You are currently viewing ما هي مراحل التسويق وكيف يمكنك تطويرها
ما هي مراحل التسويق وكيف يمكنك تطويرها

ما هي مراحل التسويق وكيف يمكنك تطويرها

ما هي مراحل التسويق وكيف يمكنك تطويرها

مراحل التسويق هي البحث والتخطيط والتطوير والإطلاق وما بعد الإطلاق. في مرحلة البحث ، تقوم بجمع معلومات حول منتجك والسوق المستهدف. في مرحلة التخطيط ، تقوم بتطوير خطة تسويق تتضمن أهدافك واستراتيجياتك وتكتيكاتك.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر
في مرحلة التطوير ، تقوم بإنشاء أو تحسين منتجك والاستعداد لإطلاقه. في مرحلة الإطلاق ، تقوم بتقديم منتجك رسميًا إلى السوق. في مرحلة ما بعد الإطلاق ، تستمر في الترويج لمنتجك وبيعه مع تتبع أدائه.

ما هو التسويق

التسويق هو عملية خلق قيمة لمنتجات أو خدمات الشركة في نظر العملاء. يتضمن إنشاء إستراتيجية ورسالة وخطة للوصول إلى العملاء وإقناعهم بشراء ما تبيعه الشركة. يمكن أن تشمل جهود التسويق الإعلان والعلاقات العامة وخدمة العملاء.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: تعلم التجارة الإلكترونية

ايجابيات وسلبيات مراحل التسويق

ايجابيات مراحل التسويق

هناك العديد من الإيجابيات للقيام بمراحل التسويق. المؤيد الأول هو أنه يسمح لك بالتركيز على مهمة واحدة في كل مرة. عندما تركز على مهمة واحدة ، يمكنك القيام بها بشكل أفضل وتحقيق نتائج أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال التركيز على مهمة واحدة في كل مرة ، فإنك تقلل من فرص ارتكاب الأخطاء.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

مؤيد آخر للقيام بمراحل التسويق هو أنه يساعدك على البقاء منظمًا. عندما تكون منظمًا ، تكون قادرًا على التخطيط لمهامك بشكل أفضل والبقاء على المسار الصحيح. بالإضافة إلى ذلك ، يساعدك التنظيم على تجنب إضاعة الوقت والموارد.

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

المحترف الأخير للقيام بمراحل التسويق هو أنه يمكّنك من قياس تقدمك. عندما تقيس تقدمك ، يمكنك تحديد ما هو ناجح وما يحتاج إلى تحسين. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال قياس تقدمك ، يمكنك إجراء التعديلات حسب الحاجة لتحقيق النتائج المرجوة.

سلبيات مراحل التسويق

هناك بعض العيوب للقيام بمراحل التسويق. أحدها أنه يمكن أن يكون مكلفًا ، خاصة إذا كنت تقوم بالكثير من أبحاث الدعاية والتسويق. يمكن أن يكون مضيعة للوقت أيضًا ، خاصة إذا لم تكن متأكدًا مما تفعله أو كيفية القيام بذلك. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب تتبع نتائج جهودك التسويقية عندما تقوم بها على مراحل.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

هذا لأنك قد لا ترى عائدًا فوريًا على استثمارك ، الأمر الذي قد يكون محبطًا. أخيرًا ، قد يكون من الصعب تتبع جميع الجوانب المختلفة لحملتك التسويقية عندما لا تستخدم خطة منسقة.

مراحل التسويق

1 البحث والتخطيط

أثناء البحث والتخطيط ، يجب على المستثمرين دائمًا أن يضعوا في اعتبارهم المرحلة التي يمرون بها حاليًا من عملية التسويق. تعتبر أبحاث ما قبل التسويق هي المرحلة الأولى من عملية التسويق ، في حين أن أبحاث ما قبل البيع هي المرحلة الثانية. أبحاث المبيعات دون معرفة مقدار المال الذي يخطط لجمعه.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

2 تطوير منتج

مرحلة تطوير المنتج هي عندما يحول المسوقون فكرة منتجهم إلى منتج. المراحل ليست متتالية. من الممكن تخطي إحداها والانتقال مباشرة إلى التالي. مرحلة تطوير المنتج للمراحل الثانية من التسويق هي عملية تكرارية على مدار أشهر أو حتى سنوات.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

3 التسعير

مرحلة التسعير لمراحل خطة التسويق هي خطوة حاسمة في الخطة. إنه يوفر السياق للمراحل الأخرى ويساعد الشركة على تحديد مكانها الحالي ، وأين يجب أن تكون ، ومقدار ما يجب أن تكون هناك.

4 التسويق

التسويق عملية معقدة. يتطلب إنشاء العديد من أنواع المحتوى المختلفة – من صفحات مواقع الويب ومنشورات المدونات إلى رسائل البريد الإلكتروني وإعلانات الوسائط الاجتماعية.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

تم تصميم كل جزء من المحتوى لتحقيق هدف محدد – سواء كان ذلك لإعلام زوار موقع الويب أو إنشاء حركة مرور على الويب أو إقناع العملاء بشراء منتج. المرحلة التالية في عملية التسويق هي إنشاء الإعلانات.

5 مراجعة وتحليل

يمكن أن يكون التسويق عملية صعبة ومعقدة. هناك العديد من المراحل المختلفة التي تدخل في عملية التسويق ، وقد يكون من الصعب تحديد المرحلة الأكثر ملاءمة لعملك.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

المراقبة والمراجعة هي مرحلة من عملية التسويق تقوم فيها بمراجعة أداء جهودك التسويقية وتحديد الاستراتيجيات التي تعمل بشكل أفضل وأيها تحتاج إلى تغيير أو تحسين.

تعتبر عملية المراجعة هذه مرحلة حاسمة في عملية التسويق لأنها تسمح لك بتعديل وتحسين إستراتيجيتك التسويقية حتى تتمكن من الوصول إلى سوقك بشكل فعال وتحقيق أهدافك ، وتضمن عدم إضاعة الوقت والمال في استراتيجيات فعالة .

كيف يمكنك إنشاء خطة التسويقية 

1 فهم العميل

يعد فهم السوق واحتياجات العملاء ورغباتهم لمراحل التسويق خطوة أولى مهمة عند تصميم استراتيجية التسويق. يتيح لنا فهم عملائنا واحتياجاتهم ورغباتهم بشكل أفضل ، مما سيساعدنا في إنشاء استراتيجيات تسويقية ذات صلة ومفيدة للجمهور الذي نستهدفه.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

عندما نفهم عملائنا واحتياجاتهم ورغباتهم ، نكون قادرين بشكل أفضل على تصميم استراتيجيات تسويقية تلبي تلك الاحتياجات وتلبي تلك الرغبات. سيساعدنا هذا على زيادة مبيعاتنا وحصتنا في السوق.

2 تصميم الاستراتيجية تسويق

يعد تصميم إستراتيجية تسويق يحركها العميل لمراحل التسويق خطوة أولى مهمة عند تصميم استراتيجية التسويق. يتيح لنا فهم عملائنا واحتياجاتهم ورغباتهم بشكل أفضل ، مما سيساعدنا في إنشاء استراتيجيات تسويقية ذات صلة ومفيدة للجمهور الذي نستهدفه.

أقر أيضا: ما هي أفضل 6 أنواع التجارة الإلكترونية

أقر أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

عندما نفهم عملائنا واحتياجاتهم ورغباتهم ، نكون قادرين بشكل أفضل على تصميم استراتيجيات تسويقية تلبي تلك الاحتياجات وتلبي تلك الرغبات. سيساعدنا هذا على زيادة مبيعاتنا وحصتنا في السوق.

3 إنشاء خطة تسويقية

يعد بناء خطة تسويقية متكاملة تقدم قيمة فائقة عبر مراحل التسويق طريقة مهمة لضمان حصول عملائنا على أفضل تجربة ممكنة ورضاهم عن تجربتهم مع شركتنا.

من خلال التأكد من أن استراتيجيات التسويق الخاصة بنا مصممة لتلبية احتياجات ورغبات عملائنا ، فإننا قادرون على بناء استراتيجيات تسويقية من شأنها تزويد عملائنا بمجموعة متنوعة من الخيارات والتجارب ، والتي ستساعد على ضمان رضا عملائنا عنهم.

تجربة مع شركتنا. عندما يتم تصميم استراتيجيات التسويق الخاصة بنا لتلبية احتياجات ورغبات عملائنا ، فإننا قادرون أيضًا على بناء استراتيجيات تسويقية تقدم لعملائنا مجموعة متنوعة من الخيارات والتجارب. سيساعد هذا في ضمان رضا عملائنا عن تجربتهم مع شركتنا ، مما سيساعد

4 بناء علاقات بينك وبين عميل

بناء علاقات مربحة لمراحل التسويق. تتمثل الخطوة الأولى نحو بناء استراتيجية تسويق ناجحة في إقامة علاقة مع عملائك الحاليين. يتضمن ذلك فهم احتياجات عملائك الحاليين ، وإيجاد طرق لتلبية تلك الاحتياجات ، وبناء علاقة معهم.

سيسمح لك ذلك بتطوير فهم أعمق لمن هم عملاؤك ، مما سيساعدك على بناء استراتيجية أفضل لاكتساب عملاء جدد.

5 الحصول على القيمة

الحصول على القيمة من العملاء لمراحل التسويق المرحلة الأولى من دورة حياة المنتج أو الخدمة هي عندما يواجه العميل علامة تجارية أو فكرة لأول مرة. خلال هذه المرحلة ، يكون العملاء في الغالب سلبيين – فهم يتفاعلون مع العلامة التجارية أو الفكرة ولكن لا يفعلون أي شيء حيالها بالضرورة.

على سبيل المثال ، عندما يرى الأشخاص شعارًا أو يسمعون شعارًا ، فقد يشعرون بنوع من المشاعر ، لكنهم لا يفكرون كثيرًا في ذلك. لا يذهبون إلى موقع الويب أو يجرون عملية شراء على الفور.

الخاتمة عن مراحل التسويق

في الختام ، التسويق هو عملية يجب التخطيط لها وتنفيذها بطريقة استراتيجية. هناك مراحل مختلفة يجب اتباعها من أجل تحقيق النتيجة المرجوة. تتطلب الحملة التسويقية الناجحة تخطيطًا وتنسيقًا وتنفيذًا دقيقًا. يجب أن يكون المسوقون يقظين باستمرار وأن يتكيفوا مع المشهد المتغير باستمرار للسوق.

باتباع هذه الخطوات ، يمكن للشركات زيادة فرصها في النجاح والوصول إلى المستهلكين المستهدفين.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً