نيوز يمننيوز يمن

ترامب: الولايات المتحدة لم تسعَ للحوار مع إيران

ترامب: الولايات المتحدة لم تسعَ للحوار مع إيران

الرئيس الأميركي دونالد ترامب


أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، أنّ بلاده لم تسعَ لإجراء حوار مع إيران وإذا أرادت طهران التفاوض فيتعيّن عليها القيام بالخطوة الأولى.


وغرد ترامب على تويتر قائلا إنّ "وسائل إعلام الأخبار الكاذبة نشرت كعادتها خبراً من دون أن يكون لها أي علم (بهذا الشأن) مفاده أنّ الولايات المتحدة تحاول إجراء مفاوضات مع إيران. هذا تقرير كاذب"، من دون أن يوضح عن أي تقرير تحديدا يتحدّث.


وأضاف إنّ "إيران ستتّصل بنا عندما تكون جاهزة لذلك. وفي الانتظار، يستمر اقتصادها في الانهيار. أنا حزين جداً على الشعب الإيراني!".


وكان الرئيس الأميركي أعلن انفتاحه على الحوار مع طهران وأنّه لا يريد حرباً معها، لكنّه بين الفينة والأخرى يهدّد طهران بعواقب وخيمة للتصعيد العسكري.


والأحد، رفع ترمب درجة التهديد بتغريدة حذر فيها من أنه ستكون "النهاية الرسمية لإيران" إذا ما هاجمت الولايات المتحدة.


وكتب ترمب في تغريدته: "إذا أرادت إيران خوض حرب فستكون تلك نهايتها. لا تهدّدوا الولايات المتحدة مجدداً".


وجاءت هذه التغريدة بعد إطلاق صاروخ كاتيوشا على محيط السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد، التي تضم مباني حكومية وسفارات أجنبية، لكن دون أن يؤدي إلى وقوع إصابات.


وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن أدرجت إدارة ترمب الحرس الثوري الإيراني على القائمة السوداء لـ"التنظيمات الإرهابية" وشددت عقوباتها الاقتصادية بحق طهران، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي قبل عام.


وارتفع منسوب التوتر أكثر إثر نشر الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات"بي 52" في الخليج الأسبوع الماضي للتصدّي لـ"تهديدات" مصدرها إيران.


كما أمرت إدارة ترمب الطاقم الدبلوماسي الأميركي غير الأساسي بمغادرة العراق، بسبب تهديدات من مجموعات عراقية مسلحة مدعومة من إيران.


في سياق متصل، قال مساعدون في الكونغرس الأميركي إن كبار مسؤولي الإدارة الأميركية سيطلعون مجلسي الشيوخ والنواب غداً الثلاثاء على التطورات بشأن إيران بعد مطالبة أعضائهما بمزيد من المعلومات عن التوتر بين الدولتين.


وأوضح المساعدون أن المتحدثين هم وزير الخارجية مايك بومبيو والقائم بعمل وزير الدفاع باتريك شاناهان ورئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد وممثل للمخابرات لم يذكر بالاسم.


إلى ذلك قال السيناتور الأميركي الجمهوري ليندسي غراهام إن تقارير مستشار الأمن القومي جون بولتون تُظهر أن إيران تقف وراء الهجمات التي طالت السفن في مياه الإمارات الإقليمية والهجمات ضد المنشآت النفطية السعودية والصواريخ التي استهدفت السفارة الأميركية في بغداد.


وكتب غراهام في سلسلة تغريدات على حسابه ب"تويتر": "تلقيت للتو إحاطة من مستشار الأمن القومي بولتون حول تصاعد التوترات مع إيران.. من الواضح أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية، هاجمت إيران خطوط الأنابيب وسفن الدول الأخرى وأطلقت موجة تهديد ضد المصالح الأميركية في العراق".


وأضاف: "الخطأ يقع على عاتق الإيرانيين، وليس الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى".


وشدد غراهام على أنه "إذا تم تفعيل التهديدات الإيرانية ضد الأفراد والمصالح الأميركية، يجب علينا أن نقوم برد عسكري ساحق".


وختم السيناتور الأميركي مطالباً بـ"موقف حازم" من الرئيس الأميركي دونالد ترمب.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 4 أشهر

-

13 مشاهدة

اخبار ذات صلة

ترامب: إذا أقدمت إيران على أي شيء فسيكون خطأ كبيراً

قال الرئيس دونالد ترامب، إنه سيرى ما يحدث مع إيران، مضيفا إن طهران إذا أقدمت على أي شيء فسيكون ذلك خطأ كبيراً.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

21 مشاهدة

ترامب: الحرب مع إيران لن تدوم طويلاً

استبعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إرسال قوات برية في حال خوض حرب مع إيران، مشيراً إلى أن القيادة الإيرانية تفتقر للذكاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

14 مشاهدة

ترامب: إيران تسعى لإبرام اتفاق جديد مع الولايات المتحدة

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، خلال مؤتمر صحافي عقده، السبت، عقب ختام قمة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، إن الولايات المتحدة تملك لائحة بعشرات الأهداف المحتملة في إيران، في إشارة إلى احتمال توجيه ضربة عسكرية.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

13 مشاهدة

ترامب: إيران تلعب بالنار

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن "إيران تلعب بالنار" من خلال تجاوزها الحد المسموح لمخزونها من اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق النووي.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

10 مشاهدة

ترامب: إسقاط طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز.. والبنتاغون يشدد على ردع أي عمل خبيث

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ سفينة عسكرية أميركية كانت تبحر في مضيق هرمز، الخميس، أسقطت طائرة إيرانية مسيّرة بعدما اقتربت منها لمسافة خطرة.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

12 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. واشنطن تتفادى الفخ القطري وترامب: لن نتفاوض مع حركة إرهابية

أثار القرار الأمريكي بوقف المباحثات مع حركة طالبان...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

11 مشاهدة

ترامب: نعرف الفاعل.. و "مستعدون"

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد إن الولايات المتحدة تعتقد أنها تعرف من وراء الهجمات على منشأتي نفط في السعودية وإنها ”مستعدة“ لكن تنتظر التحقق وتقييم السعودية قبل أن تقرر كيف ستتعامل مع الأمر.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أيام

-

50 مشاهدة

أرسل تعزيزات عسكريّة إلى الخليج.. ترامب: أنا مَن سيحدد الوقت المناسب لضرب إيران

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه وحده مَن سيحدد الوقت المناسب لضرب إيران، مضيفاً إن واشنطن تمتلك أقوى جيش في العالم. وقال إنه يمارس أقصى درجات ضبط النفس تجاه إيران.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

14 مشاهدة

بين سبتمبر اليمنيين وسبتمبر الحوثي

يقول الحوثيون إنهم يؤمنون بالجمهورية، وهذا طبعاً لم يرد على لسان عبدالملك وإنما آخرين لا يفرقون بين الصقر والغراب، فما هو الفرق بين 21 سبتمبر الذي يحتفل به الحوثيون من صميم قلوبهم، و26 سبتمبر الذي يزرعه اليمنيون في أعماق أرواحهم وينمو ويرتوي فيها بقدر ما يحاول الحوثيون تجفيفه وقطع جذوره.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعة

-

11 مشاهدة