نيوز يمننيوز يمن

الخبجي: اتفاق الرياض حدث تاريخي.. ولن نتنازل عن الاستقلال

الخبجي: اتفاق الرياض حدث تاريخي.. ولن نتنازل عن الاستقلال

الدكتور ناصر الخبجي


وصف عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي، اتفاق الرياض بحدث تاريخي وتحول مهم في مسار المعركة العربية ضد المشروع الإيراني والإخواني على حد سواء.


وقال الخبجي، في حوار مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "اتفاق الرياض" يأتي تتويجا لجهود بذلتها المملكة العربية السعودية بعد استشعار خطورة الأوضاع في الجنوب.


وأوضح الخبجي أنه "اتفاق حول قواسم مشتركة مرحلية، تم الاتفاق على العمل بها لمواجهة العدو المشترك الحالي متمثلا بالمليشيات الحوثية ذات المشروع الإيراني، والجماعات الإرهابية ذات المشروع الإخواني".


وأشار إلى أن "المملكة العربية السعودية تمكنت بهذا الاتفاق من ايقاف المخططات التي كانت تنفذها قوى مأزومة اخترقت الشرعية وتريد أن تحول المعركة باتجاه الجنوب المحرر بدلا من أن تكون ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في شمال اليمن".


وتابع عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي قائلا "اتفاق الرياض هو اتفاق مرحلي حول وضع الجنوب ومحافظاته في هذه المرحلة، ويأتي تتويجاً لجهود بذلتها المملكة العربية السعودية بعد استشعار خطورة الأوضاع في الجنوب ومدى العجز والفشل الذي كانت تتعامل به الحكومة اليمنية مما أدى إلى وجود تهديدات كادت أن تنسف كل انتصارات التحالف العربي والقوات الجنوبية".


وردا على سؤال حول الخلافات مع الحكومة اليمنية، أجاب الخبجي قائلا "خلاف قديم يعود لغزو واحتلال الشمال لدولة الجنوب عام 1994 بعد فشل ما تسمى الوحدة اليمنية، وهي قضية باقية ولن تنتهي إلا بحل القضية الجنوبية حلا يرتضيه الشعب الجنوبي وينال به حقه في استعادة دولته التي كانت قائمة إلى قبل 22 مايو 1990".


وعن العلاقة مع الرئيس عبدربه منصور هادي، كشف الخبجي أنه "شخصيا لا يوجد أي خلاف معه، ومن الناحية السياسية، فأي خلاف هو المشروع السياسي الذي يرفضه شعبنا الجنوبي".


وعن خطط المجلس المستقبلية، قال الخبجي إنها "تمضي كما هو مخطط له وبمساندة من التحالف العربي، لأننا في المجلس الانتقالي حلفاء صادقون، وقواتنا الجنوبية أثبتت جدارتها على أرض الواقع وتمكنت من تحرير محافظات الجنوب وتحقيق انتصارات تاريخية بدعم وإسناد من التحالف العربي، وهو ما فشل فيه الآخرون أو بالأحرى ما تخاذل عنه الآخرون بما فيها قوات الحكومة اليمنية".


وأردف، "أي حكومة بحسب اتفاق الرياض يجب أن لا تخضع للرغبات الحزبية الضيقة ولا تتحول إلى حكومة داعمة للإرهاب أو مغذية للتخريب والصراعات، وإنما عليها مهام تجاه الناس، عليها أن تقوم بها في هذه المرحلة".


وبشأن القضية الجنوبية قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي "القضية الجنوبية لن تنهيها حكومة شراكة ولا تفاهمات مرحلية، لأنها قضية تتعلق بمصير شعب ووطن ونابعة من خطأ جسيم تم ارتكابه من خلال مشروع الوحدة اليمنية الفاشل والكارثي على الجميع وعلى المنطقة وأمنها واستقرارها"، حد وصفه.


وحول التوجهات نحو استقلال الجنوب، شدد الخبجي أن "هذا أمر لا جدال فيه".


ومضى قائلا "نحن متمسكون بخيار شعبنا وتضحيات شهدائنا الذين استشهدوا منذ 1994 وفي 2007 وما بعده وكذا في 2015 وحتى الآن، من أجل هذا الخيار وتحقيق هدف استعادة استقلال دولة الجنوب كاملة السيادة على تراب أرض الجنوب وحدودها المعروف عنها دوليا حتى العام 1990.


واستطرد، "استقلال دولة الجنوب، ليس تقسيما لليمن مثلما يدعي اليمن، فالجنوب واليمن الشمالية لم تتوحدا عبر التاريخ، فالجنوب دولة واليمن الشمالية دولة، وكل من الدولتين مرتا بمراحل عدة، وظلتا دولتين حتى تمت الخديعة لدولة الجنوب بمشروع الوحدة اليمنية الخاطئ والفاشل الذي تحول إلى احتلال من دولة اليمن الشمالية لدولة الجنوب من خلال حرب 1994 واحتلال العاصمة الجنوبية في 7 يوليو 94 بعد حرب شنتها قوى ومكونات الشمال تحت اسم الدين والجهاد في سبيل الله وتم استخدام فيها كل جماعات الإرهاب التي تم استقدامها من أفغانستان ودول أخرى، ومن يومها صار الإرهاب متغلغلاً داخل الشمال وداخل الجنوب"، حسب وصفه.


وأضاف "لن نتراجع عن هدفنا قيد أنملة، وهذا هدف حملناه على عاتقنا في مختلف المراحل، واتفاق الرياض وفق العمل السياسي خطوة جيدة تفتح أمامنا الأفق السياسي الخارجي الذي ظل مغلقاً سنوات طويلة بفعل خطط ممنهجة من صنعاء وحكوماتها وأحزاب اليمن التي تعاني من الترهل السياسي ولم تستوعب المرحلة والتغيرات الجوهرية التي حدثت".


وذكر الخبجي أن "اتفاق الرياض جعل الجنوب حاضرا بقوة عبر ممثله المجلس الانتقالي الجنوبي".


وفي ختام حديثه، قدم الخبجي الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية، وقيادتها الحكيمة الممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع خالد بن سلمان.


كما تقدم بالشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة وللشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي على جهودهم الجبارة في صنع الاستقرار ودعم القوات الجنوبية لحماية الجنوب من المخططات الإرهابية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 8 أشهر

-

188 مشاهدة

اخبار ذات صلة

قائد المحور: "تعز للمخالفة واحنا نروح نبيع جبن"

توصيف البحر للفوضى التي شهدتها تعز اليوم وسيطرة مسلحين على كل المربعات المحررة، ومنع تحرك أي سيارة وإطلاق النار على كل من يخالف، وإحراق إطارات السيارات.. يضع علامة استفهام كبيرة

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 دقائق

-

1 مشاهدة

مليشيا الإخوان تخطف الصحفي رضوان الحاشدي وتزجه في سجن بمأرب

اختطفت مليشيات موالية لحزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، الصحفي رضوان الحاشدي

نيوز يمن - محليات -

منذ 54 دقيقة

-

5 مشاهدة

فوضى مسلحين وقطع شوارع وحرائق بمدينة تعز وخط الضباب.. والتحشيد على الحجرية (صور)

عمت فوضى وأعمال عنف وقطع طرقات وشوارع رئيسية في مدينة تعز وخط الضباب، وسط تراخ أمني وغياب تام لدور السلطات العسكرية والأمنية، مع انتشار مسلحين ومجاميع محسوبة على معسكرات المحور على ذمة قضية قتل وقعت يوم الاثنين.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

4 مشاهدة

مطاعم صنعاء.. جبهة حوثية للتكسّب في زمن كورونا

الإجراءات الارتجالية التعسفية التي اتخذتها مليشيا الحوثي في صنعاء زاعمة مواجهة فيروس كورونا المستجد covid19- فتحت شهية مليشيا الذراع الإيرانية في اليمن لخوض جبهات جباية جديدة وممارسة المزيد من الابتزازات ضد المواطنين وملاك المطاعم والمحال التجارية في صنعاء والمحافظات المجاورة لها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 ساعات

-

7 مشاهدة

عن الاشروح واللواء 17 ومليشيات الحوثي

مرة أخرى نعود إلى الأشروح، نحكي مجددًا، ونُذكر الجميع، بمعاناة سكان هناك بفعل مخلفات ميليشيات الحوثي الانقلابية، وبعبث وتلاعب وتجارة اللواء 17 تهريب بالمعارك وعمالته مع تجار المليشيات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 ساعات

-

11 مشاهدة

70 بالمائة من اليمنيين يعتمدون على الدخل اليومي

تعرض عدد متزايد من الأسر لفقدان الدخل بسبب فيروس كورونا، نتيجة لفرض قيود على الحركة في الأشهر الثلاثة الماضية، ما تسبب بخسارة العاملين لأرباحهم اليومية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

6 مشاهدة

يوميات تَـعِـزيَّـة: "عدن ديمة"

قرية صغيرة مساحة كبيرة هما وهمة في سفوح صبر من مشرعة وحدنان وكأنها بتعبير أحدهم تعيش معزولة عن محيطها المكاني ويكد أهلها أشهراً طويلة بجهود ذاتية وإمكانات متواضعة جداً لشق وتمهيد طريق يكسر العزلة ويربط قرية عدن ديمة بجوارها الجغرافي والإداري والاجتماعي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 ساعات

-

4 مشاهدة

الحجرية: صراع الإخوان مع اللواء 35 مدرع وحاضنته الجماهيرية.. "القصة الكاملة" (1-2)

احتدم الجدل في الآونة الأخيرة، بشأن الاحتقان العسكري الشعبي في مدينة التربة، أهم حواضر مديريات الحجرية الإحدى عشرة

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

15 مشاهدة

هل تستطيع تركيا مهاجمة جنوب اليمن؟ رئيس المركز الروسي للتنبؤ يرد

قال الخبير الروسي، دينيس كوركودينوف، رئيس المركز الدولي الروسي للتنبؤ والتحليل السياسي، إن تركيا تخطط لشن عملية عسكرية واسعة النطاق في اليمن بعد تحقيق بعض النجاح في سوريا وليبيا، وفقا لعدة مصادر مستقلة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 19 ساعة

-

10 مشاهدة

ناطق المقاومة الوطنية: حشر اسم العميد طارق في مواضيع الحجرية والخوخة "تسلق" بالعناوين الكبيرة

اعتبر المتحدث الرسمي باسم المقاومة الوطنية في الساحل الغربي العميد الركن صادق دويد، حشر اسم العميد طارق في مواضيع الحجرية والخوخة "تسلقاً" ب

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

14 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ شهر

-

269 مشاهدة