نيوز يمننيوز يمن

تجنبت الإشارة للحوثيين.. الأمم المتحدة: قصف مستشفى بالمخا "أمر صادم"

تجنبت الإشارة للحوثيين.. الأمم المتحدة: قصف مستشفى بالمخا "أمر صادم"

جزء من الدمار داخل مجمع مستشفى أطباء بلا حدود الجراحيّ في المخا


تجنبت الأمم المتحدة إدانة جريمة الهجوم المزدوج، الذي شنته ميليشيا الحوثي، الأربعاء، بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة ملغومة، على مستشفى بمدينة المخا غربي اليمن.


واكتفى مكتب المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية، بوصف الهجوم بأنه "أمر غير مقبول" وتجاهل الإشارة إلى مسؤولية ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، عن الجريمة.


> الحديدة الثمن.. الفعاليات الاجتماعية بالمخا: هجمات الحوثي أسقطت "السويد"


وعرض المكتب، في بيان صدر مساء الخميس، وحصل "نيوزيمن" على نسخة منه، تفاصيل الهجوم تحت عنوان "ضربات تلحق أضرارا بمستشفى رئیسي یخدم مئات الآلاف من الیمنیین".


وقال الببان، "تشیر التقاریر الأولیة إلى أن المستشفى الرئیسي الذي یخدم مئات الآلاف من الیمنیین في المخا بمحافظة تعز على الساحل الغربي للیمن، قد تعرض لأضرار بالغة جراء الضربات التي وقعت في 6 نوفمبر"، دون ذكر من قام بتلك الضربات.


وأضاف إن الضربات "أجبرت المستشفى الذي تدیره أطباء بلا حدود على إغلاق أبوابه، وتم تدمیر مخزنه الكبیر الذي یحوي مستلزمات طبیة".


> المخا: 3 إصابات بين المدنيين واحتراق ورشتين وشاحنتين و3 دراجات نارية حصيلة مسيّرة الحوثي (تفاصيل)


ورغم أن الهجوم يرقى إلى مستوى جريمة حرب وفقا للقانون الدولي، إلا أن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانیة في الیمن لیز غراندي اكتفت بالتذكير بأن "المنشآت الطبیة محمیة بموجب القانون الإنساني الدولي".


وأشارت إلى أن "مئات الآلاف من الأشخاص على طول الساحل الغربي، ممن یحتاجون لمساعدات طوارئ، سيحرم منھم المئات ممن ھم بحاجة لتدخلات جراحیة لإنقاذ الأرواح كل شھر، من الحصول على المساعدة التي یحتاجونھا بسبب ھذه الضربات".


وأضافت غراندي: "ھذا أمر صادم وغیر مقبول نھائیا".


وأشار البيان إلى أن المستشفى الذي تعرض للضربات ھو المرفق الوحید الذي یوفر خدمات الطوارئ الطبیة ورعایة التولید والجراحة لنصف ملیون شخص على طول الساحل الغربي.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

30 مشاهدة

اخبار ذات صلة

بومبيو: مستقبل الشعب الإيراني مرهون بوقف بلاده زعزعتها لأمن المنطقة

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن الشعب الإيراني سيتمتع بمستقبل أفضل عندما تبدأ حكومته في احترام حقوق الإنسان الأساسية والتخلي عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

31 مشاهدة

قيادات إصلاح تعز تنهب أراضي وقف من أيام الدولة الرسولية قيمتها تتجاوز 4 مليارات ريال

قالت مصادر مطلعة، إن قيادات الإصلاح في تعز داخل الجيش والأمن تتسابق على نهب وتملك أراضٍ محسوبة على الأوقاف في المحافظة، وذلك من خلال تمليك أراضي الأوقاف وبيعها وأخذ قيمتها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

17 مشاهدة

هل يبدأ سقوط الدومينو في إيران لينتهي في العراق ولبنان؟

كثيرة هي القواسم بين إيران من جهة ولبنان والعراق من جهة ثانية، أبرزها أن القوى المدعومة من طهران هي الأقوى سياسيا في البلدين العربيين. لكن الاحتجاجات الأخيرة تنبئ أن "الأخطبوط" الإيراني يعيش أوقاتاً صعبة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

46 مشاهدة

محافظ تعز يرفض قرار مدير التربية بوقف راتب مدرس على خلفية ملاسنة مع ناشطة إصلاحية

وجه محافظ محافظة تعز نبيل شمسان مذكرة لمدير مكتب التربية بالمحافظة عبد الوسع شداد بإطلاق راتب المعلم جلال الغليسي وكف الخطاب عنه، مؤكداً عدم قانونية إجراءات مكتب التربية بالمحافظة بحق المدرس المذكور.

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

18 مشاهدة

اليمن يدين تسليم إيران مقاره الدبلوماسية لميليشيا الحوثي

دانت وزارة الخارجية، الثلاثاء، واستنكرت بشدة قيام النظام في إيران، الذي وصفته بـ"الداعم الأول للإرهاب في العالم"، بالاعتراف بممثل ميليشيا الحوثي وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران.

نيوز يمن - محليات -

منذ 15 ساعة

-

18 مشاهدة

التقى السفير البريطاني.. الزُبيدي: سنشارك بفاعلية في عملية السلام باليمن

أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزُبيدي، حرص المجلس على المشاركة الفاعلة في عملية السلام المرتقبة في اليمن، بما "يضمن تحقيق الهدف الوطني لشعب الجنوب".

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

43 مشاهدة

قيادات إخوانية تعترف: الإيرانيون طلبوا لقاءنا في تركيا وهذا ما ناقشناه

اعترف نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر إبراهيم منير، بصحة ما نشره الموقع الأميركي "ذا إنترسسيبت" The Intercept عن لقاء جمع قيادات من جماعة الإخوان ومسؤولين إيرانيين في تركيا.

نيوز يمن - محليات -

منذ 19 ساعة

-

50 مشاهدة

التحالف الوطني: المحافظ هو رأس السلطة في تعز ويجب أن تخضع له كل الأجهزة الأمنية وألوية الجيش

اتفقت الأحزاب السياسية في محافظة تعز اليمنية على العمل بوثائق التأسيس المقرة من المجلس الأعلى لتحالف الأحزاب والقوى السياسية كمرجعيات لعملها السياسي والنضالي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

43 مشاهدة

200 قتيل و3000 جريح في 5 أيام.. الأمم المتحدة: وضع مقلق في إيران وتقارير عن عشرات القتلى

كشف متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن تقارير تتحدث عن عشرات القتلى في احتجاجات تشهدها إيران منذ خمسة أيام، مشيراً إلى أن الوضع يدعو للقلق.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

56 مشاهدة

ماليزيا تعلن رسمياً ترحيبها باتفاق الرياض وتعتبره خطوة مهمة لحل يمني شامل

أعلنت ماليزيا رسمياً، الاثنين، ترحيبها باتفاقية الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي التي أبرمت في ال5 من نوفمبر الجاري.

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

45 مشاهدة