You are currently viewing ما هي أهم مجالات الأمن السيبراني في وقت الحالي؟
مجالات الأمن السيبراني

ما هي أهم مجالات الأمن السيبراني في وقت الحالي؟

الأمن السيبراني هو أمن المعلومات والأنظمة والشبكات الإلكترونية. ويغطي الأمن السيبراني مجموعة واسعة من الإشياء على سبيل المثال منع الوصول غير المصرح به ، إلى حماية سلامة البيانات وسريتها ، إلى تخفيف التهديدات من الجهات الخبيثة.

من أجل أن يكون الأمن السيبراني فعالا ، يتطلب نهجا متكاملا ومتعدد الطبقات يشمل التكنولوجيا والسياسة والموظفين والتدريب.

مفهوم الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو عملية حماية شبكات الكمبيوتر والأنظمة الإلكترونية الأخرى من الوصول أو الاستخدام أو الكشف غير المصرح به. يشمل الأمن السيبراني مجموعة واسعة من الأنشطة التي تحمي الأصول الإلكترونية،

  1. بما في ذلك سرية البيانات وسلامتها.
  2. حماية شبكة العمل.
  3. اكتشاف البرامج الضارة ومنعها.
  4. مصادقة المستخدم والترخيص.
  5. مراقبة الشبكة.

تتطور مخاطر الأمن السيبراني باستمرار مع ظهور تهديدات جديدة عبر الإنترنت. من أجل حماية مؤسستك ومواجهة هذه الهجمات والتخفيف من المخاطر المرتبطة بها ، يجب أن يكون لدى المؤسسات إستراتيجية فعالة للأمن السيبراني.

أهم مجالات الأمن السيبراني

أهم مجالات الأمن السيبراني

1 أمان السحابة

أصبح أمان السحابة مصدر قلق أكثر أهمية للشركات من جميع الأحجام. توفر السحابة طريقة مناسبة وفعالة من حيث التكلفة لتخزين البيانات والوصول إليها ، ولكنها تجعل البيانات أيضًا عرضة للهجمات الإلكترونية.

هناك نوعان رئيسيان من الأمن السحابي: حماية البيانات وأمن الشبكة.

  • تركز حماية البيانات على حماية البيانات نفسها من الوصول إليها أو سرقتها من قبل أفراد غير مصرح لهم.
  • يحمي أمان الشبكة من الهجمات التي تحاول إتلاف أو سرقة المعلومات أو الأنظمة المخزنة على السحابة.

وبتعبر أمان السحابة مهم لعدة أسباب وهي:

  • أولاً ، غالبًا ما يكون الوصول إلى البيانات الموجودة في السحابة أكثر سهولة وبالتالي فهي أكثر عرضة للهجوم.
  • ثانيًا ، غالبًا ما تكون التطبيقات المستندة إلى السحابة متصلة بأنظمة وشبكات أخرى ، مما يزيد من فرص وصول الهجوم إلى هدفه.
  • أخيرًا ، على الرغم من أن معظم البيانات موجودة في سحابات خاصة ، إلا أنه لا يزال من الممكن أن تخضع للمراقبة الحكومية أو التجسس الصناعي إذا وقعت في الأيدي الخطأ.

وقد يكون من الصعب إدارة أمان السحابة ، ولكن من المهم القيام بذلك من أجل حماية بياناتك وعملك. فيما يلي بعض النصائح للأمان السحابي:

  • تأكد من اختيار مزود يتمتع بسمعة طيبة في أمان السحابة.
  • قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات المناسب على جميع الأجهزة المستخدمة في عملك.
  • تأكد من أن كلمات المرور قوية ولا يسهل تخمينها من قبل الأفراد غير المصرح لهم.
  • إعداد جدران الحماية وأنظمة كشف التسلل (IDS) للحماية من الهجمات الإلكترونية.
  • قم بتحديث البرامج والبرامج الثابتة الخاصة بك باستمرار.
  • تدريب الموظفين على كيفية حماية بياناتهم في حالة تعرضهم لهجوم إلكتروني.

2 أمان الشبكات

الأمن السيبراني هو مصدر قلق متزايد باستمرار ، لا سيما في عالم اليوم المترابط. أصبحت الشبكات هدفًا متزايدًا للهجمات والتسويات ، والتي يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على الشركات والأفراد. لضمان حماية الشبكات من الهجمات الإلكترونية ، من المهم أن يكون لديك سياسة أمان شبكة قوية.

