نيوز يمننيوز يمن

مصر.. التحدي الذي صمد في وجه طوفان دوائر الاستخبارات والجماعات المتطرفة

مصر.. التحدي الذي صمد في وجه طوفان دوائر الاستخبارات والجماعات المتطرفة

مصر.. التحدي الذي صمد في وجه طوفان دوائر الاستخبارات والجماعات المتطرفة


لم يكن بمقدور بلد كمصر الوقوف أمام طوفان الربيع العربي ومساره المنحرف، وملحقاته وأدواته وأذرعه، لو لا وجود إنسان يصر على الحياة، ومؤسسات جبلت على الثبات، وتاريخ عريق يتجاوز 7 آلاف عام يأبى أن يستسلم لمناخات مضطربة وتعرية عابرة.


لذا سرعان ما قام هذا البلد من عثرته، وتدارك خارطته من التآكل بقيادة المشير عبد الفتاح السيسي (19 نوفمبر 1954م) بعد أن تم انتخابه في (3 نوفمبر 2014م). لقد تجاوزت مصر حقول الألغام التي زرعت في طريقها، وآلة الإعلام التي وجهت السهام إليها، حتى ظهرت وكأنها كانت في نزهة سيئة مليئة بالعواصف الرعدية والبروق.


النهضة والثورة


تشهد مصر ثورة إعمار كانت قد توقفت لسنوات، فخلال 4 أعوام تم إنشاء وافتتاح مشاريع قومية وأخرى متوسطة وصغيرة في كل محافظات مصر ال27، ومع ذلك ما زال هناك من يشكك ويعتقد أن هذا البلد سيستسلم بكل سهولة. يقابل ذلك أحاديث كثيرة حول ثورة تغيير كالتي كانت مطلع 2011م، والحقيقة أن مسألة الحديث عن الثورات دون استشعار مسؤولية العواقب، هي فكرة عربية عبثية بامتياز، ظهرت في السنوات الأخيرة، لذا لا يمكن تحقيق أي طموحات في التغيير ما لم يكن هناك فكر شامل، وتوافق تام على الجزئيات والكليات من أجل إحداث تحول حقيقي غير مرتبط باجندة آنية وربما تافهة، وعدم إرباك المشهد ليصبح الجميع أمام فوضى خانقة ومآلات مهلكة.


انتصر النظام والجيش لمن سقطوا وهم ينشدون التغيير الحقيقي في لحظة ما، بالمقابل عاد وضرب بيد من حديد من يريدون تحويل مصر إلى بلد منفلت تحكمه الفوضى والعصابات.


مصر ودوائر الاستخبارات


اليوم مصر السيسي تواجه دوائر استخباراتية عديدة، هدفها الإيقاع بهذا البلد بأي شكل، والأمر ليس بجديد، فهناك من يريد مصر ضعيفة فاقدة للريادة فاقدة لتاريخها، مليئة بالصراعات والاحتقانات.


وهناك من يريد مصر دولة تابعة ومقيدة، وهناك من يريدها دولة دينية ذات طابع أيديولوجي معين، وهذا لا يتسق أبدًا مع طبيعة هذا البلد المتنوع.


مصر اليوم تعيش تحدياً فريداً، فهناك دول عربية لم تعد في الخارطة أو أنها شبه موجودة، وهناك دول تكاد تلحق بها، وهذا ما يجعل من الجميع يقف مع هذا البلد مع أمنه واستقراره مع سيادته.


مصر وسد النهضة


يعتبر سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على بعد 40 كيلو متراً من الحدود السودانية بتكلفة 5 مليارات دولار، هو الاختبار الحقيقي لرئيس الوزراء (الإثيوبي أبي أحمد) أولا، ولرسالة السلام التي على إثرها أخذ 《جائزة نوبل》، وهو التحدي الأكبر الذي تواجهه مصر في هذه المرحلة، ومن أجله تحركت الديبلوماسية المصرية، والندوات وورش العمل لمواجهة العواقب، وهناك لقاءات ووساطات على مستوى كبير، وهناك من يريد فتح باب التأويلات وإيقاد معركة مائية في إفريقيا ويدعم بسخاء في هذا الاتجاه، وقد كان لنظام البشير دور سلبي في هذا الجانب، يأتي ضمن مخطط إخواني مخابراتي للإيقاع بالدولة المصرية.


العمق والتنوع المعرفي


بكل تأكيد أن من يحفرون لمصر يجهلون تاريخ هذا البلد التلقائي والاستثنائي، سواء الجماعات الإسلامية المتطرفة أو الدويلات الطارئة التي تعيش طفرة آنية أو تلك الإمبراطوريات التي لديها أطماع وأذرع تلعب من خلالها. الجميع غير مدرك أنه أمام بلد يتجاوز عدد سكانه ال100 مليون، بلد يحتاج سنويا لتوفير أكثر من 700 ألف فرصة عمل في القطاعين الحكومي والخاص. بلد نسبة الشباب فيه تحت سن 35 عاما يشكل أكثر من 60%.


لذا فإن أي حديث أو تفكير عابر يعد ضربا من الخيال، فنحن أمام مصر الدولة العميقة، وقبلهما مصر الإنسان والحضارة، مصر التاريخ والبنية الاجتماعية الواسعة بكل تفاصيلها؛ ولكي يتسنى لنا معرفة خصوصية هذا البلد، علينا أن نستوعب ما تحويه من خبايا ومظاهر وصراعات وتجانس في نفس الوقت، وبنية تحتية، بما تحويه من كثافة سكانية عالية، وحركة عمل وزراعة وصناعة وبناء وتعليم، وصحة وثقافة وأدب ومراكز أبحاث وفنون بكل أنواعها، وجيش وأمن وشرطة وحساسية مفرطة في موقعها الجغرافي والتاريخي والسياسي والريادي.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 8 أشهر

-

71 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أحدثكم عن "رشيد الجبري" الشاب الإبي الذي قال لي "إذا استشهدت فأنت ستكتب ما يبقيني حياً".. واستشهد

في مايو قبل الماضي تحدثت مع الشاب، الجندي المقاتل في جبهة الضالع- محور إب، جبهة مريس قعطبة، رشيد محمد عبدالله الجبري، وطلب منه تصريحاً حول تجربته، لكنه اعتذر وأرجأ الموعد إلى وقت لاحق. كان يومها منشغلاً بمتابعة حالة والده الذي أصيب ويصر على العودة السريعة للجبهة، واكتفيت بالإشارة إليه عرضاً في خبر تضمن تصريحاً لوالده.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعة

-

3 مشاهدة

في الغزو الثاني للحجرية.. ماذا يقول الشهيد الحمادي في الإخوان؟(1) - فيديو

أعادت تحركات حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان، لغزو الحجرية جنوبي تعز، للمرة الثانية، التذكير بتصريحات العميد عدنان الحمادي، قائد اللواء 35 مدرع، عن الإخوان، قبل اغتياله.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

3 مشاهدة

نبراس عامر.. ومضة الضوء في زمن العتمة (فيديو)

لا يخسف القمر إلا عند اكتماله، كمال الضوء والبهاء الذي ينير الدنيا ويشغل الناس، ليكون الخسوف موعداً للعتمة التي تدركها الأرواح قبل العيون، وهذا ينطبق على قمر الأرض التي انطفأت ذبالة روحها وهي في عز رونقها المكتمل جمالاً وبهاءً وألقاً.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

5 مشاهدة

الحجرية.. معركة الإخوان المقدسة ضد القوى المدنية والجيش الوطني

يرى حزب الإصلاح أن معركته في الحجرية والهادفة لاجتياحها والسيطرة على اللواء 35 مدرع والاستحواذ عليه والقضاء على وطنيته ليصبح تابعاً للحزب كبقية ألوية محور تعز التي تتلقى التوجيهات من المقر

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

13 مشاهدة

«الهلال الإماراتي» يسطع في اليمن.. إنجازات النصف الأول من 2020

أصدرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، تقريراً عن المشاريع والأعمال الانسانية المنفذة في اليمن، خلال النصف الأول من العام الجاري.

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

10 مشاهدة

"إخوان اليمن" إخوان والا مش إخوان: اليدومي يرد بأثر رجعي على العديني (فيديو)

جدد المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع اليمني للإصلاح، إنكار أي علاقة للحزب بجذوره الفكرية والأيديولوجية كامتداد لجماعة الإخوان المسلمين من وقت مبكر جدا في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

14 مشاهدة

صالح هبرة يفتح النار على رأس جماعته: فاسدة ومتسلطة

هاجم القيادي البارز في جماعة الحوثيين، والرئيس السابق لمكتبها السياسي، صالح هبرة، قيادة الجماعة، مؤكداً بأنها تمكن الفاسدين وتمارس الظلم على أبناء الشعب اليمني وتزج بهم في السجون.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

15 مشاهدة

تركيا وقطر.. علاقة حميمية تسعى للسيطرة على العالم الإسلامي

من سوريا إلى ليبيا، تُثير الشراكة التركية – القطرية التي تتمحور حول الدفاع عن "الإسلام السياسي" القلق.

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

13 مشاهدة

أمين اليافعي منبهاً من خطورة ما يحدث في الحجرية: مقتل عدنان الحمادي خسارة للجنوب

نبه الباحث والناشط الجنوبي أمين اليافعي، من خطورة ما يحدث في الحجرية، وخطورة انتظار الجنوبيين لما بعد افتراس الإصلاح لها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

11 مشاهدة

عودة الرسم العثماني من بوابة قطر.. استعمار مدفوع الأجر واستدعاء له دلالاته (4)

من يعتقد أن ما يحدث في الشرق الأوسط تحديدًا صدفة فهو شبه تائه، إذ لا يمكن لهذه الدقة في تقطيع الأوصال وتفتيت المشتركات

نيوز يمن - محليات -

منذ 22 ساعة

-

13 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ 3 أسابيع

-

184 مشاهدة