عين العرب(وكالات)عين العرب(وكالات)

مجلس الأمن يجدد دعمه لـ"غريفيث" ويدعو للتعاطي الإيجابي معه


جدد أعضاء مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الثلاثاء، التأكيد على دعمهم الكامل للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، وذلك بعد تزايد الانتقادات لدور الآخير، وعدم حياديته.


ودعاء الأعضاء الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي إلى التعاطي مع غريفيث بشكل إيجابي وبناء والوفاء بالتزاماتهم المتفق عليها في اتفاق ستوكهولم بهدف تعزيز الحل السياسي.


ورحب المجلس، عبر بيان صدر بإجماع أعضاء المجلس الـ15، بعزم غريفيث على مواصلة العمل مع الأطراف اليمنية لتمهيد الطريق لاستئناف المفاوضات الرسمية بينها.


وشدد بيان مجلس الأمن على ضرورة "التزام الطرفين بشكل كامل باتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل الأسرى وبيان التفاهم بشأن تعز".


وأكد أهمية "النشر الكامل لبعثة الأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن دعما لاتفاق الحديدة، داعيا  "جميع الأطراف إلى ضمان الحركة العاجلة والسريعة للأفراد والمعدات الخاصة بالبعثة، على النحو المنصوص عليه في القرار 2452 (2019)".


وأشار إلى أن "هناك عددا كبيرا من تصاريح الدخول تنتظر صدورها للوصول إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون"، 


وأعربوا عن "القلق الحاد إزاء تصعيد العنف في أنحاء اليمن وفقدان الأرواح والإصابات الناجمة عن الصراع الدائر"، ودعوا "جميع الأطراف لضمان اتخاذ كل الخطوات الممكنة لضمان حماية المدنيين، لا سيما الأطفال، والبنية التحتية المدنية والامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي".


وحذر أعضاء مجلس الأمن من "خطورة الوضع الإنساني واستمرار تدهوره منذ ديسمبر 2018 ، بما في ذلك عودة انتشار وباء الكوليرا الخطير إلى أكثر من 446 ألف حالة مشتبه فيها منذ بداية 2019".


وأعربوا عن "القلق إزاء استمرار القيود المفروضة على الوصول داخل اليمن وكرروا دعوتهم للأطراف لإزالة العوائق البيروقراطية التي تحول دون وصول العاملين في المجال الإنساني وتدفق الإمدادات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والوقود، وضمان التشغيل الفعال والمستمر لجميع موانئ اليمن".


وأشار أعضاء المجلس إلى الحاجة إلى زيادة وتيرة وحجم الاستجابة الإنسانية، وحثوا المانحين على الوفاء الفوري بالتعهدات التي قطعوها بالفعل إلى الأمم المتحدة.


وشجعوا كلا الطرفين على مواصلة العمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتعزيز الاقتصاد وعمل البنك المركزي اليمني، وتقديم مدفوعات منتظمة من رواتب القطاع العام في جميع أنحاء البلاد.


وأدان أعضاء المجلس "الهجمات على منشآت ضخ النفط في مدينتي الدوادمي وعفيف بالسعودية في 14 مايو "، والتي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها.


وأكدوا أن مثل هذه الهجمات "تشكل تهديدًا خطيرًا للأمن القومي للسعودية، فضلا عن تهديد أوسع للأمن الإقليمي، وتهدد أيضًا بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".

Powered by Froala Editor

أخبار وتقارير -

منذ سنة

-

98 مشاهدة

اخبار ذات صلة

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 20 دقيقة

-

2 مشاهدة

تقدم للقوات الحكومية ورجال القبائل في جبهة نهم باتجاه مفرق الجوف

خسرت مليشيا الحوثي مزيداً من عناصرها، خلال تحرير القوات الحكومية مسنودة بالقبائل، الخميس 9 يوليو /تموز 2020، مناطق جديدة في جبهة نهم باتجاه مفرق الجوف. وأوضحت مصادر عسكرية، أن أفراد القوات الحكومية شنّوا هجوماً واسعاً تمكنوا خلاله من تحرير مناطق واسعة

وكالة خبر - أخبار وتقارير -

منذ 31 دقيقة

-

2 مشاهدة

إسقاط مسيَّرة حوثية وأسر عناصر متسللة واغتنام أسلحة شرقي اليمن

أسقطت القوات الحكومية مسنودة بالمقاومة الشعبية، طائرة مسيَّرة حوثية، وأسرت عدداً من عناصر المليشيا في جبهات (شوقي اليمن). مصدر عسكري ميداني أكد أن القوات الحكومية والمقاومة الشعبية تمكنت مساء الخميس من إسقاط طائرة مسيَّرة أطلقتها مليشيا الحوثي نحو مواقعهم في جبهة

وكالة خبر - أخبار وتقارير -

منذ 50 دقيقة

-

2 مشاهدة

الرئيس التونسي: البعض يحاول الزج بالمؤسسة العسكرية في صراعات سياسية

الرئيس التونسي: البعض يحاول الزج بالمؤسسة العسكرية في صراعات سياسية

وكالة خبر - أخبار وتقارير -

منذ ساعة

-

3 مشاهدة

المشتركة تخمد مصادر نيران حوثية استهدفت الدريهمي جنوب الحديدة

تمكنت القوات المشتركة، الخميس 9 يوليو /تموز 2020، من إخماد مصادر نيران حوثية، استهدفت مناطق متفرقة من مديرية الدريهمي جنوب الحديدة. وقالت مصادر ميدانية في القوات المشتركة، إن المليشيات أطلقت عدداً من قذائف مدفعية الهاون على القرى السكنية في مديرية الدريهمي.

وكالة خبر - أخبار وتقارير -

منذ ساعة

-

4 مشاهدة

استشهاد طفل برصاص قناص حوثي شرقي مدينة الحديدة

ضمن سلسلة جرائم مليشيا الحوثي الإرهابية، استشهد الخميس 9 يوليو/ تموز 2020م، طفل في العاشرة من عمره برصاص قناص حوثي، في مدينة الحديدة (غربي اليمن). وأكد مصدر محلي، أن قناصا حوثيا أطلق رصاصة على الطفل "مراد عبدالقدوس سعدان- 10 أعوام" في

وكالة خبر - أخبار وتقارير -

منذ ساعتين

-

4 مشاهدة

مليشيا الحوثي تعترف بمصرع "قائد محور الجوف"

اعترفت مليشيا الحوثي الإرهابية بمصرع قائد محور الجوف لديها، في مواجهات سابقة مع القوات الحكومية المسنودة من المقاومة الشعبية. وأعلنت مليشيا الحوثي عن مصرع ما يسمى بـ"قائد محور الجوف" لديها، المدعو "فرج حسين فرج سعد الحنمي" وكنيته "أبو حسين"، في 7

وكالة خبر - أخبار وتقارير -

منذ ساعتين

-

7 مشاهدة

أوكسفام تحذر من أزمة جوع عالمية تشمل اليمن مع تفشي كورونا

حذرت منظمة أوكسفام الخيرية من أن وباء كوفيد-19 يعمق أزمة الجوع في المناطق المعروفة ببؤر الجوع في العالم - ومن بينها ثلاث دول عربية، هي اليمن وسوريا والسودان - ويتسبب في ظهور بؤر جديدة للجوع حول العالم. وقالت المنظمة في تقرير

وكالة خبر - أخبار وتقارير -

منذ 3 ساعات

-

4 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ 4 أسابيع

-

212 مشاهدة