نيوز يمننيوز يمن

معهد دولي يلخص مكاسب إيران من انهيار الدولة اليمنية في 2011

معهد دولي يلخص مكاسب إيران من انهيار الدولة اليمنية في 2011

معهد دولي يلخص مكاسب إيران من انهيار الدولة اليمنية في 2011


قال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن "إيران استفادت من انهيار الدولة في اليمن، في 2011 أو ما يسمى الربيع العربي"، مضيفا "إن الوضع تغير بشكل كبير عندما استولى الحوثيون على صنعاء في 21 سبتمبر 2014 وطردوا الحكومة اليمنية".


وقال المعهد، في تقرير حديث، إن إيران أدركت أن النزاع قد أتاح فرصة لإضرار الرياض وربما الحصول على شريك (الحوثيين) يمتلك القدرة لتهديد التجارة في جنوب البحر الأحمر ونقطة باب المندب الاستراتيجية.


وأشار إلى أن دول الخليج شعرت بالخطر الحقيقي، بعد استيلاء الحوثيين على صنعاء، وشكلت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تحالفا عربياً لإعادة الحكومة اليمنية إلى السلطة وطرد الحوثيين.


ولفت التقرير إلى أن الجمهورية اليمنية خلال عام 2000، كانت تشكو بشكل دائم من علاقة إيران مع الحوثيين، لكن المراقبين الخارجيين تجاهلوا ذلك بل واستبعدوا هكذا علاقة آنذاك واعتبروها دعاية من صنعاء.


وفي عام 2007، طردت الحكومة اليمنية سفير طهران بسبب الجهود الإيرانية لزعزعة استقرار البلاد. وفي عام 2009، اعترضت السلطات اليمنية شحنتين من الأسلحة الإيرانية كانتا متجهتين إلى الحوثيين.


وحذر المعهد الدولي من أن تأثير إيران على تلك الجغرافيا (اليمن) إلى جانب سيطرتها الحالية على مضيق هرمز، سيسمح لطهران بالرد على أي عمل أمريكي مع تهديد غير متماثل لشحنات الطاقة والتجارة العالمية. من المحتمل أن تعترف طهران أيضا بأن المجتمع الدولي -الذي لم يفعل الكثير لردع عدوانها في العراق وسوريا- لن يكون لديه شهية لعرقلة ذلك.


ورأى أن التحالف العربي، سرعان ما أنهى قدرة إيران على القيام برحلات جوية وفتح شحنات بحرية لليمن، لكن التهريب عبر عُمان وساحل بحر العرب مكّن طهران من تقديم تكنولوجيا صاروخية وطائرات بدون طيار متطورة بشكل متزايد، وصواريخ موجهة متقدمة مضادة للدبابات، وبنادق قنص، وقذائف صاروخية، وغيرها بوتيرة كافية للسماح للحوثيين بالحفاظ على زمام المبادرة. ومكّن استيلاء الحوثيين على ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن عام 2014 إيران من شحن صواريخ باليستية ومستشاريها إلى شريكها الجديد.


ويتقاسم الخطاب الحوثي و(الصرخة) لهجة حزب الله ولغته، وقد التقى زعماء الحوثي مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في أغسطس 2018.


وبحلول عام 2016، شوهدت الأسلحة الإيرانية في اليمن على كل جبهة. استخدام الحوثيين للقوارب الإيرانية المتفجرة التي يتم التحكم فيها عن بعد مكّنهم من شن هجمات على السفن العسكرية الإماراتية والسعودية والأمريكية وناقلات النفط ومحطات النفط في البحر الأحمر.


وذكر المعهد الدولي للدراسات أن المراقبين الغربيين يعترفون بشكل روتيني بدور إيران في تفاقم الصراع في اليمن ومدى الكارثة المدنية، لكن طهران لم تواجه أي عواقب محددة لأعمالها في اليمن. وما زال القادة الإماراتيون والسعوديون مقتنعين بأن إيران تعتزم إنشاء نفس البرنامج الصاروخي والطائرات بدون طيار في اليمن الذي يستهدفهم كما تحقق في لبنان ضد إسرائيل بعد 2006.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 8 أشهر

-

148 مشاهدة

اخبار ذات صلة

مليشيا الإخوان تخطف الصحفي رضوان الحاشدي وتزجه في سجن بمأرب

اختطفت مليشيات موالية لحزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، الصحفي رضوان الحاشدي

نيوز يمن - محليات -

منذ 19 دقيقة

-

5 مشاهدة

فوضى مسلحين وقطع شوارع وحرائق بمدينة تعز وخط الضباب.. والتحشيد على الحجرية (صور)

عمت فوضى وأعمال عنف وقطع طرقات وشوارع رئيسية في مدينة تعز وخط الضباب، وسط تراخ أمني وغياب تام لدور السلطات العسكرية والأمنية، مع انتشار مسلحين ومجاميع محسوبة على معسكرات المحور على ذمة قضية قتل وقعت يوم الاثنين.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعة

-

4 مشاهدة

مطاعم صنعاء.. جبهة حوثية للتكسّب في زمن كورونا

الإجراءات الارتجالية التعسفية التي اتخذتها مليشيا الحوثي في صنعاء زاعمة مواجهة فيروس كورونا المستجد covid19- فتحت شهية مليشيا الذراع الإيرانية في اليمن لخوض جبهات جباية جديدة وممارسة المزيد من الابتزازات ضد المواطنين وملاك المطاعم والمحال التجارية في صنعاء والمحافظات المجاورة لها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 ساعات

-

6 مشاهدة

عن الاشروح واللواء 17 ومليشيات الحوثي

مرة أخرى نعود إلى الأشروح، نحكي مجددًا، ونُذكر الجميع، بمعاناة سكان هناك بفعل مخلفات ميليشيات الحوثي الانقلابية، وبعبث وتلاعب وتجارة اللواء 17 تهريب بالمعارك وعمالته مع تجار المليشيات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 ساعات

-

11 مشاهدة

70 بالمائة من اليمنيين يعتمدون على الدخل اليومي

تعرض عدد متزايد من الأسر لفقدان الدخل بسبب فيروس كورونا، نتيجة لفرض قيود على الحركة في الأشهر الثلاثة الماضية، ما تسبب بخسارة العاملين لأرباحهم اليومية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

6 مشاهدة

يوميات تَـعِـزيَّـة: "عدن ديمة"

قرية صغيرة مساحة كبيرة هما وهمة في سفوح صبر من مشرعة وحدنان وكأنها بتعبير أحدهم تعيش معزولة عن محيطها المكاني ويكد أهلها أشهراً طويلة بجهود ذاتية وإمكانات متواضعة جداً لشق وتمهيد طريق يكسر العزلة ويربط قرية عدن ديمة بجوارها الجغرافي والإداري والاجتماعي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 ساعات

-

4 مشاهدة

الحجرية: صراع الإخوان مع اللواء 35 مدرع وحاضنته الجماهيرية.. "القصة الكاملة" (1-2)

احتدم الجدل في الآونة الأخيرة، بشأن الاحتقان العسكري الشعبي في مدينة التربة، أهم حواضر مديريات الحجرية الإحدى عشرة

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

15 مشاهدة

هل تستطيع تركيا مهاجمة جنوب اليمن؟ رئيس المركز الروسي للتنبؤ يرد

قال الخبير الروسي، دينيس كوركودينوف، رئيس المركز الدولي الروسي للتنبؤ والتحليل السياسي، إن تركيا تخطط لشن عملية عسكرية واسعة النطاق في اليمن بعد تحقيق بعض النجاح في سوريا وليبيا، وفقا لعدة مصادر مستقلة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

10 مشاهدة

ناطق المقاومة الوطنية: حشر اسم العميد طارق في مواضيع الحجرية والخوخة "تسلق" بالعناوين الكبيرة

اعتبر المتحدث الرسمي باسم المقاومة الوطنية في الساحل الغربي العميد الركن صادق دويد، حشر اسم العميد طارق في مواضيع الحجرية والخوخة "تسلقاً" ب

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

14 مشاهدة

الاشتراكي والناصري والمؤتمر والحراك الشعبي يحشدون لمسيرة مواجهة التحشيد على الحجرية

أقر لقاء موسع للأحزاب السياسية ومجلس تنسيق الحراك الشعبي الدعوة إلى مسيرة جماهيرية حاشدة يوم الخميس بريف تعز وخطوات لمواجهة ورفض التحشيدات العسكرية في الحجرية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

13 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ شهر

-

269 مشاهدة