نيوز يمننيوز يمن

الحديدة تطيح باليماني من وزارة الخارجية.. خيار "الفشل المركب"

الحديدة تطيح باليماني من وزارة الخارجية.. خيار "الفشل المركب"

وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني


تسارعت التطورات السياسية على صلة بأزمة الثقة المتفاقمة بين السلطات اليمنية الشرعية والمبعوث الأممي إلى اليمن، البريطاني، مارتن غريفيث، عقب تسرب مسودة بيان بريطانية لمجلس الأمن وتقدم وزير الخارجية اليمني خالد اليماني باستقالته.


ونقلت قناة "العربية" عن مراسلها في نيويورك استقالة وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، من منصبه، الاثنين. وتقدم اليماني باستقالته من منصبه رسمياً إلى الرئيس اليمني عبد ربه هادي.


ومن غير المعروف ما إذا كان الرئيس سهادي قد قبل الاستقالة أم لا ؟


> تتبنى رواية الحوثيين.. تحركات بريطانية لفرض استمرارية مارتن غريفيث


ورأس اليماني الوفد المفاوض في مشاورات السويد التي أفضت إلى اتفاقات غامضة بشأن الحديدة مكنت للحوثيين لاحقا كما يقول المراقبون اليمنيون الذين حملوا اليماني مسئولية التوقيع على اتفاق غامض بدون سقف وبدون ضوابط.


لكن الفشل المركب تمثل في تعثر تنفيذ الاتفاق وفي الالتفاف عليه معا برعاية بريطانية أممية عبر غريفيث وهانت مع عجز السلطات الشرعية عن فعل شيء ذي بال.


وصرح اليماني مرارا: "لا نعتبر الفشل خيارا لاتفاقية استوكهولم".


وخلال ذلك قدمت بريطانيا مسودة بيان إلى مجلس الأمن الدولي تتضمن تأكيد دعم أعضاء المجلس للمبعوث البريطاني/الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أمام الدعوات المتصاعدة إلى إنهاء مهمته ووقف التعامل معه.


وجاءت استقالة اليماني في أجواء أزمة تثقة وجدل متبادل أممي يمني حول تجاوزات مارتن غريفيث وتعثر تنفيذ اتفاقيات السويد وبصورة خاصة عقب تبني غريفيث مسرحية الانسحاب الأحادي من موانئ الحديدة منتصف مايو الماضي وهو ما ترفضه الشرعية اليمنية وتتهم غريفيث بالتواطؤ مع المليشيات الانقلابية والإخلال بشروط الحيادية وتجاوز المرجعيات.


ومن المقرر أن تبدأ اليوم الاثنين مساعدة الأمين العام، روزماري ديكارلو، مباحثات في العاصمة السعودية الرياض مع مسئولين يمنيين وسعوديين الأوضاع في اليمن على خلفية توتر العلاقة مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والرسائل المتبادلة بين الرئاسة اليمنية والأمانة العامة للمم المتحدة أواخر مايو الماضي في هذا الشأن.


وتأتي زيارة ديكارلو إلى الرياض بعد ثلاثة أسابيع من اتهام الرئيس اليمني مبعوث المنظمة الدولية إلى بلاده مارتن غريفيث بالانحياز للحوثيين، وذلك في رسالة أرسلها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


وخاطب هادي غوتيريش "أودّ التأكيد أيضا أنّه لا يمكن أن أقبل باستمرار التجاوزات التي يقدم عليها مبعوثكم الخاص والتي تهدد بانهيار فرص الحل الذي يتطلّع له أبناء الشعب".


و أرسل غوتيريش رسالة جوابية إلى هادي قال فيها إن المنظمة الدولية لن تدّخر جهدا للحفاظ على اتفاقات السويد "نصا وروحا". وأضاف: "بوسعي أن أؤكد لكم أيضا أنه ليس لدى الأمم المتحدة أي نيّة لإقامة إدارة دولية في الحديدة".



