You are currently viewing ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره
ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره

ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره

مهارات التفكير العليا مهمة للنجاح في الأكاديميين وفي الحياة كذلك. وتشمل هذه المهارات التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الإبداعي.

أقرا أيضا: ما هي المهارات العامة

أقرا أيضا: ما هي مهارات العمل

أقرا أيضا: ما هي المهارات التقنية

مفهوم مهارات التفكير العليا

يعد مفهوم مهارات التفكير العليا (HOTS). والتي تعتبر من مهارات معرفية تتيح للطلاب التفكير بشكل نقدي وإبداعي. وهي تشمل مهارات مثل تحليل المعلومات وفهمها وتقييمها. هذه المهارات مهمة للطلاب لتعلمها من أجل أن يكونوا ناجحين في الكلية وفي حياتهم المهنية كذلك.

أقرا أيضا: ما هي مهارات البحث ومصادر المعلومات

أقرا أيضا: ما هي مهارات حياتية

تتمثل إحدى طرق مساعدة الطلاب في تطوير مهارات التفكير العليا لديهم في التعلم المعتمد على المشروعات. في التعلم المعتمد على المشاريع ، يعمل الطلاب على المشاريع التي تتطلب منهم استخدام التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات كذلك.

ويسمح هذا النوع من التعلم للطلاب بتطبيق ما تعلموه في الفصل الدراسي على مواقف العالم الحقيقي. هناك طريقة أخرى لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات التفكير العليا لديهم وهي من خلال التعليمات المتمايزة. تسمح التعليمات المتمايزة للمعلمين بتحسين طرق تعليمه لتلبية احتياجات كل طالب الصف.

أنواع مهارات التفكير العليا

أنواع مهارات التفكير العليا

1 التفكير النقدي

التفكير النقدي هو مهارة تفكير عليا تساعد الطلاب على تحليل المعلومات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها. مهارات التفكير النقدي مهمة لجميع الطلاب ، لكنها مهمة بشكل خاص للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة جامعية.

2 ما وراء المعرفة

ما وراء المعرفة هو القدرة على التفكير في التفكير ، وهو ضروري لتطوير مهارات التفكير العليا. يساعدنا ذلك على فهم عمليات التفكير الخاصة بنا وتحديد أهداف التعلم ومراقبة تقدمنا. يمكّننا ما وراء المعرفة أيضًا من التفكير في معتقداتنا وافتراضاتنا وتقييم الأدلة الخاصة بها.

3 الفهم

الفهم هو مهارة عالية المستوى ضرورية للتعلم. تمكن مهارات الفهم الطلاب من فهم ما يقرؤونه وفهم المعنى. من أجل أن يكونوا قراء ناجحين ، يحتاج الطلاب إلى أن يكونوا قادرين على فهم ما يقرؤونه في جميع مستويات للحصول على مهارات التفكير العليا.

4 التفكير النقدي

تعد القدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات من المهارات المهمة للطلاب من جميع الأعمار وبالذات بالوقت الحالي. يمكن حصول على مهارة التفكير النقدي من خلال الممارسة والتطبيق.

تتمثل إحدى طرق للحصول على مهارة التفكير النقدي في طرح أسئلة لا يوجد ايجابه واحده صحيحه والتي تتطلب من الطلاب التفكير بعمق والتوصل إلى إجاباتهم الخاصة.

5 الاستدلال

الاستدلال هو مهارة تفكير عالية المستوى تُستخدم لإجراء استقطاعات من المعلومات المقدمة. يمكن استخدام الاستدلال لتحديد معنى الكلمات وفهم المقاطع المعقدة وحل المشاكل كذلك.

6 التوليف

يعتبر التوليف أحد أهم مهارات التفكير العليا. يتضمن التوليف أخذ المعلومات من مصادر متعددة وإنشاء منتج أو فكرة جديدة أو تحسين فكرة منتج معينه.

هذه المهارة مهمة للطلاب لأنها تسمح لهم برؤية الصورة الكبيرة والتفكير النقدي في المعلومات. التوليف مهم أيضًا للموظفين في مجال التجارة لأنه يسمح لهم بالتوصل إلى أفكار وحلول جديدة للمشاكل.

7 تقييم

يعتبر مهارة التقييم من مهارات مهم في التفكير العليا والبذات في الوقت الحالي وذلك بسبب وجود عديد من مشكل ومعلومات غير صحيح والتي تحتاج لشخص يقييم تلك المعلومات وبالذات على انترنت.

بعض النصائح لتطوير مهارات التفكير العليا

هناك طرق متنوعة لتطوير مهارات التفكير العليا. تتمثل إحدى الطرق في:

  • تزويد الطلاب بفرص المشاركة في حل المشكلات المعقدة. يمكن أن يتضمن ذلك مهامًا ذات نهايات صعبه وتتطلب من الطلاب التفكير بشكل نقدي وإبداعي من أجل إيجاد حل لتلك المشكله.
  • يمكن للمدرسين أيضًا المساعدة في تطوير مهارات التفكير العليا من خلال تزويد الطلاب بفرص المشاركة في الأنشطة غير المعرفية. يتضمن ذلك تعليم الطلاب كيفية التفكير في عمليات التفكير والتعلم الخاصة بهم.
  • يمكن كذلك للمدرسين المساعدة في تعزيز مهارات التفكير العليا من خلال تعزيز بيئة الفصل الدراسي التي تكون داعمة وصعبة. يتضمن ذلك خلق فرص للطلاب للمشاركة في المناقشات والتفاعل وقيام بالمهام التي تتطلب منهم التفكير النقدي في اشياء المعقدة.

الخاتمة عن ما هي مهارات التفكير العليا وكيف يمكنك تطويره

في الختام ، تعتبر مهارات التفكير العليا ضرورية للنجاح في الكلية. من خلال تعلم وتحسين هذه المهارات ، يمكن للطلاب أن يصبحوا مفكرين نقديين ومحللين للمشكلات.

أفضل طريقة لتحسين هذه المهارات هي من خلال التعلم النشط ، والذي يتضمن أنشطة عملية وتمارين حل المشاكل. سيكون الطلاب الذين يمارسون مهارات التفكير العليا أكثر استعدادًا لمواجهة تحديات الكلية ومكان العمل.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً