اهم الأخبار

نيوز يمننيوز يمن

السفير البريطاني يعترف: قيادات حوثية تسلمت الموانئ.. والأمم المتحدة تراقب

السفير البريطاني يعترف: قيادات حوثية تسلمت الموانئ.. والأمم المتحدة تراقب

الرئيسية الحديدة الثلاثاء 14 مايو 2019 - الساعة (12:59) صباحاً

عدن، نيوزيمن:

اعترف السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون بوجود قيادات حوثية في صفوف قوات خفر السواحل التي تسلمت الإدارة الأمنية في الموانئ التي انسحبت منها المليشيات في الحديدة.

وقال السفير، إن الجانب البريطاني يناقش مع رئيس الفريق الحكومي صغير بن عزيز مخاوف الجانب الحكومي من الانسحاب الأحادي، مشيراً إلى أنه مع انسحاب الحوثيين من الحديدة وليس من الموانئ فقط.

وأشار، في تصريحات لقناة العربية الحدث من عمان الليلة، أن فريق الامم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي وبعثة مراقبة السفن موجود في الموانئ ويراقب عملية الانسحاب، موكدا أن الأمم المتحدة ستراقب عمليات التهريب الحوثية من الموانئ.

وقال السفير البريطاني، إنه بعد المرحلة الأولى ستكون المراقبة ثلاثية واتفاق السويد كان فيه تفاصيل صعبة التنفيذ وحاليا هناك شبه اتفاق، وصغير بن عزيز أعلن ان الجانب الحكومي مستعد لتنفيذ المرحلة الأولى.

وأكد ان تنفيذ الانسحاب من طرف واحد كان قرار المبعوث الاممي غريفيث وان اهم ما في اتفاق السويد هو انسحاب الحوثيين من الموانئ وان خطة لوليسغار تنص على ان القوات المحلية التي تتسلم المدينة هي في المرحلة الثالثة ولا يوجد في اتفاق السويد تحديد من هي هذه القوات، حسب قوله.

وقال إنه من حق الشرعية الاعتراض على وجود قيادات وعناصر حوثية ضمن قوات خفر السواحل.

وكان السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون اعتذر عن ما إثارته تغريدته بشأن إعلان الحوثيين انسحابهم من موانئ الحديدة من موجة استياء كبيرة في أوساط اليمنيين.

واكد السفير في حديث لصحيفة الشرق الأوسط ان موقف بلاده بالنسبة للحوثيين واضح، وقال نحن نعترف بالحكومة الشرعية ونساعد أهدافها، وأهداف التحالف ونحن مع التحالف في الرباعية وموقف بريطانيا ليس محل شك مع الشرعية، لكن نريد السلام وإحراز تقدم ومساعدة جهود الأمم المتحدة، ولذلك إذا رأى بعض اليمنيين أنني مع الحوثيين هذا وهم وغير صحيح.. نريد سلاما واستقرارا واليمن كما يريده اليمنيون ومصالحهم".

وتابع "دولتي لا تريد شيئاً سوى استقرار اليمن والشعب اليمني في سلام، وأنا آسف لكل يمني لم يحب تغريدتي.

وقال السفير البريطاني، كنا ننتظر تنفيذ المرحلة الأولى منذ وقت طويل ولم يكن هناك اتفاق من الجانبين.. البعض يطالب بعمل المرحلتين في الوقت نفسه، أو أن ننتظر بين المرحلتين، أو نحل مشكلة القوات المحلية الأمنية إلى آخره.. وكان في كل لحظة هناك مشكلة من طرف أو طرف آخر لبدء المرحلة الأولى.

وأضاف، لذلك الحوثيون قالوا نحن جاهزون لأن نعمل ذلك من دون الجانب الثاني، وهذا كان طلب الدول الرباعية قبل أسبوعين بانسحاب الحوثيين من الموانئ الثلاثة، حيث إن الحوثيين يعملون ذلك الآن.. هذا شيء إيجابي ولا أفهم لماذا البعض ضد ذلك.

وشدد السفير البريطاني على أن كل ما يحصل هو جزء من تنفيذ المرحلة الأولى التي تقضي أن تبتعد القوات 5 كيلومترات من الموانئ وإذا لم ينسحبوا فإنهم لم ينفذوا المرحلة الأولى.. بالنسبة للمراقبة في المرحلة الأولى لا بد أن تكون ثلاثية من جميع الأطراف، لكن في هذه العملية فالحوثيون والأمم المتحدة موجودون، وبعد تنفيذ المرحلة الأولى ستكون المراقبة ثلاثية.. هذه بداية.. كيف يمكن السير للأمام إذا الطرفان وقفا على الأرض دون عمل أي شيء.

وفي اجابته على سؤال عن كيفية تحقق الأمم المتحدة من هوية القوات المحلية التي انتشرت في الموانئ وأنها ليست تابعة للحوثيين، قال مايكل آرون: الأمم المتحدة قدمت مبادرة للطرفين، وهناك ملاحظات من الطرفين.. الحوثيون يقولون شيئاً والحكومة تقول شيئاً آخر، ولا اتفاق.. لذلك بدأت الأمم المتحدة هذه الخطوة مع الحوثيين.

وأشار إلى أن المهم بالنسبة للموانئ هي العمليات وليس الأمن، وهو لا يرى قوات طرف ثالث تريد السيطرة على الموانئ الآن بعد انسحاب الحوثيين، مضيفاً "أن الأمم المتحدة ستتولى الإشراف على الأرض.. ومؤسسة موانئ البحر الأحمر وهي مؤسسة الحكومة اليمنية سوف تنظم الموانئ والجمارك، وكل الإيرادات من الموانئ ستذهب للبنك المركزي في الحديدة لدفع مرتبات الموظفين في الحديدة ومحافظات أخرى".


قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 10 أشهر

-

130 مشاهدة

اخبار ذات صلة

نيوزيمن ينقلها كما هي.. رسائل اليمنيين إلى السفير البريطاني مايكل أرون

أثارت تعليقات السفير البريطاني لدى اليمن مايكل أرون المتكررة، والأخيرة خصوصاً، باتجاه الناشطين اليمنيين من إعلاميين وغيرهم على مواقع التواصل الاجتماعي الرافضين والمستائين من التدخلات البريطانية وتبنيها المليشيات الحوثية ومسرحية التسليم الهزلية لموانئ الحديدة الثلاثة من الحوثيين وإليهم، ردوداً واسعة واستياءً يمنياً أغرق مواقع التواصل الاجتماعي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 أشهر

-

120 مشاهدة

رئيس الوزراء يبلغ السفير البريطاني والأمم المتحدة رفض "المهزلة" وتسليم الحوثيين موانئ الحديدة لأنفسهم

أبلغ رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك كلاً من سفير المملكة المتحدة ومساعد أمين عام الأمم المتحدة رفض مسرحية الانسحاب الأحادي للمليشيات الحوثية من موانئ الحديدة و"الإعلان الصوري" وتسليم المليشيا الموانئ لنفسها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 أشهر

-

139 مشاهدة

قال "سأضغط على هادي".. فماذا كانت النتيجة؟ استقالة معالي السفير من إدارة الملف اليمني!

استقرت الخلافات -إذاً- ومظاهر الفشل، عوضاً عن الاستقرار الأمني والسياسي، الذي قيل إن "فرض" الالتزام باتفاق استوكهولم/ السويد كفيل بالوصول إليه، ولو نسبياً، كخطوة أولى؛ أريد من ورائها الوصول إلى الأهم والأخطر في أجندة غريفيث/ بريطانيا، وهي ما يسميها مارتن غريفيث "اتفاقية الإطار"، وليست سوى مسودة خطة اتفاق نهائي وشامل (..) للحرب والأزمة في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 9 أشهر

-

120 مشاهدة

الزُبيدي يلتقي فريق الباحثين الأمريكيين برئاسة السفير الأسبق جيرالد فايرستاين

التقى عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي، اليوم الثلاثاء، بمقر هيئة رئاسة المجلس بمدينة التواهي في العاصمة عدن، وفد الباحثين الأمريكيين برئاسة جيرالد فايرستاين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق إلى اليمن، والذي يضم ١٨ عضواً من الباحثين والخبراء من مؤسسات بحثية وإستراتيجية مختلفة.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 9 أشهر

-

111 مشاهدة

أكثر من مجرد تزوير على نيوزيمن.. السفير السعودي ومعين وبيت هائل في مرمى مطابخ الإخوان (صور)

نشر حساب باسم مستعار قي موقع التواصل الاجتماعي تويتر لوحة انفوجرافيك مكذوبة على نيوزيمن بصورة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك واشتملت كلاما مسفا ومسيئا يؤشر إلى من يقف وراء واقعة تزوير بدائية مفضوحة حملت مستوى من الخوض والإسفاف بعلامة امتياز حصري لجوقة الذباب الإليكتروني للإخوان.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 أشهر

-

215 مشاهدة

استقالة السفير البريطاني في واشنطن بعد "شتائم ترامب"

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، الأربعاء، استقالة سفيرها في واشنطن، كيم داروش، بعد سلسلة من الانتقادات التي تقترب من درجة الشتائم، وجهها إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 أشهر

-

105 مشاهدة

السفير السعودي لدى اليمن يعلق على البيان المشترك للسعودية والامـارات

‏علق سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر على البيان الصادر عن المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة واصفا أنه جاء ليؤكد على روابط الأخوة والمصير الواحد للحفاظ على اليمن

عين العرب(متابعات) - محليات -

منذ 7 أشهر

-

141 مشاهدة

السفير آل جابر: المملكة تقدر تضحيات أبناء الجنوب في مواجهة الحوثيين

قال السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، إن جهود المملكة والإمارات تمثل الركيزة الأساسية في إنهاء الأزمة التي حدثت في بعض المحافظات الجنوبية، وذلك وسط تجاوب ملموس وبمسئولية عالية من القيادات التي حضرت إلى جدة تلبية لنداء المملكة للحوار.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

64 مشاهدة

السفير مارم يمنح منصبا وهميا لاحد اقاربه ويستحوذ على 10 منح دراسية

كشف الصحفي اليمني نبيل الأسيدي عن عبث جديد للشرعية في المنح الدراسية.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 6 أشهر

-

184 مشاهدة

السفير السعودي بألمانيا: كل الخيارات مطروحة للرد على هجمات أرامكو

قال السفير السعودي لدى ألمانيا ،يوم الخميس إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة للرد

عين العرب(متابعات) - محليات -

منذ 6 أشهر

-

95 مشاهدة