You are currently viewing ما هي التجارة الالكترونية بين الشركات B2B
ما هي التجارة الالكترونية بين الشركات B2B

ما هي التجارة الالكترونية بين الشركات B2B

ما هي التجارة الالكترونية بين الشركات B2B

التجارة الإلكترونية بين الشركات ، أو التجارة الإلكترونية بين الشركات ، هي بيع وشراء المنتجات والخدمات بين الشركات. وهي تختلف عن التجارة الإلكترونية التقليدية للبيع بالتجزئة من حيث أنها تُستخدم عادةً لإجراء معاملات مع شركات أخرى بدلاً من المستهلكين.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو المزيج التسويقي

يمكن أن تتخذ التجارة الإلكترونية بين الشركات عدة أشكال مختلفة ، اعتمادًا على احتياجات الشركات المعنية. تشمل بعض الأمثلة الشائعة الأسواق عبر الإنترنت ، حيث يمكن للشركات شراء وبيع المنتجات والخدمات ؛

مواقع المزادات ، حيث يمكن للشركات المزايدة على العقود أو التوريدات ؛ ومنصات الدفع B2B ، والتي تسمح للشركات بإجراء المدفوعات واستلامها إلكترونيًا.

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

هناك عدد من الفوائد لاستخدام التجارة الإلكترونية b2b. لسبب واحد ، يمكن أن تساعد الشركات في توفير الوقت والمال. يمكن إتمام المعاملات بسرعة وسهولة عبر الإنترنت ، دون الحاجة إلى أعمال ورقية أو اجتماعات وجهًا لوجه.

كيف تعمل التجارة الإلكترونية B2B

التجارة الإلكترونية B2B هي عملية تقوم فيها الشركة ببيع منتجات أو خدمات لشركات أخرى من خلال منصة عبر الإنترنت. هذا النوع من التجارة مفيد لكل من البائع والمشتري لأنه يسمح لهما بإجراء المعاملات التجارية بسرعة وسهولة.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

يمكن للمشتري العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات والخدمات للاختيار من بينها ، بينما يمكن للبائع الوصول إلى جمهور أكبر مما يمكنه من خلال الطرق التقليدية. تتمثل إحدى مزايا التجارة الإلكترونية بين الشركات في أنها تتيح للمشترين شراء المنتجات والخدمات في أي وقت من النهار أو الليل.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

لديهم أيضًا إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والشركات المصنعة ، مما يمنحهم المزيد من الخيارات عند اتخاذ القرارات بشأن ما يشترونه. يقدر البائعون التجارة الإلكترونية بين الشركات لأنها تتيح لهم بيع منتجاتهم وخدماتهم دوليًا دون الحاجة إلى الاستثمار في المواقع المادية حول العالم.

الايجابيات التجارة الالكترونية بين الشركات B2B

عندما يتعلق الأمر بإيجابيات التجارة الإلكترونية b2b ، هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها. ربما تكون الميزة الأكثر وضوحًا هي أن ممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت يلغي الحاجة إلى سفر الشركات والالتقاء شخصيًا. يمكن أن يوفر هذا الوقت والمال على الشركات ،

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

حيث يمكنهم التواصل وإتمام المعاملات مع الموردين والعملاء في جميع أنحاء العالم دون مغادرة مكاتبهم على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك ، توفر منصات التجارة الإلكترونية مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعل إدارة الأعمال أسهل من أي وقت مضى.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

أقرا أيضا: أفضل 4 طرق لتعلم التسويق الالكتروني

يمكن أن تتضمن هذه الميزات أشياء مثل تتبع الطلبات والتحديثات التلقائية على مستويات المخزون وأدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) التي تسمح للشركات بتتبع جميع التفاعلات السابقة مع العميل. أخيرًا ، توفر منصات التجارة الإلكترونية وسيلة للشركات للوصول إلى أسواق جديدة ربما لم تتمكن من الوصول إليها من قبل.

سلبيات التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B

واحدة من أكبر سلبيات التجارة الإلكترونية بين الشركات هي التكلفة. قد يكون إنشاء متجر على الإنترنت وصيانته مكلفًا ، وقد لا ترى الشركات عائدًا على استثماراتها لبعض الوقت.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج الشركات إلى احتساب تكلفة شحن المنتجات ، والتي يمكن أن تكون باهظة الثمن إذا كان الطلب كبيرًا. عيب آخر للتجارة الإلكترونية b2b هو أنه قد يكون من الصعب بناء الثقة مع العملاء المحتملين.

كيف تنجح في التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B

لكي تكون ناجحًا في التجارة الإلكترونية B2B ، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لاحتياجات ورغبات السوق المستهدفة.

أقرا أيضا: ما هو سيو اليوتيوب

بمجرد أن تعرف ما يبحث عنه عملاؤك ، يمكنك بعد ذلك إنشاء تجربة تسوق تلبي احتياجاتهم. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم التأكد من سهولة التنقل في موقع الويب الخاص بك وتوفير تجربة تسوق سهلة الاستخدام. إذا كان بإمكانك القيام بهذه الأشياء ، فمن المحتمل أن ترى نجاحًا في التجارة الإلكترونية بين الشركات.

