اليوم الثامناليوم الثامن

أكد ان اتفاق الرياض لديه القدرة على تحقيق سلام دائم.. جيف هون: هذا تهديد حقيقي للإجماع الإقليمي والدولي بشأن اليمن

أكد ان اتفاق الرياض لديه القدرة على تحقيق سلام دائم..  جيف هون: هذا تهديد حقيقي للإجماع الإقليمي والدولي بشأن اليمن

قال وزير الدفاع البريطاني الأسبق جيف هون أن من شأن اتفاق الرياض الذي وقع هذا الأسبوع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي أن يكون له القدرة على تحقيق سلام دائم. لكنه اعتبر العقبة الوحيدة أمام جهود السلام هذه هي إيران.

وقال جيف هون للشبكة الإعلامية البريطانية (REACTION) أن "اليمن يشهد نزاعًا رهيبًا على مدار السنوات الخمس الماضية، مع وجود احتمال ضئيل ظاهري بإنهاء أعمال القتل والدمار والمرض التي برزت عادة على الصفحات الأولى للصحف والتقارير التلفزيونية. والتي كان تأثيرها كارثيا على الأطفال والسكان المدنيين.

ولكن بفضل المبادرات الدبلوماسية المكثفة الأخيرة، يمكن لليمن وشعبه البدء في التفكير في مستقبل أكثر استقرارًا. الاتفاق الذي تم توقيعه في وقت سابق من هذا الأسبوع بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال، لديه القدرة على تحقيق سلام دائم. ومع ذلك، سيتطلب الأمر مفاوضات شاقة وأكثر تفصيلا وتفصيلا من جميع الأطراف.

كما هو الحال غالبًا في النزاعات الطويلة، يمكن نسيان جذورها في غبار الحرب. عندما انتقل الحوثيون اليمنيون إلى الجنوب من أوطانهم الشمالية، واستولوا على الأراضي وتعرض اليمنيون لحكمهم الوحشي، فأغرقوا البلد في حرب أهلية. اغتنم نشطاء القاعدة في شبه الجزيرة العربية الفرصة لفرض حكمهم المتطرف والعنيف في شرق اليمن.

تعرض الاستقرار في الشرق الأوسط الكبير للتهديد مرة أخرى. تشكيل تحالف إقليمي مدعوم من الغرب منع عدم الاستقرار من الانتشار خارج حدود اليمن. علاوة على ذلك، فإن الجهود العسكرية للتحالف هي التي جلبت المتصارعين في نهاية المطاف إلى طاولة المفاوضات. 

على وجه الخصوص، ربما كانت العملية الناجحة حول ميناء الحديدة، والمصممة لمنع التهريب غير المشروع للأسلحة الإيرانية إلى المتمردين الحوثيين، أهم عامل يؤدي إلى مفاوضات ستوكهولم.

وقد شهد هذا الاتفاق، الذي يتم تنفيذه ببطء من قبل الحوثيين، انخفاضًا كبيرًا في مستوى العنف، مما أدى بدوره إلى انخفاض سوء التغذية والمرض. كما سمحت بتدفق المساعدات لإعادة الإعمار، بشكل أساسي من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إلى جميع أنحاء البلاد.

وبالمثل، دُمّرت سيطرة القاعدة على اليمن من قبل القوات البرية لدولة الإمارات، بتعاون مع القوات المحلية.

ستكون الخطوات الدبلوماسية التالية حاسمة في ضمان أن يؤدي التقدم الإيجابي إلى سلام دائم. يسمح الاتفاق بمزيد من المفاوضات السياسية لتحديد الترتيبات الدستورية المستقبلية لليمن.

لقد أدرك الطرفان بحق أن هذا لا يمكن تنفيذه إلا بعد توقف القتال. قدمت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والمملكة المتحدة دعمها القوي للاتفاقية. أصدر شركاء التحالف ومؤيدوهم الذين اجتمعوا في لندن في أواخر أبريل بيانًا مشتركًا، أكدوا فيه "التزامهم المشترك بحل سياسي شامل للنزاع في اليمن".

إن التهديد الحقيقي لهذا الإجماع الإقليمي والدولي يأتي لا محالة من إيران. إن القيادة الإيرانية في طهران هي السبب الرئيسي لاستمرار الصراع. من خلال تزويد المتمردين الحوثيين بمجموعة واسعة من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ المتقدمة وطائرات بدون طيار عالية التقنية، فقد شجعوا الجهود المبذولة لزعزعة استقرار الشرق الأوسط من خلال السماح بإطلاق تلك الأسلحة ضد أهداف مدنية في المملكة العربية السعودية.

