نيوز يمننيوز يمن

البعثة الأممية تتناقض مع الحكومة اليمنية بشأن التصعيد الحوثي في الحديدة

البعثة الأممية تتناقض مع الحكومة اليمنية بشأن التصعيد الحوثي في الحديدة

البعثة الأممية في الحديدة


في وقت تشهد جبهات الحديدة والساحل الغربي تصعيداً عسكرياً حوثياً متزايداً بما فيه استحداثات ميدانية وقتالية وهجمات وعمليات قصف، تحدث رئيس لجنة التنسيق الأممية المشتركة عن تراجع في مستوى العنف بمدينة الحديدة منذ تدشين نقاط المراقبة الخمس، لكنه أشار أيضا إلى مظاهر تصعيدية واستخدام طائرات مسيرة دون تسمية الاستهداف للمخا، بينما استهجن رئيس الوزراء التصعيد الحوثي رغم نقاط المراقبة.


أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها) ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، الفريـق أبهيجيت غوهـا، أن تدشين خمس نقاط مراقبة على خطوط القتال الأمامية في مدينة الحديدة مؤخراً أسهم في تحقيق انخفاض ملحوظ في مستوى العنف على الأرض.


جاء ذلك في بيان صادر عن البعثة، قال إن الفريـق أبهيجيت غوها يُثني على التزام الطرفين بالعمل عبر آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار، التي بدأت عملها في سبتمبر/ أيلول الماضي على ظهر سفينة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.


غير أن البيان لفت الانتباه إلى ورود تقارير، خلال الأيام القليلة الماضية، حول حوادث تتضمن تحصينات جديدة، وتحريك قوات، واستخدام طائرات مُسيرة -"جميعها تتنافى مع الاتفاقات بين الطرفين بشأن وقف إطلاق النار".


وقال رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، السبت، إن استهداف ميليشيا الحوثي لمستشفى منظمة أطباء بلا حدود الدولية في مدينة المخا، جريمة حرب، وشدد أن استمرار الميليشيا الحوثية في تصعيدها العسكري والخرق المتكرر للهدنة الأممية في محافظة الحديدة، رغم نشر نقاط المراقبة الأممية مؤشر على عدم جديتها في الرضوخ للسلام وتحدي الإرادة المحلية والدولية.


وتواصل مليشيات الذراع الإيرانية التصعيد العسكري، وعاودت يوم السبت القصف والاستهداف في الدريهمي والجاح غداة عمليات مشابهة في المديرية نفسها وفي الجاح والتحيتا ومنطقة الفازة وتكبيد هجوم واسع في حيس.


ودعا الفريق غوها الطرفين في اليمن إلى استمرار انخراطهما في العمل "بشكل مُشترك وبروح النية الحسنة"، من خلال آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار للتعامل مع الحوادث التي قد تُشكل تصعيداً للعنف في الحديدة.


وكرر نداءه للأطراف بالكف عن أي أفعال تتناقض مع اتفاق استوكهولم، كما أكد على التزام بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة المستمر في دعم عمل الطرفين من خلال الآلية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

72 مشاهدة

اخبار ذات صلة

التصعيد الحوثي تواصل في الحديدة ومصدر يندّد بتجاهل وصمت البعثة الأممية

ندد مصدر عسكري، الجمعة 17 مايو 2019، بالصمت والتجاهل الأممي من قبل لجنة التنسيق المشتركة وكبير المراقبين الدوليين في الحديدة تجاه التصعيد العسكري الخطير والتحركات والخروقات الواسعة على كافة الجبهات والمحاور داخل مدينة الحديدة وجنوب المحافظة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

35 مشاهدة

حماية نفوذ إيران في اليمن - معلومات صادمة تتعلق بالبعثة الأممية وسيرورة اتفاق الحديدة

كشف مصدر مطلع، الأحد، عن تناقص كبير في قوام فريق المهمة الأممية العاملة ضمن ما تُعرف ببعثة دعم اتفاق الحديدة، بالإشارة إلى محدودية العدد الأصلي الذي تواجد فعلياً منذ بداية المهمة أواخر العام الماضي عقب محادثات السويد.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

65 مشاهدة

تثبيت ثاني نقطة مراقبة بمدينة الحديدة بعد إعاقات حوثية لتحرك البعثة الأممية (تصريح)

تثبيت ثاني نقطة مراقبة بمدينة الحديدة بعد إعاقات حوثية لتحرك البعثة الأممية (تصريح)

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

26 مشاهدة

متحدث عسكري طالب بنزول ميداني لإثبات الادعاءات: بيان البعثة الأممية في الحديدة "زائف ومضلل"

قال متحدث عسكري، إن البيان الذي أصدرته الأمم المتحدة وتحدثت فيه عن "تحصينات" في مدينة الحديدة "عارٍ عن الصحة ومجافٍ للحقيقة"، داعياً الفريق الأممي إلى نزول ميداني وملوحاً بموقف يأخذه الفريق الحكومي.

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوع

-

19 مشاهدة

البعثة الأممية "تنافق" المليشيات".. قصف مكثف في حيس والدريهمي والتحيتا

القصف والاستهداف المكثف لمواقع القوات المشتركة في مناطق مختلفة بمحافظة الحديدة من قبل المليشيات الحوثية تواصل بوتيرة عالية، يوم الثلاثاء، في ظل صمت أممي انصرفت معه البعثة الدولية إلى تدوير البيانات الإنشائية وسط مطالبات بإعادة النظر في مضامن ما يصدر عنها ومراجعة بياناتها ميدانياً.

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوع

-

18 مشاهدة

السعودية: الحوثيون خطر حقيقي يهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر

اعتبرت المملكة العربية السعودية قيام ميليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- بالخطف والسطو المسلح على القاطرة البحرية (رابغ 3) الأسبوع الجاري في البحر الأحمر، تهديداً حقيقياً للملاحة الدولية والتجارة العالمية، وسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب.

نيوز يمن - محليات -

منذ 53 دقيقة

-

6 مشاهدة

رئيس "الانتقالي" يناقش مع السفير الأمريكي تنفيذ اتفاق الرياض

التقى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس قاسم الزُبيدي، الأربعاء، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، كريستوفر هنزل، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن والوفد المرافق له.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

6 مشاهدة

موشن جرافيك: الانتقالي النموذج.. والشرعية المشكلة

حقق المجلس الانتقالي الجنوبي، نجاحات عدة، بعد انتصاره على القوات الموالية للرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، وجماعة الإخوان في مدينة عدن جنوبي اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

17 مشاهدة

بومبيو: مستقبل الشعب الإيراني مرهون بوقف بلاده زعزعتها لأمن المنطقة

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن الشعب الإيراني سيتمتع بمستقبل أفضل عندما تبدأ حكومته في احترام حقوق الإنسان الأساسية والتخلي عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

39 مشاهدة

قيادات إصلاح تعز تنهب أراضي وقف من أيام الدولة الرسولية قيمتها تتجاوز 4 مليارات ريال

قالت مصادر مطلعة، إن قيادات الإصلاح في تعز داخل الجيش والأمن تتسابق على نهب وتملك أراضٍ محسوبة على الأوقاف في المحافظة، وذلك من خلال تمليك أراضي الأوقاف وبيعها وأخذ قيمتها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

17 مشاهدة