نيوز يمننيوز يمن

نعمان: استهداف السفن في الإمارات وتبجح طهران نتاج إيقاف معركة تحرير الحديدة

نعمان: استهداف السفن في الإمارات وتبجح طهران نتاج إيقاف معركة تحرير الحديدة

نعمان: استهداف السفن في الإمارات وتبجح طهران نتاج إيقاف معركة تحرير الحديدة


قال السياسي اليمني وسفير اليمن في لندن ياسين سعيد نعمان، إن إيقاف تحرير الحديدة ومنع استعادتها من أيدي الحوثيين كانت عملية خارج المنطق الذي يطالب بإنهاء الحرب، مشيرا إلى أن ذلك الإيقاف قلب موازين المعركة والأمن الإقليمي والحل السياسي رأساً على عقب.


وأكد نعمان أن إيقاف معركة تحرير الحديدة وسواء كانت محسوبة سلفاً بهذا المحتوى، أو أنها فقدت عناصر زخمها في مرحلة معينة، كانت نقطة تحول سلبية في المسار نحو استعادة الدولة، وما سيؤدي إليه ذلك من تداعيات على أكثر من صعيد..


وقال نعمان إن المعركة بهذا التحول فقدت الإيقاع الذي كانت تتحرك به نحو إنهاء الحرب وتحقيق السلام الذي يتطلع إليه اليمنيون، حيث تحول المسار العام للمعركة بصورة بدا معها أن الاندفاع نحو استعادة الدولة قد فقد قدراً كبيراً من شروطه.


وأضاف نعمان، إن إيقاف معركة الحديدة مكن الحوثيين، ومن خلفهم الإيرانيين، من إعادة بناء استراتيجيتهم القتالية واختيار ميادين القتال بدرجة كبيرة من الاطمئنان إلى أن الجبهة التي كانت تستنزفهم وتشكل المصدر الحقيقي لكسرهم قد تجمدت، ولم يعد هنالك ما يشكل مصدر إزعاج لهم بعد أن تكفل المجتمع الدولي بحراسة هذا الوضع بإعلان السويد.


وقال نعمان، وعلى النحو الذي شاهدناه في الرحلات المكوكية للمبعوث الأممي بحثاً عن وسيلة لإقناع الحوثيين بالانسحاب من ناحية ومساومة الشرعية والتحالف من ناحية أخرى، واجتماع اللجنة الرباعية، وأخيراً الإعلان عن إعادة الانتشار من طرف واحد في بادرة لم يشهدها العالم منذ أن أسس القانون الدولي تشريعاته في فك المنازعات.


وأشار إلى تجاهل الطرف الآخر في التسوية بتلك الصورة التي راح أحد المسئولين الأمميين فيها يردد بدون اكتراث "أن الحكومة اليمنية ستنفذ التزاماتها عندما يطلب منها ذلك"، غير مكترث للاعتراضات التي أعلنتها الحكومة.


وقال نعمان إن ما شهده بحر العرب، وفي المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، من تفجير للسفن السعودية، وتبجح إيران ووكلائها ممن لمحوا وصرحوا وأعادوا تصريحات ظريف، التي أطلقها في أمريكا بشأن أن الحرب "ستشمل الجميع"، هي واحدة من تداعيات هذا الوضع الذي نشأ في الحديدة باعتباره مكسباً ذا قيمة جوهرية للمشروع الإيراني، رغماً عن كل ما تردده الدبلوماسية العالمية ذات الارتباط الوثيق بالوضع في اليمن من تطمينات.


وأكد نعمان أنه لابد أن نعترف أننا خسرنا من أيدينا أهم عنصر في معادلة القوة والمواجهة مع المشروع الإيراني في هذه البقعة من ميدان المعركة الواسع، وإزاء هذا الوضع لن يقف هذا المشروع بزخمه الذي اكتسبه من هذا التحول الخطير في النطاق الجيوسياسي الذي تدور فيه المعركة.


وقال نعمان إن فائض القوة التي وفرها للحوثيين تجميد معركة الحديدة نقلته إلى أفق أوسع، موظفاً الذرائع الناشئة عن صراع إيران مع الولايات المتحدة الامريكية لأسباب ظاهرها المشروع النووي وباطنها إعادة صياغة التحالفات الاستراتيجية في آسيا والشرق الاوسط مع ما توفره روسيا والصين والهند من ديناميات مقاومة للسياسة الأمريكية وما يراود أوروبا من مخاوف بشأن مجاهيل السياسة الأمريكية في ظل إدارة ترمب.


وأضاف نعمان، على صفحته في فيس بوك، إن الحديث عن السلام الذي يحقق الأمن والاستقرار في اليمن في ظل دولة آمنة وقوية ومستقرة يصبح ضرباً من الخيال في ضوء ما أسفرت عنه المتغيرات التي أحدثها انتزاع الحديدة من معادلة فرض السلام الذي كان يمكن أن تنشأ عنه دولة بهذا المفهوم.