الطريق مفتوح الآن أمام إيران للتخلي عن دعمها العسكري للمتمردين الحوثيين. يمكن أن تنضم إلى جهود جيرانها القريبين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من خلال استخدام نفوذها السياسي لضمان الحرص أن يؤدي الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم بدوره، إلى سلام دائم وطويل الأمد لليمن. لدى إيران فرصة من خلال هذه المفاوضات الحساسة والصعبة لإظهار التزامها بالاستقرار الإقليمي والدولي. قد تكون نتائجه اختبارًا لموقف إيران".

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

17 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أكد الالتزام بوصية الشهيد صالح وأدان الاعتداء على أنعم.. مؤتمر تعز يدعو المحور والمحافظ لاستكمال التحرير

أكد المؤتمر الشعبي العام بتعز، في اجتماع عقدة الأحد، تمسك قيادات وقواعد المؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز بوصية القائد المؤسس الشهيد الزعيم / علي عبدالله صالح التي أوصى بها قبل لحظات من استشهاده على يد عصابة الحوثي الإجرامية في الرابع من ديسمبر2017م والالتزام بتنفيذها كواجب وطني وتنظيمي على كل مؤتمري.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

58 مشاهدة

أكدت "إنهاء الانقلاب عسكرياً" سبيلاً وحيداً.. موقف قوي لحكومة معين من "مناورة" الحوثيين في الحديدة

قالت الحكومة اليمنية، الثلاثاء 14 مايو 2019، إنها حريصة على تنفيذ توجيهات الرئيس هادي، رغم تعنت وصلف المليشيات الحوثية الانقلابية، مشددة على "إنهاء الانقلاب عسكرياً" كخيار وحيد، ومؤكدة على خطأ الانخداع والمراهنة على سلام مع مليشيا الذراع الإيرانية في اليمن، واصفة بـ"المناورة المكشوفة" خطوة الانسحاب الأحادي من موانئ الحديدة، معبرة عن موقف قوي ولافت من الإجراءات والتسويات الأحادية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

55 مشاهدة

العولقي: انتصارات الضالع أكدت ثلاث حقائق باتجاه الحوثي والجنوب والشمال

قال القيادي الجنوبي، سالم ثابت العولقي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، إن عملية قطع النفس التي أطلقتها القوات الجنوبية في الضالع أكدت على ثلاث حقائق.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

47 مشاهدة

القمة العربية أكدت تجاوز الحوثيين للخطوط الحمراء

أكدت القمة العربية الطارئة في بيانها الختامي على موقف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية وتمسك الدول العربية بقرارات القمة العربية السابقة بخصوص القضية الفلسطينية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

38 مشاهدة

أكد أن اقتحام منزله بتوجيه المقر.. أمين محمود: الإصلاح يؤخر تحرير تعز وأفسد العلاقة مع التحالف وأضعف الشرعية

قال محافظ تعز السابق الدكتور أمين محمود، إنّ قرار اقتحام ونهب منزله وإحراقه اتخذه حزب الإصلاح وجند لتنفيذه قرابة 300 فرد من ميليشياته المتواجدة في مديرية المسراخ، معظمهم مسجلون في كشوف أفراد الأمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

35 مشاهدة

الحمادي شدد على "مثالية" ريف تعز أمنياً وأكد: ذاهبون إلى الانتصار لا الانكسار (فيديو)

أكد العميد الركن عدنان الحمادي قائد اللواء 35 مدرع، في كلمة توجيهية لأفراد ومنتسبي اللواء، خلال جولة معايدة على أفراد اللواء 35 المنتشرين في عدد من المواقع والمناطق، على "التعامل مع المواطنين بكل إخلاص واحترام، لأنكم وُجدتم هنا من أجل حمايتهم وليس من أجل إرهابهم أو إذلالهم".

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

42 مشاهدة

أكد ان قرار السلطة مختطف.. خبير: الشرعية تقف حجر عثرة أمام السلام وحسم المعركة

قال خبير ومحلل سياسي جنوبي ان الحكومة الشرعية التي...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

38 مشاهدة

أكد أن الجنوب يمر بمرحلة مفصلية.. الزُبيدي: المعركة اليوم ضد المليشيات والإرهاب والفساد

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزُبيدي، إن المعركة اليوم، إضافة إلى المعركة الأولى مع الأشقاء في التحالف ضد مليشيا الحوثي، هي ضد الإرهاب الذي سنقطع دابره.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

66 مشاهدة

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

42 مشاهدة