فيما يلي بعض النقاط الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند تطوير سياسة أمان الشبكة:

  1. تأكد من تكوين جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة بشكل صحيح وتحديثها بأحدث تصحيحات الأمان.
  2. تثقيف الموظفين حول أفضل طرق ومعلومات عن السلامة عبر الإنترنت والاستخدام المسؤول للتكنولوجيا.
  3. تطبيق جدران الحماية المناسبة والحماية من الفيروسات للبقاء في طليعة التهديدات.
  4. قم بتحديث كلمات مرور الحسابات ورموز الوصول وغيرها من المعلومات الحساسة بانتظام عبر جميع الأنظمة والأجهزة المتصلة بالشبكة.

3 أمان التطبيقات

يعد أمان التطبيقات جزءًا مهمًا من الأمن السيبراني. إنه يحمي التطبيقات التي يستخدمها الموظفون لأداء وظائفهم ، بالإضافة إلى البيانات التي تصل إليها تلك التطبيقات. يمكن لأمان التطبيقات الحماية من الهجمات الضارة وسرقة البيانات والتهديدات الأخرى.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لتهديدات أمان التطبيقات ، وستختلف احتياجات كل شركة. تتضمن بعض التهديدات الشائعة لأمان التطبيق ما يلي:

  • عيوب الإدخال: تسمح هذه للمهاجمين بحقن تعليمات برمجية غير خاضعة للرقابة في التعليمات البرمجية المصدر للتطبيق أو صفحة الويب ، والتي يمكن تنفيذها بعد ذلك بواسطة التطبيق.
  • البرمجة النصية عبر المواقع مختلفه: يستخدم هذا النوع من الهجوم كود JavaScript مخصصًا لتنفيذه في متصفح المستخدم دون علمه أو موافقته. يمكن أن يسمح هذا للهاكرز بسرقة المعلومات الشخصية أو تنفيذ نصوص ضارة نيابة عن الضحية.

ومن أجل منع الوصول غير المصرح به إلى بيانات التطبيق ، يعد التشفير السليم وإدارة كلمات السر من الأساسية لأمان التطبيق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد استخدام آليات المصادقة وعلمة الكابتشا وفي ضمان وصول المستخدمين المصرح لهم فقط إلى البيانات الهامة.

4 أمن العمليات

أمان العملية هو حماية المعلومات والأنظمة من الوصول أو الاستخدام أو الكشف غير المصرح به. يشمل كل شيء من الأمن المادي إلى حماية البيانات وإجراءات إدارة النظام. لحماية أنظمة الكمبيوتر والبيانات الخاصة بمؤسستك ، تحتاج إلى استخدام نهج شامل يتضمن الضوابط الفنية والضوابط التنظيمية وتدابير الأمان الشخصية.

هناك مجموعة متنوعة من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لحماية أنظمتك من المتسللين ، قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية إلى زيادة الحساسية الأمنية لشبكات الكمبيوتر لديك. من المهم اختيار المجموعة الصحيحة من الإجراءات لحماية مؤسستك ، حيث لن تكون جميع الإجراءات الأمنية فعالة في جميع المواقف.

بالإضافة إلى استخدام إجراءات الأمان القياسية ، من المهم أيضًا وضع خطة للرد على هجوم إلكتروني. ويشمل ذلك وضع خطة للاستجابة للحوادث وتنفيذ إجراءات للتعافي من الاضطرابات. سيساعدك وجود خطة مفصلة على الاستجابة بسرعة وكفاءة في حالة حدوث خطأ ما.

5 أمن إنترنت الأشياء (IoT)

سرعان ما أصبحت إنترنت الأشياء (IoT) عنصرًا أساسيًا في مجال الأمن السيبراني. باستخدام إنترنت الأشياء (IoT) ، يتم توصيل الأجهزة بالإنترنت ويمكن مراقبتها والتحكم فيها عن بُعد. يسمح ذلك بإلقاء نظرة ثاقبة على أنشطة هذه الأجهزة ، ويفتح إمكانيات جديدة للهجمات الإلكترونية.

أحد الأمثلة على كيفية استخدام إنترنت الأشياء في الأمن السيبراني هو مراقبة حركة المرور على الطرق السريعة الرئيسية. من خلال تتبع أنماط المرور ، يمكن للمسؤولين اكتشاف أي تشوهات واتخاذ الإجراءات المناسبة ، مثل إغلاق منطقة أو تحذير السائقين من ازدحام مروري أو حودث.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام إنترنت الأشياء لتتبع مكان الأصول الفردية ، مثل السيارات أو المنشآت الصناعية.

6 منع فقدان البيانات

منع فقدان البيانات (DLP) هو فرع من الأمن السيبراني يساعد على حماية البيانات من الوصول غير المصرح به أو التدمير أو التغيير أو السرقة. يمكن تقسيم DLP إلى فئتين: إدارة البيانات وحماية البيانات.

