You are currently viewing 8 من أهم مخاطر الأمن السيبراني في عام 2024 يجب أن تعرفهم
مخاطر الأمن السيبراني

8 من أهم مخاطر الأمن السيبراني في عام 2024 يجب أن تعرفهم

مخاطر الأمن السيبراني تظهر في مجموعة متنوعة من الأشكال، سواء على الإنترنت أو خارجه. تشمل مخاطر الإنترنت القرصنة، والبرامج الضارة، وعمليات الاحتيال، واختراق البيانات. بينما تشمل مخاطر خارج الإنترنت سرقة المعلومات الشخصية وعمليات الاحتيال. يمكن أن تكون هناك أيضًا تهديدات إلكترونية مادية مثل قرصنة المعلومات.

مفهوم الشامل للأمن السيبراني

فهم المفهوم الشامل للأمن السيبراني أمر ضروري. إنه يمثل مجموعة من الخطوات والإجراءات التي تهدف إلى حماية المعلومات والأنظمة من أي وصول غير مصرح به أو استخدام أو انتشار. يغطي مفهوم الأمن السيبراني نطاقًا واسعًا من الأنشطة ويتضمن تطبيق تدابير متعددة لحماية الأفراد والمؤسسات وبنيات الشبكات والأنظمة من هجمات الإنترنت.

يُظهر العالم الرقمي الحديث زيادة ملحوظة في التهديدات السيبرانية، سواء من الجهات الفردية أو المنظمات أو حتى الحكومات. هذه الهجمات قد تكون إما إلكترونية بحتة أو تتضمن جوانبًا مادية على الأرض. بالتالي، يصبح من الضروري توظيف استراتيجيات الأمن السيبراني للحفاظ على سلامة الأصول والمعلومات.

الأمن السيبراني لا يقتصر على جانب معين من الحياة الرقمية، بل هو استراتيجية شاملة تشمل البيانات والأنظمة والمستخدمين. يجب على المؤسسات والأفراد الاستثمار في تعزيز الأمان السيبراني من خلال التعليم وتنفيذ تقنيات وسلوكيات آمنة. يساهم الأمان السيبراني في الحفاظ على خصوصية البيانات ومكافحة الجرائم الإلكترونية وضمان استمرارية الأعمال.

أهمية الأمن السيبراني للشركات

الأمن السيبراني أصبح أهمية لا تُستهان بها للشركات والمؤسسات في العصر الحديث. تنمو هذه الأهمية بصورة متزايدة يومًا بعد يوم نتيجة للتصاعد في جرائم الإنترنت والتهديدات السيبرانية. تعترض الشركات خطر كبير إذا لم تتخذ إجراءات فعالة لحماية بياناتها وأنظمتها. ببساطة، يُعتبر الأمن السيبراني مصدر قلق متزايد للشركات والأفراد على مستوى العالم.

لا يُمكن التفوه بمقدار أهمية الأمن السيبراني للشركات والأفراد. إليك بعض الأسباب التي تجعل الأمن السيبراني أمرًا ضروريًا:

  1. يُمكن للتهديدات السيبرانية أن تسبب مجموعة واسعة من المشاكل والأضرار للشركات والأفراد، بدءًا من فقدان البيانات الحساسة وصولًا إلى تعرض السمعة والخسائر المالية.
  2. الأمن السيبراني ضروري للحفاظ على سلامة البيانات والمعلومات من الوصول غير المصرح به، السرقة، أو حتى التدمير.
  3. الهجمات الإلكترونية يمكن أن تعطل العمليات التجارية بشدة، مما يتسبب في خسائر مالية كبيرة وقد تعرض السلامة الشخصية للخطر.
  4. تطبيق استراتيجيات الأمن السيبراني المناسبة يساعد الشركات على حماية نفسها من مجموعة متنوعة من التهديدات ونقاط الضعف.

