عين العرب(وكالات)عين العرب(وكالات)

وقائع تثير الشكوك حول عِلم تركيا بموقع البغدادي

يتساءل خبراء استخبارات أميركيون عما إذا كانت تركيا على علم بمكان اختباء زعيم داعش أبو بكر البغدادي والمتحدث باسمه أبي الحسن المهاجر، قبل مقتلهما مؤخرا في غارتين منفصلتين للقوات الأميركية، في مناطق سورية حدودية.


وحسب تقرير لبلومبيرغ فإن الأسئلة التي تدور بأذهان هؤلاء الخبراء هي كيف استطاع الرجلان تأمين ملاذ آمن لهما في مناطق خاضعة لسيطرة أنقرة وأذرعها السورية بالمنطقة.


فإدلب بها العديد من نقاط التفتيش التركية، أما جرابلس التي تقع في محافظة حلب وقتل فيها المهاجر، ففيها دوريات تركية.

وقال ثلاثة من مسؤولي الأمن القومي الأميركي لبلومبيرغ إنهم يرغبون في معرفة المزيد عن علم تركيا بمخبأ البغدادي، بعدما قالت واشنطن إن أنقره لعبت دورا في عملية اغتياله.


وإحدى المهام الرئيسية للفريق الذي يدقق الآن في الوثائق المصادرة من مكان الحادثتين، هو تحديد العلاقة بين جهاز المخابرات التركي وتنظيم الدولة الإسلامية، حسب بلومبيرغ.

ومن الوارد تسلل البغدادي الذي وضعت واشنطن مكافأة بـ 25 مليون دولار للإبلاغ عنه، إلى إدلب، لكن مسؤولي المخابرات الأميركية يشككون، وشكهم تدعمه عدة وقائع، حسب بلومبيرغ.


فمع بداية الحرب السورية، سمحت تركيا لكثير من المجندين الأجانب من أوروبا وأفريقيا بالسفر إلى سوريا، ودعمت أيضا المقاتلين الجهاديين (السنة)، أملا في تغيير النظام السوري.


كما أن المخابرات الأميركية اكتشفت مؤخرا أن واحدا على الأقل من مسؤولي داعش موجود في تركيا، وهو "وزير مالية" التنظيم وقد انتقل إليها من العراق في عام أغسطس 2017.


ويقول توم جوسلين المسؤول البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات إن رصد جهاديين وهم يتجولون "بحرية" في كثير من الأحيان، يثير تساؤلات حول سياسة تركيا الحقيقية حيال تنظيم الدولة الإسلامية.


Powered by Froala Editor

عربي ودولي -

منذ أسبوعين

-

84 مشاهدة

اخبار ذات صلة

مصادر العمالقة والحراس في الحديدة: وقائع التصعيد الحوثي نهار الثلاثاء.. ونشر مزيد من القناصة

يتواصل التصعيد بالقصف العنيف والاستهداف المكثف من قبل مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، في جبهات الحديدة، داخل المدينة وجنوبي المحافظة، وتستمر في الاستحداثات والتحركات وأعمال الحفريات والأنفاق وتقطيع الشوارع والأحياء ونشر القناصة على أسطح المباني والعمارات المحاذية والمواجهة لخطوط التماس والمناطق المحررة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

47 مشاهدة

نقلا عن قناة الغد العربية.. تغطية مباشرة لوقائع القمة الخليجة في مكة المكرمة

تبث قناة الغد العربي تغطية مباشرة لوقائع القمة الخ...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 5 أشهر

-

36 مشاهدة

الوقائع والمواقع.. ماذا حدث في الحديدة خلال 24 ساعة؟

خارطة ومعطيات تصعيد عسكري لمليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، في يوم واحد، الأحد 2 يونيو 2019، أظهرت منحى تصاعدياً متسارعاً، والتوسع في العمليات العسكرية والقصف والاستهداف والاستحداثات المرافقة والمستمرة على قدم وساق.. وتشير التطورات والأحداث بوضوح إلى توطين متزايد للعنف وإذكاء المواجهات على نحو غير مسبوق منذ أواخر العام الماضي وما بعد مشاورات واتفاقات السويد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

34 مشاهدة

وقائع أشرس المعارك في الضالع.. وكمائن "الجنوبية" ابتلعت الزحوف الحوثية (فيديو+ صور)

أثخنت معارك عنيفة، هي الأشرس، على كافة جبهات شمالي وشمالي غرب محافظة الضالع، طوال الليلة الماضية، في أجواء ماطرة، وامتدت حتى طلوع الفجر، في صفوف المليشيات الحوثية التي تضاعفت خسائرها وهزائمها، تواصلاً مع معارك وزحوفات وقعت في كمائن محكمة عشية الجمعة وامتدت إلى الظهيرة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

62 مشاهدة

تقرير- وقائع 48 ساعة في جبهات الحديدة والساحل الغربي (موسع)

اشتعلت محاور وجبهات الحديدة، المدينة والمحافظة، يومي السبت والأحد 72/ 28 يوليو 2019، بكثافة القصف والاستهداف الهستيري من قبل المليشيات الحوثية التي دفعت أيضا وخلال ذلك بالمئات من المقاتلين وحشدت العتاد العسكري صوب مديرية التحيتا في تجدد شبه يومي للعمليات الهجومية بالتزامن مع الصقف الذي امتد إلى الجبلية وتوسع بكثافة وعنف هستيري على مديرية حيس.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

21 مشاهدة

وقائع أخيرة وخطيرة للتصعيد العسكري الحوثي في الحديدة (تفاصيل)

التصعيد العسكري الحوثي المفتوح على جبهات الحديدة تواصل بوتيرة متزايدة في الساعات الماضية، وتكثف القصف والاستهداف على مواقع القوات المشتركة في مديرية التحيتا ومديرية حيس وفي الجاح ببيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة، ورصدت تحركات جديدة باتجاه التحيتا وحيس وفي داخل مدينة الحديدة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

29 مشاهدة

تسلسل وقائع الحرب.. الحجرية

تسلسل وقائع الحرب.. الحجرية

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

349 مشاهدة

وقائع وتفاصيل خاصة- غزوات عُباد والشامي والمراني على تجار صنعاء.. مليارات في كرش الحوثي

انتهت غزوة حمود عباد، ومحمد الشامي رئيس مصلحة ضرائب الحوثيين، ضد مركز سيتي ماكس، الذي أغلقوه أواخر أيام رمضان، ولم يتمكن من الفتح إلا بتسوية جائرة دفع فيها مبالغ مالية هائلة، بانتصار مليوني لعباد والشامي، وهزيمة مهينة لرأس المال الوطني، قال مصدر مطلع على القضية في وزارة المالية إن المبلغ الذي التزم به المستثمر المالك للمركز علوان المطحني وإخوته، وصل (721 مليون ريال) كتسوية ضريبية لسنوات ماضية فرضها الحوثيون، رغم وجود وثائق رسمية تثبت سداد المركز كافة الرسوم الضريبية للسنوات الماضية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

67 مشاهدة

وقائع 24 ساعة من التصعيد الحوثي في جبهات الحديدة (موسع)

شنت مليشيا الذراع الإيرانية، الجمعة 30 أغسطس 2019، قصفاً بمختلف أنواع الأسلحة والقذائف المدفعية وقذائف الهاون على قرى ومزارع المواطنين ومواقع القوات المشتركة في مناطق الدريهمي والجاح ومدينة الحديدة والتحيتا وحيس.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

68 مشاهدة