نصائح لنجح في التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B

  1. إنشاء هدف واضح لموقع التجارة الإلكترونية B2B الخاص بك. تعرف على ما تريد تحقيقه وتأكد من أن موقعك مصمم حول هذا الهدف.
  2. اجعل من السهل على العملاء العثور على المنتجات التي يحتاجونها. نظّم الكتالوج الخاص بك بطريقة منطقية ، واستخدم محركات البحث لمساعدة العملاء في تحديد موقع ما يبحثون عنه.
  3. تقديم مجموعة متنوعة من خيارات الدفع. سيقدر العملاء راحة قدرتهم على الدفع بالطريقة المفضلة لديهم.
  4. تقديم وصف واضح وموجز للمنتج. قم بتضمين جميع المعلومات التي يحتاجها العملاء لاتخاذ قرار شراء مستنير.
  5. تأكد من سهولة التنقل في موقعك. يجب أن يكون العملاء قادرين على التنقل بسهولة والعثور على المعلومات التي يحتاجونها بسرعة وسهولة.
  6. تقديم دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كيف تقوم بالتسويق في التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B

من أجل القيام بالتسويق في التجارة الإلكترونية بين الشركات ، من المهم فهم الأنواع المختلفة للعملاء المستهدفين. هناك ثلاثة أنواع عامة من العملاء يتم تسويقهم عادةً في التجارة الإلكترونية بين الشركات: المباشر وغير المباشر والاستراتيجي.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

العملاء المباشرون هم أولئك الذين يشترون المنتجات أو الخدمات لاستخدامهم الخاص. يمكن تقسيم هؤلاء العملاء إلى فئتين: المستهلك والأعمال. العملاء المباشرون للمستهلكين هم الأفراد الذين يشترون المنتجات للاستخدام الشخصي ، مثل صاحب المنزل الذي يشتري جزازة العشب.

العملاء المباشرون للأعمال هم الشركات التي تشتري منتجات لاستخدامها في أعمالها الخاصة ، مثل الشركة التي تشتري أثاثًا مكتبيًا. العملاء غير المباشرين هم أولئك الذين يشترون المنتجات أو الخدمات من خلال شركة أخرى. تُعرف هذه الشركة الأخرى باسم الموزع أو الوسيط.

أنواع التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B

1 بين المورد وشركه

من أجل تحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B) ، من المهم فهم الأنواع المختلفة لنماذج التجارة الإلكترونية الموجهة للموردين. النماذج الثلاثة الأكثر شيوعًا هي: 1) الخدمة الذاتية. 2) خدمة المساعدة ؛ و 3) خدمة كاملة.

نموذج الخدمة الذاتية هو المكان الذي يمكن للشركات من خلاله شراء المنتجات أو الخدمات مباشرة من موقع الويب الخاص بالمورد. هذا النموذج شائع لدى الشركات الصغيرة التي ليس لديها الوقت أو الموارد للعمل مع المورد مباشرة.

نموذج الخدمة المساعدة هو المكان الذي تعمل فيه الشركات مع مورد للعثور على المنتجات أو الخدمات وشرائها. يحظى هذا النموذج بشعبية لدى الشركات الكبيرة التي تريد راحة العمل مع مورد واحد ، ولكنها تحتاج أيضًا إلى المساعدة في العثور على المنتجات أو الخدمات المناسبة.

نموذج الخدمة الكاملة هو المكان الذي تعمل فيه الشركات مع مورد للعثور على المنتجات أو الخدمات وشرائها وإدارتها.

2 بين شركة و مشتري

اليوم ، هناك تركيز كبير على المشتري في التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B). من خلال فهم ما يريده المشترون ويحتاجون إليه ، يمكن للشركات إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية يكون أكثر توجهاً نحو المشتري.

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية B2B ، فإن المشترين لديهم احتياجات مختلفة عن المستهلكين. على سبيل المثال ، غالبًا ما يحتاج المشترون إلى الشراء بكميات كبيرة ويحتاجون إلى معلومات حول المنتجات والأسعار الخاصة بصناعتهم.

يجب أن تركز الشركات التي تريد أن تكون ناجحة في التجارة الإلكترونية بين الشركات على إنشاء موقع موجه نحو المشترين. يتضمن ذلك تسهيل عثور المشترين على المعلومات التي يحتاجون إليها وتوفير عملية دفع سريعة وسهلة الاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركات أيضًا النظر في تقديم صفقات خاصة وخصومات للمشترين الذين يشترون المنتجات بكميات كبيرة.

3 وسيط

لكي تكون ناجحًا في التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B) ، من المهم فهم الأنواع المختلفة للوسطاء الموجودين في السوق. يمكن للوسطاء لعب مجموعة متنوعة من الأدوار في عملية المبيعات ، من توفير أبحاث السوق والمساعدة في تحديد المشترين المحتملين ، إلى تسهيل المعاملة وتقديم دعم ما بعد البيع.

الخاتمة عن ما هي التجارة الالكترونية بين الشركات B2B

في الختام ، تعد التجارة الإلكترونية B2B طريقة رائعة للشركات لزيادة الكفاءة وزيادة أرباحها. يسمح للشركات بالتواصل مع الشركات الأخرى ، وشراء المنتجات والخدمات وبيعها ، وإدارة مواردها المالية ، كل ذلك من منصة واحدة على الإنترنت. مع وجود الأدوات والاستراتيجيات المناسبة ، يمكن لأي شركة الاستفادة من التجارة الإلكترونية بين الشركات.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً