نيوز يمننيوز يمن

عصام السفياني يكتب: يافع.. حب الوطن يبدأ من "الجنوب"

عصام السفياني يكتب: يافع.. حب الوطن يبدأ من "الجنوب"

يافع


قبل 7 سنوات كنت في ساحة الحراك الجنوبي بالمنصورة أجهز مادة صحفية، والتقيت عادل الحالمي، القيادي في المقاومة الجنوبية لاحقاً، وكان الشخص الآخر أحد شباب يافع الناشطين في الحراك، وهو طالب طب أسنان، لا أتذكر اسمه، لكنه كان نشيطاً بشكل لافت في تبني القضية الجنوبية.


قبل أن أسأله بادرني بسؤال غريب ذاك الشاب اليافعي. قال لي: هل أصولك حميرية.. من أين أنت من تعز..؟ ذكرت له بلادي. وسألني ماذا أعرف عن تاريخ المعافر.. لم أكن أعرف الكثير حينها، لكنه كان يعرف، لأنه يبحث عن بقاع سادها ملوك حمير وخرج منها الأقيال. وأدركت، حينها، لماذا توغل الهضبة في حربها ضد الحجرية.


هذا الشاب اليافعي تذكرته مؤخراً وأنا أشاهد عودة إلى التمسك بالجذور في مواجهة الفارسية وسلالية الحوثي التي توظفها طهران لخدمة قوميتها القارسية، وكذلك هو مشروعها يلتحف الدين رداءً والمذهب أيضا للتغول في بلاد العرب والمسلمين.


> "يافع" كتاب السيطرة على اليمن من البحر الأحمر إلى بحر العرب


حين نتابع ونشاهد هذا الزخم اليافعي الكبير في الجنوب، وكيف استطاعت يافع أن تمنح دفعة قوية للحراك الجنوبي سابقاً والمجلس الانتقالي حالياً.. ندرك أن هذا المكون الاجتماعي المتكئ على إرث حضاري حميري عريق هو آخر معاقل القوة التي صمدت في الجنوب خلال أكثر من نصف قرن.


على أبناء الجنوب أن يقدروا كثيراً ما قدمته يافع لقضيتهم خصوصاُ وقد أنجزوا مشواراً مهماً بتوقيع اتفاق الرياض، وهذا التقدير ليس عنصرية أو استعلاءً يافعياً، بل جهد كبير مثّل الذراع القوية التي واجه بها الجنوب الحوثي ومحاولات ابتلاع الشرعية للانتقالي عسكرياً.


فى جبال الضالع والساحل والبيضاء وفي شبوة، وحتى من هم في صف الشرعية بمأرب والحدود وميدي... يحضر رجال يافع، وحتى في تعز وبين جيشها يتواجد أبناء يافع، وهم رغم كثرة حضورهم، إلا أن بريق ملوك حمير وصلابة جبال يافع الشامخة لا يفارقهم.. يعتزون بأصلهم مهما كانت الحملات ضدهم.


يتطرف منهم من المتواجدين في الغربة، ويدخلون في خلافات مع أبناء الشمال، بسبب فلسفة الوحدة أو الموت التي تربينا عليها نحن أبناء الشمال.. نتطرف نحن ونعلن أننا مستعدون للحرب والموت دفاعاً عن الوحدة، لكن نرفض أن يتمسك اليافعي بحبه أيضاً للجنوب وبلاده، ورغبته في استعادة دولته.


كتلة من الثراء الثقافي والتماسك الاجتماعي والقوة العسكرية تشكل يافع، وليس بعيداً مشهد الشيخ عبد الرب اليافعي، رغم كبر سنه، إلا أنه لبس سلاحه وتقدم الشباب إلى القتال دفاعاً عن قضيتهم مهما كان موقفنا نحن أبناء الشمال من رؤيتهم.. حين يتحرك كبيرهم إلى المعركة ماذا عساكم تنتظرون من الشباب؟!


يافع، التي نأخذ عليها نحن في الشمال تطرفها للجنوب، قدمت الكثير من الرجال شهداء في الساحل الغربي دفاعاً عن الشمال، لكن نحن بعين عوراء ننظر لمن يقاتل مع عيدروس وننسى من يحارب مع أبو زرعة المحرمي في جغرافيا الشمال غرباً في تهامة أو في البيضاء على حدود يافع أو في إب على حدود الضالع.


يقاتل اليافعي، الحوثي كمشروع يستهدف الجميع.. ويواجه في الميدان باعتباره سليل ملوك حمير يدافع عن مجد أجداده أمام غزوات الفرس والعثمانية الجديدة. وحتى حين يرفع اليافعي شعار مواجهة الرافضة فهو ليس شعاراً طائفياً، بل تأكيد على الحق في مقارعة هذا الزحف الذي يستهدف هوية وأصالة الحميري والسبئي.


هل تتذكرون مطارح ملوك سبأ في مأرب وكيف احتشد أبناء مأرب لمواجهة الزحف الحوثي قبل أن يصل التحالف والجيش والمقاومة المسيّسة.. الفرق أن مأرب وأحفاد سبأ تعرضوا لأبشع هجمة من قبائل السياسة والجشع الحزبي وبخدعة تشكيل الجيش تمت إزاحة ملوك سبأ واستخدام بلادهم منطلقاً لمعارك هامشية كانت إحداها ضد أحفاد حمير.


