اهم الأخبار

اليوم الثامناليوم الثامن

قيادات التنظيم المتدثرة تحت راية الشرعية.. تقرير: كيف أحبطت الامارات مؤامرات الاخوان في اليمن؟

قيادات التنظيم المتدثرة تحت راية الشرعية..  تقرير: كيف أحبطت الامارات مؤامرات الاخوان في اليمن؟

ما يقتصر الدور الإماراتي في اليمن يوماً على الإسناد العسكري المباشر للشرعية برا وجوا وبحرا، منذ معركة تحرير عدن قبل 5 أعوام، لكنها دفعت بقوة نحو وحدة الصف تحت راية الحكومة بهدف مواجهة خصم واحد هو الانقلاب الحوثي.

ومنذ أحداث أغسطس/آب الماضي في عدن وما قبلها، كانت الإمارات تدفع بقوة نحو ضرورة توحيد جميع المكونات المؤيدة للشرعية، وتشدد على أن أي تفكك سيكون من مصلحة الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.

وأسفر الدعم الإماراتي الكبير لتوحيد صف الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، عن كشف المؤامرات الإخوانية، التي تستميت بتعميق الشرخ وتوسيع الهوة بين مكونات هذا البلد، بهدف الزج باسم الإمارات كشماعة لتراخي الصف أمام الإرهاب الحوثي.

وبعد أحداث عدن، عملت الإمارات على توفير جميع الجهود الممكنة لرأب الصدع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، ابتداء بتشكيل لجان عسكرية مشتركة مع القوات السعودية لوقف إطلاق النار، وصولا إلى التوقيع النهائي لاتفاق الرياض.

وقدمت الإمارات دعما سياسيا غير محدود في سبيل إنجاح اتفاق الرياض منذ بداياته الأولى في مشاورات جدة، وفي أكثر من مناسبة، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش دعم أبوظبي للحوار الجاري بين رفقاء السلاح، وضرورة تشكيل جبهة داخلية موحدة بشكل أقوى ضد الانقلاب الحوثي.

مؤامرات إخوانية ضد الإمارات

حافظت الإمارات على موقفها الداعم للرؤية السعودية في رأب الصدع اليمني وتوفير الأجواء الهادئة لمشاورات جدة والرياض، ودعت في أكثر من مناسبة لضرورة التهدئة الإعلامية، لكن الخلايا الإخوانية الممولة قطريا، وبعض قيادات التنظيم الإرهابي المتدثرة تحت راية الشرعية واصلت توجيه الإساءات للدولة وتحملها شماعة عدم التوقيع على الاتفاق.

ونجحت الإمارات في تفويت الفرصة على الأصوات الإخوانية عندما أعلنت إعادة انتشار قواتها في اليمن، وتسليم قيادة قوات التحالف العربي للقوات السعودية، في موقف يكشف عن تكامل الأدوار بين الدولتين للعمل من أجل مصلحة هذا البلد وتهيئة كل الظروف المناسبة لتوحيد الصف الوطني ضد الانقلاب.

واعتبر خبراء أن الدور الإماراتي الداعم لاتفاق الرياض، أخرس ألسنة الإخوان لفترة قصيرة بعد نجاح التوقيع، لكنها ما لبثت المعاودة بحياكة المؤامرات من أجل إفشال تنفيذ بنود الاتفاق، وهو ما ظهر جليا بعد مرور 90 يوما من التعثر.

وقال الناشط السياسي ، عارف عبدالصمد، إن الإمارات جّنبت اليمن معركة دامية كانت ستدور رحاها في العاصمة عدن مطلع أغسطس/آب الماضي، عندما ذهبت جحافل الإخوان لتحرير المناطق المحررة، وكانت من أبرز الداعمين الرئيسيين لاتفاق الرياض فيما بعد.

