نيوز يمننيوز يمن

نيويورك بوست: انتفاضة لبنان والعراق وإيران أسقطت الأمبراطورية المتسلطة

نيويورك بوست: انتفاضة لبنان والعراق وإيران أسقطت الأمبراطورية المتسلطة

@ نيوزيمن، ترجمة خاصة: السياسية

2019-12-09 11:18:32

بعد أربعين عاماً من الثورة الإيرانية، يبدو أن نظام طهران حقق أحد أكثر أهدافه طموحاً، إنشاء "هلال شيعي" يمتد عبر العراق وسوريا ولبنان إلى اليمن، مع سيطرة إيران على البحر المتوسط، لكن الهيمنة الإيرانية أهملت عنصراً حاسماً.. الملايين من الناس الذين يكرهون هذا الحكم المتسلط.

أدت الانتفاضة ضد النفوذ الإيراني خلال الشهرين الأخيرين إلى طرد للوزراء التابعين لإيران في لبنان والعراق، وفي الوقت نفسه، هزت أشهر من المظاهرات إيران، احتجاجا على الأموال التي يهدرها النظام على مغامراته الأجنبية ودعم مليشياته في الخارج على حساب الشعب وقوته، وأظهرت تلك الانتفاضة الداخلية غضبا شعبيا عند مستوى لم يشهده منذ خلع الشاه عام 1979.

فلقد ساعدت الصفقة النووية للرئيس باراك أوباما على تلاشي غضب الإيرانيين، وكان هذا يعني مئات المليارات من الدولارات للنظام الإيراني، لكن المواطنين لم يروا المال قط، فقد استخدم حكامهم الأموال لدعم عملائهم من حزب الله في لبنان، ولإنقاذ حكم بشار الأسد الدموي في سوريا، ولتمويل المليشيات الشيعية التي تساعد على إبقاء العراق تحت إبهام طهران ودعم مليشيات الحوثيين في اليمن.

وتميزت الانتفاضة التي اندلعت بسبب ارتفاع أسعار البيض في ديسمبر 2017 بهتافات مثل "الموت للديكتاتور" و"الموت لحزب الله" و"اتركوا سوريا وغزة وفلسطين وفكروا فينا".

فيما تميزت الانتفاضة التي اندلعت بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الوقود في الشهر الماضي، بهتافات مثل "لا مال ولا غاز.. فسحقا لفلسطين".

كما أن شعب العراق ولبنان يكرهون الإمبراطورية الإيرانية أيضا، فقد تم إحراق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف ثلاث مرات خلال الشهرين الأخيرين من الانتفاضة، والتي كانت الأكبر في بغداد والجنوب الذي يهيمن عليه الشيعة.

ففي لبنان، ترى كتابات على الجدران، "ثورة ضد الخوف" و"هنا لبنان.. وليس إيران"، و"حزب الله هو الإرهاب".

وكان هناك الكثير من العوامل المشتركة بين الانتفاضات في البلدان الثلاثة، المتظاهرون يأتون من مختلف الحياة، ويشكون من الفساد الذي سلبهم ليس فقط من سبل عيشهم، ولكن آمالهم، ويسألون لماذا هم فقراء للغاية عندما يكون قادتهم أثرياء للغاية، إنهم لا يطالبون بإصلاح الحكومة بل بالإطاحة بها ومنع التدخل الايراني.

وتم قمع تمردهم السلمي، ففي العراق ولبنان، ذبحت المليشيات التي تدعمها إيران المئات، وفي إيران، قتلت قوات الأمن أكثر من ألف من الأبرياء منذ 15 نوفمبر.

ويبدو أن حمامات الدم أوقفت الانتفاضة في جميع أنحاء إيران في الوقت الحالي، لكن العقوبات التي فرضها الرئيس ترامب ما زالت تضغط على النظام الإيراني، في حين أن الاقتصاد العراقي واللبناني يسير نحو موت سريري.

إنها مسألة وقت فقط حتى يظهر ظلم جديد وفساد كبير لا يتم تغطيته في الوقت المناسب، زيادات هائلة في سعر بعض أساسيات الحياة، أيا كان يؤدي إلى ثوران آخر.

* صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية


قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 7 أشهر

-

123 مشاهدة

اخبار ذات صلة

جبهة الإخوان في شقرة.. خلافات بين القادة وانهيار للقوات

في الحادي عشر من مايو الماضي شنت مليشيات الإخوان في مدينة شقرة حربها على القوات الجنوبية، في محاولة للدخول إلى عاصمة محافظة أبين زنجبار

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

8 مشاهدة

اليمن في مهب المليشيا.. المصائب لا تأتي فرادى

لم تعد علاقة المليشيا كسلطة قائمة بالمواطن اليمني تمثل حتى 5%، هذا فيما يخص معظم الخدمات الضرورية اليومية، غير أنها حاضرة بقوة 100%؛ في أخذ الجبايات والضرائب، وتنفيذ قانون الخُمس الذي فرضته مؤخرًا.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 ساعات

-

11 مشاهدة

تضرر 20 منزلاً وجرف 25 سيارة.. وفاة وإصابة 5 أطفال بسيول أمطار صنعاء - صور

انهارت 4 منازل، في العاصمة صنعاء التي تشهد أمطاراً غزيرة للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تحذيرات للجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن حياة الكثيرين مهددة جراء السيول في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 ساعات

-

9 مشاهدة

لبنان على صفيح ساخن.. غضب الجماهير يشعل بيروت بمظاهرات واقتحام للوزارات

يعيش لبنان على صفيح ساخن في ضوء تصاعد غضب الجماهير مساء السبت، بعد تفجير مرفأ بيروت الذي خلف أكثر من 158 قتيلاً و6000 جريح.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

13 مشاهدة

دعوات لمساعدة تهامة: ابن بريك: "فرض واجب".. وسفير جيبوتي في الرياض: "نكبة"

تواصلت دعوات لمساعدة "تهامة" اليمنية في مواجهة آثار السيول التي قتلت العشرات من السكان وسببت خسائر في الممتلكات بالملايين، حيث جرفت المزارع والحيوانات، وكان النازحون هم الأقسى ضرراً.

نيوز يمن - محليات -

منذ 9 ساعات

-

13 مشاهدة

دعمه شوقي هائل ورقصت فيه عجوز مع حفيدها.. متطرفون عن مهرجان القاهرة في تعز: جريمة عظمى يؤخّر النصر

رصد محمد اليونسي معركة “إعلامية شرسة في تعز” يقودها النائب الإصلاحي في البرلمان “عبدالله العديني وبعض المتطرفين ضد مدير مكتب الثقافة في تعز عبدالخالق سيف”.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

15 مشاهدة

زُينت جدرانه بصور الشهداء.. يافع تشهد مهرجانها التراثي السنوي

شهدت محافظة لحج مديرية يافع لبعوس منطقة الهجر، السبت، تنظيم مهرجان تراثي سنوي، يقام سنوياً في تاسع أيام عيد الأضحى في منطقة الهجر مديرية لبعوس

نيوز يمن - محليات -

منذ 11 ساعة

-

13 مشاهدة

تدويل إدارة الحرمين.. دعوات إيرانية بلسان الحوثي

على هامش موسم الحج لهذا العام 1441 هجرية، شنت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- حملة إعلامية منظمة هاجمت خلالها حكومة المملكة العربية السعودية على خلفية الإجراءات الاحترازية الاستثنائية التي رافقت موسم الحج لهذا العام بسبب فيروس كورونا covid19.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

16 مشاهدة

خبيرة أمريكية: تركيا "معدمة" وقطر تمول نشاطها في اليمن

أكدت الخبيرة الأمريكية المتخصصة في الأمن القومي والشأن اليمني والتركي والجماعات الراديكالية، إيرينا تسوكرمان، ارتباط العمليات والتحركات التي تجري في الحجرية في محافظة تعز وسط اليمن بشكل مباشر بالتحرك التركي/ القطري ضد السعودية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

19 مشاهدة

مختصون يحذِّرون من انهيار أكبر وأقدم جسر في أبين

على مدخل مدينة زنجبار، جنوبي اليمن، يقف (جسر الصين) بشموخ على ضفاف وادي بنا، حيث الخط الدولي، وهو أهم الجسور في محافظة أبين ويربطها بالعاصمة عدن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

15 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ شهر

-

533 مشاهدة