نيوز يمننيوز يمن

معهد دولي يلخص مكاسب إيران من انهيار الدولة اليمنية في 2011

معهد دولي يلخص مكاسب إيران من انهيار الدولة اليمنية في 2011

معهد دولي يلخص مكاسب إيران من انهيار الدولة اليمنية في 2011


قال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن "إيران استفادت من انهيار الدولة في اليمن، في 2011 أو ما يسمى الربيع العربي"، مضيفا "إن الوضع تغير بشكل كبير عندما استولى الحوثيون على صنعاء في 21 سبتمبر 2014 وطردوا الحكومة اليمنية".


وقال المعهد، في تقرير حديث، إن إيران أدركت أن النزاع قد أتاح فرصة لإضرار الرياض وربما الحصول على شريك (الحوثيين) يمتلك القدرة لتهديد التجارة في جنوب البحر الأحمر ونقطة باب المندب الاستراتيجية.


وأشار إلى أن دول الخليج شعرت بالخطر الحقيقي، بعد استيلاء الحوثيين على صنعاء، وشكلت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تحالفا عربياً لإعادة الحكومة اليمنية إلى السلطة وطرد الحوثيين.


ولفت التقرير إلى أن الجمهورية اليمنية خلال عام 2000، كانت تشكو بشكل دائم من علاقة إيران مع الحوثيين، لكن المراقبين الخارجيين تجاهلوا ذلك بل واستبعدوا هكذا علاقة آنذاك واعتبروها دعاية من صنعاء.


وفي عام 2007، طردت الحكومة اليمنية سفير طهران بسبب الجهود الإيرانية لزعزعة استقرار البلاد. وفي عام 2009، اعترضت السلطات اليمنية شحنتين من الأسلحة الإيرانية كانتا متجهتين إلى الحوثيين.


وحذر المعهد الدولي من أن تأثير إيران على تلك الجغرافيا (اليمن) إلى جانب سيطرتها الحالية على مضيق هرمز، سيسمح لطهران بالرد على أي عمل أمريكي مع تهديد غير متماثل لشحنات الطاقة والتجارة العالمية. من المحتمل أن تعترف طهران أيضا بأن المجتمع الدولي -الذي لم يفعل الكثير لردع عدوانها في العراق وسوريا- لن يكون لديه شهية لعرقلة ذلك.


ورأى أن التحالف العربي، سرعان ما أنهى قدرة إيران على القيام برحلات جوية وفتح شحنات بحرية لليمن، لكن التهريب عبر عُمان وساحل بحر العرب مكّن طهران من تقديم تكنولوجيا صاروخية وطائرات بدون طيار متطورة بشكل متزايد، وصواريخ موجهة متقدمة مضادة للدبابات، وبنادق قنص، وقذائف صاروخية، وغيرها بوتيرة كافية للسماح للحوثيين بالحفاظ على زمام المبادرة. ومكّن استيلاء الحوثيين على ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن عام 2014 إيران من شحن صواريخ باليستية ومستشاريها إلى شريكها الجديد.


ويتقاسم الخطاب الحوثي و(الصرخة) لهجة حزب الله ولغته، وقد التقى زعماء الحوثي مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في أغسطس 2018.


وبحلول عام 2016، شوهدت الأسلحة الإيرانية في اليمن على كل جبهة. استخدام الحوثيين للقوارب الإيرانية المتفجرة التي يتم التحكم فيها عن بعد مكّنهم من شن هجمات على السفن العسكرية الإماراتية والسعودية والأمريكية وناقلات النفط ومحطات النفط في البحر الأحمر.


وذكر المعهد الدولي للدراسات أن المراقبين الغربيين يعترفون بشكل روتيني بدور إيران في تفاقم الصراع في اليمن ومدى الكارثة المدنية، لكن طهران لم تواجه أي عواقب محددة لأعمالها في اليمن. وما زال القادة الإماراتيون والسعوديون مقتنعين بأن إيران تعتزم إنشاء نفس البرنامج الصاروخي والطائرات بدون طيار في اليمن الذي يستهدفهم كما تحقق في لبنان ضد إسرائيل بعد 2006.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

72 مشاهدة

اخبار ذات صلة

بعد مراجعة شاملة.. وزارة العدل تجري تعديلات في نظام المعهد العالي

اعلنت وزارة العدل أن الوزير الاستاذ علي هيثم "الغر...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 5 أشهر

-

37 مشاهدة

وثائق تكشف لأول مرة سجون الإصلاح السريَّة في تعز: 43 مخفياً وسجون في المعهد الوطني والشرطة العسكرية ومدرسة النهضة

كشفت لجنة متابعة المخفيين قسرياً عن 43 شخصاً تعرضوا للاختطاف والإخفاء القسري منذ 2016 وحتى العام الجاري 2019 في محافظة تعز على أيدي قوات حزب الإصلاح الذي يسيطر على المحافظة عسكرياً.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

75 مشاهدة

معهد واشنطن: الحوثيون يحصلون سنويا على 400 مليار يمني من اقتصاد الحرب

قال معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، في دراسة بحثية، للباحثة إيلانا ديلوزيي، إن مليشيا الحوثي تحصل سنويا على أكثر من 400 مليار ريال اثر ازدهار اقتصاد الحرب لدى الجماعة الانقلابية، في الوقت الذي يعاني فيه ملايين اليمنيين من الظروف المعيشية الصعبة.

عين العرب(وكالات) - أخبار وتقارير -

منذ 4 أشهر

-

32 مشاهدة

معهد أمريكي يقدم عرضاً قيماً عن دور الإمارات الإيجابي في اليمن ويستعرض تداعيات خفض قواتها

نشر معهد "واشنطن" الشهير، تقريرا للكاتب "مايكل نايتس، زميل برنامج الزمالة ليفر في المعهد الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، والمتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية في العراق وإيران ودول الخليج، عن تداعيات تخفيض الإمارات عدد قواتها في اليمن.

مايكل نايتس يحلل لمعهد واشنطن: تداعيات خفض الإمارات العربية المتحدة وجودها في اليمن

في نهاية حزيران/يونيو، استخدمت الإمارات العربية المتحدة مجموعة من التسريبات والتصريحات للإعلان عن بدئها خفض عديدها العسكري الضخم الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، ولو عن غير جدارة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

33 مشاهدة

انتقالي العاصمة عدن يناقش سبل التعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية

شهدت العاصمة عدن، أمس السبت، اجتماعا هاما بين عصام عبده علي نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة عدن ، مع حسام الجعدني، ممثل المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية .

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

23 مشاهدة

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 3 أشهر

-

46 مشاهدة

مصر.. ارتفاع عدد ضحايا حادثة معهد الأورام في القاهرة

أعلنت وزارة الصحة المصرية ارتفاع عدد ضحايا حادث معهد الأورام إلى 19 حالة وفاة، و30 مصابا تم نقلهم إلى مستشفيات معهد ناصر، والمنيرة، والقصر العيني، بالإضافة إلى وجود كيس أشلاء.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 3 أشهر

-

48 مشاهدة

معهد واشنطن: يجب على الأمم المتحدة وواشنطن والرياض الإسراع بمناقشة العملية الانتقالية في اليمن "ما بعد هادي"

يقول معهد واشنطن، إن الرئيس عبدربه منصور هادي يبدى رغبة زائدة في الاستمرار في موقعه، مذكراً بأنه ليس رئيساً منتخباً... في ظروف تنافسية، وإنما "وكيل انتقالي عينته الأمم المتحدة".

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

51 مشاهدة