اهم الأخبار

نيوز يمننيوز يمن

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!


تفاوتت تعليقات وردود الناشطين اليمنيين، من إعلاميين وسياسيين وغيرهم، على دعوة (تمني) المبعوث الخاص، البريطاني مارتن غريفيث، أن تتخذ خطوات نحو إحلال السلام، خلال تغريدة موجزة عشية حلول شهر الصوم ضمنها "أطيب التمنيات للشعب اليمن".


لكنها إجمالاً سلطت الضوء على مشاعر دفينة من اليأس والنقمة تجاه الأمم المتحدة ومبعوثها تجتاح اليمنيين ولكنهم يفضلون التنفيس عنها بمهاجمة غريفيث الذي يلقى التجاوب الكامل من الرئاسة اليمنية، وهو ما يمكنه من الاستمرارية في اتباع نفس الأسلوب والخط الذي يسير عليه.


عدد قليل من المغردين أو الناشطين الذين أعادوا المسئولية على المسئولين الفعليين وأصحاب القرار في رأس السلطة ورئاسة الشرعية الذين خولوا غريفيث المضي قدماً في تنفيذ أجندته وفرض رؤاه وإمضاء إرادته وطبع المهمة الأممية بطابعه الخاص شديد الحساسية والاستفزاز لليمنيين الناقمين، منذ بداية تسلمه مهامه خلفاً لإسماعيل ولد الشيخ أحمد.


المثير واللافت هو أن معظم التعليقات على تغريدة المبعوث الخاص في تويتر ومن مغردين لصيقين بمسئولي الشرعية وبأصحاب القرار الرئيسيين والرئاسيين، ذهبت (كمن يغرد في المريخ) تكيل الدروس وتعيد شرح وتفسير الأزمة اليمنية وجوهر الصراع، وهو كلام كان ولا يزال الواجب يقتضي أن يوجه وأن يتوجه نصحاً ونقداً ومراجعة لذوي المسئولية الحصرية وراء التمكين لمهمة غريفيث أكثر وأبعد مما اقتضته مهمة مبعوث وميسر أممي لا صاحب قرار وصانع سياسات وتوجهات.


الذين ينقمون على غريفيث أكثر مما تحتمل مسئوليته المباشرة، إلا بما خولته إياها الشرعية من صلاحيات وسمحت له من تدخلات، يعيدون عرض واستعراض مقولاتهم المكرور حول جذر وجوهر المشكلة والصراع في اليمن.


لكن، أليس بمقدور هؤلاء أن يأخذوا طريقاً أقصر إلى الفائدة والإفادة فيتوجهون بالخطاب إلى الرئاسة التي تمادت في التعاطي واسترسلت في التجاوب مع رغبات وإرادة وتوجهات غريفيث، أياً كانت مواقفنا وقناعاتنا السلبية تجاهها؟


كان من البديهي أن تستحضر الرئاسة اليمنية تلك المسلمات والحقائق والوقائع التي تساق جهة غريفيث في تعليقات قصيرة وتغريديات ملحقة بتغريدته، وهي لن تجلب نفعاً أو نتيجة في المجمل، كان بديهياً أن تستحضرها القيادة اليمنية وهي تتعاطى إيجابياً ومراراً مع خيارات وتوجهات غريفيث.


والحال أن الأزمة المركبة التي تكتنف الحالة اليمنية، تتمثل في صناع القرار وفي مجاوريهم ومستشاريهم ومقربيهم ممن يشار إليهم بالنخبة.. النخبة التي تظاهر الرئاسة بالابتسامات الصفراء والمجاملات الخرقاء، وتكيل الاتهامات للنتيجة معفية السبب الدائم من المسئولية.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 3 أشهر

-

4 مشاهدة

اخبار ذات صلة

إلى الصامتين من رجال المال والأعمال: أنتم الخاسر الأول والغائب الأخير.. إلى متى؟!

ومن الحديث عن الأخوة الأعداء في القبيلة المصطنعة؛ فالمعارضة الفاسدة العاجزة المتعاجزة، ثم منظمات المجتمع المدني الشريك المُرتَهَن المُغيّب؛ وصولاً إلى كل الألوان التي يزخر بها المشهد السياسي والوطني العام، والذي يتسع صدره اليوم حتى للغثاء من دعاة المناطقية والمذهبية والإمامية وتجار الدين والدنيا من دعاة الإسلام السياسي وغيرهم، وحتى القاعدة وداعش، والتي نُشرت هنا في "نيوزيَمن" بشجاعة مهنية ملحوظة؛ تبقى محل تقدير وجديرة بالاقتداء.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

9 مشاهدة

مصدر مطلع : عبدالله العليمي يحرف بيان رئاسة البرلمان ويغلق آخر قنوات التواصل مع الإمارات

كشف مصدر مطلع لـ( نيوزيمن) عن تدخل مدير مكتب رئاسة الجمهورية في تغيير فحوى البيان الصادر عن هيئة رئاسة مجلس النواب، والتلاعب ببعض الفقرات الواردة فيه قبل نشره في وكالة سبأ.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

13 مشاهدة

فعاليات "ولاية" الحوثي الباهتة عبرت عن رفض اليمنيين

فشلت فعاليات "الولاية" الحوثية في صنعاء بشكل واضح، حشود محدودة لم تصمد ساعة واحدة. لقد كانت باهتة بالقدر الكافي لتعبر عن تمسك اليمنيين بجمهوريتهم أكثر من تعبيرها عن حمق التشبث بالماضي وخزعبلات السيادة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

13 مشاهدة

احتلال "عربستان".. خطيئة واشنطن التي مكنت إيران من الهيمنة وقمع العرب والاستقواء بثرواتهم (ترجمة)

تتشدق القيادات الإيرانية بخطابات إنسانية نبيلة، بشأن تعرض أقليات شيعية في بلدان مجاورة للاضطهاد، لكنهم في نفس الوقت يمارسون القمع والتمييز بل أسوأ، ضد السكان العرب الذين تقوم طهران باستغلال أراضيهم الثرية بالنفط على مدار عقود.

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

18 مشاهدة

نائب وزير الدفاع السعودي يلتقي وفد "الانتقالي".. ويؤكد: الحوثي العدو الرئيسي لليمن

شدد نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، الأربعاء، على توحيد الصفوف لمواجهة خطر الميليشيا الحوثية، المهدد والعدو الرئيسي لليمن، أرضاً وشعباً، مؤكداً عدم القبول بتسليم اليمن لولاية الفقيه.

نيوز يمن - محليات -

منذ 22 ساعة

-

16 مشاهدة

روائي سعودي: الإخوان يتخفون وراء الحرس الرئاسي ويقفون خلف دمار اليمن

قال الروائي السعودي عبده خال، إن تنظيم الإخوان يقف خلف الدمار الراهن في اليمن والعالم العربي، استخدام سياسة الاختباء خلف مؤسسات الدولة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 22 ساعة

-

16 مشاهدة

إيران: لن تنعم الممرات المائية بالأمان إذا توقفت صادراتنا النفطية

في اعتراف صريح بوقوف إيران خلف أعمال التفجيرات التي استهدفت ناقلات النفط في مضيق هرمز منذ تصفير صادراتها النفطية في إطار العقوبات الأميركية.. قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إنه إذا حدث وتوقفت صادرات بلاده النفطية فلن تنعم الممرات المائية الدولية بنفس القدر من الأمان الذي كانت عليه من ذي قبل.

نيوز يمن - محليات -

منذ 23 ساعة

-

11 مشاهدة

الهجوم الإيراني الحوثي ضد طائرة مسيرة أمريكية فوق اليمن استفزاز خطير (البنتاغون)

قال بيان لوزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، الأربعاء، إن فريقاً أمنياً يحقق في الهجوم الإيراني - الحوثي ضد طائرة مسيرة أمريكية فوق اليمن والتي كانت تحلق في الأجواء الدولية على ارتفاع عال.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

18 مشاهدة

حزام عدن يؤمن قصر المعاشيق عقب عمليات نهب من أفراد الحماية

أمنت قوة مشتركة من أمن محافظة عدن والحزام الأمني، الأربعاء، القصر الرئاسي (المعاشيق) عقب عمليات نهب نفذها أفراد من ألوية الحماية الرئاسية الموالية للرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي، لمخازن القصر.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

33 مشاهدة

الإمارات ترد على مزاعم "الشرعية" بشأن أحداث عدن

أعربت الإمارات العربية المتحدة، عن أسفها الشديد ورفضها القاطع جملة وتفصيلاً لجميع المزاعم والادعاءات التي وُجهت إليها حول التطورات في عدن، مجددة موقفها الثابت كشريك في التحالف، والعازم على مواصلة بذل قصارى جهودها لتهدئة الوضع الراهن في جنوب اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

17 مشاهدة

Hiba Aidaroos

😂

منذ 6 ساعات

-

4 مشاهدة