وقال، فما الذي يا ترى يجعل الحوثيين يقبلون الآن بمثل هذه الدولة وقد كانت متاحة بمخرحات الحوار الوطني وهم في هذا الوضع الذي جعلهم يتحدثون عن إعادة انتشار من طرف واحد؟



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ شهرين

-

27 مشاهدة

اخبار ذات صلة

عبد الله نعمان: المليشيات تدفع باليمن لتكون ساحة صراع خدمة لإيران

قال أمين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري عبدالله نعمان إن تصعيد المليشيات الحوثية يدفع باليمن لتكون ساحة صراع لخدمة المشروع الإيراني وزعزعة الاستقرار بالمنطقة.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

26 مشاهدة

اللواء ابن بريك يحمّل "أبو عوجا" مسؤولية الانتهاكات بوادي حضرموت.. ويلوح بـ"بركان"

اتهم رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء أحمد سعيد بن بريك، الأربعاء، العميد يحيى أبو عوجا قائد اللواء 135 مشاه بممارسة أعمال قمع بحق أبناء وادي حضرموت، جنوب شرقي اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعة

-

4 مشاهدة

ما وراء احتجاج أبناء إب على دار إيواء مهاجرين أفارقة..

عندما طرقت المعارك أبواب الحديدة قبل أكثر من سنة احتمت المليشيا الانقلابية بالمنشآت المدنية والأحياء السكنية ما اضطر الآلاف إلى النزوح إلى محافظات أخرى، أهمها محافظة إب. وقتها اقترح ناشطون على قيادة المحافظة تخصيص مراكز إيواء في مدينة إب استعداداً لاستقبال نازحي الحديدة، غير أن السلطات رفضت المقترحات بمبرر ازدحام المدينة بنازحين جاءوا من محافظات تعاني مواجهات عسكرية على رأسها تعز شكلوا ضغطاً على الخدمات الأساسية.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

5 مشاهدة

اشتراكي تعز يدين محاولة اغتيال القيادي صبر ويطالب بالقبض على الجماعات المسلحة وكشف داعميها

أدانت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز ما تعرض له القيادي محمد أحمد صبر، مدير ميناء المخا، عضو اللجنة المركزية في الحزب الاشتراكي، من محاولة اغتيال أمس الثلاثاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

8 مشاهدة

حرب اليمن تسقط قناع حزب الإصلاح.. انحراف علني من هدف إسقاط انقلاب الحوثي إلى حرب على الجنوب

أسقطت الحرب الدائرة في اليمن الأقنعة المصطنعة التي كانت تتغطى بها الأحزاب الدينية كذباً، وأظهرت واقعاً مغايراً عما كان يُرى في السابق.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

14 مشاهدة

ترامب يدعو إيران للخروج من اليمن

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إيران إلى الخروج من اليمن، في إشارة إلى دعم طهران لميليشيات الحوثي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

17 مشاهدة

الإمارات تنفي ملكية ناقلة نفط يعتقد اختفاؤها في مضيق هرمز

قال مصدر مسؤول إماراتي، الثلاثاء، إن ناقلة النفط التي يدور الحديث عن اختفائها في مضيق هرمز، غير مملوكة لدولة الإمارات، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

نيوز يمن - محليات -

منذ 22 ساعة

-

12 مشاهدة

مقتل "الوروري" بنيران صديقة.. صراع قيادات الحوثي يدخل مرحلة التصفيات

لقي قيادي ميداني في ميليشيا الحوثي مصرعه، على أيدي مسلحين حوثيين، في تحول لافت للصراع بين قيادات الميليشيا، وبلوغه مرحلة التصفيات المتسارعة، على خلفية صفقات فساد أو استحواذ على موارد مالية وجبايات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 23 ساعة

-

20 مشاهدة

الدروس القاسية جعلت العمق الاستراتيجي لدى الروس أهم من الأطراف

حتى اللحظة؛ يبدو أن الدب الروسي لا يتحرك ببطء نحو فريسة سمينة، وإنما من أجل الحفاظ على قطبية سليمة من الهزات والانهيارات التي لا يغفل ولا يغفرها التاريخ أبداً.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

12 مشاهدة

الأمن السياسي بمأرب يعذب الفلسطيني أبو معروف حتى الموت

كشفت مصادر مطلعة لنيوزيمن، أن الفلسطيني سليم أبو معروف قُتل داخل سجن الأمن السياسي في مأرب أثناء التحقيق معه بعد اقتياده من النقطة التي تقع في تقاطع طريق البيضاء مأرب بيحان شبوة.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

14 مشاهدة

The Fields of Death

عين العرب

منذ 6 أيام

-

34 مشاهدة