اهم الأخبار

نيوز يمننيوز يمن

نيويورك بوست: انتفاضة لبنان والعراق وإيران أسقطت الأمبراطورية المتسلطة

نيويورك بوست: انتفاضة لبنان والعراق وإيران أسقطت الأمبراطورية المتسلطة

@ نيوزيمن، ترجمة خاصة: السياسية

2019-12-09 11:18:32

بعد أربعين عاماً من الثورة الإيرانية، يبدو أن نظام طهران حقق أحد أكثر أهدافه طموحاً، إنشاء "هلال شيعي" يمتد عبر العراق وسوريا ولبنان إلى اليمن، مع سيطرة إيران على البحر المتوسط، لكن الهيمنة الإيرانية أهملت عنصراً حاسماً.. الملايين من الناس الذين يكرهون هذا الحكم المتسلط.

أدت الانتفاضة ضد النفوذ الإيراني خلال الشهرين الأخيرين إلى طرد للوزراء التابعين لإيران في لبنان والعراق، وفي الوقت نفسه، هزت أشهر من المظاهرات إيران، احتجاجا على الأموال التي يهدرها النظام على مغامراته الأجنبية ودعم مليشياته في الخارج على حساب الشعب وقوته، وأظهرت تلك الانتفاضة الداخلية غضبا شعبيا عند مستوى لم يشهده منذ خلع الشاه عام 1979.

فلقد ساعدت الصفقة النووية للرئيس باراك أوباما على تلاشي غضب الإيرانيين، وكان هذا يعني مئات المليارات من الدولارات للنظام الإيراني، لكن المواطنين لم يروا المال قط، فقد استخدم حكامهم الأموال لدعم عملائهم من حزب الله في لبنان، ولإنقاذ حكم بشار الأسد الدموي في سوريا، ولتمويل المليشيات الشيعية التي تساعد على إبقاء العراق تحت إبهام طهران ودعم مليشيات الحوثيين في اليمن.

وتميزت الانتفاضة التي اندلعت بسبب ارتفاع أسعار البيض في ديسمبر 2017 بهتافات مثل "الموت للديكتاتور" و"الموت لحزب الله" و"اتركوا سوريا وغزة وفلسطين وفكروا فينا".

فيما تميزت الانتفاضة التي اندلعت بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الوقود في الشهر الماضي، بهتافات مثل "لا مال ولا غاز.. فسحقا لفلسطين".

كما أن شعب العراق ولبنان يكرهون الإمبراطورية الإيرانية أيضا، فقد تم إحراق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف ثلاث مرات خلال الشهرين الأخيرين من الانتفاضة، والتي كانت الأكبر في بغداد والجنوب الذي يهيمن عليه الشيعة.

ففي لبنان، ترى كتابات على الجدران، "ثورة ضد الخوف" و"هنا لبنان.. وليس إيران"، و"حزب الله هو الإرهاب".

وكان هناك الكثير من العوامل المشتركة بين الانتفاضات في البلدان الثلاثة، المتظاهرون يأتون من مختلف الحياة، ويشكون من الفساد الذي سلبهم ليس فقط من سبل عيشهم، ولكن آمالهم، ويسألون لماذا هم فقراء للغاية عندما يكون قادتهم أثرياء للغاية، إنهم لا يطالبون بإصلاح الحكومة بل بالإطاحة بها ومنع التدخل الايراني.

وتم قمع تمردهم السلمي، ففي العراق ولبنان، ذبحت المليشيات التي تدعمها إيران المئات، وفي إيران، قتلت قوات الأمن أكثر من ألف من الأبرياء منذ 15 نوفمبر.

ويبدو أن حمامات الدم أوقفت الانتفاضة في جميع أنحاء إيران في الوقت الحالي، لكن العقوبات التي فرضها الرئيس ترامب ما زالت تضغط على النظام الإيراني، في حين أن الاقتصاد العراقي واللبناني يسير نحو موت سريري.

إنها مسألة وقت فقط حتى يظهر ظلم جديد وفساد كبير لا يتم تغطيته في الوقت المناسب، زيادات هائلة في سعر بعض أساسيات الحياة، أيا كان يؤدي إلى ثوران آخر.

* صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية


قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ شهر

-

37 مشاهدة

اخبار ذات صلة

هاجمه الإخوان وأبهر الأمريكيين.. موكب استعراضي يمني يجوب نيويورك (صور)

في أول مبادرة في تاريخ الولايات المتحدة لأبناء الجالية اليمنية بأمريكا، نظمت جمعيات ومؤسسات ومنتديات ثقافية واجتماعية وعلمية الموكب الاستعراضي اليمني الأول في نيويورك السبت 8 يونيو 2019.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

111 مشاهدة

نيويورك تايمز: خطط "سرية" أميركية جديدة لمواجهة النظام الإيراني

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن خطط سرية إضافية تعمل واشنطن على الإعداد لها لمواجهة إيران، وستهدف الخطط الجديدة إلى تقويض نفوذ إيران والحد من تهديدات وكلائها وأذرعها في المنطقة مع ضمان عدم وصول الأمور إلى حد المواجهة العسكرية المباشرة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

69 مشاهدة

"نيويورك تايمز" تسرد تفاصيل الهجوم الأمريكي الذي استهدف إيران في يونيو

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء 28 أغسطس 2019، عن مسؤولين أمريكيين بارزين مطلعين، أن الولايات المتحدة شنت هجوماً سيبرانياً على إيران في أواخر يونيو 2019، مما أسفر عن تعطيل قدرة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني على شن هجمات تستهدف ناقلات النفط.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

69 مشاهدة

نيويورك: الإيرانيون يساومون بعملائهم الحوثيين.. ترامب: "ماذا قالوا حول اليمن؟"

يعتزم الإيرانيون في نيويورك خلال انعاقد القادة في قمة الأمم المتحدة الـ 74 المزايدة بورقة الحرب في اليمن في مواجهة الغضب الدولي المتزايد والضغوط التي تحيط بإيران بعد هجمات السعودية وتبلور موقف أوروبي موحد يحملها المسؤولية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

113 مشاهدة

نيويورك.. إيران المحاصرة بـ"الهجمات" و"العقوبات" بدأت مشوار التنازلات من "الاتفاق النووي"

الاجتماع الأسبوعي الثاني لمجلس الوزراء السعودي عقب هجمات أرامكو انعقد بالتزامن مع احتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دعا يوم الثلاثاء المجتمع الدولي ”لوضع حد للتصرفات والسياسات العدوانية التخريبية الإيرانية“، بينما تعهد الرئيس الأمريكي أمام زعماء العالم بتشديد العقوبات على إيران داعيا دول العالم للانضمام للولايات المتحدة في تشديد الخناق على الاقتصاد الإيراني وعدم مساندة "تعطش إيران للدماء".

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

87 مشاهدة

الجبير يلتقي المبعوث الأممي لليمن في نيويورك

التقى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، مساء أمس الأربعاء،المبعوث

عين العرب(متابعات) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

81 مشاهدة

قرقاش يلتقي المفوضة السامية لحقوق الإنسان في نيويورك

التقى الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في نيويورك ميشيل

عين العرب(متابعات) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

74 مشاهدة

المخا.. انهارت قصورها الفخمة وأحرقها الأتراك وبقي اسمها لليوم يُذكر في كل ساعة بباريس ونيويورك وبرلين (صور)

"المخا" كانت مرفأ الحضارة في اليمن وإفريقيا، وهي اليوم مقر للنشاط العسكري لليمنيين المحاربين للحوثي تحت قيادة التحالف، لكنها كتنظيم إداري ووضع اجتماعي واقتصادي ليس لها وكيل، لا صوت من أبنائها يتحدث عنها، وحين تحدثهم عن الماضي لا يعني لهم شيئاً، صار كل شيء في هذه المدينة بقايا خراب، وأولهم الناس لا يملكون سوى التبرُّم من كلّ شيء مقابل عدم رغبة في فعل شيء.. لكأنَّهم هم بقايا الرماد الذي خلَّفه الأتراك حين أحرقوها قبل قرنين من الزمن..

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

49 مشاهدة

نيويورك تايمز : هل كان هجوم الشمراني في قاعده بانسكولا انتقاما من مدربه الذي وصفه بممثل اباحي

كشفت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم الاثنين أن المتهم في تنفيذ عمليه

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ شهر

-

481 مشاهدة

"نيويورك تايمز" في مرمى الانتقادات بعد وصفها مقتحمي السفارة الأمريكية في العراق بـ"المشيعين"

انتقد صحفيون وصحف وكتاب ومسئولون غربيون صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تغطيتها لواقعة اقتحام سفارة الولايات المتحدة في العراق بعد أن وصفت الضالعين في الهجوم بـ"المشيعين".

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوعين

-

31 مشاهدة