نيوز يمننيوز يمن

عيد تنكئة الجراح.. تحسّر على أيام العزّ وزمن الإكراميات

عيد تنكئة الجراح.. تحسّر على أيام العزّ وزمن الإكراميات

@ صنعاء، نيوزيمن، أحمد فؤاد: السياسية

2020-07-30 12:40:49

بحسرةٍ وأسى يتذكّر المواطنون وموظفو الدولة في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- ما يصفونها بـ(ايام العزّ)، قاصدين بذلك أيام ومناسبات الاعياد التي كانت تأتي مقترنة بصرف مرتّب إكرامية العيد، وما يكفي من العطاء والخير الوفير لتلبية احتياجات ومتطلبات العيد من الملابس الجديدة والحلويات والمواد الغذائية والاضحية ونفقات الزيارات المتبادلة..

وفيما كانت الحكومات اليمنية المتعاقبة توجه بصرف مرتّب شهر كامل إكرامية عيدية للموظفين في القطاعين العام والمختلط، مضافا اليها المرتب الاعتيادي الشهري، زائدا تقديم مرتب الشهر الذي يليه في بعض الاحيان، جاءت مليشيا الحوثي بذريعة إسقاط جرعة سعرية في المشتقات النفطية، لتجرع المواطنين أصناف العذاب وشتى انواع الجرعات. 

وبنوع من الاستخفاف والاستغفال والمن على المواطنين تتحدث مليشيا الحوثي عن صرفها نصف مرتب شهر للموظفين بالتزامن مع حلول عيد الأضحى (يعادل ما بين 15-30 الف ريال كمتوسط) بعد ان كان يصرف لهم نحو (150 الف ريال كمتوسط مرتبات 3 شهور)، 

يتساءل الحاج صالح النهمي -50 عاما مزارع- ماذا سيفعل الموظف الذي يعول أُسرة مكونة من 5 افراد فقط بنصف الراتب هذا؟ متسائلاً كذلك عن مصير إيرادات الدولة والضرائب والجمارك "أين قيمة البترول والديزل؟ هوذا إحنا المزارعين نشتري البرميل الديزل بـ100 الف؟"، مشيراً إلى أن نصف الراتب هذا لا يكفي قيمة كسوة طفلين فقط: "سقى الله ايام الدولة كنا نستلم 3 معاشات في العيد"، في إشارة لما قبل انقلاب المليشيات الحوثية.

ويرى حسن الريمي -بائع ملابس جائل في صنعاء- أنّ نصف الراتب هذا يعتبر "صدقة" قياساً بما كان يتحصل عليه أيام ما قبل العام 2014م، "كنت أبيع ملابس خفيفة بنحو 500 الف ريال قبل العيد فقط"، متذكراً في هذا السياق "كان الاطفال يشترون مني. النساء تشتري.. الرجال يشترون.. كان في خير كثير"، حسب تعبيره، 

اليوم يجول حسن الريمي الشارع المزدحم بالمتسوقين طولا وعرضاً، ذهاباً وإياب، وعلى كتفه مجموعة ملابس خفيفة، فلا يجد من يبتاع منه ما يكفي لتوفير قيمة مصروفاته اليومية "اليوم ما بنحصل حق الصرفة"، حسب تعبيره.

ارتفاع خط الفقر إلى 90%

وفي زمن مليشيا الحوثي، قفز معدّل خط الفقر وسط السكان إلى نسبة 90% خلال العام 2020م، وفقا لتقرير لجنة برلمانية مختصة في مجلس النواب الواقع تحت سيطرة مليشيا الحوثي بصنعاء، فيما ارتفع مؤشر المستوى العام للأسعار إلى 163% خلال ذات الفترة..

وحسب مصادر حكومية في صنعاء تحدثت إلى (نيوزيمن) فقد توقعت هذه المصادر ارتفاع نسبة البطالة إلى 70% كنسبة مئوية تقريبية، مشيرة إلى أن الواقع يقول إن غالبية الموظفين انتقلوا إلى رصيف البطالة منذ توقف صرف مرتباتهم، وتوقف عملية التنمية وإصابة القطاع الاستثماري وقطاع الإنشاءات بالشلل العام، وكذا مضايقة القطاع التجاري بفرض الاتاوات غير القانونية..


قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

29 مشاهدة

اخبار ذات صلة

جبهة الإخوان في شقرة.. خلافات بين القادة وانهيار للقوات

في الحادي عشر من مايو الماضي شنت مليشيات الإخوان في مدينة شقرة حربها على القوات الجنوبية، في محاولة للدخول إلى عاصمة محافظة أبين زنجبار

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

7 مشاهدة

اليمن في مهب المليشيا.. المصائب لا تأتي فرادى

لم تعد علاقة المليشيا كسلطة قائمة بالمواطن اليمني تمثل حتى 5%، هذا فيما يخص معظم الخدمات الضرورية اليومية، غير أنها حاضرة بقوة 100%؛ في أخذ الجبايات والضرائب، وتنفيذ قانون الخُمس الذي فرضته مؤخرًا.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

10 مشاهدة

تضرر 20 منزلاً وجرف 25 سيارة.. وفاة وإصابة 5 أطفال بسيول أمطار صنعاء - صور

انهارت 4 منازل، في العاصمة صنعاء التي تشهد أمطاراً غزيرة للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تحذيرات للجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن حياة الكثيرين مهددة جراء السيول في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 ساعات

-

8 مشاهدة

لبنان على صفيح ساخن.. غضب الجماهير يشعل بيروت بمظاهرات واقتحام للوزارات

يعيش لبنان على صفيح ساخن في ضوء تصاعد غضب الجماهير مساء السبت، بعد تفجير مرفأ بيروت الذي خلف أكثر من 158 قتيلاً و6000 جريح.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

12 مشاهدة

دعوات لمساعدة تهامة: ابن بريك: "فرض واجب".. وسفير جيبوتي في الرياض: "نكبة"

تواصلت دعوات لمساعدة "تهامة" اليمنية في مواجهة آثار السيول التي قتلت العشرات من السكان وسببت خسائر في الممتلكات بالملايين، حيث جرفت المزارع والحيوانات، وكان النازحون هم الأقسى ضرراً.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 ساعات

-

12 مشاهدة

دعمه شوقي هائل ورقصت فيه عجوز مع حفيدها.. متطرفون عن مهرجان القاهرة في تعز: جريمة عظمى يؤخّر النصر

رصد محمد اليونسي معركة “إعلامية شرسة في تعز” يقودها النائب الإصلاحي في البرلمان “عبدالله العديني وبعض المتطرفين ضد مدير مكتب الثقافة في تعز عبدالخالق سيف”.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

15 مشاهدة

زُينت جدرانه بصور الشهداء.. يافع تشهد مهرجانها التراثي السنوي

شهدت محافظة لحج مديرية يافع لبعوس منطقة الهجر، السبت، تنظيم مهرجان تراثي سنوي، يقام سنوياً في تاسع أيام عيد الأضحى في منطقة الهجر مديرية لبعوس

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

13 مشاهدة

تدويل إدارة الحرمين.. دعوات إيرانية بلسان الحوثي

على هامش موسم الحج لهذا العام 1441 هجرية، شنت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- حملة إعلامية منظمة هاجمت خلالها حكومة المملكة العربية السعودية على خلفية الإجراءات الاحترازية الاستثنائية التي رافقت موسم الحج لهذا العام بسبب فيروس كورونا covid19.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

16 مشاهدة

خبيرة أمريكية: تركيا "معدمة" وقطر تمول نشاطها في اليمن

أكدت الخبيرة الأمريكية المتخصصة في الأمن القومي والشأن اليمني والتركي والجماعات الراديكالية، إيرينا تسوكرمان، ارتباط العمليات والتحركات التي تجري في الحجرية في محافظة تعز وسط اليمن بشكل مباشر بالتحرك التركي/ القطري ضد السعودية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

19 مشاهدة

مختصون يحذِّرون من انهيار أكبر وأقدم جسر في أبين

على مدخل مدينة زنجبار، جنوبي اليمن، يقف (جسر الصين) بشموخ على ضفاف وادي بنا، حيث الخط الدولي، وهو أهم الجسور في محافظة أبين ويربطها بالعاصمة عدن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

15 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ شهر

-

531 مشاهدة