اهم الأخبار

نيوز يمننيوز يمن

 الامم المتحدة : هادي اكد التزامه بتنفيذ اتفاق ستوكهولم

 الامم المتحدة : هادي اكد التزامه بتنفيذ اتفاق ستوكهولم

هادي


قالت الامم المتحدة ان الرئيس عبدربه منصور هادي اكد خلال لقائه امس في الرياض وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، التزام حكومته بالتنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم.


وخلى خبر اللقاء الذي بثه مركز انباء الامم المتحدة من ذكر اي ضمانات قدمتها المسؤولة الاممية لهادي ، بشان التزام المبعوثه الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بتنفيذ اتفاق الحديدة بشكل صحيح، بحسب ماذكر مسؤولون في الرئاسة اليمنية .


وأوضحت أري كانيكو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة،  ان وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام التقت بالرئيس هادي حيث ناقشا عمل المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، والطريق إلى الأمام لتنفيذ اتـفاق ستوكهولم والعودة إلى الحوار للتوصل إلى حل سياسي للنزاع الأوسع في اليمن على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ونتائج مؤتمر الحوار الوطني وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


وبحسب ديكارلو كانت المناقشات مثمرة، حيث شكرت الرئيس هادي لالتزام حكومته بالتنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم.


في حين غرد مدير مكتب الرئاسة ، عبدالله العليمي، عاى حسابه في تويتر قائلا" إن الرئيس هادي تلقى ضمانات من الأمين العام للأمم المتحدة بالتزام المبعوث الخاص بالمرجعيات الثلاث وضمان تنفيذ اتفاق الحديدة بشكل صحيح وفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني، وأن تطبيق اتفاق ستوكهولم هو الطريق السليم لأي خطوات قادمة".


فيما افادت وكالة انباء سبأ الرسمية التابعة للشرعية ان مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو ابلغت هادي بتحيات الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس، وتاكيده على التزام الأمم المتحدة بتحقيق السلام في اليمن و دعم المجتمع الدولي لليمن وقيادتها الشرعية والتي تحظى بإجماع غير مسبوق في الأمم المتحدة.


وقالت:" نتطلع دوما نحو السلام ولجهودكم الحثيثة في هذا الصدد ونقدر المخاطر التي تحملتموها في سبيل ذلك، ونشجع على السلام وملتزمون بتحقيقه وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة والتزامهم بمتابعة تنفيذ اتفاق السويد وفقا والمفهوم القانوني وقرارات مجلس الأمن". 


وأشارت إلى إن وجود فرق الأمم المتحدة في اليمن سيكون لتقديم المساعدات الممكنة وليس لأي تواجد دائم أو هدف أخر.. مؤكدة على أهمية الرقابة والتحقق الثلاثية في أي عمليات انتشار وعلى احترام مسارات السلطة القانونية وإزالة العوائق أمامها وفقا لاتفاق استكهولم.. لافتة الى انخراطها ومتابعتها المباشرة أول بأول وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة لخطوات السلام وتفاصيلها القادمة في اليمن. 


وأوفد الأمين العام للأمم المتحدة، مساعدته للشؤون السياسية للقاء الرئيس هادي لمناقشة ملاحظات الشرعية اليمنية على أداء المبعوث الأممي، جراء ما وصفتها بـ"التجاوزات الخطيرة" التي قام بها في تنفيذ اتفاق السويد لإعادة الانتشار في الحديدة ومباركته "المسرحية الهزلية" للانسحاب الأحادي المزعوم لميليشيا الحوثي - ذراع إيران في اليمن- من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى .


 إلى ذلك التقت المسؤولة الاممية   في اطار زيارتها للعاصمة الرياض بكل على حدة وزير الخارجية السعودي  إبراهيم العساف، والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد العزيز حمد العويشق. 


 وأشارت أري كانيكو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، الى  ان ديكارلو ناقشت مع المسؤوليْن السعوديين والخليجيين مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية، بما في ذلك الوضع في اليمن.


وقالت "  أعرب كلاهما عن دعمهما لعمل الأمم المتحدة في اليمن وجهود المبعوث الخاص للأمين العام، مارتن غريفيث". 


وبحسب مراقبين فان مسارعة الشرعية للترويج تلقيها ضمانات اممية يمثل محاولة لتبرير عودتها للتعامل مع غريفيث والقفز على توجيهات البرلمان لحكومة الشرعية بعدم التعامل معه بعد ثبوت عدم حياديته وتوفيره الغطاء السياسي للمسرحيات الحوثية وتضليل المجتمع الدولي بحقيقة المجريات على الارض في الحديدة عبر احاطته الاخيرة التي قدمها لمجلس الامن .


وفي ضوء ذلك سيستانف المبعوث الاممي مهامه ويدشن جولة جديدة من الخداع والتضليل تصب في محصلتها النهائية في شرعنة الميليشيا الانقلابية وممارستها المنافية لاستحقاقات السلام .


الجدير بالذكر ان مجلس الامن سيعقد جلسة خاصة باليمن في 17يونيو الجاري يستمع خلالها الى احاطة جديدة من غريفيث .



