عين العرب(تعز)عين العرب(تعز)

تفاصيل خطة الإخوان للسيطرة على الحجرية.. الأهداف والقيادات الميدانية


كشفت الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة التربة بمديرية الشمايتين بجنوب تعز ، عن مدى التخطيط والجاهزية لتنفيذ حلم جماعة الاخوان ببسط سيطرتها على هذه المنطقة.


السيطرة على ريف تعز او ما يعرف بالحجرية حلم تسعى لتحقيقه الجماعة منذ فترة طويلة ، مستغلة سيطرتها التام على مؤسستي الجيش والأمن في تعز.


حلم بدأت اولى خطواتها بخلق تشكيل عسكري وزرعه في مناطق الحجرية والتي تعد مسرح عمليات اللواء 35 مدرع.


تجسد ذلك بإيجاد " اللواء الرابع مشاة جبلي " ككيان عسكري خاضع بشكل كامل لسيطرة جماعة الاخوان قيادة وافراد ، والبدء بزرعه في مديرية الشمايتين احدى مديريات الحجرية وعاصمتها مدينة التربة.


اللواء الذي يمثل رأس حربة في مخططات الاخوان لاسقاط الحجرية ،يقوده العميد ابوبكر الجبولي وهو من عناصر الاخوان التربوية ، عمل في الماضي قائدا لحراسة محافظ عدن الأسبق وحيد رشيد احد عناصر الاخوان.


الا أن السيطرة الحقيقة على هذا اللواء هي للقيادي الاخواني البارز / عبده نعمان الزريقي ، والذي يعد قائدا عسكريا عاما لمليشيات وعناصر الاخوان في الحجرية ، ومفوضا من القائد العسكري للإخوان ، المدعو " سالم ".


تؤكد المصادر بان الزريقي يتلقى دعما ماليا سخيا من قبل قيادة الجماعة ومن الجنرال علي محسن الاحمر ، حيث يتلقى الرجل ميزانية اسبوعية تقدر بنحو 20 مليون ريال كنفقات لمليشيات الاخوان بالتربة والشمايتين.


عبده نعمان الزريقي ، قائد منشق من قوة اللواء 35 مدرع ، وانتقل الى اللواء الرابع ، ورغم كون يشغل منصب قائد الكتيبة الثالثة في اللواء، الا أنه يعد القائد الحقيقي للواء.


يعد الرجل مسئولا عن مخازن واسلحة اللواء ، كما انه يعتبر ايضا الى جوار القيادي الاخواني / مختار الزريقي من كبار تجار السلاح والسوق السوداء والجبايات ويمتلكون الكثير من العقارات والاستثمارات في مدينة التربة


ومن القيادات الاخوانية الهامة في اللواء ،عبده سعيد الزريقي، قائد كتيبة باللواء ، ويعد ثالث مرجعية في اللواء ، وايضا خالد سعيد الأصبحي، ركن التوجيه المعنوي للواء والذي يمتلك رتبة عقيد منذ 94.


بالإضافة الى القيادي / محمد عبدالحميد، والذي يعد مشرف رئيسي على أعمال اللواء ، والعقيد سلطان علي محمد ، أحد القادة المهمين في اللواء ، وفارس العزعزي والذي يعد من القادة العقائديين.


اللواء الذي بدأت عملية انشاءه في مناطق حدودية بين المقاطرة وطور الباحة ، قبل ان يتم نقله وزرعه تدريجيا داخل مناطق الحجرية.


اهم هذه المواقع هو المعهد الفني - العفا - بعزلة الأصابح ـ يعتبر نقطة تمركز أساسي للواء ،وبات اشبه بمعسكر للواء وقوامه 300 فرد، بالإضافة الى المدرسة  التي احتلوها وجعلوها قاعدة ادارية للواء وتقع في اسفل سائلة المقاطرة.


وينتشر اللواء في عدد من المواقع أهمها موقع عسكري في منطقة الجاهلي وآخر في منطقة الكدرة بالتربة ، ونصب عدد من النقاط في عدد من المناطق منها : منطقة القريشة ، منطقة الصحا ، منطقة الجاهلي.


ومن اهم هذه النقاط " نقطة الاقيشاب" والتي يتم نصبها ليلية كنقطة مراقبة للواء الرابع ويتولى المسئولية عنها / مطهر العرنوط والذي يعد خبير في اطلاق مدفع الهون فهو متخصص في مجال الفيزياء.


وتؤكد المصادر بأن  المذكور يعد المسئول عن القذائف التي استهدفت معسكر بيحان التابع للواء 35 يوم 15 اغسطس الماضي وتم اطلاقها في اماكن بعيدة من عن الموقع بهدف استفزاز اللواء للرد ، وتثوير الاهالي والسكان على موقع بيحان العسكري


تعتمد جماعة الاخوان ايضا على عدد من القادة الميدانيين لمليشياتها وعناصرها في مديرية الشمايتين ، وعلى رأسهم المدعو عبدالله علي الشيباني والذي يمثل الجناح الحزبي(الاصلاح) ويعد المسؤول الأول العسكري والتنظيمي في المديرية.


يتولى الشيباني مهمة ترتيب وتحشيد مليشيات الاخوان ، ويعد سوق مركز الرجاعية نقطة تجمع وتحشيد لمجاميع مسلحة من عزل المديرية : بني شيبة، الرجاعية، بني محمد، وراسن، الزعازع، الكويرة، البذيجة.


وللشيباني مساعدين كثر، اهمهم / بشير العزعزي الذي يتولى الجانب الامن والمخابراتي والذي يتمثل بعملية الرصد الميداني والتواصل مع المجاميع المسلحة للإخوان وهو من عناصر الأمن السياسي.


حيث يعد الرجل من أبرز القادة الميدانيين ورجل متعدد الأوجه ما بين العسكري والسياسي نتيجة كثرة الدورات التدريبية التي تلقاها ، وتقول المصادر بأنه يقود أكثر من 30 فرد من العناصر المتطرفة.


العزعزي والذي منح رتبة عسكرية رائد في الأمن القومي يمتلك اسما حركيا (ابوالدحداح) ، وقد اوكل اليه ولعناصره مهمة اسقاط موقع جبل يمين العسكري من يد اللواء 35،  مع تولي عملية قطع خط الامداد في منطقة العزاعز، كما يشرف الرجل على واحد من أكبر مخازن السلاح للجماعة موجود في منطقة (رجم عزاعز).  


ومن القيادات الميدانية /فارس العزعزي ، ومختار المقرمي الذي يقود مجاميع مسلحة في مناطق المقارمة وبني شيبة ، وكتيبة الموت التي يقودها بهاء القدسي، وهي كتيبة تم نقلها من تعز


وتم تسريبهم بشكل فردي في فترة سابقة ، والقائد الميداني / محمد عبدالحميد والذي قام بتسليح عناصر مليشيات الاخوان خلال الأحداث الأخيرة.


ولعل من أهم المرتكزات في خطط الاخوان ، سيطرتهم على إدارة مديرية الشمايتين عبر مديرها المدعو / عبدالعزيز الشيباني والذي يعد من اهم عناصر الاخوان.


يمثل الرجل الغطاء الرسمي الشرعي لمليشيات الاصلاح في المديرية، ومسخرا كل امكانيات الدولة الرسمية تحت تصرف الجماعة، وتسهيل عمليات التهريب والذي جعل منفذ منطقته بني شيبه ترانزيت للتهريب والمهربين.


كما لعب دورا هاما في إيواء العناصر الاخوانية والارهابية التي فرت من عدن عقب سيطرة المجلس الانتقالي عليها ، وقام بتوفير اماكن اقامتهم داخل مدينة التربة وتم استخدام البعض منهم في الأحداث الأخيرة من خلال نشرهم وتمترسهم بالمجمع الحكومي بالتربة.


ولدى مدير المديرية مساعدين عسكريين منهم شعيب الاديمي والذي يحمل رتبة رائد، وكذا محرم الأديمي، واللذان يتحكمان باختصاصات الأمن بالمديرية، حيث يديران مقر وسجن الشبكة بالإضافة الى مهام أخرى.


وتقول المصادر بأن المدعو / شعيب الاديمي يتولى حاليا مهمة ترتيب ونشر عناصر مليشيات الاصلاح حول المواقع الهامة في مدينة التربة ، ومنها حول المجمع الحكومي وحارة الجامع الكبير بالمدينة.


كما يمتلك الرجل – مدير المديرية - عدد من المعاونين والقادة الميدانين ، ومنهم مطلوبون أمنيا، ابرزهم : عبد الناصر الدولار، عيسى العجوز، بهنس الزريقي.


اما عن القادة التنظيميين البارزين لجماعة الاخوان في المديرية واهم المحركين لمخططاتها ، يأتي على رأسهم القيادي البارز/ احمد عبدالملك المقرمي، والذي يمثل مرجعية اشبه بالمرشد.


المقرمي والذي يحمل رتبة عميد منذ حرب 94م، يعد الموجه التنظيمي لعناصر الاخوان في الحجرية بشكل عام وفي منطقته المقارمه التي تعد منطقه مخزون بشري للحزب وكذا تحوي على اهم مخازن السلاح لجماعة الاخوان.


ومن العناصر التنظيمية الهامة /عبد الواسع الفقيه المقرمي، مسؤول التواصل في مناطق المقارمي، العزاعز، المساحين،  ويعتبر من القيادات التي تعمل في الظل.


ومن القيادات التي برزت في هذه الاحداث القيادي / عبده سالم عبدالله المقطري ، التي تقول المصادر بان يتولى تسليح عناصر مليشيات الاصلاح في منطقة الشرف بالتربة، ومدهم بالذخائر الى جانب السلاح الذخيرة مبلغ ثلاثين الف ريال ، لكل عنصر، عبده سالم هو ذات الذي قصف بالسلاح الثقيل مواقع اللواء 35 في الإحداث الاخيرة.

Powered by Froala Editor

أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

71 مشاهدة

اخبار ذات صلة

مصدر عسكري: رصد تعزيزات حوثية كبيرة إلى شمالي الضالع (تفاصيل)

أكدت المصادر العسكرية بالقوات المشتركة والمقاومة الجنوبية في شمالي الضالع، رصد تعزيزات كبيرة للمليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، دفعت بها خلال الساعات الماضية، في محاولة لاستغلال الأحداث الجارية في عدن لتعزيز مواقعها والتعويض عن خسائرها الكبيرة في مريس وحجر والفاخر وباب غلق والزبيريات.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

82 مشاهدة

تطورات متسارعة في جبهة قعطبة.. وأبو هارون يلتحق بالمعركة على رأس قوة كبيرة (تفاصيل)

أفادت نيوزيمن مصادر ميدانية، أن أبطال مقاومة حجر والقوات الجنوبية والمقاومة المشتركة يخوضون معارك عنيفة في لكمة سلام ووادي الجشيب، شمال منطقة لكمة الدوكي وجنوب منطقة الريبي، جنوب غربي قعطبة بعد تسلل مجاميع من المليشيات الحوثية الليلة الماضية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

53 مشاهدة

احتدام معارك طاحنة شمالي قعطبة بمشاركة الطيران (تفاصيل)

تشهد جبهة الضالع معارك ليلية هي الأعنف على الإطلاق في قطاعات ثلاثة، باستخدام كافة أنواع الأسلحة، وشارك طيران التحالف بالإغارة على الخطوط المتقدمة للعدو.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

46 مشاهدة

قتال ضارٍ في أرجاء مدينة قعطبة التي تحولت إلى ساحة مواجهة شرسة (تفاصيل)

اشتدت ضراوة المعارك والمواجهات الميدانية داخل مدينة قعطبة وما جاورها بمحافظة الضالع، جنوبي البلاد، وفي مناطق حمر، ونفذت المقاتلات غارات داخل قعطبة وفي أطرافها، ونشب قتال ضارٍ في أطراف حمر.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

46 مشاهدة

مسرح عمليات متغير شمال الضالع يعمِّق خسائر الحوثيين (تفاصيل)

توالت خسائر المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، في جبهات شمال محافظة الضالع، جنوب البلاد، مع توسع العمليات المتقدمة لقوات المقاومة الجنوبية ما بعد قعطبة باتجاه الشمال والغرب وصوب مدينة الفاخر الاستراتيجية، وتصريحات لقائد المحور توعدت الحوثيين بمفاجآت مؤلمة، وتغير في معطيات مسرح العمليات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

23 مشاهدة

جبهات الضالع تسحق الحوثيين الذين قتلوا نساءً وأطفالاً في حجر (تفاصيل وأسماء)

الانتقام من المدنيين يتكرر ويتكرس سلوكاً إجرامياً لمليشيا الإرهاب الحوثية، ذراع إيران في اليمن، والتي تتلقى الهزائم في جبهات شمال الضالع لتتحول إلى القصف العشوائي على القرى الآهلة، واستشهدت امرأة وطفلة وأصيب اثنان بينهما طفلة في حالة حرجة، وعسكرياً تقدمت القوات المشتركة والمقاومة مطهرة مواقع ومناطق جديدة على ذات الجبهة - حجر، شمال غرب الضالع.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

26 مشاهدة

من حجر إلى حمر.. يوم عسير على الحوثيين في شمال الضالع (تفاصيل)

يوم عسير على الحوثيين في كافة جبهات شمال الضالع منذ ساعات الصباح الأولى واشتداد المعارك في حجر وحمر وارتداد هجوم عنيف وكبير باتجاه قعطبة إلى هزيمة نكراء أكلت العشرات من المليشيات وتقدمت القوات المشتركة والمقاومة محررة كامل حمر السادة ومتقدمة في جبهات حجر وحتى شخب.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

17 مشاهدة

الحديدة - تحفُّز واستنفار عبر خطوط التماس الملتهبة وجبهات التصعيد الحوثي (تفاصيل)

تواصلت التحركات والاستحداثات للمليشيات الحوثية في وقت واحد داخل مدينة الحديدة عبر وباتجاه خطوط التماس المتقدمة وجنوب المحافظة في حيس والتحيتا والجاح، علاوة على القصف والاستهداف بالأسلحة الثقيلة والقذائف المختلفة على مواقع القوات المشتركة والعمالقة بما فيها في الدريهمي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

16 مشاهدة

الحديدة- أحياء التماس معبأة بالأسلحة والآليات ومواقع قتال استُحدثت (تفاصيل)

لأكثر من عشر مرات في يوم واحد، عاودت مليشيا الذراع الإيرانية في اليمن، ارتكاب الخروقات والاستهداف المباشر بالقصف العنيف على الأحياء المحررة وقوات المقاومة المشتركة والعمالقة داخل مدينة الحديدة وفقاً لمصدر الإعلام العسكري بقوات المقاومة الوطنية حراس الجمهورية،

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

18 مشاهدة

بالصور " تفاصيل معارك الساعات الاخيره شمال الضالع " القوات الجنوبيه تتمكن من دخول اول مديريات محافظة إب

شنت القوات الجنوبية المشتركة فجر اليوم الاحد هجوم عنيف على مواقع مليشيا الحوثي في منطقة شخب.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

58 مشاهدة

Who is Abdul Majid Al-Zindani

عين العرب

منذ أسبوعين

-

46 مشاهدة