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 6 أشهر

-

54 مشاهدة

اخبار ذات صلة

القوات المشتركة أحبطت هجوما ليليا في جنوب الحديدة وكبدت الحوثيين خسائر

أحبطت القوات المشتركة في الساحل الغربي هجوما ليليا شنته مليشيا الحوثي في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة في وقت متأخر من مساء الجمعة و

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

136 مشاهدة

الحديدة.. هجوم حوثي أعاق قافلة مساعدات أممية وتصعيد للقصف المدفعي

واصلت مليشيات الحوثي الإجرامية مسلسل جرائمها الإنسانية ضد أبناء محافظة الحديدة، حيث منعت المليشيات دخول قافلة مساعدات إنسانية مقدمة من برنامج الغذاء العالمي إلى سكان وأهالي مديرية الدريهمي، صباح اليوم الجمعة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

130 مشاهدة

المليشيات الحوثية تصعد عسكريا في كافة جبهات جنوب الحديدة

أكدت مصادر عسكرية ميدانية تعرض مواقع القوات المشتركة للقصف والاستهداف المكثف من قبل مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، خلال الساعات الماضية ويوم الخميس 8 أغسطس 2019 في مديريتي حيس والتحيتا تزامنا مع تعرض مواقع القوات في الدريهمي للاستهداف.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

132 مشاهدة

عودة إلى نبوءة كاميرت.. الحديدة في الفريزر البريطاني

ثلاث سمات بارزة يمكنها إجمال شخصية الجنرال الهولندي باتريك كاميرت: النزاهة، المهنية، واحترام الذات. وسوف تشهد له بذلك الفترة الزمنية القصيرة التي قضاها، ولكن الثرية والصاخبة -وكان قد بدأ فعلياً خطوات جادة للتبريد في منطقة ساخنة- في مدينة الحديدة بوجه خاص - غربي اليمن في نهاية 2018 وبداية 2019.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

65 مشاهدة

نبيل الصوفي: حزب الله يدير المعركة للحوثيين بنفس طائفي أعلى وتواجده رُصد أكثر في معركة الحديدة (فيديو)

قال نبيل الصوفي، إن تورط حزب الله في الحرب مع المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، تجاوز مسألة التنظير للحرب والدعم الإعلامي إلى المشاركة الفعلية ميدانياً، سواءً في الجانب اللوجيستي أو المسائل التقنية والبرمجية والاتصالات وحتى التدريب والإدارة والتخطيط للمعارك.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

99 مشاهدة

الحديدة في 24 ساعة.. تصعيد حوثي شامل وتحدٍ سافر (رصد ميداني)

استخدمت المليشيات الإرهابية الحوثية، السبت 4 مايو 2019، قذائف مدفعية وأسلحة رشاشة ثقيلة ومتوسطة بكثافة غير مسبوقة لاستهداف الأحياء السكنية ومواقع عسكرية في حيس والتحيتا، بداية من منتصف الليلة الماضية، وتطابقت معلومات وشهادات بشأن الدفع بأعداد كبيرة من المقاتلين والأسلحة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

76 مشاهدة

اشتباكات وقصف ليلي بالمدفعية الثقيلة في مدينة الحديدة

أفاد نيوزيمن أهال وسكان بوقوع اشتباكات رافقها قصف عنيف بالقذائف المدفعية والرشاشة، مساء الجمعة وعشية السبت داخل الأحياء الشرقية بمدينة الحديدة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

105 مشاهدة

التحيتا تشهد أعنف الاستباكات في جنوبي الحديدة

تجددت الاشتباكات، قد تكون هي الأعنف على الإطلاق وفقاً لمراسل نيوزيمن، في مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة، قبيل قليل من حلول منتصف الليل ومع دخول أولى ساعات فجر السبت 4 مايو/أيار 2019.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

78 مشاهدة

قصف حوثي بالدبابات والمدفعية داخل مدينة الحديدة

تعرضت مجددا مواقع قوات المقاومة المشتركة وألوية العمالقة في مدينة الحديدة للقصف والاستهداف من قبل المليشيات الحوثية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

50 مشاهدة

الحديدة الامتحان المستعجل - المؤجّل.. أهداف التحالف بقيادة السعودية على المحك

ينظر إلى الموقف الغامض والجمود الذي أصاب ملف الحديدة؛ تجميد استكمال عملية التحرير عسكرياً، وتجمد عملية السلام وفقاً لاتفاق السويد الذي رعته بريطانيا والأمم المتحدة، باعتباره من الامتحانات المفصلية المهمة يقاس عليها مدى تماسك وجدية التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

100 مشاهدة