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ شهرين

-

3 مشاهدة

اخبار ذات صلة

بريطانيا: الحكومة الشرعية فقط هي المعنية بتعيين سفراء اليمن

أكد السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، الاثنين، أن الحكومة الشرعية هي فقط المعنية بتعيين سفراء، موضحاً أن ميليشيا الحوثي ليس لديها أي حق بتعيين أي شخص.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 ساعات

-

12 مشاهدة

التحالف: السعودية والإمارات نجحتا في تهدئة الوضع بعدن

قال التحالف العربي، الاثنين، إن السعودية والإمارات نجحتا في تهدئة الوضع بمدينة عدن جنوبي اليمن، مثمناً قبول المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية دعوة الحوار في جدة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 9 ساعات

-

11 مشاهدة

الراشد: أزمة عدن انتهت "والانتقالي" طمأن السعوديين

قال الكاتب السعودي، عبدالرحمن الراشد، إن أزمة عدن انتهت بعد تجنبها بتغليب الحكمة من كل الأطراف، مضيفاً إن الجميع ذاهب إلى جدة للبحث عن حلول دائمة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

10 مشاهدة

تظاهرة شعبية تدين التحشيد لحرب مناطقية ضد الحجرية وتطالب الرئيس بإقالة القيادات العسكرية الإخوانية

أدانت القوى السياسية والفعاليات المدنية والشعبية بمديريات الحجرية، في المظاهرة التي خرجت اليوم، المستجدات التي تمت يوم 15 أغسطس وما تبعها من تطورات بمديريتي الشمايتين والمعافر، واعتبرت ما جرى تعميماً للفوضى التي يعيشها مركز المحافظة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 11 ساعة

-

12 مشاهدة

صحيفة: إيران تستثمر في ارتباك الحكومة اليمنية لتسويق الحوثيين دولياً

رأت صحيفة العرب، الصادرة من لندن، أن إيران انتقلت باتفاقها مع جماعة الحوثي على تعيين سفير لها في طهران، إلى مرحلة جديدة من عملية فرض سلطة وكلائها الحوثيين في اليمن كأمر واقع، وذلك من خلال استعادة الخطّة الأصلية التي كانت طهران قد وضعتها قبل سيطرتهم سنة 2014 على العاصمة صنعاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ 12 ساعة

-

15 مشاهدة

اليمن تشكو اعتراف إيران بدولة الحوثيين إلى الأمم المتحدة

أعلنت الحكومة اليمنية عزمها تقديم مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمم المتحدة بشأن اعتراف إيران بميليشيا الانقلاب الحوثية وإقامة علاقات دبلوماسية معها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 13 ساعة

-

19 مشاهدة

قائد عسكري إصلاحي يهدد ناصري تعز بالحملة الأمنية ويتهم المحافظ بأنه متحوث

هدد القيادي الإخواني العقيد شوقي سعيد المخلافي بإستهداف التنظيم الوحدوي الناصري أمنيا وأتهم الحزب بمعاداة السلطة الشرعية .

نيوز يمن - محليات -

منذ 17 ساعة

-

17 مشاهدة

أمين محمود .. مجموعة انتهازية اختطفت الجيش والأمن في تعز وتعمل كلب حراسة لمليشيات الحوثي

دعا محافظ تعز السابق الدكتور أمين محمود رئيس الجمهورية إلى سرعة إصلاح وضع مؤسسة الجيش والأمن المختطفة من قبل مجموعة إنتهازية لاتكترث سوى لمصالحها الخاصة وحساباتها الضيقة وارتباطاتها المشبوهة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

8 مشاهدة

تعطيل مؤسسات الدولة.. سلاح "الإخوان" القذر للانتقام من عدن

أشهر تحالف الرئيس عبدربه منصور هادي وحزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، سلاح "تعطيل مؤسسات الدولة" في عدن، جنوبي اليمن، عقب نحو عشرة أيام من توقف المواجهات المسلحة، مع قوات المجلس الانتقالي.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

21 مشاهدة

وقائع وتفاصيل خاصة- غزوات عُباد والشامي والمراني على تجار صنعاء.. مليارات في كرش الحوثي

انتهت غزوة حمود عباد، ومحمد الشامي رئيس مصلحة ضرائب الحوثيين، ضد مركز سيتي ماكس، الذي أغلقوه أواخر أيام رمضان، ولم يتمكن من الفتح إلا بتسوية جائرة دفع فيها مبالغ مالية هائلة، بانتصار مليوني لعباد والشامي، وهزيمة مهينة لرأس المال الوطني، قال مصدر مطلع على القضية في وزارة المالية إن المبلغ الذي التزم به المستثمر المالك للمركز علوان المطحني وإخوته، وصل (721 مليون ريال) كتسوية ضريبية لسنوات ماضية فرضها الحوثيون، رغم وجود وثائق رسمية تثبت سداد المركز كافة الرسوم الضريبية للسنوات الماضية.

نيوز يمن - محليات -

منذ يوم

-

14 مشاهدة