عين العرب(متابعات)عين العرب(متابعات)

قطر تستحدث تأشيرة جديدة لتخطي أزمة "الهروب الكبير"

تحاول قطر تخطي أزمة "الهروب الكبير"، التي تتعرض لها، إثر مقاطعة الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب لها، استحدثت الدوحة "تأشيرة جديدة" للحد من مغادرة رؤوس الأعمال للبلاد من جهة، ولمحاولة جذب بيئة أعمال جديدة.
وقال بيان لوزارة الداخلية القطرية على "تويتر" أنه "سيتم منح تأشيرة العمل المؤقتة للشركات الخاصة والمؤسسات التجارية وغيرها من جهات العمل المرخصة بالدولة، وذلك لتأدية بعض الأعمال الطارئة أو المؤقتة أو الموسمية التي تقتضي طبيعة إنجازها مدة أو موسما معينا أو مناسبة محددة".
وطبقا للبيان "ستكون مدة التأشيرة ورسومها لمدة شهر (سفرة واحدة) 300 ريال قطري ولمدة شهرين (سفرة واحدة) 500 ريال ولمدة 3 أشهر إلى 6 أشهر (لعدة سفرات) 200 ريال شهريا".
وتهدف هذه التأشيرة لجذب بيئة أعمال جديدة للدوحة، لتعويض الاستثمارات التي خسرتها إثر مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر إثر اتهامات لقطر بدعم الإرهاب.
يشار إلى أن الخطوة الأخيرة تأتي على غرار ما قامت به الدوحة في عام 2017، حين وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن منح بطاقة الإقامة الدائمة لبعض الأجانب، في خطوة قيل إنه سيكون لها تأثير على حياة الكثيرين من المقيمين في قطر.
وتمنح هذه الإقامة لأبناء المرأة القطرية المتزوجة من غير قطري، إضافة إلى الذين "أدوا خدمات جليلة للدولة" أو "ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة".
ويعتقد عدد من المعلقين المطلعين على الأوضاع داخل قطر، أن هذه الإجراءات تستهدف تهدئة قلق كثير من المقيمين في قطر ومنعهم من مغادرة البلاد مع، استمرار أزمة الدوحة مع جيرانها والتبعات الاقتصادية لمقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لقطر.
وأكد عدد من المقيمين في الدوحة أن مشكلة السيولة في البنوك القطرية تتفاقم، وأن كثيرا من العاملين هناك يسيطر عليهم القلق في حال استمرار الأزمة ويتخوفون على مدخراتهم وإمكانية تحويلها إلى بلادهم بعد فترة.
وفيما ذكر رسميا أن القرار يستهدف تشجيع الاستثمار في قطر، إلا أن الميزات الممنوحة لمن سيتم اختيارهم من المقيمين تشكل بطريقة مباشرة "حوافز مالية" للعاملين، الذين تعتمد عليهم قطر كي لا يفكروا في مغادرة البلاد في حال استمرار الأزمة مع دول الجوار.
يشار إلى أن عدد سكان قطر يبلغ 2.4 مليون شخص، 90 بالمئة منهم من الأجانب، يعتمد عليهم في كثير من مناحي الدولة والمشروعات غير المكتملة في البلاد.

Powered by Froala Editor

عربي ودولي -

منذ 6 أيام

-

49 مشاهدة

اخبار ذات صلة

الإصلاح يوقف حملته على شمسان والأخير يبيح لهم الأمن ويكلف رئيس الهلال الأحمر القطري بمستشفى الثورة

وجه حزب الإصلاح، الأداة السياسية للإخوان المسلمين، أفراده في تعز ووسائل الإعلام التابعة له والصحفيين والناشطين بشبكات التواصل الاجتماعي، بتهدئة الحملة ضد المحافظ نبيل شمسان، ضمن اتفاق عودته للمحافظة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

49 مشاهدة

الإمارات تفند دولياً ادعاءات قطرية كيدية بالتمييز العنصري

فندت دولة الإمارات العربية المتحدة الادعاءات القطرية الكيدية، التي زعمت فيها أن التدابير التي اتخذتها الإمارات ردًا على الممارسات القطرية في دعم التطرف والجماعات الإرهابية تشكل تمييزًا عنصريًا بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ("اتفاقية CERD").

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

38 مشاهدة

قرقاش يُكذِّب مزاعم اتهام اليمن للإمارات بإرسال جنود إلى سقطرى

كذّب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش ما نشرته وكالة رويترز منسوباً لمصادر يمنية مجهولة عن اتهام الحكومة اليمنية للإمارات بإرسال جنود انفصاليين إلى جزيرة سقطرى.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

29 مشاهدة

طهران تتحسس رأسها وتدعو إلى مفاوضات مع واشنطن في قطر أو العراق

دعا رئیس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشة، إلى عقد مفاوضات أمريكية إيرانية في قطر أو العراق، لتجاوز التوتر بين البلدين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

27 مشاهدة

القرار السياسي مصادر.. ما حقيقة علاقة حكومة معين عبدالملك بالنظام القطري؟

كشفت مصادر إعلامية عن لقاء جمع عدداً من الشخصيات ا...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

37 مشاهدة

لماذا تدعم إيران وتركيا وقطر المليشيات المسلحة بطرابلس؟

مع دخول عملية "طوفان الكرامة" شهرها الثاني بدأت المواقف الدولية والإقليمية تتبلور بشكل أكبر خاصةً في ظل محاولة

عين العرب(وكالات) - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

32 مشاهدة

خبراء حول تخلي قطر عن إيران: نظام الحمدين مدمن خيانة

قال خبراء في الاقتصاد والسياسة الدولية، لـ"العين الإخبارية" إن نظام الحمدين لن ينفذ أي تعهدات لحلفائه بدعمهم اقتصاديا

عين العرب(وكالات) - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

36 مشاهدة

الإرهاب والإخوان.. علاقة حب تتكشف عبر الجزيرة القطرية

بدأ وبشكل جلي وواضح مدى الحب الذي يكنه تنظيم الإخوان للتنظميات المتطرفة، عبر قناة الجزيرة القطرية، بوق التنظيم.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

27 مشاهدة

نتائج عكسية.. المحور "القطري التركي" يدفع ثمن المراهنة على الإخوان

مراهنة كل من قطر وتركيا على الإخوان المسلمين وجماع...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

30 مشاهدة

Who is Abdul Majid Al-Zindani

عين العرب

منذ أسبوعين

-

44 مشاهدة