يافع أفادت الجنوب وقضيته والشمال في مواجهة الحوثي وإن وشيطنتها ظلماً وتجاوزاً لمنطق الصراع.. بدون الجنوب لن تستطيع يافع أن تسجل حضوراً، وحين يحضر الجنوب لن يخسر الشمال، لأن الصراع والحرب هي أعمق من مخاوف على وحدة جنوباً وشمالاً.


انظروا ليافع بعيداً عن خلفيات المناكفات السياسية... ومثلما تعتبرون يافع انفصالية، لديكم الكثير من أبناء يافع لهم بصمة في مكونات تعتبر الوحدة خياراً يمكن إصلاحه بأقاليم مثلاً.


يسكن اليافعي في بيت معالمه رُسمت قبل قرون سحيقة ويحتفظ بطراز معماري فريد، وتتنفس الجدران صلابة الجبال التي أتت منها، ويذهب اليافعي إلى آخر الدنيا ويعود يبني في قريته بيتاً على طراز بيت جده وجواره.. ارتباط بالمكان، وتناسل لا ينسى الجينات الحميرية... إنها يافع يا سادة.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

31 مشاهدة

اخبار ذات صلة

بومبيو: مستقبل الشعب الإيراني مرهون بوقف بلاده زعزعتها لأمن المنطقة

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن الشعب الإيراني سيتمتع بمستقبل أفضل عندما تبدأ حكومته في احترام حقوق الإنسان الأساسية والتخلي عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

32 مشاهدة

قيادات إصلاح تعز تنهب أراضي وقف من أيام الدولة الرسولية قيمتها تتجاوز 4 مليارات ريال

قالت مصادر مطلعة، إن قيادات الإصلاح في تعز داخل الجيش والأمن تتسابق على نهب وتملك أراضٍ محسوبة على الأوقاف في المحافظة، وذلك من خلال تمليك أراضي الأوقاف وبيعها وأخذ قيمتها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

17 مشاهدة

هل يبدأ سقوط الدومينو في إيران لينتهي في العراق ولبنان؟

كثيرة هي القواسم بين إيران من جهة ولبنان والعراق من جهة ثانية، أبرزها أن القوى المدعومة من طهران هي الأقوى سياسيا في البلدين العربيين. لكن الاحتجاجات الأخيرة تنبئ أن "الأخطبوط" الإيراني يعيش أوقاتاً صعبة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

47 مشاهدة

محافظ تعز يرفض قرار مدير التربية بوقف راتب مدرس على خلفية ملاسنة مع ناشطة إصلاحية

وجه محافظ محافظة تعز نبيل شمسان مذكرة لمدير مكتب التربية بالمحافظة عبد الوسع شداد بإطلاق راتب المعلم جلال الغليسي وكف الخطاب عنه، مؤكداً عدم قانونية إجراءات مكتب التربية بالمحافظة بحق المدرس المذكور.

نيوز يمن - محليات -

منذ 15 ساعة

-

18 مشاهدة

اليمن يدين تسليم إيران مقاره الدبلوماسية لميليشيا الحوثي

دانت وزارة الخارجية، الثلاثاء، واستنكرت بشدة قيام النظام في إيران، الذي وصفته بـ"الداعم الأول للإرهاب في العالم"، بالاعتراف بممثل ميليشيا الحوثي وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران.

نيوز يمن - محليات -

منذ 15 ساعة

-

18 مشاهدة

التقى السفير البريطاني.. الزُبيدي: سنشارك بفاعلية في عملية السلام باليمن

أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزُبيدي، حرص المجلس على المشاركة الفاعلة في عملية السلام المرتقبة في اليمن، بما "يضمن تحقيق الهدف الوطني لشعب الجنوب".

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

43 مشاهدة

قيادات إخوانية تعترف: الإيرانيون طلبوا لقاءنا في تركيا وهذا ما ناقشناه

اعترف نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر إبراهيم منير، بصحة ما نشره الموقع الأميركي "ذا إنترسسيبت" The Intercept عن لقاء جمع قيادات من جماعة الإخوان ومسؤولين إيرانيين في تركيا.

نيوز يمن - محليات -

منذ 19 ساعة

-

50 مشاهدة

التحالف الوطني: المحافظ هو رأس السلطة في تعز ويجب أن تخضع له كل الأجهزة الأمنية وألوية الجيش

اتفقت الأحزاب السياسية في محافظة تعز اليمنية على العمل بوثائق التأسيس المقرة من المجلس الأعلى لتحالف الأحزاب والقوى السياسية كمرجعيات لعملها السياسي والنضالي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

43 مشاهدة

200 قتيل و3000 جريح في 5 أيام.. الأمم المتحدة: وضع مقلق في إيران وتقارير عن عشرات القتلى

كشف متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن تقارير تتحدث عن عشرات القتلى في احتجاجات تشهدها إيران منذ خمسة أيام، مشيراً إلى أن الوضع يدعو للقلق.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

56 مشاهدة

ماليزيا تعلن رسمياً ترحيبها باتفاق الرياض وتعتبره خطوة مهمة لحل يمني شامل

أعلنت ماليزيا رسمياً، الاثنين، ترحيبها باتفاقية الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي التي أبرمت في ال5 من نوفمبر الجاري.

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

45 مشاهدة