نيوز يمننيوز يمن

نعمان: استهداف السفن في الإمارات وتبجح طهران نتاج إيقاف معركة تحرير الحديدة

نعمان: استهداف السفن في الإمارات وتبجح طهران نتاج إيقاف معركة تحرير الحديدة

نعمان: استهداف السفن في الإمارات وتبجح طهران نتاج إيقاف معركة تحرير الحديدة


قال السياسي اليمني وسفير اليمن في لندن ياسين سعيد نعمان، إن إيقاف تحرير الحديدة ومنع استعادتها من أيدي الحوثيين كانت عملية خارج المنطق الذي يطالب بإنهاء الحرب، مشيرا إلى أن ذلك الإيقاف قلب موازين المعركة والأمن الإقليمي والحل السياسي رأساً على عقب.


وأكد نعمان أن إيقاف معركة تحرير الحديدة وسواء كانت محسوبة سلفاً بهذا المحتوى، أو أنها فقدت عناصر زخمها في مرحلة معينة، كانت نقطة تحول سلبية في المسار نحو استعادة الدولة، وما سيؤدي إليه ذلك من تداعيات على أكثر من صعيد..


وقال نعمان إن المعركة بهذا التحول فقدت الإيقاع الذي كانت تتحرك به نحو إنهاء الحرب وتحقيق السلام الذي يتطلع إليه اليمنيون، حيث تحول المسار العام للمعركة بصورة بدا معها أن الاندفاع نحو استعادة الدولة قد فقد قدراً كبيراً من شروطه.


وأضاف نعمان، إن إيقاف معركة الحديدة مكن الحوثيين، ومن خلفهم الإيرانيين، من إعادة بناء استراتيجيتهم القتالية واختيار ميادين القتال بدرجة كبيرة من الاطمئنان إلى أن الجبهة التي كانت تستنزفهم وتشكل المصدر الحقيقي لكسرهم قد تجمدت، ولم يعد هنالك ما يشكل مصدر إزعاج لهم بعد أن تكفل المجتمع الدولي بحراسة هذا الوضع بإعلان السويد.


وقال نعمان، وعلى النحو الذي شاهدناه في الرحلات المكوكية للمبعوث الأممي بحثاً عن وسيلة لإقناع الحوثيين بالانسحاب من ناحية ومساومة الشرعية والتحالف من ناحية أخرى، واجتماع اللجنة الرباعية، وأخيراً الإعلان عن إعادة الانتشار من طرف واحد في بادرة لم يشهدها العالم منذ أن أسس القانون الدولي تشريعاته في فك المنازعات.


وأشار إلى تجاهل الطرف الآخر في التسوية بتلك الصورة التي راح أحد المسئولين الأمميين فيها يردد بدون اكتراث "أن الحكومة اليمنية ستنفذ التزاماتها عندما يطلب منها ذلك"، غير مكترث للاعتراضات التي أعلنتها الحكومة.


وقال نعمان إن ما شهده بحر العرب، وفي المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، من تفجير للسفن السعودية، وتبجح إيران ووكلائها ممن لمحوا وصرحوا وأعادوا تصريحات ظريف، التي أطلقها في أمريكا بشأن أن الحرب "ستشمل الجميع"، هي واحدة من تداعيات هذا الوضع الذي نشأ في الحديدة باعتباره مكسباً ذا قيمة جوهرية للمشروع الإيراني، رغماً عن كل ما تردده الدبلوماسية العالمية ذات الارتباط الوثيق بالوضع في اليمن من تطمينات.


وأكد نعمان أنه لابد أن نعترف أننا خسرنا من أيدينا أهم عنصر في معادلة القوة والمواجهة مع المشروع الإيراني في هذه البقعة من ميدان المعركة الواسع، وإزاء هذا الوضع لن يقف هذا المشروع بزخمه الذي اكتسبه من هذا التحول الخطير في النطاق الجيوسياسي الذي تدور فيه المعركة.


وقال نعمان إن فائض القوة التي وفرها للحوثيين تجميد معركة الحديدة نقلته إلى أفق أوسع، موظفاً الذرائع الناشئة عن صراع إيران مع الولايات المتحدة الامريكية لأسباب ظاهرها المشروع النووي وباطنها إعادة صياغة التحالفات الاستراتيجية في آسيا والشرق الاوسط مع ما توفره روسيا والصين والهند من ديناميات مقاومة للسياسة الأمريكية وما يراود أوروبا من مخاوف بشأن مجاهيل السياسة الأمريكية في ظل إدارة ترمب.


وأضاف نعمان، على صفحته في فيس بوك، إن الحديث عن السلام الذي يحقق الأمن والاستقرار في اليمن في ظل دولة آمنة وقوية ومستقرة يصبح ضرباً من الخيال في ضوء ما أسفرت عنه المتغيرات التي أحدثها انتزاع الحديدة من معادلة فرض السلام الذي كان يمكن أن تنشأ عنه دولة بهذا المفهوم.


