نيوز يمننيوز يمن

عرضت اتفاق ”عدم اعتداء“.. إيران: مستعدون للحوار مع دول الخليج

عرضت اتفاق ”عدم اعتداء“.. إيران: مستعدون للحوار مع دول الخليج

عرضت اتفاق ”عدم اعتداء“.. إيران: مستعدون للحوار مع دول الخليج


أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية والدولية، عباس عراقجي، الاثنين، أن بلاده ترحب بالحوار مع أي من دول الخليج، وذلك بعد عرض طهران توقيع اتفاق عدم اعتداء مع جيرانها.


وغرد عراقجي على حسابه في "تويتر" قائلاً: "ترحب إيران بالحوار مع أي من دول الخليج لإيجاد علاقات متوازنة ونظام مبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".


في حين نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن عراقجي في بيان على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية، أثناء زيارة يقوم بها حاليا للكويت، قوله "إن سياسة العقوبات الأميركية تهدد أمن الشرق الأوسط".


يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال فيها " إن إيران عرضت توقيع اتفاق عدم اعتداء مع جيرانها في الخليج"، في أعقاب تصاعد التوترات بين طهران وواشنطن.


وقال ظريف خلال مؤتمر صحافي جمعه مع نظيره العراقي محمد الحكيم، أمس في بغداد، إن طهران "عرضت توقيع اتفاق عدم اعتداء مع جيرانها في منطقة الخليج".


وأعرب ظريف عن رغبة طهران في بناء "علاقات متوازنة" مع جميع الدول الخليجية.


ولفت إلى أن "بلاده لا تريد أي تصعيد عسكري، وهي على استعداد لتلقي أي مبادرة تساعد على خفض التصعيد وتكوين علاقات بنَّاءة مع جميع دول الجوار".


وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.


وتزايد التوتر، مؤخراً، بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة، واعتزامه إرسال مئات الجنود إلى الشرق الأوسط، في ضوء معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأميركية في المنطقة.


ودعت الرياض لقمتين بنهاية مايو الجاري، لبحث تلك التهديدات بعد وقت قصير من استهداف 4 سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات، بينهما سفينتان سعوديتان، فضلاً عن استهداف جماعة الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- لمحطتي ضخ تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ سنة

-

180 مشاهدة

اخبار ذات صلة

جبهة الإخوان في شقرة.. خلافات بين القادة وانهيار للقوات

في الحادي عشر من مايو الماضي شنت مليشيات الإخوان في مدينة شقرة حربها على القوات الجنوبية، في محاولة للدخول إلى عاصمة محافظة أبين زنجبار

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

7 مشاهدة

اليمن في مهب المليشيا.. المصائب لا تأتي فرادى

لم تعد علاقة المليشيا كسلطة قائمة بالمواطن اليمني تمثل حتى 5%، هذا فيما يخص معظم الخدمات الضرورية اليومية، غير أنها حاضرة بقوة 100%؛ في أخذ الجبايات والضرائب، وتنفيذ قانون الخُمس الذي فرضته مؤخرًا.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

10 مشاهدة

تضرر 20 منزلاً وجرف 25 سيارة.. وفاة وإصابة 5 أطفال بسيول أمطار صنعاء - صور

انهارت 4 منازل، في العاصمة صنعاء التي تشهد أمطاراً غزيرة للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تحذيرات للجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن حياة الكثيرين مهددة جراء السيول في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 ساعات

-

8 مشاهدة

لبنان على صفيح ساخن.. غضب الجماهير يشعل بيروت بمظاهرات واقتحام للوزارات

يعيش لبنان على صفيح ساخن في ضوء تصاعد غضب الجماهير مساء السبت، بعد تفجير مرفأ بيروت الذي خلف أكثر من 158 قتيلاً و6000 جريح.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

12 مشاهدة

دعوات لمساعدة تهامة: ابن بريك: "فرض واجب".. وسفير جيبوتي في الرياض: "نكبة"

تواصلت دعوات لمساعدة "تهامة" اليمنية في مواجهة آثار السيول التي قتلت العشرات من السكان وسببت خسائر في الممتلكات بالملايين، حيث جرفت المزارع والحيوانات، وكان النازحون هم الأقسى ضرراً.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 ساعات

-

12 مشاهدة

دعمه شوقي هائل ورقصت فيه عجوز مع حفيدها.. متطرفون عن مهرجان القاهرة في تعز: جريمة عظمى يؤخّر النصر

رصد محمد اليونسي معركة “إعلامية شرسة في تعز” يقودها النائب الإصلاحي في البرلمان “عبدالله العديني وبعض المتطرفين ضد مدير مكتب الثقافة في تعز عبدالخالق سيف”.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

14 مشاهدة

زُينت جدرانه بصور الشهداء.. يافع تشهد مهرجانها التراثي السنوي

شهدت محافظة لحج مديرية يافع لبعوس منطقة الهجر، السبت، تنظيم مهرجان تراثي سنوي، يقام سنوياً في تاسع أيام عيد الأضحى في منطقة الهجر مديرية لبعوس

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

12 مشاهدة

تدويل إدارة الحرمين.. دعوات إيرانية بلسان الحوثي

على هامش موسم الحج لهذا العام 1441 هجرية، شنت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- حملة إعلامية منظمة هاجمت خلالها حكومة المملكة العربية السعودية على خلفية الإجراءات الاحترازية الاستثنائية التي رافقت موسم الحج لهذا العام بسبب فيروس كورونا covid19.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

16 مشاهدة

خبيرة أمريكية: تركيا "معدمة" وقطر تمول نشاطها في اليمن

أكدت الخبيرة الأمريكية المتخصصة في الأمن القومي والشأن اليمني والتركي والجماعات الراديكالية، إيرينا تسوكرمان، ارتباط العمليات والتحركات التي تجري في الحجرية في محافظة تعز وسط اليمن بشكل مباشر بالتحرك التركي/ القطري ضد السعودية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

19 مشاهدة

مختصون يحذِّرون من انهيار أكبر وأقدم جسر في أبين

على مدخل مدينة زنجبار، جنوبي اليمن، يقف (جسر الصين) بشموخ على ضفاف وادي بنا، حيث الخط الدولي، وهو أهم الجسور في محافظة أبين ويربطها بالعاصمة عدن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

15 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ شهر

-

531 مشاهدة