اليوم الثامناليوم الثامن

منع مفتشة دولية من دخول منشأة نطنز النووية.. تقرير: إيران تواصل انتهاك الاتفاق النووي للضغط على الأوروبيين

منع مفتشة دولية من دخول منشأة نطنز النووية..  تقرير: إيران تواصل انتهاك الاتفاق النووي للضغط على الأوروبيين

نقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن منظمة الطاقة النووية الإيرانية الأربعاء إن إيران منعت مفتشة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول منشأة نطنز النووية بسبب مخاوف من أنها ربما كانت تحمل "معدات مريبة".

وذكرت وكالة فارس أن جهاز الفحص في موقع نطنز أطلق إشارة تحذير عند مرور المفتشة من خلاله لذا تم تفتيش معداتها ومُنعت من الدخول وتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمر.

ويأتي قرار المنع على وقع استمرار إيران في انتهاكها لالتزاماتها النووية حيث أعلنت اليوم الأربعاء أنها بدأت المرحلة الرابعة من خفض الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي الموقع في العام 2015 مع القوى العالمية الكبرى.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إنه تم اليوم (الأربعاء) حقن نحو ألفي كيلوغرام من غاز سادس فلوريد اليورانيوم في منشأة 'فوردو'، لكنها أضافت أن هذا الإجراء تم تحت إشراف مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في إعلان يتناقض مع قرار منع مفتشة من الوكالة بزيارة منشأة نطنز.

وكان روحاني أعلن أمس الثلاثاء أن بلاده ستبدأ الخطوة الرابعة في خفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي قائلا "الخطوة الرابعة ستكون في موقع فوردو، لدينا وفقا للاتفاق النووي ألف و44 جهازا للطرد المركزي في مفاعل فوردو وكان من المفترض، وفقا للاتفاق، أن تدور أجهزة الطرد المركزي في فوردو دون ضخ الغاز فيها، لكني سأطلب من منظمة الطاقة الذرية أن تبدأ بضخ الغاز في هذه الأجهزة".

لكن الرئيس الإيراني أكد في المقابل أنه يمكن العودة عن هذا الإجراء إذا وفى الشركاء الأوروبيون بالتزاماتهم بموجب الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في مايو/ايار من العام الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع في 2015 وأعاد فرض حزمة من العقوبات المشددة على طهران ضمن سياسة الضغوط القصوى لدفع إيران للتفاوض على اتفاق جديد يشمل قيودا صارمة على برنامجيها النووي والصاروخي، لكن طهران أعلنت رفضها الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة ما لم تظهر حسن نواياها.

وحض وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الأربعاء إيران على إعادة النظر في قرارها "غير المقبول" الذي اتخذته الثلاثاء لاستئناف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

وقال ماس في مؤتمر صحافي في برلين "ما أعلنه الرئيس روحاني غير مقبول"، داعيا طهران إلى "العودة عن جميع التدابير التي اتخذتها منذ يوليو (تموز) واحترام التزاماتها الدولية بشكل كامل".

وأوضح أنّ "هدفنا يتمثل في الحفاظ على الاتفاق النووي"، مضيفا أنّ برلين ستتابع الأمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأخرى التي وقعت على الاتفاق في فيينا عام 2015. وقال "يتوجب على إيران التراجع فورا بهدف خفض التوتر".


قرائة الخبر من اليوم الثامن

أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

16 مشاهدة

اخبار ذات صلة

الأغذية العالمي: الحوثيون خالفوا كل التأكيدات التي قدموها لنا ويمنعون وصول المساعدات للمحتاجين

شكا برنامج الأغذية العالمي، من مخالفة ميليشيا الحوثي، لكل الاتفاقيات والتأكيدات التي قدموها بخصوص السماح بوصول المساعدات إلى المحتاجين، خلال الفترات الماضية، مؤكداً أنه توصل على مضض إلى استنتاج مفاده: "ما لم يتم إحراز تقدم في الاتفاقات السابقة، فسيتعين اتخاذ القرار الصعب بتنفيذ تعليق تدريجي لعملياتنا في المناطق التي يسيطرون عليها".

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

42 مشاهدة

الحوثي يمنع مؤتمر صنعاء من الاحتفال بالوحدة في المركز الثقافي والسامعي يطالب بالوحدة بين الجراف وحدة

اضطرت قيادة المؤتمر الشعبي العام في صنعاء إلى إقامة فعالية احتفالية بمناسبة عيد 22 مايو في قاعة معهد الميثاق التابع للمؤتمر، بعد أن منعت مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، المؤتمر من إقامة الفعالية في المركز الثقافي بالعاصمة صنعاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

65 مشاهدة

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 5 أشهر

-

21 مشاهدة

أسرى حوثيون في الضالع: تلغيم المواقع لمنعنا من الانسحاب أو الفرار

تكسرت محاولات حوثية مستميتة ويائسة للتسلل إلى مريس كلفتها خسائر مضاعفة يوم الاثنين 27 مايو 2019، في محاولة للتعويض عن نزيف الهزائم والخسائر بأي ثغرة ولو كانت تلة صغيرة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

34 مشاهدة

مذيع موال للشرعية: جهات في الشرعية تمنع ايصال معاناة الناس للمسؤولين

قال رئيس قطاع التلفزيون اليمني جميل عز الدين أن جهات في الشرعية تحجب إيصال معاناة الناس إلى المسؤولين

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 5 أشهر

-

27 مشاهدة

أمين محمود: الفردة الثانية للحوثي تمنع المواطنين من الاحتفال بالعيد في تعز

عبر الدكتور أمين أحمد محمود، محافظ تعز السابق عضو مجلس الشورى، عن استنكاره منع الاحتفالات بعيد الفطر المبارك في مدينة تعز وسط اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

47 مشاهدة

تعز.. سلطة الإخوان تمنع عرض فيلم 10 أيام قبل الزفة تنفيذاً لرغبة متطرفيهم

منعت سلطة الأمر الواقع عرض فيلم عشرة أيام قبل الزفة وبعض الفعاليات الشبابية المصاحبة للعيد، نزولاً عند رغبة التيار الإخواني المتطرف بمدينة تعز وسط اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

496 مشاهدة

الإخوان.. ادانات لحادثة رمي قنبلة على حفل الفنانة ماريا قحطان بعدن ولا ادانات لمطلق فتوى متطرفة منعت السينما بتعز

تبدلت مواقف الإخوان بشكل مُفاجئ بعد صمت مخجل تعود عليه التنظيم عقب إطلاق القيادي الإصلاحي عبدالله العديني فتوى منعت السينما بتعز حيث كان من المزمع ان يعرض فيلم 10 ايام قبل الزفة بتعز غير أن الفتوى المتطرفة حالت دون ذلك

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 5 أشهر

-

51 مشاهدة

دان منع عرض فيلم "10 أيام قبل الزفة".. الاشتراكي: الإرهاب واحد وإن تعددت أشكاله

اعتبرت منظمة الحزب الاشتراكي في محافظة تعز مبررات السلطة في تعز لمنع عرض فيلم "10 أيام قبل الزفة" واهية وتثير علامات تعجب كثيرة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

433 مشاهدة