  1. تتضمن إدارة البيانات وضع سياسات وإجراءات لإدارة استخدام البيانات والتحكم فيه.
  2. تتضمن حماية البيانات حماية سرية البيانات وسلامتها وتوافرها.

من أجل منع فقدان البيانات ، يجب على المؤسسات تنفيذ إجراءات DLP مثل:

  1. تشفير المعلومات الحساسة باستخدام معايير مثل AES-256 ؛
  2. تقييد وصول المستخدم إلى المعلومات من خلال تنفيذ عمليات المصادقة والترخيص المناسبة ؛
  3. مراقبة النشاط على الأنظمة لتحديد النشاط غير المصرح به ؛ وتنفيذ خطط النسخ الاحتياطي والتعافي من الكوارث.

من المهم أن تتذكر أن منع فقدان البيانات (DLP) ليس حلاً منفردًا. بدلاً من ذلك ، فهو مصطلح شامل يتضمن مجموعة متنوعة من خطوات والإجراءات المختلفة التي يمكن استخدامها للحماية من فقدان البيانات.

للتأكد من أن مؤسستك تستفيد من جميع مقاييس DLP المتاحة ، من الضروري أن يكون لديك استراتيجية شاملة للأمن السيبراني.

7 حماية نقطة النهاية

حماية نقطة النهاية هي عنصر حاسم في الأمن السيبراني. يمكن أن يسمح اختراق حماية نقطة النهاية للأطراف الخبيثة بالوصول إلى المعلومات الحساسة أو سرقة البيانات الشخصية أو حتى تنفيذ هجمات على الشبكات والأنظمة.

من خلال تنفيذ إجراءات حماية نقاط النهاية الفعالة ، يمكن للشركات تقليل مخاطر التهديدات السيبرانية وحماية خصوصية موظفيها.

يمكن أن تختلف طرق حماية نقطة النهاية من حيث النطاق والوظيفة ، ولكن جميعها لها هدف واحد مشترك: حماية الكمبيوتر أو الجهاز الذي تم تثبيتها عليه. تراقب بعض منتجات حماية نقطة النهاية نشاط المستخدم ، وتكتشف وتحظر محاولات الوصول غير المصرح بها ، وتبحث عن البرامج الضارة.

قد يوفر البعض الآخر فحصًا أمنيًا شاملاً وإزالة الفيروسات والحماية من برامج التجسس وإمكانيات جدار الحماية وخدمات النسخ الاحتياطي.

8 Secure DevOps

Secure DevOps هو مصطلح يشير إلى استخدام أدوات تواصل والتعاون الآمن لمشاركة مهام التطوير والتشغيل بأمان بين المطورين ومسؤولي النظام ومحترفي تكنولوجيا المعلومات الآخرين.

ويساعد الشركات على إدارة المخاطر من خلال ضمان عدم مشاركة المعلومات الهامة أبدًا دون اتخاذ تدابير أمنية مناسبة. يمكن أن تساعد Secure DevOps في تقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية من خلال ضمان حماية البيانات دائمًا ونقلها بأمان.

9 اختبار الاختراق

اختبار الاختراق هو منهجية تستخدم لتقييم أمان شبكات الكمبيوتر. يتم استخدامه لتحديد واستغلال نقاط الضعف في الأنظمة الشبكية. يمكن إجراء اختبار الاختراق يدويًا أو باستخدام أدوات آلية.

تتمثل أهداف اختبار الاختراق في تحديد واستغلال نقاط الضعف في دفاعات الشبكة ، وقياس مدى الضرر الذي يمكن أن يحدثه هجوم ناجح ، وتحديد أي تغييرات يجب إجراؤها لحماية النظام.

يعد اختبار الاختراق جزءًا مهمًا من الأمن السيبراني لأنه يساعد المؤسسات على تحديد ومعالجة الثغرات الأمنية المحتملة في أنظمتها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد اختبار الاختراق في تحديد ما إذا كان النظام عرضة للهجوم ويمكن أن يساعد في تحديد أولويات الإصلاحات أو التحديثات.

10 البنية التحتية الحرجة

البنية التحتية الحرجة مصطلح يستخدم لوصف أي نوع من البنية التحتية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأمة والاقتصاد والسلامة العامة. وهذا يشمل كل شيء من محطات الطاقة إلى المطارات.

تتضمن بعض الطرق الشائعة لمهاجمة أنظمة البنية التحتية الحيوية: اختراق شبكات الكمبيوتر ، أو زرع برامج ضارة على الأنظمة المستهدفة ، أو استخدام مخططات التصيد للوصول إلى المعلومات السرية. يمكن أيضًا شن الهجمات من قبل الإرهابيين أو غيرهم من الجهات الخبيثة من أجل إحداث أضرار مادية أو فوضى.

