نيوز يمننيوز يمن

الإصلاح يوجِّه إعلامه بتجاهل دور قبائل مأرب في قتال الحوثيين

الإصلاح يوجِّه إعلامه بتجاهل دور قبائل مأرب في قتال الحوثيين

@ مأرب، نيوزيمن، مأرب الطويل: السياسية

2020-06-30 01:16:19

يحاول حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، تهميش دور قبائل مأرب في مواجهة مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، معتقداً أن القبائل ستشكل خطراً على نفوذه مستقبلاً.

ووجه التنظيم وسائل إعلامه، ووسائل إعلام الشرعية التي يسيطر عليها، بما فيها موقع وزارة الدفاع، وناشطيه على منصات التواصل الاجتماعي، إلى عدم ذكر مصطلح القبائل التي تقاتل إلى جانب قوات الجيش والاكتفاء بمصطلح قوات الجيش.

ورداً على سؤال نيوزيمن لقيادة المركز الإعلامي للقوات المسلحة والتابع لوزارة الدفاع وفي دائرة التوجيه المعنوي التي تسيطر عليها جماعة الإخوان، عن تجاهل ذكر القبائل في الأخبار التي تنشرها من جبهات مأرب وقانية والجوف ونجد العتق بنهم، بررت ذلك بأن القبائل منخرطة في صفوف قوات الجيش، معتبرة أن "ذكر مصطلح القبائل مع الجيش فيه خطورة كبيرة على إعادة تحوير الصراع مع مليشيا الحوثي باستخدام مصطلح القبائل".

مصدر قبلي عبر عن استيائه من تجاهل إعلام حزب الإصلاح لدور قبائل مأرب التي تخوض معاركها ضد مليشيا الحوثي بإمكانياتها الشخصية ورجالها الأبطال، مستغرباً الحديث عن انخراط القبائل في الجيش في وقت تدفع فيه القبائل برجالها للدفاع عن أراضيها وتقوم بشراء السلاح من تبرعات رجالها، مقللاً من الدعم الذي تتسلمه من الجيش.

وقال المصدر إن قبائل مراد تقاتل الحوثيين في الخطوط الأمامية، في حين أفراد الجيش في المواقع الخلفية لتأمين المواقع التي يسيطرون عليها.

وأوضح المصدر "نحن لا نقلل من دور الجيش فهم يقدمون تضحيات كبيرة ويقاتلون ببسالة، لكن هناك أطرافاً حزبية في الجيش تحاول جاهدة إحداث انقسام".

وكان مصدر قبلي في محافظة مأرب، قال لنيوزيمن، إن حزب الإصلاح يخطط لإنهاء مصادر القوة القبلية التي تقف أمام تحركاته لابتلاع المحافظة وخيراتها.

وأضاف، إن مشروع الحوثيين والإخوان في مأرب هو إضعاف المكونات القبلية وتطويعها واستنزاف قوتها البشرية ورموزها التي بقيت منذ عقود مرجعية في القرار والتحرك ومصدر قوة.

وأوضح أن الإخوان طيلة خمسة أعوام يتآمرون على قبائل مارب، وجاءت مليشيات الحوثي اليوم لتهاجم المناطق التي تتواجد فيها قبيلة مراد بعد سنوات من قتال القبيلة دفاعاً عن الشرعية، حيث قدمت خيرة رجالها في مواجهة المليشيات الحوثية.

وأشار المصدر إلى أن مليشيات الحوثي كما الإخوان المسلمين يعملون لإضعاف المجتمعات المحلية وإفراغها من قواها الحية والحضور الفاعل لمكوناتها لكي تسهل عليهم مهمة السيطرة وبسط النفوذ دون معوقات.

وأكد أن التصعيد الحوثي ضد قبيلة مراد في الوقت الذي يحشد الإصلاح قوات الجيش الوطني إلى شبوة وأبين لقتال المجلس الانتقالي، جزء من المؤامرة على قبائل مأرب، حيث يتم التضحية بمراد وبعدها عبيدة، وسبق أن أنهكت قبائل الجدعان ودهم أيضاً وغيرها من المكونات القبلية في مأرب.


قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

22 مشاهدة

اخبار ذات صلة

خطاب "مشترك" حوثي إخواني يعبئ لـ"الجهاد ضد إسرائيل" في الساحل الغربي

واصلت مطابخ ومنابر الإخوان والجناح القطري التركي في حزب الإصلاح الحملة الممنهجة والموجهة ضد قوات المقاومة الوطنية والقوات المشتركة في الساحل الغربي والحديد

نيوز يمن - محليات -

منذ 9 ساعات

-

9 مشاهدة

من الجنوب إلى تعز.. الإصلاح يعدد مسميات معاركه والهدف واحد

عدد حزب الإصلاح، إخوان اليمن، معاركه جنوباً وصولاً إلى شمال البلاد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

11 مشاهدة

هل أدرك هادي والتحالف أنه آن الأوان لطي صفحة الجنرال العجوز!!

لحديث عن إقالة الجنرال العجوز في ظل تزايد المطالب باقالته من قبل عدد من القوى السياسية وفي مقدمتها المجلس الانتقالي الجنوبي والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري والحزب الاشتراكي اليمني وقيادات عليا في المؤتمر الشعبي العام

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

7 مشاهدة

بومبيو: أحبطنا تهريب أسلحة إيرانية إلى مليشيات الحوثي في اليمن

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء، إن الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة أحبطوا في أواخر يونيو الماضي تهريب أسلحة إيرانية إلى مليشيات الحوثي

نيوز يمن - محليات -

منذ 11 ساعة

-

11 مشاهدة

تعز.. شيوخ الجبزية يرفضون تمركز مسلحين إخوان في أحد جبال المعافر

رفض شيوخ وعقال عزلة الجبزية بمديرية المعافر في ريف محافظة تعز تمركز مسلحين يتبعون حزب الإصلاح في أحد جبال المنطقة، وأكدوا على ضرورة عودة قوات اللواء 35 مدرع في مهمة تأمينها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 11 ساعة

-

7 مشاهدة

تقرير برلماني يؤكد افتعال مليشيا الحوثي لأزمات المشتقات النفطية

أكدت لجنة برلمانية في صنعاء، الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية، تواجد (31) شاحنة محمّلة بكميات من المشتقات النفطية متوقفة على مدخل صنعاء منطقة الصباحة غربي صنعاء

نيوز يمن - محليات -

منذ 12 ساعة

-

12 مشاهدة

مصدر مقرَّب من جباري يؤكد تعرضه للاستهداف وإصابة أحد مرافقيه

أكد مصدر مقرب من مستشار الرئيس اليمني، عبدالعزيز جباري نائب رئيس مجلس النواب، تعرضه للاستهداف، بانفجار في مدخل الفندق الذي ينزل به في مدينة مأرب.

نيوز يمن - محليات -

منذ 14 ساعة

-

14 مشاهدة

وكالة: إيران تدفع برئيسها السابق للتوسط لإنهاء حرب اليمن

نجاد مستعد للسفر إلى السعودية للقيام بهذه الوساطة، معتبرا أن ما يجري في اليمن سيكون له ضرر على جميع الأطراف وأن هذه الأزمة لا بد من حله

نيوز يمن - محليات -

منذ 15 ساعة

-

11 مشاهدة

عن كثب- القوات المشتركة في الحديدة تؤكد "التعامل مع تصعيد حوثي مفتوح" أنهى ستوكهولم

رصدت تعزيزات وتحركات للمليشيات الحوثية في قطاعات جنوب الحديدة والساحل الغربي، وتشمل الدفع بمجاميع جديدة من المقاتلين في ظل تصعيد واسع وغير مسبوق وخصوصاً باتجاه التحيتا والجبلية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 15 ساعة

-

12 مشاهدة

أنفاس عدن تتعافى.. بعد انحسار الفيروس إغلاق المحجر الصحي في عدن

أعلن المحجر الصحي "الأمل" في العاصمة عدن، عن إغلاق أبوابه بعد تعافي آخر حالة مصابة بالكورونا وخلو المستشفى من حالات جديدة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

7 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ 4 أسابيع

-

208 مشاهدة