عين العرب(وكالات)عين العرب(وكالات)

مجلس الأمن يجدد دعمه لـ"غريفيث" ويدعو للتعاطي الإيجابي معه


جدد أعضاء مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الثلاثاء، التأكيد على دعمهم الكامل للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، وذلك بعد تزايد الانتقادات لدور الآخير، وعدم حياديته.


ودعاء الأعضاء الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي إلى التعاطي مع غريفيث بشكل إيجابي وبناء والوفاء بالتزاماتهم المتفق عليها في اتفاق ستوكهولم بهدف تعزيز الحل السياسي.


ورحب المجلس، عبر بيان صدر بإجماع أعضاء المجلس الـ15، بعزم غريفيث على مواصلة العمل مع الأطراف اليمنية لتمهيد الطريق لاستئناف المفاوضات الرسمية بينها.


وشدد بيان مجلس الأمن على ضرورة "التزام الطرفين بشكل كامل باتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل الأسرى وبيان التفاهم بشأن تعز".


وأكد أهمية "النشر الكامل لبعثة الأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن دعما لاتفاق الحديدة، داعيا  "جميع الأطراف إلى ضمان الحركة العاجلة والسريعة للأفراد والمعدات الخاصة بالبعثة، على النحو المنصوص عليه في القرار 2452 (2019)".


وأشار إلى أن "هناك عددا كبيرا من تصاريح الدخول تنتظر صدورها للوصول إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون"، 


وأعربوا عن "القلق الحاد إزاء تصعيد العنف في أنحاء اليمن وفقدان الأرواح والإصابات الناجمة عن الصراع الدائر"، ودعوا "جميع الأطراف لضمان اتخاذ كل الخطوات الممكنة لضمان حماية المدنيين، لا سيما الأطفال، والبنية التحتية المدنية والامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي".


وحذر أعضاء مجلس الأمن من "خطورة الوضع الإنساني واستمرار تدهوره منذ ديسمبر 2018 ، بما في ذلك عودة انتشار وباء الكوليرا الخطير إلى أكثر من 446 ألف حالة مشتبه فيها منذ بداية 2019".


وأعربوا عن "القلق إزاء استمرار القيود المفروضة على الوصول داخل اليمن وكرروا دعوتهم للأطراف لإزالة العوائق البيروقراطية التي تحول دون وصول العاملين في المجال الإنساني وتدفق الإمدادات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والوقود، وضمان التشغيل الفعال والمستمر لجميع موانئ اليمن".


وأشار أعضاء المجلس إلى الحاجة إلى زيادة وتيرة وحجم الاستجابة الإنسانية، وحثوا المانحين على الوفاء الفوري بالتعهدات التي قطعوها بالفعل إلى الأمم المتحدة.


وشجعوا كلا الطرفين على مواصلة العمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتعزيز الاقتصاد وعمل البنك المركزي اليمني، وتقديم مدفوعات منتظمة من رواتب القطاع العام في جميع أنحاء البلاد.


وأدان أعضاء المجلس "الهجمات على منشآت ضخ النفط في مدينتي الدوادمي وعفيف بالسعودية في 14 مايو "، والتي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها.


وأكدوا أن مثل هذه الهجمات "تشكل تهديدًا خطيرًا للأمن القومي للسعودية، فضلا عن تهديد أوسع للأمن الإقليمي، وتهدد أيضًا بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".

Powered by Froala Editor

أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

0 مشاهدة

اخبار ذات صلة

كشف عن جهود للتوصل لاتفاق "قوبلت بالرفض".. المجلس الانتقالي الجنوبي: مكاسب كبيرة تحققت على الأرض في عدن

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن اليوم السبت أن قواته حققت "خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مكاسب كبيرة على الأرض"، مؤكدا سعيه "إلى استقرار الوضع واستعادة السلام والحياة الطبيعية قريبا".

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوع

-

23 مشاهدة

السعودية تطالب مجلس الأمن بإدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب

طالبت المملكة العربية السعودية مجلس الأمن، الثلاثاء، بإدراج الحرس الثوري الإيراني وميليشيات الحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان ضمن قوائم الإرهاب الدولية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

8 مشاهدة

في ظل تباطؤ الجبهات.. مجلس الوزراء يدعو إلى المضي بأقصى سرعة لاستعادة صنعاء

أكد مجلس الوزراء اليمني في اجتماع استثنائي، يوم الأحد، خُصص لاستعراض الموقف الميداني في محافظة الضالع، على أهمية التعجيل بتحرير وتخليص المدن والمحافظات اليمنية من الانقلابيين الحوثيين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

3 مشاهدة

عدن.. مجلس الوزراء يتحدث عن "رسائل" إيران في الهجوم الحوثي على أرامكو

قال مجلس الوزراء، الذي دان بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطتين لضخ النفط بالسعودية باستخدام طائرات مفخخة بدون طيار، وقبلها استهداف أربع سفن تجارية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات، إن إيران "ارادت من خلال هذا الاستهداف الجديد للسعودية، تخفيف الضغوط والتحركات القائمة ضدها من المجتمع الدولي، وإثبات أن لديها أوراقاً تستطيع من خلالها ابتزاز العالم."

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

6 مشاهدة

غريفيث تحدث لمجلس الأمن عن "تقدم محرز" في الحديدة و "سهولة القضاء عليه"

كما هو متوقع قال المبعوث الخاص مارتن غريفيث في ‘حاطته المقدمة لمجلس الأمن إن تقدما أحرز خلال الأيام الماضية، بعد إعادة انتشار قوات الحوثيين من موانئ الحديدة الثلاثة، وهي المسرحية التي هندسها غريفيث قبيل موعد الجلسة وتسلمت قوات حوثية باسم خفر السواحل الأمن في الموانئ من الحوثيين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

1 مشاهدة

هنت منتقداً توقيت الهجوم الحوثي قبيل مجلس الأمن: "الآن ليس وقت استفزاز" السعوديين

انتقد جيرمي هنت وزير الخارجية البريطاني، توقيت إقدام الحوثيين على مهاجمة منشآت نفطية سعودية، معتبراً أن الهجوم الخاطئ جاء في وقت غير مناسب، حيث المخاطر على التسوية الجارية في الحديدة لا تزال قائمة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

6 مشاهدة

الزُبيدي يشيد بمستوى عمل هيئات المجلس الانتقالي ويشدد على تفعيل اللوائح لتحقيق مستويات افضل

أشاد عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، بمستوى عمل هيئات المجلس المختلفة.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ شهرين

-

3 مشاهدة

الانتقالي الجنوبي خلال ندوة بمجلس العموم البريطاني: دور التحالف العربي في اليمن هام

حضر ممثلو المجلس الانتقالي الجنوبي، ندوة النقاش العامة التي عقدت في مجلس العموم البريطاني مساء الأربعاء، والتي خصصت لمناقشة الأزمة في اليمن ودور التحالف العربي ودعم الحكومة البريطانية له، إضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب و سياسة تصدير الأسلحة، بمشاركة عدداً من البرلمانيين البريطانيين، وفي مقدمتهم النائب لويد روسل مويل ومجموعة كبيرة من المهتمين بالسياسة الخارجية البريطانية.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ شهرين

-

3 مشاهدة

قيادي بالمجلس الانتقالي: الشرعية لا تريد الحديث عن القضية الجنوبية او عن شراكة سياسية مع المجلس

قال القيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي محمد الغيثي أن حكومة الشرعية لا تريد الحديث عن القضية الجنوبية او عن شراكة سياسية مع المجلس، وتريده فقط شريك في الميدان العسكري.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ شهرين

-

2 مشاهدة