اليوم الثامناليوم الثامن

حقوق الإنسان في إيران تحت حكم الملالي.. ایرانیون انصار المقاومة‌ الإیرانیة‌ یتظاهرون أمام مقر الأمم المتحدة

حقوق الإنسان في إيران تحت حكم الملالي..  ایرانیون انصار المقاومة‌ الإیرانیة‌ یتظاهرون أمام مقر الأمم المتحدة

اليوم الجمعة ٨ نوفمبر، نظم الإيرانيون المقيمون في سويسرا من أنصار منظمة مجاهدي خلق مظاهرة أمام مقر الأمم المتحدة الأوروبي في جنيف، الذي يعقد جلسة استماع دورية حول واقع حقوق الإنسان في إيران تحت حكم الملالي.

ونادى المتظاهرون بشعارات تقول بأن الحكومة والسلطة القضائية الإيرانية تدار من قبل منفذي المجازر المرتكبة بحق الشعب الإيراني والسجناء السياسيين في إيران.

وبالتزامن مع هذه المظاهرات، تم تغطية ساحة الأمم بصور الآلاف من ضحايا مذبحة 1988 في معرض فريد من نوعه .

وقد شكرت السيدة ندا أماني من جمعية الشباب الإيرانيين المقيمين في سويسرا المشاركين وقدمت تعريفاً بمتحدثي البرنامج.

وقد تحدث خلال هذه المظاهرات كل من السيدة لورانس فلهمان ري يل، ممثلة البرلمان الفيدرالي السويسري، والسيد الفريد زاياس، مقرر الأمم المتحدة السابق واستاذ العلاقات الدولية في جامعة جنيف، والسيدة كريستيان بيرغو أستاذة جامعية، والسيد دانيل ني زر ، راهب تقدمي وأحد مناصري المقاومة الإيرانية منذ زمن بعيد.

وقد تطرق السيد یزدان افشاربور من رابطة السجناء السياسيين وأحد شهود المجزرة لشرح واقع حقوق الإنسان في إيران تحت حكم الملالي.

وقد عقدت الجلسة الثالثة لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في إيران في ظل ظروف تتسارع فيها حملة التقاضي لضحايا مذبحة السجناء السياسيين في عام ١٩٨٨. وقد لفت تقرير مكون من ٢٠٠ صفحة لمنظمة العفو الدولية تحت عنوان "جريمة ضد الإنسانية ما تزال مستمرة" انتباه العالم لهذه النقطة بأن هذه الجريمة التي تم تنفيذها في إيران لا تنقضي بتقادم الزمن ومنفذوها ما زالوا حتى الآن يشغلون أعلى المناصب الحكومية في إيران ويجب محاكمتهم بعيداً عن أي حصانة أمام العدالة الدولية.

“ابراهيم رئيسي” رئيس السلطة القضائية للملالي كان عضواً بارزاً في لجنة الموت في طهران التي أمرت في صيف عام ١٩٨٨ وخلال مدة لا تتجاوز عدة أشهر بتصفية ٣٠ ألف سجين سياسي محكومين سابقاً بأحكام سجن وذلك بدون وجود أي دليل جديد.

علي رضا أوايي ، وزير العدل في حكومة روحاني كان عضواً في لجنة الموت في محافظة “خوزستان” أثناء فترة المذبحة.

وقد تم بحث النهج الأسود والمخزي لنظام الملالي فيما يتعلق بحقوق الإنسان سابقاً، مرة في فبراير ٢٠١٠، ومرة أخرى في اكتوبر ٢٠١٤، من قبل مجلس حقوق الإنسان.

وقد طالب المتظاهرون في بيانهم الختامي جلب منفذي وآمري مذبحة عام ١٩٨٨ لطاولة المحاكم الدولية وإحالة ملف انتهاك حقوق الإنسان الخاص بهذا النظام لمجلس الأمن الدولي.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

16 مشاهدة

اخبار ذات صلة

التمييز ضد المرأة وحقوقها.. بين الإرث الاجتماعي والتشريع الديني (1-3)

قضية العنف والتمييز الاجتماعي السلبي بين الإنسان وأخيه الإنسان بما يتعارض وفطرة الخلق المتساوية لكل البشر، هي من الأمور والظواهر الشائعة في الحياة السياسية والاجتماعية، وعلى امتداد ماضي وحاضر الوجود الاجتماعي للبشر، وهو العنف والتمييز الذي يتجسد بأشكاله ومظاهره المختلفة بدءاً بالعنف والتمييز الاجتماعي والنفسي أو العرقي مروراً بالعنف والتمييز الديني وصولاً إلى كل أشكال التمييز والتعصب القومي والثقافي والاجتماعي بين شخص وآخر أو جماعة وأخرى داخل المجتمع الواحد، أو شعب وآخر أو أمة وأخرى، بحيث يتم من خلال ممارسة هذا العنف والتمييز تعزيز حقوق طرف على حساب انتقاص حقوق الطرف الآخر وإنكار حقه عليه ومصادرته.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

242 مشاهدة

التمييز ضد المرأة وحقوقها.. بين الإرث الاجتماعي والتشريع الديني (2-3)

مما يؤكد وجهة النظر المغلوطة لدى الغرب الأوروبي تجاه جوهر التشريع الإسلامي في هذا الصَّدد، ونتيجة التأويل الخاطئ من بعض المسلمين أنفسهم، ما جاء في إحدى وثائق برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في نهاية التسعينات من القرن العشرين عن «الجندر» والغذاء، وهو يتحدث عن التوزيع غير العادل للموارد والمنافع بين الرجال والنساء طبقاً للأنماط والقيم الثقافية التي تختلف من مجتمع لآخر من المجتمعات التقليدية، ويضرب لذلك بالمثل الوحيد لانتقاص حقوق الوراثة بالنسبة للمرأة في المجتمعات الإسلامية وبالنص الانجليزي كما يلي:

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

36 مشاهدة

التمييز ضد المرأة وحقوقها.. بين الإرث الاجتماعي والتشريع الديني (3-3)

قياساً عليه، وبما أن المرأة اليوم وبعد أكثر من 1400 سنة من ثبات الإسلام وعدالته بحق المرأة واستقراره في النفوس وأصبحت المرأة كفؤة للرجل في ميادين الحياة المختلفة، ديناً وعلماً وعملاً وشرعاً وقانوناً، في سياق عملية التطور الاقتصادي والاجتماعي، وبفضل الإسلام قبل غيره، بما في ذلك الخِبرة والكفاءة في مجال إدارة المال والأعمال التجارية، فالأقرب إلى الصواب وإلى جوهر العلة الحقيقية للمقصد الشرعي هو أن نساوي علة الكمال والنقص البشري في شهادة الرجل بعلتها المماثلة في المرأة دون تفرقة أو تمييز، استناداً لقاعدة ربط الحكم بالعلة ودورانه معها حيث دارت وجوداً وعدماً، وهي قاعدة شرعية أصيلة ومتفق عليها، وأنَّ الخروج عن ذلك والإصرار على خلافه هو ضربٌ من العنف الاجتماعي ضد حقوق الإنسان كإنسان في شخص امرأة ومجافاة لجوهر الشرع الإسلامي الحنيف.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

34 مشاهدة

السيد قال إن للمواطن حقوق لن نسمح بإنتهاكها.. أمن لحج يوضح بخصوص اعتداء مواطن بصفة الأمن على شخص آخر

وجه مدير امن لحج العميد صالح السيد بالقبض على مواطن يدعى محمد صالح الملقب بـ ( الروسي) الذي ظهر بفيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي منتحلا شخصيه ضابط بالبحث اثناء اعتدائه على مواطن اخر في منطقة الوهط.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 5 أشهر

-

76 مشاهدة

ناشط حقوقي: طرد وسجن المؤتمريين ومضايقتهم في مأرب نتيجة خوف الإخوان من اكتشاف حجم الفساد المتخم

رأى الناشط الحقوقي محمد علي علاو أن طرد وسجن المؤتمريين ومضايقتهم في مأرب نتيجة خوف الإخوان من اكتشاف حجم الفساد المتخم

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 5 أشهر

-

26 مشاهدة

بن بريك يدعو لتسامح جنوبي ويشدد على حفظ حقوق ابناء الشمال في الجنوب

دعا نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك الى تسامح جنوبي.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 5 أشهر

-

44 مشاهدة

الحوثيون يعتدون على ناشط حقوقي في ذمار

تعرض الناشط الحقوقي محمد محمد صالح اليفاعي للضرب المبرح على يد ثلاثة ملثمين يعتقد أنهم من جماعة الحوثي في مدينة ذمار، جنوب صنعاء.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 5 أشهر

-

16 مشاهدة

لجنة حقوقية تكشف عن تعرض 43 شخصا للإخفاء القسري على يد الإخوان بتعز

كشفت لجنة حقوقية عن قيام القوات التابعة لحزب الإصلاح "الإخوان"، في محافظة تعز، باختطاف قرابة 43 شخصا وإخفاءهم قسريا، منذ 2016 وحتى العام الجاري 2019.

عين العرب(متابعات) - محليات -

منذ 4 أشهر

-

37 مشاهدة

مصادر حقوقية.. سجن سري حوثي جديد في ذمار.. في مستشفى المدينة

افتتحت ميليشيا الحوثي الانقلابية، في محافظة ذمار،...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

30 مشاهدة

انتھاكات حقوق الإنسان.. سفارة الیمن في واشنطن ترحب بإدانة جرائم الحوثيين

رحبت السفارة الیمنیة في واشنطن، بمشروعي القرار الل...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

35 مشاهدة