You are currently viewing ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره
ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره

ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره

ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره

مهارات التفكير العليا مهمة للنجاح في الأكاديميين وفي الحياة. تشمل هذه المهارات التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الإبداعي. التفكير النقدي هو القدرة على التفكير في الأشياء بعمق ومنطقي.

أقرا أيضا: ما هي المهارات العامة

أقرا أيضا: ما هي مهارات العمل

أقرا أيضا: ما هي المهارات التقنية

حل المشكلات هو القدرة على تحديد المشكلات وحلها. صنع القرار هو القدرة على اتخاذ قرارات جيدة تحت الضغط. التفكير الإبداعي هو القدرة على ابتكار أفكار جديدة.

مهارات التفكير العليا مهمة للنجاح في الأكاديميين وفي الحياة. تشمل هذه المهارات التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الإبداعي. التفكير النقدي هو القدرة على التفكير في الأشياء بعمق ومنطقي.

أقرا أيضا: ما هي المهارات الذاتية وكيف يمكنك تعلمها بسهولة

أقرا أيضا: ما هي المهارات الأساسية وكيف يمكنك تطويره بسهولة

أقرا أيضا: ما هي المهارات الفردية

حل المشكلات هو القدرة على تحديد المشكلات وحلها. صنع القرار هو القدرة على اتخاذ قرارات جيدة تحت الضغط. التفكير الإبداعي هو القدرة على ابتكار أفكار جديدة.

ما هو تعريف مهارات التفكير العليا

مهارات التفكير العليا ، أو HOTS ، هي مهارات معرفية تسمح للطلاب بالتفكير بشكل نقدي وعميق. تشمل هذه المهارات التحليل والتركيب والتقييم. أنها تسمح للطلاب بأخذ المعلومات واستخدامها لخلق أفكار جديدة أو حل المشاكل.

أقرا أيضا:  ما هي مهارات السيرة الذاتية

أقرا أيضا: ما هي المهارات الفردية

تعتبر HOTS مهمة لجميع الطلاب ، ولكن بشكل خاص أولئك الذين يرغبون في ممارسة مهنة في الأوساط الأكاديمية أو مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

مفهوم مهارات التفكير العليا

يعد مفهوم مهارات التفكير العليا (HOTS) مفهومًا مهمًا يجب فهمه. HOTS هي مهارات معرفية تتيح للطلاب التفكير بشكل نقدي وإبداعي. وهي تشمل مهارات مثل تحليل المعلومات وتوليفها وتقييمها. هذه المهارات مهمة للطلاب لتعلمها من أجل أن يكونوا ناجحين في الكلية وفي حياتهم المهنية.

أقرا أيضا: ما هي مهارات البحث ومصادر المعلومات

أقرا أيضا: ما هي مهارات حياتية

تتمثل إحدى طرق مساعدة الطلاب في تطوير مهارات التفكير العليا لديهم في التعلم المعتمد على المشروعات. في التعلم المعتمد على المشاريع ، يعمل الطلاب على المشاريع التي تتطلب منهم استخدام التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات.

يسمح هذا النوع من التعلم للطلاب بتطبيق ما تعلموه في الفصل الدراسي على مواقف العالم الحقيقي. هناك طريقة أخرى لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات التفكير العليا لديهم وهي من خلال التعليمات المتمايزة. تسمح التعليمات المتمايزة للمعلمين بتصميم تعليماتهم لتلبية احتياجات كل طالب.

فوائد مهارات التفكير العليا

مهارات التفكير العليا ، مثل التحليل والتقييم والإبداع ، ضرورية للنجاح في الكلية والقوى العاملة. تسمح هذه المهارات للطلاب بالتفكير النقدي والإبداعي وحل المشكلات المعقدة.

أقرا أيضا: ما هي مهارات ادارية

يمكن تطوير مهارات التفكير العليا من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة ، بما في ذلك القراءة النقدية وحل المشكلات والكتابة الإبداعية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للطلاب تحسين مهارات التفكير العليا لديهم من خلال الانخراط في مناقشات مدروسة مع زملائهم في الفصل والمعلمين.

فوائد مهارات التفكير العليا واضحة. تسمح هذه المهارات للطلاب بالتفكير النقدي والإبداعي وحل المشكلات المعقدة. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مهارات التفكير العليا الطلاب على التفوق في الكلية والقوى العاملة.

كيف يمكنك تطوير مهارات التفكير العليا

هناك طرق متنوعة لتطوير مهارات التفكير العليا. تتمثل إحدى الطرق في تزويد الطلاب بفرص المشاركة في حل المشكلات المعقدة. يمكن أن يتضمن ذلك مهامًا ذات نهايات مفتوحة وتتطلب من الطلاب التفكير بشكل نقدي وإبداعي من أجل إيجاد حل.

يمكن للمدرسين أيضًا المساعدة في تطوير مهارات التفكير العليا من خلال تزويد الطلاب بفرص المشاركة في الأنشطة ما وراء المعرفية. يتضمن ذلك تعليم الطلاب كيفية التفكير في عمليات التفكير والتعلم الخاصة بهم.

أخيرًا ، يمكن للمدرسين المساعدة في تعزيز مهارات التفكير العليا من خلال تعزيز بيئة الفصل الدراسي التي تكون داعمة وصعبة. يتضمن ذلك خلق فرص للطلاب للمشاركة في المناقشات والمهام التي تتطلب منهم التفكير النقدي في القضايا المعقدة.

أنواع مهارات مهارات التفكير العليا

1 التفكير النقدي

التفكير النقدي هو مهارة تفكير عليا تساعد الطلاب على تحليل المعلومات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها. مهارات التفكير النقدي مهمة لجميع الطلاب ، لكنها مهمة بشكل خاص للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة جامعية.

المفكر النقدي قادر على تقييم الأدلة ، والنظر في وجهات النظر المختلفة ، واتخاذ قرارات مستنيرة. يمكن استخدام مهارات التفكير النقدي في مجموعة متنوعة من الإعدادات ، بما في ذلك الإعدادات الأكاديمية وإعدادات العمل والإعدادات الشخصية.

هناك عدة أنواع من مهارات التفكير النقدي التي يمكن للطلاب تطويرها ، بما في ذلك المهارات التحليلية والمهارات التفسيرية والمهارات التقييمية والمهارات الإبداعية. تساعد المهارات التحليلية الطلاب على تقسيم المعلومات إلى أجزاء أصغر حتى يتمكنوا من فهمها بشكل أفضل.

تساعد المهارات التفسيرية الطلاب على فهم معنى المعلومات وكيفية ارتباطها بحياتهم. تساعد المهارات التقييمية الطلاب على إصدار أحكام حول جودة المعلومات ومزايا الحجج المختلفة.

2 ما وراء المعرفة

ما وراء المعرفة هو القدرة على التفكير في التفكير ، وهو ضروري لتطوير مهارات التفكير العليا. يساعدنا ذلك على فهم عمليات التفكير الخاصة بنا وتحديد أهداف التعلم ومراقبة تقدمنا. يمكّننا ما وراء المعرفة أيضًا من التفكير في معتقداتنا وافتراضاتنا وتقييم الأدلة الخاصة بها.

مهارات التفكير العليا ضرورية للنجاح في المدرسة والحياة. وهي تشمل التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الإبداعي والتفكير التحليلي. يتطلب تطوير هذه المهارات ممارسة وإرشادات في استراتيجيات ما وراء المعرفية.

هناك العديد من الطرق لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات التفكير العليا لديهم. من أكثر الاستراتيجيات فاعلية تعليم الطلاب كيفية طرح أسئلة جيدة ، وكيفية التفكير بشكل متباين ، وكيفية تحليل ونقد الحجج.

3 الفهم

الفهم هو مهارة عالية المستوى ضرورية للتعلم. تمكن مهارات الفهم الطلاب من فهم ما يقرؤونه وإضفاء المعنى عليه. من أجل أن يكونوا قراء ناجحين ، يحتاج الطلاب إلى أن يكونوا قادرين على فهم ما يقرؤونه في جميع مستويات التعقيد.

الفهم ليس مجرد مسألة فهم الكلمات على الصفحة. كما يتضمن القدرة على إقامة روابط بين ما يقرأ وما هو معروف بالفعل ، بالإضافة إلى التفكير النقدي فيما يُقرأ. تمكن مهارات الفهم الطلاب من التفكير بعمق في النص ، واستخلاص المعنى منه ، واستخدام تلك المعلومات بطرق جديدة.

مهارات الفهم مهمة لجميع أنواع المتعلمين ، لكنها مهمة بشكل خاص للطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

4 التفكير النقدي

تعد القدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات من المهارات المهمة للطلاب من جميع الأعمار. يمكن تحسين مهارات التفكير النقدي من خلال الممارسة والتطبيق. تتمثل إحدى طرق تحسين مهارات التفكير النقدي في طرح أسئلة مفتوحة تتطلب من الطلاب التفكير بعمق والتوصل إلى إجاباتهم الخاصة.

يمكن أيضًا تحسين مهارات حل المشكلات من خلال ممارسة استراتيجيات وتقنيات مختلفة. يمكن للطلاب أيضًا الاستفادة من التعرف على أنواع مختلفة من مهارات التفكير العليا وتطبيق هذه المهارات في مواقف العالم الحقيقي.

5 الاستدلال

الاستدلال هو مهارة تفكير عالية المستوى تُستخدم لإجراء استقطاعات من المعلومات المقدمة. يمكن استخدام الاستدلال لتحديد معنى الكلمات وفهم المقاطع المعقدة وحل المشكلات.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الاستدلال: الاستنتاج والاستقراء والاختطاف. الاستنتاج هو عندما يتم استخلاص نتيجة من منطقتين متصلتين منطقيًا. الاستقراء هو عندما يتم التعميم من مجموعة من الملاحظات المحددة. الاختطاف هو عندما يتم اقتراح تفسير أو فرضية لتفسير حقيقة أو ظاهرة معروفة.

يمكن تحسين الاستدلال بالممارسة وباستخدام استراتيجيات محددة. تتضمن بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها إجراء الاتصالات ، واستخدام الرسوم التوضيحية أو الأمثلة ، وعمل التنبؤات ، واستخدام المعرفة السابقة.

يعد الاستدلال مهارة مهمة للطلاب لتطويرها لأنها تتيح لهم فهم النصوص المعقدة وحل المشكلات.

6 تركيب أو توليف

مهارات التفكير العليا ضرورية للنجاح في الكلية والقوى العاملة. يعتبر التوليف أحد أهم مهارات التفكير العليا. يتضمن التوليف أخذ المعلومات من مصادر متعددة وإنشاء منتج أو فكرة جديدة.

هذه المهارة مهمة للطلاب لأنها تسمح لهم برؤية الصورة الكبيرة والتفكير النقدي في المعلومات. التوليف مهم أيضًا للموظفين لأنه يسمح لهم بالتوصل إلى أفكار وحلول جديدة للمشاكل.

7 تقييم

يمكن تقييم مجموعة متنوعة من مهارات التفكير العليا بطرق مختلفة. تتمثل إحدى طرق التقييم في النظر في مستوى مشاركة المفكر في المهمة. أعلى مستوى من التفكير ، وفقًا لتصنيف بنيامين بلوم ، هو عندما يشارك المفكر في إنشاء أو توليد أفكار جديدة.

الطريقة الثانية للتقييم هي النظر في جودة ردود المفكر. قد يشمل ذلك النظر في مدى اتباع المفكر للتعليمات بشكل جيد ، ومدى دقة إعادة إنتاج المعلومات ، أو مدى استجابته الثاقبة. الطريقة الثالثة للتقييم هي النظر في كمية ردود المفكر.

قد يشمل ذلك حساب عدد الأفكار أو الحلول التي توصل إليها المفكر ، أو قياس مقدار العمل الذي قدموه في استجاباتهم. لا توجد طريقة تقييم واحدة مثالية ، ولكن من خلال النظر في مجموعة متنوعة من العوامل ، يمكننا الحصول على فكرة جيدة عن قدرات المفكر ونقاط قوته.

الخاتمة عن ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره

في الختام ، تعتبر مهارات التفكير العليا ضرورية للنجاح في الكلية والقوى العاملة. من خلال ممارسة هذه المهارات ، يمكن للطلاب أن يصبحوا مفكرين نقديين ومحللين للمشكلات.

أفضل طريقة لتحسين هذه المهارات هي من خلال التعلم النشط ، والذي يتضمن أنشطة عملية وتمارين حل المشكلات. سيكون الطلاب الذين يمارسون مهارات التفكير العليا أكثر استعدادًا لمواجهة تحديات الكلية ومكان العمل.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

اترك تعليقاً