إليك بعض النصائح الأساسية لتعزيز الأمن السيبراني:

  • قم بتوعية نفسك وموظفيك بمخاطر الأمن السيبراني واستراتيجيات الحماية.
  • قم بوضع خطة شاملة للأمن السيبراني تشمل حماية البيانات والاستجابة لحوادث الأمان.
  • ضع نظامًا قائمًا على التحديث للبرامج والأجهزة والأنظمة للكشف عن الهجمات والاستجابة السريعة.
  • استخدم كلمات مرور قوية وأساليب تشفير آمنة.
  • قم بتغيير كلمات السر بانتظام، ومن المستحسن كل 6 أشهر على الأقل.

باختصار، الاستثمار في الأمن السيبراني ضرورة ملحة للحفاظ على البيانات والأنظمة في العصر الرقمي، ولحماية المصالح والسلامة.

مخاطر الأمن السيبراني

مخاطر الأمن السيبراني

1 البرامج الضارة

البرامج الضارة هي نوع من التهديدات التي يمكن أن أن تحمله على الكمبيوتر أو هاتف يمكن أن ينتشر البرامج أيضًا من خلال البريد الإلكتروني ومشاركة الملفات والوسائل الأخرى.

غالبًا ما تستخدم البرامج الضارة للوصول إلى المعلومات الخاصة أو لتعطيل نظام الكمبيوتر. يبحث متخصصو الأمن السيبراني باستمرار عن تهديدات البرامج الضارة وقد طوروا طرقًا لحماية أجهزة الكمبيوتر من العدوى.

2 DDoS

ليس هناك شك في أن DDoS هي واحدة من أكثر الهجمات شيوعًا في مجال الأمن السيبراني. في الواقع ، وفقًا لتقرير صادر عن معهد بونيمون ، وهو شركة أبحاث عالمية ، قال 98 بالمائة من الاشخاص إنهم تعرضوا لهجوم DDOS في الأشهر الـ 12 الماضية.

DDoS هو هجوم أمني إلكتروني والهدف من DDoS بزيادة طلبات غير مشروعة للخدمة معينة ، مما يتسبب في زيادة التحميل على منصة وعدم قدرته على العمل. يمكن استخدام DDoS كشكل من أشكال الابتزاز أو التسبب في خسائر مالية أو تعطيل الخدمات لفتره من الزمن.

3 سرقة كلمة السر

أظهرت دراسة أجرتها SafeSmart أن ما يقرب من نصف الأمريكيين قد سُرقت معلوماتهم الشخصية في هجوم بجرائم إلكترونية. يتضمن ذلك كلمات المرور والمعلومات المصرفية والبيانات الحساسة الأخرى. يقول خبراء الأمن السيبراني إن الطريقة الأولى لحماية نفسك من الوقوع ضحية لسرقة كلمات المرور هي استخدام كلمات مرور قوية.

كلمة المرور القوية هي كلمة السر فريدة يصعب تخمينها ولا يمكن العثور عليها بسهولة على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من تسجيل الخروج من جميع حساباتك على الإنترنت عندما لا تستخدمها واستخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على أمان كلمات المرور الخاصة بك:

  • استخدم كلمة السر قوية: كلمة المرور القوية هي كلمة يصعب تخمينها ، وتختلف عن تركيبة اسم المستخدم وكلمة المرور المعتادة. تأكد من استخدام 8 أحرف على الأقل وتضمين الأحرف صغيره وكبيره والأرقام.
  • لا تعيد استخدام كلمات المرور: إذا كانت لديك حسابات متعددة تتطلب كلمات مرور مختلفة ، فلا تعيد استخدامها على مواقع مختلفة. هذا يسهل على اللصوص تحديد الحساب الذي يحتاجون إلى سرقته للوصول إلى معلوماتك.
  • من المهم الحفاظ على سرية كلمات المرور الخاصة بك وعدم مشاركتها مع أي شخص.
  • سيساعدك كذلك تغيير كلمات السر بشكل منتظم على حمايتك من هذا النوع من الهجوم ، وكذلك استخدام كلمة السر مختلفة لكل موقع ويب أو حساب تستخدمه.