وقال، فما الذي يا ترى يجعل الحوثيين يقبلون الآن بمثل هذه الدولة وقد كانت متاحة بمخرحات الحوار الوطني وهم في هذا الوضع الذي جعلهم يتحدثون عن إعادة انتشار من طرف واحد؟



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 5 أشهر

-

37 مشاهدة

اخبار ذات صلة

عبد الله نعمان: المليشيات تدفع باليمن لتكون ساحة صراع خدمة لإيران

قال أمين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري عبدالله نعمان إن تصعيد المليشيات الحوثية يدفع باليمن لتكون ساحة صراع لخدمة المشروع الإيراني وزعزعة الاستقرار بالمنطقة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

31 مشاهدة

السفير مصطفى نعمان: حكومة الشرعية فاشلة اخلاقيا ووطنيا

قال السفير اليمني السابق مصطفى نعمان ان حكومة الشرعية فاشلة اخلاقيا ووطنيا.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

18 مشاهدة

النعمان: اليمنيون دفعوا ثمن انتهازية الأحزاب في يوم سقوط الدولة 21 سبتمبر

اعتبر السياسي والسفير اليمني السابق مصطفى النعمان، أن الاتفاق الذي وقعت عليه كل الأحزاب صاغرة في 21 سبتمبر 2014 (السلم والشراكة) التجلي الفاضح لانتهازيتها، حيث لم تقاوم هذه الأحزاب ولم تعترض وحتى لم تناور!

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

27 مشاهدة

الأمم المتحدة تنشر خامس نقطة لمراقبة وقف النار بالحديدة

نشرت لجنة إعادة الانتشار، بمحافظة الحديدة، غربي اليمن، الأربعاء، خامس نقطة لمراقبة وقف إطلاق النار.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعة

-

5 مشاهدة

"سفينة إنقاذ".. تقرير مصور يوجز دور الإمارات في عدن

"سفينة إنقاذ".. تقرير وثائقي مصور، يسلط الضوء على الدور الذي اضطلعت به الإمارات العربية المتحدة، عقب اجتياح ميليشيا الحوثي، مدينة عدن جنوبي اليمن، خلال عام 2015م.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

4 مشاهدة

نازحون وفقراء يخشون فقدان الخبز.. من يملأ فراغ الإغاثة بعد مغادرة "هلال الإمارات" اليمن؟

قال ناشطون ومهتمون بالعمل الإنساني، إن مغادرة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ستترك فراغاً كبيراً في العمل الإنساني والإغاثي والتنموي في اليمن، فيما أبدى مستفيدون من معونات الإمارات قلقهم من فقدان المساعدات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 ساعات

-

14 مشاهدة

عبدالملك الحوثي بارك "الصّفقة مع الإصلاح" وأجاز إطلاق مفجري جامع الرئاسة

قال مصدران قضائيان، إن إطلاق سراح المتهمين في "جريمة القرن الإرهابية" في اليمن، تفجير جامع الرئاسة واستهداف قيادة الدولة في يونيو 2011، قرار سياسي منزوع الصلة والصفة العدلية والقضائية، ومسئوليته تقع على من يتملك سلطة القرار وألغى كافة السلطات والمؤسسات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

17 مشاهدة

الحوثيون والإخوان يلبسون الدّبل علانية في صفقة مشبوهة.. والمؤتمر يعلن حالة الطوارئ

لم يجف دم ضحايا تفجير جامع دار الرئاسة، حتى جاءت قصة إطلاق سراح أربعة متهمين بقضية التفجير التي راح ضحيتها أكثر من 12 مواطناً يمنياً من كبار رجال الدولة، كان أبرزهم الشهيد عبد العزيز عبد الغني، والشهيد الحي صادق أمين أبو رأس، حدث ذلك في يوم الجمعة الأول من شهر رجب الحرام الموافق 3 يونيو 2011م.

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

24 مشاهدة

تعرض لهجوم إخواني - حوثي.. العسلي: الإصلاح أثبت تورُّطه بجريمة دار الرئاسة

قال القيادي السابق في حزب الإصلاح، ووزير المالية الأسبق الدكتور سيف العسلي، إن التجمع اليمني للإصلاح كان ينكر ضلوعه في تفجير مسجد الرئاسة، لكن إصراره على إطلاق المتهمين بالتفجير بهذه الطريقة يثبت تورطه بذلك الحادث.

نيوز يمن - محليات -

منذ 23 ساعة

-

16 مشاهدة

امتحان 14 يوماً يبدأ الآن: تثبيت رابع وآخر نقاط المراقبة جنوب مدينة الحديدة

أنهت لجنة الرقابة الأممية برئاسة الجنرال الهندي ابهيجيت جوها، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، نشر نقاط المراقبة لوقف إطلاق النار بمدينة الحديدة، بتثبيت النقطة الرابعة والأخيرة اليوم الثلاثاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

18 مشاهدة

Who is Abdul Majid Al-Zindani

عين العرب

منذ 3 أسابيع

-

56 مشاهدة