اهم الأخبار

اليوم الثامناليوم الثامن

عرض الصحف العربية.. استقالة تيريزا ماي "اعتراف بالفشل"

عرض الصحف العربية..  استقالة تيريزا ماي "اعتراف بالفشل"

ناقش كتاب الرأي في الصحف العربية إعلان رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، عزمها الاستقالة من منصبها.

ورأى البعض أن استقالة ماي تعكس "اعترافا بفشلها في إخراج بلادها من الاتحاد الأوروبي".

كما توقّع آخرون أن تكون للاستقالة "تداعيات كبيرة" على مفاوضات الخروج من الاتحاد (بريكست).

"انسداد سياسي"

تقول صحيفة "القدس العربي" اللندنية، في افتتاحيتها إن استقالة ماي تعكس "اعترافا بفشلها في إخراج بلادها من الاتحاد الأوروبي، وبالخسائر التي ألحقها هذا الفشل بحزبها".

وتضيف الصحيفة: "إذا كانت استقالة ماي مؤشرا على الانسداد السياسي الذي أدّى إليه قرار البريطانيين الخروج من أوروبا في استفتاء عام 2016 فإن هذا لا يعني أن الانسداد خاصّية بريطانية، فنتائج انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستعلن الأحد، ستكشف في الحقيقة عن أشكال من الانسداد الأكبر بدأ يظهر على الكيانات السياسية للقارّة الأوروبية".

ويرى عدلي صادق في "العرب" اللندنية أن ماي "لم تدرك خطأها، ولم تصل إلى قناعة بأن أصدقاءها وغلاة مؤيديها والمحرضين على الانفصال عن أوروبا ليسوا إلا مخطئين، وأن قطاعا عريضا من البريطانيين يراهم مجموعة من البدائيين".

ويضيف أن "هؤلاء هم الذين جعلوا من تيريزا ماي، بحسب تقييم النخبة السياسية البريطانية، أسوأ رئيس وزراء في تاريخ البلاد منذ عهد اللورد فريدريك نورث، رئيس الوزراء الذي شهد عصره اندلاع حرب الاستقلال الأمريكية في العام 1775".

ويرى الكاتب أن ماي "لم تفعل سوى القيام بمحاولة لإفساد علاقة بريطانيا بالقارة الأوروبية... وأنها أشعلت عن عمد، وبخطابها الديماغوغي، ما يشبه الحرب الثقافية التي تُهدد المناخ الاجتماعي البريطاني، وتفتح طريقا للبغضاء بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي".

"تداعيات كبيرة"

ويتوقع صادق ناشر في "الخليج" الإماراتية أن تكون لاستقالة ماي "تداعيات كبيرة" على الأزمة القائمة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وأن ذلك سوف ينعكس في مواقف رئيس الوزراء الجديد "الذي سيسعى على الأرجح إلى اتفاق أكثر حسماً، مما يزيد احتمالات الصدام مع المعارضين، وبالتالي إجراء انتخابات عامة مبكرة، من المتوقع أن تشكل خسارة لحزب المحافظين، الذي يواجه منافسة شرسة من حزب العمال، الذي كان بمثابة شوكة في مواجهة مساعي تيريزا ماي خلال السنوات القليلة الماضية".

ويقتبس سمير عطا الله في "الشرق الأوسط" اللندنية مقولة رئيس الوزراء البريطاني الراحل تشرشل التي قال فيها إن "للديمقراطية عيوبا كثيرة".

ويرى الكاتب أن أحد هذه العيوب هي أن سيدة مثل ماي "ربما قد تكون اضطرت إلى الاستقالة مبكراً، وأن بريطانيا قد تعيش بعد اليوم في ظل (وزير الخارجية السابق) بوريس جونسون، الذي يشكك الكثيرون في قدرته على الزعامة، ولكن هذه الديمقراطية غيرت رئاسة الحكومة في لندن".

وتقول "الأهرام" المصرية في افتتاحيتها إن استقالة ماي "جاءت بعد معارضة واسعة من الأغلبية البرلمانية على الخطة الشهيرة التي تقدمت بها وتهدف إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسجلت اعتراضات كبيرة من خصومها السياسيين ومن أعضاء في حزب المحافظين دفعت البعض إلى التقدم بالاستقالة من الحكومة احتجاجا على هذا النهج الذى تتمسك به وعلى مدى سنوات لم تقتنع بغير خطتها وتمسكت بها حتى النهاية".

وتتساءل الصحيفة "هل تنتهى قصة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد رحيل ماي، أم يأتي رئيس حكومة جديدة يكمل نفس السيناريو؟"

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

4 مشاهدة

اخبار ذات صلة

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

تفاوتت تعليقات وردود الناشطين اليمنيين، من إعلاميين وسياسيين وغيرهم، على دعوة (تمني) المبعوث الخاص، البريطاني مارتن غريفيث، أن تتخذ خطوات نحو إحلال السلام، خلال تغريدة موجزة عشية حلول شهر الصوم ضمنها "أطيب التمنيات للشعب اليمن".

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

5 مشاهدة

ما هي جنسيات السفن التي تعرضت لـ"هجمات تخريبية" قرب الإمارات؟

تعرضت 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات لهجمات "تخريبية" في خليج عمان، قرب المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية الإماراتية قبالة سواحل إمارة الفجيرة، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الإماراتية، الأحد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

3 مشاهدة

فضيحة مدوية للحوثي.. نهب معرض سيارات بقعطبة وعرضها كغنائم حرب 

تحولت الانتصارات المزعومة في قطعبة بمحافظة الضالع  التي روجت لها قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- في تقرير لإعلامها الحربي، أمس الثلاثاء،  إلى فضيحة مدوية كشف النهج الإجرامي لهذه العصابة الانقلابية ونهبها لممتلكات المواطنين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

4 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. هل تسعى أمريكا لشراء فلسطين اقتصاديا لتمرير صفقة القرن؟

انتقدت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية الو...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

6 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. هل يتخذ الحوثيون وضعا هجوميا ضد السعودية والإمارات؟

سلطت صحف عربية الضوء على الاتهامات التي وجهها التح...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

7 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. هل تنجح قمّتا مكة في ردع إيران ودفعها لتغيير سلوكها؟

ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية دعوة...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

11 مشاهدة

ابنة شقيق الفلسطيني القتيل بتركيا تتعرض للطعن على يد مجهولين

تعرضت ابنة شقيق زكي مبارك القتيل الفلسطيني بتركيا - الذي زعمت السلطات التركية انتحاره شنقا - لمحاولة اغتيال من جانب

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ شهرين

-

5 مشاهدة

عرض الصحف الألمانية.. ترجمة: هل أصبح خطر الإخوان على بوابة برلين؟

نشر موقع "زود دويتشا تسايتونج" تقريرًا للكاتبين "أ...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

4 مشاهدة

عرضت اتفاق ”عدم اعتداء“.. إيران: مستعدون للحوار مع دول الخليج

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية والدولية، عباس عراقجي، الاثنين، أن بلاده ترحب بالحوار مع أي من دول الخليج، وذلك بعد عرض طهران توقيع اتفاق عدم اعتداء مع جيرانها.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

6 مشاهدة

شاهد صوره نادره للواء الصبيحي فتره شبابه اثناء عرض عسكري بجمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبية

شاهد صوره نادره للواء الصبيحي فتره شبابه اثناء عرض عسكري بجمهوريه اليمن الديمقراطيه

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

2 مشاهدة

Hiba Aidaroos

😂

منذ 6 ساعات

-

4 مشاهدة