4 هجوم على الموقع

يمثل الأمن السيبراني أولوية قصوى للشركات من جميع الأنواع. إن احتمالية وقوع هجمات على مواقع الويب عالية ، وهناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد على سبيل المثال يمكن أن تؤدي هجمات مواقع الويب إلى سرقة البيانات والخسائر المالية والإضرار بالسمعة الشركه.

فيما يلي ثلاثة من أكثر مخاطر هجوم مواقع الويب شيوعًا:

  1. ثغرات الحقن – ثغرة أمنية في تطبيق ويب يمكن للهكرز استغلالها لإدخال تعليمات برمجية ضارة في النظام.
  2. المصادقة المعطلة وإدارة الجلسة – نقاط الضعف في النظام التي تسمح للمستخدمين غير المصرح لهم بالوصول إلى البيانات الحساسة أو جلسات الاختطاف التي تخص مستخدمين شرعيين.
  3. البرمجة النصية عبر المواقع (XSS) – هجوم يتم فيه حقن تعليمات برمجية ضارة في صفحة ويب ، مما يؤدي إلى تنفيذها دون الحصول على إذن من المستخدم الذي يشاهدها.

تتضمن هجمات التصيد الاحتيالي إرسال رسائل بريد إلكتروني تبدو وكأنها من مصدر موثوق ولكنها تحتوي على محتوى ضار. إذا وقع المستخدمون في هذه الحيل ، فقد يتخلون عن معلومات شخصية ،

5 هجمات حقن SQL

في السنوات الأخيرة ، أصبحت هجمات حقن SQL أكثر شيوعًا. تستغل هذه الهجمات الثغرات الأمنية في تطبيقات الويب التي تسمح للهاكرز بحقن أوامر SQL في كود HTML للصفحة. يمكن بعد ذلك استخدام هذا لتنفيذ أوامر عشوائية على الخادم ، أو للوصول إلى البيانات الحساسة.

يعد حقن SQL ثغرة خطيرة بشكل خاص لأنه يسمح للمهاجمين بحقن تعليمات برمجية ضارة في صفحات الويب التي يتم الوصول إليها من قبل المستخدمين المطمئنين.

يمكن أن يؤدي هذا النوع من الهجوم إلى تعريض أمن وسلامة النظام للخطر ، مما قد يسمح للمستخدمين غير المصرح لهم بالوصول إلى البيانات الحساسة أو حتى التحكم في الخادم.

لمنع هجمات حقن SQL ، يجب على المطورين استخدام طرق المناسبة عند العمل مع بيانات الإدخال. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليهم مراجعة تطبيقاتهم بحثًا عن نقاط الضعف المحتملة وتنفيذ تدابير أمنية مناسبة للحماية منها.

6 التنصت

التنصت هو عملية اعتراض الاتصالات وتسجيلها دون موافقة الأشخاص المعنيين. يمكن القيام بذلك إما عن طريق تثبيت جهاز استماع على هاتف شخص ما أو اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص به والاستماع إلى محادثاته.

يمكن أن يكون للتنصت عواقب وخيمة على الأفراد والشركات والحكومات. يمكن أن يكشف عن معلومات سرية ، ويضعف الإجراءات الأمنية ، وحتى يوفر فرصة للمجرمين لارتكاب جرائم دون أن يتم اكتشافها.

يمكن أيضًا استخدام التنصت لخرق دفاعات الأمن السيبراني. من خلال التنصت على الاتصالات التي يجب إلى أن تكون سرية ، قد يتمكن الهاكرز قد اكتشاف كلمات المرور أو غيرها من المعلومات الحساسة التي يمكن استخدامها للوصول إلى الأنظمة أو البيانات السرية.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان الهاكرز قادرين على اعتراض الاتصالات المهمة بين أعضاء شركة أو فريق حكومي ، فقد يكونون قادرين على تطوير ميزة على خصومهم قبل أن يبدأوا هجومهم عليهم بشكل مباشرا.

