نيوز يمننيوز يمن

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!


تفاوتت تعليقات وردود الناشطين اليمنيين، من إعلاميين وسياسيين وغيرهم، على دعوة (تمني) المبعوث الخاص، البريطاني مارتن غريفيث، أن تتخذ خطوات نحو إحلال السلام، خلال تغريدة موجزة عشية حلول شهر الصوم ضمنها "أطيب التمنيات للشعب اليمن".


لكنها إجمالاً سلطت الضوء على مشاعر دفينة من اليأس والنقمة تجاه الأمم المتحدة ومبعوثها تجتاح اليمنيين ولكنهم يفضلون التنفيس عنها بمهاجمة غريفيث الذي يلقى التجاوب الكامل من الرئاسة اليمنية، وهو ما يمكنه من الاستمرارية في اتباع نفس الأسلوب والخط الذي يسير عليه.


عدد قليل من المغردين أو الناشطين الذين أعادوا المسئولية على المسئولين الفعليين وأصحاب القرار في رأس السلطة ورئاسة الشرعية الذين خولوا غريفيث المضي قدماً في تنفيذ أجندته وفرض رؤاه وإمضاء إرادته وطبع المهمة الأممية بطابعه الخاص شديد الحساسية والاستفزاز لليمنيين الناقمين، منذ بداية تسلمه مهامه خلفاً لإسماعيل ولد الشيخ أحمد.


المثير واللافت هو أن معظم التعليقات على تغريدة المبعوث الخاص في تويتر ومن مغردين لصيقين بمسئولي الشرعية وبأصحاب القرار الرئيسيين والرئاسيين، ذهبت (كمن يغرد في المريخ) تكيل الدروس وتعيد شرح وتفسير الأزمة اليمنية وجوهر الصراع، وهو كلام كان ولا يزال الواجب يقتضي أن يوجه وأن يتوجه نصحاً ونقداً ومراجعة لذوي المسئولية الحصرية وراء التمكين لمهمة غريفيث أكثر وأبعد مما اقتضته مهمة مبعوث وميسر أممي لا صاحب قرار وصانع سياسات وتوجهات.


الذين ينقمون على غريفيث أكثر مما تحتمل مسئوليته المباشرة، إلا بما خولته إياها الشرعية من صلاحيات وسمحت له من تدخلات، يعيدون عرض واستعراض مقولاتهم المكرور حول جذر وجوهر المشكلة والصراع في اليمن.


لكن، أليس بمقدور هؤلاء أن يأخذوا طريقاً أقصر إلى الفائدة والإفادة فيتوجهون بالخطاب إلى الرئاسة التي تمادت في التعاطي واسترسلت في التجاوب مع رغبات وإرادة وتوجهات غريفيث، أياً كانت مواقفنا وقناعاتنا السلبية تجاهها؟


كان من البديهي أن تستحضر الرئاسة اليمنية تلك المسلمات والحقائق والوقائع التي تساق جهة غريفيث في تعليقات قصيرة وتغريديات ملحقة بتغريدته، وهي لن تجلب نفعاً أو نتيجة في المجمل، كان بديهياً أن تستحضرها القيادة اليمنية وهي تتعاطى إيجابياً ومراراً مع خيارات وتوجهات غريفيث.


والحال أن الأزمة المركبة التي تكتنف الحالة اليمنية، تتمثل في صناع القرار وفي مجاوريهم ومستشاريهم ومقربيهم ممن يشار إليهم بالنخبة.. النخبة التي تظاهر الرئاسة بالابتسامات الصفراء والمجاملات الخرقاء، وتكيل الاتهامات للنتيجة معفية السبب الدائم من المسئولية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ سنة

-

180 مشاهدة

اخبار ذات صلة

جبهة الإخوان في شقرة.. خلافات بين القادة وانهيار للقوات

في الحادي عشر من مايو الماضي شنت مليشيات الإخوان في مدينة شقرة حربها على القوات الجنوبية، في محاولة للدخول إلى عاصمة محافظة أبين زنجبار

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

7 مشاهدة

اليمن في مهب المليشيا.. المصائب لا تأتي فرادى

لم تعد علاقة المليشيا كسلطة قائمة بالمواطن اليمني تمثل حتى 5%، هذا فيما يخص معظم الخدمات الضرورية اليومية، غير أنها حاضرة بقوة 100%؛ في أخذ الجبايات والضرائب، وتنفيذ قانون الخُمس الذي فرضته مؤخرًا.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

10 مشاهدة

تضرر 20 منزلاً وجرف 25 سيارة.. وفاة وإصابة 5 أطفال بسيول أمطار صنعاء - صور

انهارت 4 منازل، في العاصمة صنعاء التي تشهد أمطاراً غزيرة للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تحذيرات للجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن حياة الكثيرين مهددة جراء السيول في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 ساعات

-

8 مشاهدة

لبنان على صفيح ساخن.. غضب الجماهير يشعل بيروت بمظاهرات واقتحام للوزارات

يعيش لبنان على صفيح ساخن في ضوء تصاعد غضب الجماهير مساء السبت، بعد تفجير مرفأ بيروت الذي خلف أكثر من 158 قتيلاً و6000 جريح.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

12 مشاهدة

دعوات لمساعدة تهامة: ابن بريك: "فرض واجب".. وسفير جيبوتي في الرياض: "نكبة"

تواصلت دعوات لمساعدة "تهامة" اليمنية في مواجهة آثار السيول التي قتلت العشرات من السكان وسببت خسائر في الممتلكات بالملايين، حيث جرفت المزارع والحيوانات، وكان النازحون هم الأقسى ضرراً.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 ساعات

-

12 مشاهدة

دعمه شوقي هائل ورقصت فيه عجوز مع حفيدها.. متطرفون عن مهرجان القاهرة في تعز: جريمة عظمى يؤخّر النصر

رصد محمد اليونسي معركة “إعلامية شرسة في تعز” يقودها النائب الإصلاحي في البرلمان “عبدالله العديني وبعض المتطرفين ضد مدير مكتب الثقافة في تعز عبدالخالق سيف”.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

14 مشاهدة

زُينت جدرانه بصور الشهداء.. يافع تشهد مهرجانها التراثي السنوي

شهدت محافظة لحج مديرية يافع لبعوس منطقة الهجر، السبت، تنظيم مهرجان تراثي سنوي، يقام سنوياً في تاسع أيام عيد الأضحى في منطقة الهجر مديرية لبعوس

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

12 مشاهدة

تدويل إدارة الحرمين.. دعوات إيرانية بلسان الحوثي

على هامش موسم الحج لهذا العام 1441 هجرية، شنت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- حملة إعلامية منظمة هاجمت خلالها حكومة المملكة العربية السعودية على خلفية الإجراءات الاحترازية الاستثنائية التي رافقت موسم الحج لهذا العام بسبب فيروس كورونا covid19.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

16 مشاهدة

خبيرة أمريكية: تركيا "معدمة" وقطر تمول نشاطها في اليمن

أكدت الخبيرة الأمريكية المتخصصة في الأمن القومي والشأن اليمني والتركي والجماعات الراديكالية، إيرينا تسوكرمان، ارتباط العمليات والتحركات التي تجري في الحجرية في محافظة تعز وسط اليمن بشكل مباشر بالتحرك التركي/ القطري ضد السعودية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 16 ساعة

-

19 مشاهدة

مختصون يحذِّرون من انهيار أكبر وأقدم جسر في أبين

على مدخل مدينة زنجبار، جنوبي اليمن، يقف (جسر الصين) بشموخ على ضفاف وادي بنا، حيث الخط الدولي، وهو أهم الجسور في محافظة أبين ويربطها بالعاصمة عدن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

15 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ شهر

-

531 مشاهدة