الأمن السيبراني هو مجال سريع التطور يتطلب يقظة دائمة والتكيف مع التهديدات الجديدة. لا تزال العديد من المنظمات تكافح لحماية بنيتها التحتية الحيوية من الهجمات الإلكترونية. هناك عدد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين الأمن ، لكن التخطيط والتنفيذ شيئان ضروريان.

11 التشفير

التشفير هو تقنية أمان أساسية للأمن السيبراني. يساعد التشفير على حماية البيانات من الوصول غير المصرح به والتدمير. في الماضي ، تم استخدام التشفير لحماية الأسرار العسكرية والمعاملات التجارية. اليوم ، يُستخدم التشفير أيضًا لحماية الأنشطة عبر الإنترنت ، مثل الخدمات المصرفية والتسوق. يمكن استخدام التشفير بثلاث طرق:

  1. التشفير المتماثل: يستخدم نفس المفتاح لتشفير البيانات وفك تشفيرها. يستخدم هذا النوع من التشفير لتأمين البيانات أثناء النقل بين طرفين.
  2. التشفير غير المتماثل: يستخدم مفتاحين مختلفين لتشفير البيانات وفك تشفيرها. مفتاح واحد معروف فقط للمرسل والآخر معروف فقط للمتلقي. يستخدم هذا النوع من التشفير لتأمين البيانات في حالة السكون ، مثل القرص الصلب أو في قاعدة البيانات.
  3. تشفير المفتاح العام: يستخدم المفاتيح العامة لتشفير البيانات والمفاتيح الخاصة لفك تشفيرها.

يستخدم التشفير في العديد من مجالات الأمن السيبراني ، بما في ذلك تشفير البيانات ، ومصادقة البيانات ، والتحقق من سلامة الرسائل.

12 الأمن الجنائي الرقمي

يعد الأمن الجنائي الرقمي جانبًا مهمًا من جوانب الأمن السيبراني. وذلك لأن تحقيقات الشرعي الرقمي يمكن أن تساعد في تحديد وتتبع أصول البرامج الضارة والبيانات المسروقة والتهديدات الأخرى عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الأمن الجنائي الرقمي في تحديد نقاط الضعف في الأنظمة والشبكات.

يتكون الأمن الجنائي الرقمي من عدة الاشياء رئيسية. وتشمل هذه:

  • إدارة الأدلة الرقمية بشكل صحيح.
  • كشف وتعقب النشاط غير المصرح به.
  • تحديد نقاط الضعف في الشبكة.
  • التحقيق في انتهاكات الأمن السيبراني.
  • حفظ الأدلة للإجراءات القانونية المستقبلية.
  • حماية المعلومات الشخصية من الهجمات عبر الإنترنت.

13 تحليل البرامج الضارة

تحليل البرامج الضارة هو عملية تحديد وتحليل ومعرفة البرامج الضارة. يمكن أن يشمل ذلك كلاً من فيروسات الكمبيوتر والبرامج الضارة الأخرى.

يمكن استخدام البرامج الضارة لإتلاف البيانات أو سرقتها ، أو للوصول إلى نظام. يمكن أن يساعد تحليل البرامج الضارة في تحديد الثغرات الأمنية في النظام ، والمساعدة في حمايته من الهجوم.

ويتم استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات لتحليل البرامج الضارة ، بما في ذلك الماسحات الضوئية للفيروسات وتطبيقات مكافحة البرامج الضارة ومحركات التعرف على التوقيع.

  • تُستخدم أجهزة فحص الفيروسات عادةً لاكتشاف الفيروسات.
  • تُستخدم تطبيقات مكافحة البرامج الضارة لاكتشاف كل من الفيروسات وأنواع البرامج الضارة الأخرى.

ومحركات التعرف على التوقيع تستخدم للتعرف على توقيعات الرموز الخبيثة المعروفة. في بعض الحالات ، قد يستخدم المحللون أيضًا أساليب الكشف عن مجريات الأمور للبحث عن تسلسلات أو ملفات تعليمات برمجية قد تكون ضارة دون إجراء فحص فعليًا.

الخاتمة عن مجالات الأمن السيبراني

في الختام ، هناك العديد من مجالات الأمن السيبراني التي يجب معرفته من أجل الحفاظ على سلامة الشركات والمستخدمين والموظفين الشركه.

ويجب أن تتضمن استراتيجيات الأمن السيبراني حماية الأجهزة والبيانات ، ومراقبة الأنشطة ، وضمان الاتصال والتعاون المناسبين بين الموظفين. يمكن أن يساعد التخطيط والتنفيذ السليمان لهذه الخطوات الشركات على حماية نفسها من الهجمات الإلكترونية والحفاظ على خصوصية عملائها.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً