نيوز يمننيوز يمن

الخبجي: اتفاق الرياض حدث تاريخي.. ولن نتنازل عن الاستقلال

الخبجي: اتفاق الرياض حدث تاريخي.. ولن نتنازل عن الاستقلال

الدكتور ناصر الخبجي


وصف عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي، اتفاق الرياض بحدث تاريخي وتحول مهم في مسار المعركة العربية ضد المشروع الإيراني والإخواني على حد سواء.


وقال الخبجي، في حوار مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "اتفاق الرياض" يأتي تتويجا لجهود بذلتها المملكة العربية السعودية بعد استشعار خطورة الأوضاع في الجنوب.


وأوضح الخبجي أنه "اتفاق حول قواسم مشتركة مرحلية، تم الاتفاق على العمل بها لمواجهة العدو المشترك الحالي متمثلا بالمليشيات الحوثية ذات المشروع الإيراني، والجماعات الإرهابية ذات المشروع الإخواني".


وأشار إلى أن "المملكة العربية السعودية تمكنت بهذا الاتفاق من ايقاف المخططات التي كانت تنفذها قوى مأزومة اخترقت الشرعية وتريد أن تحول المعركة باتجاه الجنوب المحرر بدلا من أن تكون ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في شمال اليمن".


وتابع عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي قائلا "اتفاق الرياض هو اتفاق مرحلي حول وضع الجنوب ومحافظاته في هذه المرحلة، ويأتي تتويجاً لجهود بذلتها المملكة العربية السعودية بعد استشعار خطورة الأوضاع في الجنوب ومدى العجز والفشل الذي كانت تتعامل به الحكومة اليمنية مما أدى إلى وجود تهديدات كادت أن تنسف كل انتصارات التحالف العربي والقوات الجنوبية".


وردا على سؤال حول الخلافات مع الحكومة اليمنية، أجاب الخبجي قائلا "خلاف قديم يعود لغزو واحتلال الشمال لدولة الجنوب عام 1994 بعد فشل ما تسمى الوحدة اليمنية، وهي قضية باقية ولن تنتهي إلا بحل القضية الجنوبية حلا يرتضيه الشعب الجنوبي وينال به حقه في استعادة دولته التي كانت قائمة إلى قبل 22 مايو 1990".


وعن العلاقة مع الرئيس عبدربه منصور هادي، كشف الخبجي أنه "شخصيا لا يوجد أي خلاف معه، ومن الناحية السياسية، فأي خلاف هو المشروع السياسي الذي يرفضه شعبنا الجنوبي".


وعن خطط المجلس المستقبلية، قال الخبجي إنها "تمضي كما هو مخطط له وبمساندة من التحالف العربي، لأننا في المجلس الانتقالي حلفاء صادقون، وقواتنا الجنوبية أثبتت جدارتها على أرض الواقع وتمكنت من تحرير محافظات الجنوب وتحقيق انتصارات تاريخية بدعم وإسناد من التحالف العربي، وهو ما فشل فيه الآخرون أو بالأحرى ما تخاذل عنه الآخرون بما فيها قوات الحكومة اليمنية".


وأردف، "أي حكومة بحسب اتفاق الرياض يجب أن لا تخضع للرغبات الحزبية الضيقة ولا تتحول إلى حكومة داعمة للإرهاب أو مغذية للتخريب والصراعات، وإنما عليها مهام تجاه الناس، عليها أن تقوم بها في هذه المرحلة".


وبشأن القضية الجنوبية قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي "القضية الجنوبية لن تنهيها حكومة شراكة ولا تفاهمات مرحلية، لأنها قضية تتعلق بمصير شعب ووطن ونابعة من خطأ جسيم تم ارتكابه من خلال مشروع الوحدة اليمنية الفاشل والكارثي على الجميع وعلى المنطقة وأمنها واستقرارها"، حد وصفه.


وحول التوجهات نحو استقلال الجنوب، شدد الخبجي أن "هذا أمر لا جدال فيه".


ومضى قائلا "نحن متمسكون بخيار شعبنا وتضحيات شهدائنا الذين استشهدوا منذ 1994 وفي 2007 وما بعده وكذا في 2015 وحتى الآن، من أجل هذا الخيار وتحقيق هدف استعادة استقلال دولة الجنوب كاملة السيادة على تراب أرض الجنوب وحدودها المعروف عنها دوليا حتى العام 1990.


واستطرد، "استقلال دولة الجنوب، ليس تقسيما لليمن مثلما يدعي اليمن، فالجنوب واليمن الشمالية لم تتوحدا عبر التاريخ، فالجنوب دولة واليمن الشمالية دولة، وكل من الدولتين مرتا بمراحل عدة، وظلتا دولتين حتى تمت الخديعة لدولة الجنوب بمشروع الوحدة اليمنية الخاطئ والفاشل الذي تحول إلى احتلال من دولة اليمن الشمالية لدولة الجنوب من خلال حرب 1994 واحتلال العاصمة الجنوبية في 7 يوليو 94 بعد حرب شنتها قوى ومكونات الشمال تحت اسم الدين والجهاد في سبيل الله وتم استخدام فيها كل جماعات الإرهاب التي تم استقدامها من أفغانستان ودول أخرى، ومن يومها صار الإرهاب متغلغلاً داخل الشمال وداخل الجنوب"، حسب وصفه.


وأضاف "لن نتراجع عن هدفنا قيد أنملة، وهذا هدف حملناه على عاتقنا في مختلف المراحل، واتفاق الرياض وفق العمل السياسي خطوة جيدة تفتح أمامنا الأفق السياسي الخارجي الذي ظل مغلقاً سنوات طويلة بفعل خطط ممنهجة من صنعاء وحكوماتها وأحزاب اليمن التي تعاني من الترهل السياسي ولم تستوعب المرحلة والتغيرات الجوهرية التي حدثت".


وذكر الخبجي أن "اتفاق الرياض جعل الجنوب حاضرا بقوة عبر ممثله المجلس الانتقالي الجنوبي".


وفي ختام حديثه، قدم الخبجي الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية، وقيادتها الحكيمة الممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع خالد بن سلمان.


كما تقدم بالشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة وللشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي على جهودهم الجبارة في صنع الاستقرار ودعم القوات الجنوبية لحماية الجنوب من المخططات الإرهابية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

69 مشاهدة

اخبار ذات صلة

الخبجي: اتفاق الرياض أسس لمرحلة جديدة وحدد أولوياتها

اعتبر عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي، اتفاق الرياض عاصفة سلام نوعية تضاف إلى إنجازات عاصفتي الحزم والأمل بصناعة ورعاية من قيادة المملكة العربية السعودية، وذلك خطوة نحو سلام شامل ودائم في الجنوب والمنطقة بشكل عام.

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوعين

-

24 مشاهدة

السعودية: الحوثيون خطر حقيقي يهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر

اعتبرت المملكة العربية السعودية قيام ميليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- بالخطف والسطو المسلح على القاطرة البحرية (رابغ 3) الأسبوع الجاري في البحر الأحمر، تهديداً حقيقياً للملاحة الدولية والتجارة العالمية، وسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب.

نيوز يمن - محليات -

منذ 43 دقيقة

-

6 مشاهدة

رئيس "الانتقالي" يناقش مع السفير الأمريكي تنفيذ اتفاق الرياض

التقى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس قاسم الزُبيدي، الأربعاء، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، كريستوفر هنزل، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن والوفد المرافق له.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

6 مشاهدة

موشن جرافيك: الانتقالي النموذج.. والشرعية المشكلة

حقق المجلس الانتقالي الجنوبي، نجاحات عدة، بعد انتصاره على القوات الموالية للرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، وجماعة الإخوان في مدينة عدن جنوبي اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

16 مشاهدة

بومبيو: مستقبل الشعب الإيراني مرهون بوقف بلاده زعزعتها لأمن المنطقة

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن الشعب الإيراني سيتمتع بمستقبل أفضل عندما تبدأ حكومته في احترام حقوق الإنسان الأساسية والتخلي عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

38 مشاهدة

قيادات إصلاح تعز تنهب أراضي وقف من أيام الدولة الرسولية قيمتها تتجاوز 4 مليارات ريال

قالت مصادر مطلعة، إن قيادات الإصلاح في تعز داخل الجيش والأمن تتسابق على نهب وتملك أراضٍ محسوبة على الأوقاف في المحافظة، وذلك من خلال تمليك أراضي الأوقاف وبيعها وأخذ قيمتها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 19 ساعة

-

17 مشاهدة

هل يبدأ سقوط الدومينو في إيران لينتهي في العراق ولبنان؟

كثيرة هي القواسم بين إيران من جهة ولبنان والعراق من جهة ثانية، أبرزها أن القوى المدعومة من طهران هي الأقوى سياسيا في البلدين العربيين. لكن الاحتجاجات الأخيرة تنبئ أن "الأخطبوط" الإيراني يعيش أوقاتاً صعبة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

53 مشاهدة

محافظ تعز يرفض قرار مدير التربية بوقف راتب مدرس على خلفية ملاسنة مع ناشطة إصلاحية

وجه محافظ محافظة تعز نبيل شمسان مذكرة لمدير مكتب التربية بالمحافظة عبد الوسع شداد بإطلاق راتب المعلم جلال الغليسي وكف الخطاب عنه، مؤكداً عدم قانونية إجراءات مكتب التربية بالمحافظة بحق المدرس المذكور.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

18 مشاهدة

اليمن يدين تسليم إيران مقاره الدبلوماسية لميليشيا الحوثي

دانت وزارة الخارجية، الثلاثاء، واستنكرت بشدة قيام النظام في إيران، الذي وصفته بـ"الداعم الأول للإرهاب في العالم"، بالاعتراف بممثل ميليشيا الحوثي وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

18 مشاهدة

التقى السفير البريطاني.. الزُبيدي: سنشارك بفاعلية في عملية السلام باليمن

أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزُبيدي، حرص المجلس على المشاركة الفاعلة في عملية السلام المرتقبة في اليمن، بما "يضمن تحقيق الهدف الوطني لشعب الجنوب".

نيوز يمن - محليات -

منذ 23 ساعة

-

44 مشاهدة