نيوز يمننيوز يمن

البعثة الأممية تتناقض مع الحكومة اليمنية بشأن التصعيد الحوثي في الحديدة

البعثة الأممية تتناقض مع الحكومة اليمنية بشأن التصعيد الحوثي في الحديدة

البعثة الأممية في الحديدة


في وقت تشهد جبهات الحديدة والساحل الغربي تصعيداً عسكرياً حوثياً متزايداً بما فيه استحداثات ميدانية وقتالية وهجمات وعمليات قصف، تحدث رئيس لجنة التنسيق الأممية المشتركة عن تراجع في مستوى العنف بمدينة الحديدة منذ تدشين نقاط المراقبة الخمس، لكنه أشار أيضا إلى مظاهر تصعيدية واستخدام طائرات مسيرة دون تسمية الاستهداف للمخا، بينما استهجن رئيس الوزراء التصعيد الحوثي رغم نقاط المراقبة.


أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها) ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، الفريـق أبهيجيت غوهـا، أن تدشين خمس نقاط مراقبة على خطوط القتال الأمامية في مدينة الحديدة مؤخراً أسهم في تحقيق انخفاض ملحوظ في مستوى العنف على الأرض.


جاء ذلك في بيان صادر عن البعثة، قال إن الفريـق أبهيجيت غوها يُثني على التزام الطرفين بالعمل عبر آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار، التي بدأت عملها في سبتمبر/ أيلول الماضي على ظهر سفينة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.


غير أن البيان لفت الانتباه إلى ورود تقارير، خلال الأيام القليلة الماضية، حول حوادث تتضمن تحصينات جديدة، وتحريك قوات، واستخدام طائرات مُسيرة -"جميعها تتنافى مع الاتفاقات بين الطرفين بشأن وقف إطلاق النار".


وقال رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، السبت، إن استهداف ميليشيا الحوثي لمستشفى منظمة أطباء بلا حدود الدولية في مدينة المخا، جريمة حرب، وشدد أن استمرار الميليشيا الحوثية في تصعيدها العسكري والخرق المتكرر للهدنة الأممية في محافظة الحديدة، رغم نشر نقاط المراقبة الأممية مؤشر على عدم جديتها في الرضوخ للسلام وتحدي الإرادة المحلية والدولية.


وتواصل مليشيات الذراع الإيرانية التصعيد العسكري، وعاودت يوم السبت القصف والاستهداف في الدريهمي والجاح غداة عمليات مشابهة في المديرية نفسها وفي الجاح والتحيتا ومنطقة الفازة وتكبيد هجوم واسع في حيس.


ودعا الفريق غوها الطرفين في اليمن إلى استمرار انخراطهما في العمل "بشكل مُشترك وبروح النية الحسنة"، من خلال آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار للتعامل مع الحوادث التي قد تُشكل تصعيداً للعنف في الحديدة.


وكرر نداءه للأطراف بالكف عن أي أفعال تتناقض مع اتفاق استوكهولم، كما أكد على التزام بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة المستمر في دعم عمل الطرفين من خلال الآلية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 8 أشهر

-

153 مشاهدة

اخبار ذات صلة

قائد المحور: "تعز للمخالفة واحنا نروح نبيع جبن"

توصيف البحر للفوضى التي شهدتها تعز اليوم وسيطرة مسلحين على كل المربعات المحررة، ومنع تحرك أي سيارة وإطلاق النار على كل من يخالف، وإحراق إطارات السيارات.. يضع علامة استفهام كبيرة

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 دقيقة

-

2 مشاهدة

مليشيا الإخوان تخطف الصحفي رضوان الحاشدي وتزجه في سجن بمأرب

اختطفت مليشيات موالية لحزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، الصحفي رضوان الحاشدي

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعة

-

5 مشاهدة

فوضى مسلحين وقطع شوارع وحرائق بمدينة تعز وخط الضباب.. والتحشيد على الحجرية (صور)

عمت فوضى وأعمال عنف وقطع طرقات وشوارع رئيسية في مدينة تعز وخط الضباب، وسط تراخ أمني وغياب تام لدور السلطات العسكرية والأمنية، مع انتشار مسلحين ومجاميع محسوبة على معسكرات المحور على ذمة قضية قتل وقعت يوم الاثنين.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

4 مشاهدة

مطاعم صنعاء.. جبهة حوثية للتكسّب في زمن كورونا

الإجراءات الارتجالية التعسفية التي اتخذتها مليشيا الحوثي في صنعاء زاعمة مواجهة فيروس كورونا المستجد covid19- فتحت شهية مليشيا الذراع الإيرانية في اليمن لخوض جبهات جباية جديدة وممارسة المزيد من الابتزازات ضد المواطنين وملاك المطاعم والمحال التجارية في صنعاء والمحافظات المجاورة لها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 ساعات

-

7 مشاهدة

عن الاشروح واللواء 17 ومليشيات الحوثي

مرة أخرى نعود إلى الأشروح، نحكي مجددًا، ونُذكر الجميع، بمعاناة سكان هناك بفعل مخلفات ميليشيات الحوثي الانقلابية، وبعبث وتلاعب وتجارة اللواء 17 تهريب بالمعارك وعمالته مع تجار المليشيات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 ساعات

-

11 مشاهدة

70 بالمائة من اليمنيين يعتمدون على الدخل اليومي

تعرض عدد متزايد من الأسر لفقدان الدخل بسبب فيروس كورونا، نتيجة لفرض قيود على الحركة في الأشهر الثلاثة الماضية، ما تسبب بخسارة العاملين لأرباحهم اليومية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 ساعات

-

6 مشاهدة

يوميات تَـعِـزيَّـة: "عدن ديمة"

قرية صغيرة مساحة كبيرة هما وهمة في سفوح صبر من مشرعة وحدنان وكأنها بتعبير أحدهم تعيش معزولة عن محيطها المكاني ويكد أهلها أشهراً طويلة بجهود ذاتية وإمكانات متواضعة جداً لشق وتمهيد طريق يكسر العزلة ويربط قرية عدن ديمة بجوارها الجغرافي والإداري والاجتماعي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 9 ساعات

-

4 مشاهدة

الحجرية: صراع الإخوان مع اللواء 35 مدرع وحاضنته الجماهيرية.. "القصة الكاملة" (1-2)

احتدم الجدل في الآونة الأخيرة، بشأن الاحتقان العسكري الشعبي في مدينة التربة، أهم حواضر مديريات الحجرية الإحدى عشرة

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

15 مشاهدة

هل تستطيع تركيا مهاجمة جنوب اليمن؟ رئيس المركز الروسي للتنبؤ يرد

قال الخبير الروسي، دينيس كوركودينوف، رئيس المركز الدولي الروسي للتنبؤ والتحليل السياسي، إن تركيا تخطط لشن عملية عسكرية واسعة النطاق في اليمن بعد تحقيق بعض النجاح في سوريا وليبيا، وفقا لعدة مصادر مستقلة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 19 ساعة

-

10 مشاهدة

ناطق المقاومة الوطنية: حشر اسم العميد طارق في مواضيع الحجرية والخوخة "تسلق" بالعناوين الكبيرة

اعتبر المتحدث الرسمي باسم المقاومة الوطنية في الساحل الغربي العميد الركن صادق دويد، حشر اسم العميد طارق في مواضيع الحجرية والخوخة "تسلقاً" ب

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

14 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ شهر

-

269 مشاهدة