت ، وخصائص الاستثمار في الأسهم ، مثل منح المالك الحق في المشاركة في أرباح الشركة.

هناك أنواع مختلفة من الأوراق المالية المختلطة. تتضمن بعض الأنواع الشائعة السندات القابلة للتحويل والأسهم المفضلة والضمانات. السندات القابلة للتحويل هي سندات يمكن تحويلها إلى أسهم في الأسهم العادية بسعر معين. الأسهم المفضلة هي الأسهم التي تدفع أرباحًا ثابتة (على غرار السند) ،

ولكنها تمنح صاحبها أيضًا حقوق التصويت والحقوق الأخرى المرتبطة عادةً بالأسهم العادية. الضمانات هي خيارات لشراء أسهم من الأسهم العادية بسعر معين لفترة زمنية معينة.

أقرا أيضا: التداول في السوق الامريكي

أقرا أيضا: ما هو التداول الإلكتروني

4 الأوراق المالية المشتقة

الأوراق المالية المشتقة هي نوع من الأوراق المالية الاستثمارية التي تستمد قيمتها من أصل أساسي أو مجموعة أصول. هناك العديد من الأنواع المختلفة للأوراق المالية المشتقة ، ولكل منها ميزاتها ومزاياها الفريدة. تتضمن بعض الأمثلة الشائعة الخيارات والعقود الآجلة والمقايضات.

تقدم الأوراق المالية المشتقة للمستثمرين طريقة لاكتساب التعرض للأصول الأساسية دون الحاجة إلى شراء الأصل الأساسي بشكل مباشر. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للمستثمرين الذين يرغبون في الحد من تعرضهم للمخاطر أو الذين ليس لديهم رأس المال المتاح لشراء الأصل الأساسي.

توفر الأوراق المالية المشتقة أيضًا للمستثمرين طريقة للمراهنة على أداء الأصل الأساسي. على سبيل المثال ، قد يقوم المستثمر بشراء خيار شراء على سهم يعتقد أنه سيرتفع من حيث القيمة. إذا ارتفع سعر السهم بالفعل ، فسيكون المستثمر قادرًا على تحقيق ربح من استثماره.

ما هي مميزات الأوراق المالية؟

هناك عدد من الايجابيات للأوراق المالية. ربما تكون الميزة الأكثر وضوحًا هي أنها توفر طريقة للشركات لجمع الأموال. يمكن أن يكون هذا مهمًا للغاية ، خاصة بالنسبة للشركات الناشئة أو النامية. توفر الأوراق المالية أيضًا للمستثمرين الفرصة لكسب المال من خلال الاستثمار في هذه الشركات.

بالإضافة إلى ذلك ، توفر الأوراق المالية بعض الحماية للمستثمرين. على سبيل المثال ، إذا أفلست شركة ما ، فقد تنخفض قيمة الورقة المالية ، ولكن من المحتمل أن يتلقى المستثمر بعض التعويضات مقابل استثماراته. أخيرًا ، يتم تنظيم الأوراق المالية من قبل الحكومة ، مما يساعد على ضمان معاملة المستثمرين معاملة عادلة.

ما هي سلبيات الأوراق المالية؟

هناك إيجابيات وسلبيات للأوراق المالية. على الجانب المؤيد ، توفر الأوراق المالية طريقة للشركات لجمع الأموال عن طريق بيع الملكية في شركتهم. يمكن أن يوفر هذا للشركة الأموال التي تحتاجها للنمو والتوسع. يمكن للأوراق المالية أيضًا أن توفر للمستثمرين الفرصة لتحقيق ربح إذا ارتفع سعر سهم الشركة.

أقرا أيضا: ما هو الفرق بين التداول والاستثمار

على الجانب السلبي ، يمكن أن تكون الأوراق المالية استثمارات محفوفة بالمخاطر. إذا لم تعمل الشركة بشكل جيد ، فقد ينخفض ​​سعر سهمها وقد يخسر المستثمرون أموالهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون بيع وشراء الأوراق المالية أمرًا معقدًا ومكلفًا

الخاتمة عن ما هي الاوراق المالية

في الختام ، من المهم للمستثمرين أن يكونوا على دراية بأنواع الأوراق المالية المختلفة المتاحة لهم. من خلال فهم إيجابيات وسلبيات كل نوع ، يمكنهم اتخاذ قرارات استثمارية أكثر استنارة. من المهم أيضًا استشارة مستشار مالي للحصول على مشورة مهنية حول أفضل طريقة لاستثمار أموالك.

يجب على المستثمرين دائمًا إجراء أبحاثهم الخاصة قبل الاستثمار في أي ورقة مالية ، ولا ينبغي لهم أبدًا استثمار أموال أكثر مما يمكنهم تحمل خسارته.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً