You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن مراحل التجارة الإلكترونية الأساسية
مراحل التجارة الإلكترونية

دليلك العربي الشامل عن مراحل التجارة الإلكترونية الأساسية

التجارة الإلكترونية هي صناعة دائمة النمو مع عدد لا يحصى من المراحل المختلفة. ستوضح هذه المقالة المراحل التجارة الإلكترونية الأساسية وكيفية التنقل خلالها بنجاح.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. إنها إحدى أكثر طرق التسوق شيوعًا ، وهي تنمو بسرعة. لقد غيرت التجارة الإلكترونية طريقة تسوقنا ، وأصبحت الآن جزءًا رئيسيًا من اقتصادنا.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

وقد بدأت التجارة الإلكترونية في أوائل التسعينيات كطريقة لبيع الكتب عبر الإنترنت. اليوم ، التجارة الإلكترونية تشمل كل شيء من شراء الملابس إلى حجز تذاكر السفر وشراء سيارات كذلك. يتسوق ملايين الأشخاص حول العالم عبر الإنترنت كل يوم ، وتنمو الصناعة بسرعة.

أهمية التجارة الإلكترونية

يعد تطوير أعمال التجارة الإلكترونية الناجحة أمرًا ضروريًا لأي عمل يتطلع إلى النمو والازدهار. فيما يلي بعض أسباب:

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

  1. تتيح التجارة الإلكترونية للشركات من جميع الأحجام الوصول إلى أسواق أكبر وعملاء جدد وحصول على مزيد من مبيعات.
  2. توفر التجارة الإلكترونية طريقة للشركات لزيادة الإيرادات من خلال تقديم المزيد من المنتجات والخدمات على عكس التجارة التقليدية.
  3. توفر منصات التجارة الإلكترونية للشركات القدرة على تتبع بيانات المبيعات والمخزون وتفاعل العملاء في الوقت الفعلي.
  4. تسهل منصات التجارة الإلكترونية على الشركات إدارة المخزون وشحن المنتجات مباشرة إلى العملاء بشكل سهل وأوتماتيكي.
  5. توفر منصات التجارة الإلكترونية وسيلة للشركات للتواصل مع العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وطرق الأخرى عبر الإنترنت مثل البريد الالكتروني.
  6. أخيرًا ، أتاحت التجارة الإلكترونية للأشخاص في جميع أنحاء العالم شراء منتجات قد لا يتمكنون من العثور عليها في متاجرهم المحلية. وقد أدى ذلك إلى انتشار الأسواق المتخصصة وزيادة اختيار المستهلك بشكل عام.

مراحل التجارة الإلكترونية

1 الوعي بمنتجك أو علامتك التجارية

هناك عدة مراحل مختلفة للتوعية بمنتجك أو علامتك التجارية على منصات التجارة الإلكترونية.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

المرحلة الأولى هي عندما يواجه العملاء المحتملون منتجك أو علامتك التجارية لأول مرة. يمكن أن يكون ذلك من خلال الإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي أو التسويق الشفوية أو غيرها من طرق التسويق.

في هذه المرحلة ، تحتاج إلى التأكد من أن العملاء المحتملين يعرفون منتجك أو علامتك التجارية ويجدونها جذابة. يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء إعلانات تسلط الضوء على فوائد استخدام منتجك أو علامتك التجارية للحصول على سلطة في نيتشك. بالإضافة إلى ذلك ، قم بإنشاء محتوى جذاب يحث الناس على معرفة المزيد حول ما تقدمه.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

المرحلة الثانية هي عندما يكون الناس مهتمين بالفعل بمنتجك أو علامتك التجارية ولكنهم ليسوا مستعدين لشرائها بعد. في هذه المرحلة ، تحتاج إلى التأكد من أن المشترين المحتملين يعرفون منتجك ومدى تكلفته.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

من المهم أن تتذكر أنه لن يمر الجميع بكل هذه المراحل في نفس الوقت. قد يمر بعض الأشخاص بمرحلة واحدة فقط بينما قد يمر الآخرون بمراحل متعددة بمرور الوقت. من المهم أيضًا أن تتذكر أنه لن تمر جميع المنتجات أو العلامات التجارية.

2 اهتمام عملاء بمنتجك

يهتم العملاء دائمًا بالمنتجات الجديدة والمبتكرة. عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية ، فإن هذا صحيح بشكل خاص حيث يبحث المتسوقون عن طرق لتوفير الوقت والمال. لهذا السبب من المهم إبقاء عملائك مهتمين طوال عملية الشراء بأكملها. فيما يلي أربع نصائح للقيام بذلك:

  1. تأكد من أن صور منتجك دقيقة واهتم في عرض جميع جوانب منتجات.
  2. تأكد من تقديم أوصاف واضحة لميزات المنتج حتى يتمكن المتسوقون من فهم ما يحصلون عليه قبل الشراء.
  3. ضع في اعتبارك دائمًا ملاحظات العملاء عند التخطيط لإجراء تحديثات أو تغييرات على منتجك. استخدمه لتحسين تجربة المشترين في المستقبل أيضًا!
  4. راقب آراء العملاء وملاحظاتهم لمعرفة مدى أدائك بالنسبة للبائعين الآخرين في مجال تخصصك. استخدم هذه المعلومات لإجراء التعديلات اللازمة ، إذا لزم الأمر!

ويمكن ملاحظة اهتمام العملاء بمنتجك في مراحل مختلفة من التجارة الإلكترونية. على سبيل المثل:

  1. في الأيام الأولى ، عندما يتعرف المشترون على منتجك ، قد يكونون أكثر اهتمامًا بتجربته ومعرفة كيفية عمله.
  2. في وقت لاحق ، عندما أصبحوا أكثر دراية بها ، قد يكونون أكثر اهتمامًا بشرائها.

3 تفكير عملاء بشراء منتج

عند التفكير في مراحل التجارة الإلكترونية ، من المهم أن تتذكر أنه لن يفكر جميع العملاء في نفس المرحلة. في الواقع ، قد يفكر البعض في شراء منتج لأول مرة. فيما يلي المراحل ثلاث لتفكير العميل وكيف يمكنك الوصول إليها:

  1. مهتم: هذا عندما يشعر العملاء المحتملون بالفضول بشأن منتجك وربما يكونون قد رأوه في متجر أو سمعوا عنه من الأصدقاء. إنهم يستكشفون الاحتمالات ويبحثون عن المعلومات.
  2. فضولي: في هذه المرحلة ، يهتم العملاء بمعرفة المزيد عن منتجك لكنهم لم يتخذوا قرارًا بعد. إنهم يفكرون فيما إذا كانوا يريدون شرائه وما إذا كان هناك خيار أفضل هناك.
  3. التفكير: في هذه المرحلة ، يكون العملاء جادون في شراء منتجك ولكنهم لم يتخذوا قرارًا بعد.

4 شراء منك

تعتبر عملية الشراء جزءًا مهمًا من أي عمل تجاري إلكتروني. من الضروري جعل عملية الشراء سلسة وسهلة قدر الإمكان للعملاء ، حتى يتمكنوا من مواصلة التسوق وشراء وترك متجرك راضيًا. بمجرد أن يقرر المشتري المحتمل أنه يريد شراء شيء منك ، فإنه يدخل مرحلة الشراء من متجرك.

5 شحن المنتج للعميل

يعد تسليم المنتج للعملاء جزءًا أساسيًا من رحلة عميل التجارة الإلكترونية. سواء كانت اللحظة التي ينقر فيها العميل على “إضافة إلى عربة التسوق” أو عندما يصل المنتج للعميل ، فإن ضمان عملية تسليم سلسة أمر بالغ الأهمية لكل من العملاء والشركات. وسوف أقول لك بعض النصائح لضمان تسليم ناجح:

  1. خطط للتسليم في وقت مبكر. تأكد من أن لديك معلومات دقيقة عن منتجاتك – بما في ذلك الأبعاد والوزن ووقت الشحن – حتى تتمكن من التخطيط لمسارك في وقت مبكر.
  2. تأكد من عنوان عميل.
  3. اختر شركة شحن مناسبة. تجنب استخدام شركات النقل عالية التكلفة إن أمكن ؛ يمكنهم زيادة تكاليف التوصيل بشكل كبير. بدلاً من ذلك ، اختر شركة نقل ذات أسعار معقولة وتقييمات خدمة عملاء جيدة.
  4. ارسال للعميل رابط ليتتبع شحنته!

6 تسويق له لمنتج مختلف

يمكنك توصل مع عميلك عبر البريد الالكتروني واخبره فأنه يمكنك أن يحصل على منتج مختلفه وبسعر حصري فقط له وهذه شىء سوف يساعدك في حفاظ على عملائك وحصول على ولاء منهم وكذلك التسويق الشفهي منهم لعلامتك التجارية.

بعض نصائح لتسهيل وتحسين رحلة على عملائك

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للشركات القيام بها لتحسين رحلة عملائها وزيادة المبيعات. فيما يلي بعض النصائح:

  1. ابدأ بفهم احتياجات عميلك. ما الذي يبحثون عنه؟ ما هي اهتماماتهم؟ بمجرد أن تفهم ما يحتاجون إليه ، سيكون من الأسهل بكثير تزويدهم بأفضل تجربة ممكنة عند التسوق على موقعك.
  2. خذ الوقت الكافي لإنشاء صفحة منتج. هذا هو المكان الذي ستعرض فيه جميع منتجاتك وتشرح لماذا تستحق الشراء. قم بتضمين الصور والأوصاف ومعلومات التسعير بحيث يمكن للعملاء المحتملين اتخاذ قرار صحيح بشأن الشراء من عدمه.
  3. إنشاء موقع ويب جذاب: تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء موقع ويب جذاب بصريًا يسهل على العملاء التنقل فيه واستخدامه. تأكد من أن موقعك يتميز بأوصاف واضحة وموجزة للمنتج ، وعمليات دفع سهلة ، ومعلومات مفيدة لدعم العملاء.
  4. اجعل من السهل عليهم العثور على ما يحتاجون إليه. بمجرد وصول عملائك إلى موقعك ، تأكد من سهولة العثور على كل شيء والتنقل فيه.
  5. ضع في اعتبارك تقديم شحن مجاني للطلبات التي تزيد عن 50 دولارًا. لن يساعد هذا في إبقاء العملاء سعداء فحسب ، بل سيقلل أيضًا من وقت المعالجة وتكاليف الشحن بشكل عام.
  6. تفاعل مع عملائك المحتملين مبكرًا في عملية الشراء. تأكد من تفاعلك معهم على وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومنصات الأخرى لجذب اهتمامهم بمنتجاتك وخدماتك. سيساعد ذلك في بناء الثقة والمصداقية قبل إجراء عملية شراء.
  7. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للتسويق والتواصل. تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للتواصل مع العملاء المحتملين والحاليين بطريقة تفاعلية وشخصية.
  8. المتابعة بعد إتمام عملية الشراء. تأكد من المتابعة مع عملائك بعد إتمام عملية الشراء. يمكن القيام بذلك عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق إرسال رسالة تهنئة أو رمز خصم. إنه يوضح أنك تستثمر في رضاهم وتريد التأكد من حصولهم على أفضل تجربة ممكنة مع منتجاتك أو خدماتك.

الخاتمة عن مراحل التجارة الإلكترونية

في الختام ، تعتبر رحلات عملاء التجارة الإلكترونية معقدة ومتغيرة باستمرار. ومع ذلك ، فإن فهم احتياجات عملائك من البداية إلى النهاية هو مفتاح النجاح. من خلال فهم عملائك ، يمكنك إنشاء تجربة عملاء ممتعة وقيمة في نفس الوقت.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً