اهم الأخبار

عين العرب(متابعات)عين العرب(متابعات)

قطر تستحدث تأشيرة جديدة لتخطي أزمة "الهروب الكبير"

تحاول قطر تخطي أزمة "الهروب الكبير"، التي تتعرض لها، إثر مقاطعة الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب لها، استحدثت الدوحة "تأشيرة جديدة" للحد من مغادرة رؤوس الأعمال للبلاد من جهة، ولمحاولة جذب بيئة أعمال جديدة.
وقال بيان لوزارة الداخلية القطرية على "تويتر" أنه "سيتم منح تأشيرة العمل المؤقتة للشركات الخاصة والمؤسسات التجارية وغيرها من جهات العمل المرخصة بالدولة، وذلك لتأدية بعض الأعمال الطارئة أو المؤقتة أو الموسمية التي تقتضي طبيعة إنجازها مدة أو موسما معينا أو مناسبة محددة".
وطبقا للبيان "ستكون مدة التأشيرة ورسومها لمدة شهر (سفرة واحدة) 300 ريال قطري ولمدة شهرين (سفرة واحدة) 500 ريال ولمدة 3 أشهر إلى 6 أشهر (لعدة سفرات) 200 ريال شهريا".
وتهدف هذه التأشيرة لجذب بيئة أعمال جديدة للدوحة، لتعويض الاستثمارات التي خسرتها إثر مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر إثر اتهامات لقطر بدعم الإرهاب.
يشار إلى أن الخطوة الأخيرة تأتي على غرار ما قامت به الدوحة في عام 2017، حين وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن منح بطاقة الإقامة الدائمة لبعض الأجانب، في خطوة قيل إنه سيكون لها تأثير على حياة الكثيرين من المقيمين في قطر.
وتمنح هذه الإقامة لأبناء المرأة القطرية المتزوجة من غير قطري، إضافة إلى الذين "أدوا خدمات جليلة للدولة" أو "ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة".
ويعتقد عدد من المعلقين المطلعين على الأوضاع داخل قطر، أن هذه الإجراءات تستهدف تهدئة قلق كثير من المقيمين في قطر ومنعهم من مغادرة البلاد مع، استمرار أزمة الدوحة مع جيرانها والتبعات الاقتصادية لمقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لقطر.
وأكد عدد من المقيمين في الدوحة أن مشكلة السيولة في البنوك القطرية تتفاقم، وأن كثيرا من العاملين هناك يسيطر عليهم القلق في حال استمرار الأزمة ويتخوفون على مدخراتهم وإمكانية تحويلها إلى بلادهم بعد فترة.
وفيما ذكر رسميا أن القرار يستهدف تشجيع الاستثمار في قطر، إلا أن الميزات الممنوحة لمن سيتم اختيارهم من المقيمين تشكل بطريقة مباشرة "حوافز مالية" للعاملين، الذين تعتمد عليهم قطر كي لا يفكروا في مغادرة البلاد في حال استمرار الأزمة مع دول الجوار.
يشار إلى أن عدد سكان قطر يبلغ 2.4 مليون شخص، 90 بالمئة منهم من الأجانب، يعتمد عليهم في كثير من مناحي الدولة والمشروعات غير المكتملة في البلاد.

Powered by Froala Editor

عربي ودولي -

منذ 7 أشهر

-

113 مشاهدة

اخبار ذات صلة

السعودية ترحب بحجاج قطر وتدعو الدوحة لإزالة العقبات أمامهم

دعت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية،السبت، السلطات المعنيّة في دولة قطر إلى تسهيل إجراءات قدوم القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها الحكومة القطرية، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

87 مشاهدة

قرقاش: العقبات التي تفرضها قطر على حجاجها “أهم سقطاتها”

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الأحد، إن دعوة وزارة الحج والعمرة في السعودية لقطر إلى تسهيل إجراءات مواطنيها لأداء مناسك الحج واجبة وعاقلة، مضيفاً أن العقبات التي تفرضها قطر على حجاجها أهم سقطاتها في إدارتها لأزمتها، مؤكداً أن الأولوية ألا “تسيّس قطر الحج وهي تدرك ضعف منطقها وحجتها”.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

111 مشاهدة

قطر تتنصل من فضيحة الصاروخ المضبوط في إيطاليا وتسعى لإلصاق التهمة بإسبانيا

م يجد تنظيم الحمدين سوى لولوة الخاطر المتحدثة باسم الخارجية القطرية، للتنصل من جريمته الجديدة في إيطاليا بعد العثور على صاروخ قطري بحوزة مجموعة من النازيين الجدد، والتي أصبحت منذ توليها منصبها محط سخرية وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أصبحت عنوانا للكذب والخداع وتزييف الحقائق وتضليل الشعب القطري، منذ المقاطعة العربية لنظامه وأصبحت بحاجة إلى من يتحدث باسمها.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

178 مشاهدة

حقوقي : قطر تنتهك حقوق العمال ومصريون يتعرضون للتعذيب بسجون الدوحة

استنكرت المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان، معاملة قطر السيئة للعمالة الوافدة، واستغلالها المفرط أبشع استغلال، وتعرضهم للترحيل، والتعذيب بالسجون، وخاصة العمالة المصرية.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

68 مشاهدة

صحيفة إماراتية تتساءل: ألا تستحي قطر من دفاعها عن الإرهاب؟

تساءلت صحيفة البيان الإماراتية، في إفتتاحيتها، اليوم الإثنين قائلة "ألا تستحي قطر من دفاعها العلني عن الإرهاب ورفضها لمساعي السلام الدولية؟".

عين العرب(صحف) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

105 مشاهدة

تسجيل صوتي لمسؤولين قطريين يؤكد تورط الدوحة في هجوم إرهابي يستهدف الإماراتيين بالصومال

كشف تسجيل صوتي لمكالمة هاتفية بين مسؤولين قطريين عن تورط قطر بالإرهاب في الصومال.

عين العرب(خاص) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

185 مشاهدة

برلمان الصومال ينتفض ضد إرهاب قطر

كشفت مصاد وفقا أن لجنة شؤون العلاقات الخارجية في البرلمان الصومالي طالبت وزارة الخارجية بفتح تحقيق عاجل حول الاتهامات الموجهة إلى دولة قطر بشأن دورها في التخطيط والتنفيذ للهجوم الإرهابي الذي وقع بمدينة بوصاصو بولاية بونتلاند خلال مايو/ أيار الماضي.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

103 مشاهدة

قطر ترعى تنظيم الإخوان في السودان

يخطط تنظيم الحمدين الحاكم في الدوحة لتشكيل "جبهة إخوانية" جديدة في السودان، لتحل مكان الحركة الإسلامية السياسية التي عزلها السودانيون بانتفاضة شعبية أيدتها القوات المسلحة.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

109 مشاهدة

إذاعة فرنسية: قطر متهمة بدعم الإرهاب في الصومال لتعزيز مصالحها

أكدت إذاعة "آر. إف. آي." الفرنسية، أن قطر باتت متهمة بدعم الإرهاب أمام العالم عقب تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الذي كشفت فيه تسجيلات مسربة تثبت تورط الدوحة في دعم الأعمال الإرهابية بالصومال.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

72 مشاهدة

فضح مشروعات الحمدين الوهمية لتبديد أموال القطريين

قال موقع مباشر قطر، إنه ما تزال حكومة تميم تواصل نهجها فى تضليل الشعب القطرى بمشروعات وهمية، لا تدر أي عائد للاقتصاد القطري الذى يعانى من ضربات متكررة منذ المقاطعة العربية فى 2017، جعلته فى وضع محرج وبصدد الانهيار.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 9 أشهر

-

80 مشاهدة