نيوز يمننيوز يمن

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!


تفاوتت تعليقات وردود الناشطين اليمنيين، من إعلاميين وسياسيين وغيرهم، على دعوة (تمني) المبعوث الخاص، البريطاني مارتن غريفيث، أن تتخذ خطوات نحو إحلال السلام، خلال تغريدة موجزة عشية حلول شهر الصوم ضمنها "أطيب التمنيات للشعب اليمن".


لكنها إجمالاً سلطت الضوء على مشاعر دفينة من اليأس والنقمة تجاه الأمم المتحدة ومبعوثها تجتاح اليمنيين ولكنهم يفضلون التنفيس عنها بمهاجمة غريفيث الذي يلقى التجاوب الكامل من الرئاسة اليمنية، وهو ما يمكنه من الاستمرارية في اتباع نفس الأسلوب والخط الذي يسير عليه.


عدد قليل من المغردين أو الناشطين الذين أعادوا المسئولية على المسئولين الفعليين وأصحاب القرار في رأس السلطة ورئاسة الشرعية الذين خولوا غريفيث المضي قدماً في تنفيذ أجندته وفرض رؤاه وإمضاء إرادته وطبع المهمة الأممية بطابعه الخاص شديد الحساسية والاستفزاز لليمنيين الناقمين، منذ بداية تسلمه مهامه خلفاً لإسماعيل ولد الشيخ أحمد.


المثير واللافت هو أن معظم التعليقات على تغريدة المبعوث الخاص في تويتر ومن مغردين لصيقين بمسئولي الشرعية وبأصحاب القرار الرئيسيين والرئاسيين، ذهبت (كمن يغرد في المريخ) تكيل الدروس وتعيد شرح وتفسير الأزمة اليمنية وجوهر الصراع، وهو كلام كان ولا يزال الواجب يقتضي أن يوجه وأن يتوجه نصحاً ونقداً ومراجعة لذوي المسئولية الحصرية وراء التمكين لمهمة غريفيث أكثر وأبعد مما اقتضته مهمة مبعوث وميسر أممي لا صاحب قرار وصانع سياسات وتوجهات.


الذين ينقمون على غريفيث أكثر مما تحتمل مسئوليته المباشرة، إلا بما خولته إياها الشرعية من صلاحيات وسمحت له من تدخلات، يعيدون عرض واستعراض مقولاتهم المكرور حول جذر وجوهر المشكلة والصراع في اليمن.


لكن، أليس بمقدور هؤلاء أن يأخذوا طريقاً أقصر إلى الفائدة والإفادة فيتوجهون بالخطاب إلى الرئاسة التي تمادت في التعاطي واسترسلت في التجاوب مع رغبات وإرادة وتوجهات غريفيث، أياً كانت مواقفنا وقناعاتنا السلبية تجاهها؟


كان من البديهي أن تستحضر الرئاسة اليمنية تلك المسلمات والحقائق والوقائع التي تساق جهة غريفيث في تعليقات قصيرة وتغريديات ملحقة بتغريدته، وهي لن تجلب نفعاً أو نتيجة في المجمل، كان بديهياً أن تستحضرها القيادة اليمنية وهي تتعاطى إيجابياً ومراراً مع خيارات وتوجهات غريفيث.


والحال أن الأزمة المركبة التي تكتنف الحالة اليمنية، تتمثل في صناع القرار وفي مجاوريهم ومستشاريهم ومقربيهم ممن يشار إليهم بالنخبة.. النخبة التي تظاهر الرئاسة بالابتسامات الصفراء والمجاملات الخرقاء، وتكيل الاتهامات للنتيجة معفية السبب الدائم من المسئولية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 7 أشهر

-

53 مشاهدة

اخبار ذات صلة

بدعم قطري .. الإخوان يستعرضون قواتهم جنوب تعز بعد أيام من اغتيال الحمادي

نظم حزب الإصلاح (جناح الإخوان في اليمن)، في محافظة تعز، استعراضا عسكريا لعناصره في المحافظة التي لا تزال محاصرة من قبل الحوثيين.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ يوم

-

117 مشاهدة

عدن، نيوزيمن، "العرب":

عدن.. الانتقالي الجنوبي يتمسك باتفاق الرياض ويستعد لخيارات الحرب

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

7 مشاهدة

سخط وتساؤلات عن هدف معسكر يفرس واستعراض الإخوان مليشياتهم بعد اغتيال الحمادي

أثار الاستعراض العسكري لمليشيات الحشد الإخوانية الممولة من دولة قطر وسلطنة عُمان ردود أفعال تعزية ساخطة من استمرارية تنظيم الإخوان تجييش مليشياتهم بهدف السيطرة على المناطق المحررة وخوض معارك إقليمية على حساب مصلحة المحافظة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

7 مشاهدة

نيويورك بوست: انتفاضة لبنان والعراق وإيران أسقطت الأمبراطورية المتسلطة

بعد أربعين عاماً من الثورة الإيرانية، يبدو أن نظام طهران حقق أحد أكثر أهدافه طموحاً، إنشاء "هلال شيعي" يمتد عبر العراق وسوريا ولبنان إلى اليمن،

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

8 مشاهدة

الحمادي قبل استشهاده يوثق معارك تعز الاولى

يقدم "الحمادي" تفاصيل بالغة الأهمية عن ذلك، وعن المعارك التي دارت مع الحوثة في المقر الرئيسي للواء؛ معسكر المطار القديم. يروي كيف جرت تلك المعارك، وكيف تمت عملية الانسحاب من المعسكر. إلى الحوار.

نيوز يمن - محليات -

منذ 15 ساعة

-

27 مشاهدة

مشايخ الحجرية: لن نفرِّط بدم وإنجازات العميد عدنان الحمادي

دان مشايخ ووجهاء وأعيان قطاع الحجرية بمحافظة تعز، الأحد، "جريمة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها قائد اللواء 35 مدرع العميد الركن عدنان الحمادي، في الثاني من ديسمبر الجاري، بمنزله بمديرية المواسط".

نيوز يمن - محليات -

منذ 19 ساعة

-

17 مشاهدة

قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بين لواءين من جيش "الإخوان" بتعز

اندلعت اشتباكات مسلحة بين فصائل من الجيش التابع لحزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، في مدينة تعز، وسط البلاد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 20 ساعة

-

29 مشاهدة

ضابط إخواني يرأس أول اجتماع لقيادة اللواء 35 مدرع بعد اغتيال الحمادي

عقدت قيادات اللواء 35 مدرع، الأحد 8 ديسمبر/كانون الأول 2019م، أول اجتماع لها منذ اغتيال القائد العميد ركن عدنان محمد الحمادي، لمناقشة مختلف القضايا المتعلقة بجريمة اغتيال قائدهم.

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

17 مشاهدة

الانتقالي الجنوبي يفك لغز "الاغتيالات" في عدن

اتهمت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الأحد، من أسمتها "قوى النفوذ اليمنية بإطلاق خلاياها الإرهابية النائمة سعياً منها لتعكير صفو الأمن والسكينة العامة في الجنوب بهدف حرف الأنظار لتمرير مخططاتها المشبوهة".

نيوز يمن - محليات -

منذ 22 ساعة

-

16 مشاهدة

رسالة قطرية للرياض من تعز.. المخلافي يدشن لواء حمد بن خليفة - فيديو

نشر الشيخ حمود سعيد المخلافي، على صفحته في فيس بوك، مقطع فيديو يوثق تدشين معسكر "حمد" في يفرس جبل حبشي محافظة تعز، على مساحة تقترب من ثلاث مديريات، هي: جبل حبشي، والمواسط، والمعافر، وليس بعيداً المسراخ.

نيوز يمن - محليات -

منذ 22 ساعة

-

15 مشاهدة