اليوم الثامناليوم الثامن

جهاز الاستخبارات الإسرائيلي.. الموساد ينزع عن سليماني ثوب البطل: لم يدخل بعد نطاق أهداف إسرائيل

جهاز الاستخبارات الإسرائيلي..  الموساد ينزع عن سليماني ثوب البطل: لم يدخل بعد نطاق أهداف إسرائيل

نفى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) مزاعم للحرس الثوري الإيراني عن محاولة اغتيال لقائد فيلق القدس المكلف بالعمليات الخارجية لطهران الجنرال قاسم سليماني، مشددا على أنه لم يدخل بعد نطاق أهداف إسرائيل.

وقال رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين في مقابلة مع صحيفة “مشبحا”، “إن اغتيال قاسم سليماني، قائد قوة القدس في حرس الثورة الإسلامية في إيران، هو أمر ممكن، على الرغم من أن سليماني لم يبلغ من المجد بعد، ما يمكّنه من الدخول إلى قائمة الاغتيالات الإسرائيلية”.

وأوضح كوهين “مع كل الاحترام لتصريحاته (سليماني) المُتعجرفة، فإنه لم يرتكب بعد الخطأ الذي يضعه في النادي المرموق لقائمة الذين يسعى الموساد لتصفيتهم”، لافتا إلى “أنه يعلم جيدا أن إمكانية تصفيته ليست شيئا مستحيلا”.

وكان رئيس جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني، حسين طائب، قد أعلن بداية الشهر الجاري عن إحباط مخطط “عربي عبري” لاغتيال سليماني، وذلك بعد يومين فقط من مقابلة مطولة عرضها التلفزيون الرسمي مع الأخير استعرض فيها “بطولاته” ضد إسرائيل في حرب عام 2006 بلبنان.

ونسب سليماني خلال تلك المقابلة ما اعتبره إنجازا في حرب تموز لنفسه، حتى أنه تحدث أنه كان له الفضل في إنقاذ الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله من محاولة استهداف، خلال المواجهة التي دامت 34 يوما وقتل خلالها 1200 من الجانب اللبناني و160 من الجانب الإسرائيلي.

مزاعم محاولة الاغتيال، واستعراض سليماني لصولاته في حرب مر عليها أكثر من 14 سنة محاولة لامتصاص غضب الإيرانيين

وشرح سليماني أنه دخل لبنان مطلع تلك الحرب من سوريا برفقة المسؤول القيادي العسكري في حزب الله عماد مغنية (قتل عام 2008). وفيما بدا استعراضا روى سليماني أنه أمام تصاعد وتيرة القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله حينها، قام شخصيا مع مغنية بإجلاء نصرالله من “غرفة العمليات” التي كان متواجدا فيها.

وأوضح أنه قام مع مغنية خلال تلك الليلة بنقل نصرالله من مكان إلى آخر لتجنب القصف قبل العودة إلى مقر قيادتهما.

وقرأ كثيرون الادعاءات الإيرانية بشأن محاولة الاغتيال، واستعراض سليماني “لصولاته” في حرب تموز التي مر عليها أكثر من 14 سنة بأنها محاولة لامتصاص غضب الشارع في غياب الرد على الاستهدافات الإسرائيلية المتكررة للقوات الإيرانية داخل الأراضي السورية. واعتبر هؤلاء أن النظام الإيراني يحاول التغطية على إخفاقاته من خلال إظهار المشرف على العمليات الخارجية في ثوب البطل الخارق.

وتشن إسرائيل منذ العام 2013 ضربات مركزة على مواقع يشتبه أنها تابعة للحرس الثوري وميليشيات موالية له في أنحاء من سوريا، وصلت حتى الحدود العراقية في الأشهر الأخيرة، ليقتصر المسؤولون في طهران على الوعيد والتهديد دون أي رد فعلي.

وهناك شعور متزايد في الشارع الإيراني بأن النظام يتخذ من العداوة مع إسرائيل شعارا لتنفيذ أجندة توسعية في المنطقة لا مصلحة مباشرة لهم بها، بل على العكس تماما باتت تأتي بنتائج عكسية لجهة العزلة الدولية وتدهور الأوضاع الاقتصادية، وما خلفته من ندوب اجتماعية، فضلا عن خلخلة الاستقرار في المنطقة.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي في المقابلة التي نشرت الخميس إن إسرائيل تنفذ اغتيالات خارج حدودها بهدف “إزالة التهديدات” وليس لأغراض انتقامية، مضيفا “من يهدد أمن إسرائيل من الخارج سيشعر بقبضة ‘الموساد'”.

وشدد رئيس الموساد “لا نريد إسقاط النظام في طهران، وليست لنا مصلحة بمحاربة إيران، ولا الانتقام من العلماء النوويين ولا قصف قواعد في طهران، كل ما نريده هو جلب الإيرانيين إلى طاولة المفاوضات وإبرام اتفاق من شأنه إزالة أي إمكانية لتطوير الأسلحة النووية في إيران”.

وذكر يوسي كوهين أن إيران “لا تشكل الآن إطلاقا خطرا وجوديا على إسرائيل بل هي تحد أمني”

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

58 مشاهدة

اخبار ذات صلة

مصدر: الإجهاز على تسللات حوثية تباعا في أطراف قعطبة 

اشتباكات متقطعة في أطراف قعطبة، في الأثناء، عقب فترة هدوء نسبي وحذر مساء الجمعة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

85 مشاهدة

حفتر ناقش عمليات مكافحة الإرهاب بالمنطقة.. القوات المسلحة الليبية تسلم رئيس جهاز المخابرات المصرية قيادي إرهابي

ناقش قائد القوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر بمقر القيادة بالرجمة مع رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء / عباس كامل عمليات مكافحة الإرهاب بالمنطقة.

عين العرب(خاص) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

139 مشاهدة

حركة الحوثي الإرهابية تعتقل وكيل جهاز الرقابة والمحاسبة "غيلان الدبعي" وتقتاده لجهة مجهولة

في عمل إجرامي جديد يضاف إلى سجل جماعة الحوثي الإرهابية، أقدمت قوة مكونة من عناصر مليشاوية على اعتقال غيلان عبدالغني الدبعي، الوكيل المساعد في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بصنعاء.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 6 أشهر

-

77 مشاهدة

الإجهاز على قناص حوثي في التحيتا جنوب الحديدة

أسكت جنود العمالقة قناصاً تابعاً لمليشيات الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، جنوب محافظة الحديدة غربي اليمن، بينما كان يترصد ويتربص بالمقاومة والمواطنين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

33 مشاهدة

مخيم طبي لمعالجة أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير في مستشفى الشحر العام بحضرموت

تشهد مدينة الشحر، بمحافظة حضرموت، خلال الفترة بين 15 إلى 17 يوليو الجاري، فعاليات المخيم الطبي الثاني لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، برعاية محافظ حضرموت، اللواء فرج البحسني، وتنفيذ مكتب الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت، وكذا بتمويل من رجال الخير والمؤسسات الخيرية في مدينة الشحر.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 5 أشهر

-

39 مشاهدة

الضالع: إبادة عشرات المتسللين الحوثيين والإجهاز على قناص وتدمير عربة (موسع)

دارت مواجهات عنيفة، صباح السبت، في جبهتي الزبيريات وباب غلق شمال الضالع، غداة مصرع عشرات الحوثيين، وأفشلت القوات المشتركة والمقاومة الجنوبية محاولات تسلل جديدة للمليشيات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

29 مشاهدة

صعدة: مشرفة حوثية تقتحم حفل زفاف نسوي وتحطم جهاز الصوت

اقتحمت مشرفة حوثية، عصر أمس الاثنين، حفل زفاف احدى الفتيات في منطقة بني معاذ بصعدة وأجبرت الحاضرات على سماع محاضرات وملازم الجماعة عنوة.

الوية الحماية الرئاسية تدمر جهازا اعلاميا مملوكا للانتقالي

قالت مصادر عاملة في اذاعة (هنا عدن اف ام) التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي ان قصف دبابات اللواء الثالث حماية رئاسية اثناء الاشتباكات الاخيرة قد دمر غرفة برج البث الخاص بالاذاعة.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 4 أشهر

-

39 مشاهدة

القوات المسلحة الجنوبية في شبوة تعلن الجهازية القتالية القصوى لصد قوى الشر والإرهاب

تشهد محافظة شبوة انتشارا للقوات المسلحة الجنوبية في الشريط الصحراوي للمحافظة، لغلق وقطع ممرات التهريب التي كانت تستخدمها قوى الشر والإرهاب الإخوانية لنقل مليشياتها وأسلحتها القادمة من مارب إلى اغلب ارجاء محافطة شبوة .

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

135 مشاهدة

جماعة الحوثي تحل جهازي الأمن السياسي والقومي وتنشء كيان جديد برئاسة الخيواني

أصدرت سلطات الإنقلابيين الحوثيين في صنعاء قراراً بحل جهازي المخابرات (الأمن السياسي والأمن القومي) وتشكيل جهاز جديد بديلاً عنهما.

عين العرب(متابعات) - أخبار وتقارير -

منذ 3 أشهر

-

241 مشاهدة