وأضاف عبدالصمد: "حضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، مراسم اتفاق الرياض ومصافحته الشهيرة للرئيس عبدربه منصور هادي، أحبط كل دسائس الإخوان وفضح أكاذيبهم بأن الإمارات ليست راضية عن الاتفاق وتعمل على إفشاله".

وأشار الناشط إلى أن اختفاء الإساءات من الإعلام الرسمي اليمني لدولة الإمارات بعد توقيع اتفاق الرياض يكشف بوضوح عن أن الشرعية كانت مخترقة إخوانيا، وهناك من يتحدث باسمها من المسؤولين خدمة للأجندة القطرية التركية.

واليوم يزداد تمسك الخبراء بأن الإخوان عملوا بقوة بعد تطبيق بنود اتفاق الرياض على خدمة هذه الأجندة برفض سحب الألوية العسكرية التي اجتاحت شبوة في أغسطس/آب الماضي، وكذلك المماطلة والتسويف في تعيين محافظ جديد لعدن ومدير لأمنها.


قرائة الخبر من اليوم الثامن

أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

32 مشاهدة

اخبار ذات صلة

مصرع ثلاثه قيادات حوثيه في معارك تعز (الاسماء)

قالت مصادر خاصه ان القيادي المتحوث سليمان عبدالرحمن صدام الهاشمي لقي مصرعه قبل يومين شمال غرب مدينة تعز

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 8 أشهر

-

49 مشاهدة

معركة قطع النفس تواصل حصد أرواح قيادات الحوثي والمليشيا تشيع القيادي العبد في دمت (صور)

شيعت مليشيا الحوثي اليوم السبت أحد قياداتها الذين لقوا مصرعهم على يد القوات الجنوبية المشتركة شمال

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 8 أشهر

-

156 مشاهدة

بالوثائق " تقارب إصلاحي حوثي يظهر للعلن بعد افراج قيادات اخوانية عن قيادي حوثي كبير اعتقل في مأرب

أفرجت السلطات الأمنية التابعة لحزب الإصلاح " اخوان اليمن " عن القيادي الحوثي خالد دبيش.

قوات الحزام الأمني.. قيادات ألوية الدعم والاسناد تقوم بزيارات عيدية لكتائب عدن

قام عدد من المسؤولين في ألوية الدعم والاسناد بالعا...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 8 أشهر

-

156 مشاهدة

أبرز قيادات مليشيا الحوثي.. اليمن: الحوثيون يقرون بمقتل أحد أبرز قادتهم

اعترفت مليشيا الحوثي الانقلابية، الثلاثاء، بمقتل أ...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 8 أشهر

-

60 مشاهدة

عادل الشجاع: أزمة المؤتمر سببها قيادات الصف الأول والشللية أعاقت تشكيل قيادة جماعية للحزب

حمل القيادي عادل الشجاع، عضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام، قيادات الصف الأول في الحزب، مسؤولية استمرار أزمة الحزب وجموده.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 8 أشهر

-

118 مشاهدة

برلماني إخواني يتهم التحالف بالتآمر على اليمن ويصف هادي وقيادات الدولة بالمرتزقة

اتهم القيادي بحزب الإصلاح "الإخوان"، وعضو مجلس النواب عن الحزب، دول التحالف العربي بالتآمر ضد اليمن، مشيرا إلا أنه بالرغم من وجود مشكلة بين الشعب اليمني مع الحوثيين، إلا أن هناك مشاكل كثيرة مع التحالف.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 7 أشهر

-

60 مشاهدة

الحوثيون يوقفون تحقيقا في نهب المساعدات بعد أن تبين تورط قيادات الجماعة

قالت مصادر مطلعة بصنعاء، إن جماعة الحوثي أوقفت تحقيق داخلي حول عمليات نهب المساعدات بعد اتضاح تورط عدد من قياداتها في عمليات الفساد والنهب للمساعدات الإغاثية المقدمة من المنظمات الدولية.

عين العرب(متابعات) - أخبار وتقارير -

منذ 7 أشهر

-

53 مشاهدة