7 هجمات ثقب المياه

تعد هجمات ثقب المياه نوعًا من الهجمات الإلكترونية حيث يقوم المهاجمون

أولاً بتحديد واستهداف نقاط ضعف محددة في الأنظمة أو الشبكات ، غالبًا عن طريق اختراقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من المنصات عبر الإنترنت.

بمجرد الدخول ، يستخدم الهاكرز للوصول لجمع المعلومات الاستخبارية حول أهدافهم وأنظمة الهدف التي من المرجح أن تكون أكثر عرضة للهجوم.

نتيجة لذلك ، يمكن أن تكون هجمات ثقب المياه مدمرة للغاية ، لأنها تسمح للقراصنة بالوصول إلى المعلومات والأنظمة الحساسة دون الحاجة إلى الخضوع لمزيد من الإجراءات الأمنية التقليدية.

8 هجمات التصيد

هجمات التصيد هي شكل من أشكال الجرائم الإلكترونية حيث يحاول المجرمون الوصول إلى المعلومات الشخصية أو المالية من خلال التنكر في هيئة كيانات جديرة بالثقة ، مثل البنوك أو موفري البريد الإلكتروني أو حتى الأصدقاء.

ويعد التصيد الاحتيالي شكلاً مهم بشكل خاص من جرائم الإنترنت لأن المحتالين يعتمدون على ثقة المستخدمين في غرائزهم وعدم التحقق من صحة الرسالة.

فيما يلي بعض النصائح للبقاء في مأمن من هجمات التصيد الاحتيالي:

  • احذر من عمليات الاحتيال التي تستخدم أسماء وشعارات مألوفة ، مثل تلك التي تستهدف البنوك أو الشركات أو مواقع الويب الشهيرة.
  • لا تدخل المعلومات الشخصية مطلقًا في الرسائل غير المرغوب فيها ، حتى لو بدا أن المرسل شخص تعرفه.
  • استخدم مدير كلمات السر لإنشاء كلمات مرور قوية وتخزينها في مكان آمن في المتصفح.
  • إذا لم تكن متأكدًا من شيء تلقيته في رسالة بريد إلكتروني ، فاتصل بالمرسل للتحقق قبل الرد.
  • قم بالإبلاغ عن أي رسائل بريد إلكتروني مشبوهة إلى مزود الإنترنت الخاص بك وخط دعم العملاء الخاص بمزود برامج الأمان.
  • قم بتثقيف نفسك وعائلتك وموظفيك حول تهديدات الأمن السيبراني وكيفية حماية أنفسهم.

الخاتمة مخاطر الأمن السيبراني

في الختام، لا يمكن إنكار حقيقة وجود مخاطر الأمن السيبراني في عالمنا الرقمي. ولكن مع الاستعداد واتخاذ الإجراءات الصحيحة، يمكن للمؤسسات التغلب على هذه المخاطر والتحصين ضد التهديدات السيبرانية. من الضروري أن يتبنى الأمن السيبراني مكانة عالية في جدول أعمال أي مؤسسة، حيث أن الوقاية تعد المفتاح للحفاظ على وجود آمن عبر الإنترنت. يجب على الجميع أن يتعلم من تلك الدروس ويعمل على تطبيق أفضل ممارسات الأمن السيبراني للمساهمة في بناء عالم رقمي أكثر أمانًا واستدامة.

Abdullah

أنا عبد الله، كاتب في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق، وأنا من سوريا. وانا المسؤول عن موقع عين العرب وقد بدأت في مجال التدوين. منذ عام 2021، بدأت أحقق أرباحًا من التسويق بالعمولة عبر تدوين بعد فترة الجائحة. حاليا، لدي 7 مدونات ومن بينها مدونة عين العرب التي تحمل مكانة خاصة في قلبي.

اترك تعليقاً