نيوز يمننيوز يمن

 الامم المتحدة : هادي اكد التزامه بتنفيذ اتفاق ستوكهولم

 الامم المتحدة : هادي اكد التزامه بتنفيذ اتفاق ستوكهولم

هادي


قالت الامم المتحدة ان الرئيس عبدربه منصور هادي اكد خلال لقائه امس في الرياض وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، التزام حكومته بالتنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم.


وخلى خبر اللقاء الذي بثه مركز انباء الامم المتحدة من ذكر اي ضمانات قدمتها المسؤولة الاممية لهادي ، بشان التزام المبعوثه الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بتنفيذ اتفاق الحديدة بشكل صحيح، بحسب ماذكر مسؤولون في الرئاسة اليمنية .


وأوضحت أري كانيكو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة،  ان وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام التقت بالرئيس هادي حيث ناقشا عمل المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، والطريق إلى الأمام لتنفيذ اتـفاق ستوكهولم والعودة إلى الحوار للتوصل إلى حل سياسي للنزاع الأوسع في اليمن على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ونتائج مؤتمر الحوار الوطني وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


وبحسب ديكارلو كانت المناقشات مثمرة، حيث شكرت الرئيس هادي لالتزام حكومته بالتنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم.


في حين غرد مدير مكتب الرئاسة ، عبدالله العليمي، عاى حسابه في تويتر قائلا" إن الرئيس هادي تلقى ضمانات من الأمين العام للأمم المتحدة بالتزام المبعوث الخاص بالمرجعيات الثلاث وضمان تنفيذ اتفاق الحديدة بشكل صحيح وفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني، وأن تطبيق اتفاق ستوكهولم هو الطريق السليم لأي خطوات قادمة".


فيما افادت وكالة انباء سبأ الرسمية التابعة للشرعية ان مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو ابلغت هادي بتحيات الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس، وتاكيده على التزام الأمم المتحدة بتحقيق السلام في اليمن و دعم المجتمع الدولي لليمن وقيادتها الشرعية والتي تحظى بإجماع غير مسبوق في الأمم المتحدة.


وقالت:" نتطلع دوما نحو السلام ولجهودكم الحثيثة في هذا الصدد ونقدر المخاطر التي تحملتموها في سبيل ذلك، ونشجع على السلام وملتزمون بتحقيقه وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة والتزامهم بمتابعة تنفيذ اتفاق السويد وفقا والمفهوم القانوني وقرارات مجلس الأمن". 


وأشارت إلى إن وجود فرق الأمم المتحدة في اليمن سيكون لتقديم المساعدات الممكنة وليس لأي تواجد دائم أو هدف أخر.. مؤكدة على أهمية الرقابة والتحقق الثلاثية في أي عمليات انتشار وعلى احترام مسارات السلطة القانونية وإزالة العوائق أمامها وفقا لاتفاق استكهولم.. لافتة الى انخراطها ومتابعتها المباشرة أول بأول وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة لخطوات السلام وتفاصيلها القادمة في اليمن. 


وأوفد الأمين العام للأمم المتحدة، مساعدته للشؤون السياسية للقاء الرئيس هادي لمناقشة ملاحظات الشرعية اليمنية على أداء المبعوث الأممي، جراء ما وصفتها بـ"التجاوزات الخطيرة" التي قام بها في تنفيذ اتفاق السويد لإعادة الانتشار في الحديدة ومباركته "المسرحية الهزلية" للانسحاب الأحادي المزعوم لميليشيا الحوثي - ذراع إيران في اليمن- من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى .


 إلى ذلك التقت المسؤولة الاممية   في اطار زيارتها للعاصمة الرياض بكل على حدة وزير الخارجية السعودي  إبراهيم العساف، والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد العزيز حمد العويشق. 


 وأشارت أري كانيكو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، الى  ان ديكارلو ناقشت مع المسؤوليْن السعوديين والخليجيين مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية، بما في ذلك الوضع في اليمن.


وقالت "  أعرب كلاهما عن دعمهما لعمل الأمم المتحدة في اليمن وجهود المبعوث الخاص للأمين العام، مارتن غريفيث". 


وبحسب مراقبين فان مسارعة الشرعية للترويج تلقيها ضمانات اممية يمثل محاولة لتبرير عودتها للتعامل مع غريفيث والقفز على توجيهات البرلمان لحكومة الشرعية بعدم التعامل معه بعد ثبوت عدم حياديته وتوفيره الغطاء السياسي للمسرحيات الحوثية وتضليل المجتمع الدولي بحقيقة المجريات على الارض في الحديدة عبر احاطته الاخيرة التي قدمها لمجلس الامن .


وفي ضوء ذلك سيستانف المبعوث الاممي مهامه ويدشن جولة جديدة من الخداع والتضليل تصب في محصلتها النهائية في شرعنة الميليشيا الانقلابية وممارستها المنافية لاستحقاقات السلام .


الجدير بالذكر ان مجلس الامن سيعقد جلسة خاصة باليمن في 17يونيو الجاري يستمع خلالها الى احاطة جديدة من غريفيث .



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 5 أيام

-

38 مشاهدة

اخبار ذات صلة

‏الشرفي: الامم المتحدة دورها في اليمن عدائي وتخريبي

قال مستشار وزير الاعلام فهد طالب الشرفي ان الامم المتحدة دورها في اليمن عدائي وتخريبي.

خاص - محليات -

منذ أسبوعين

-

30 مشاهدة

قطر وتركيا وطائرات الذراع الإيرانية المسيرة ضد اليمن والسعودية - فيديو

يتنامى إرهاب مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من نظام طهران يوماً بعد يوم، بالتزامن مع تصنيع تركيا للطائرات المسيرة، عبر نظام دويلة قطر.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعة

-

10 مشاهدة

خلفان يجيب: هل تستنزف إيران دول التحالف في اليمن؟

اعتبر الفريق، ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، أن من يقول باستنزاف إيران لدول التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، يدعم المشروع الفارسي، لافتاً أن "الحقيقة" هي عكس ذلك.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

12 مشاهدة

قبائل ذمار تنتفض في وجه مليشيا الحوثي «تفاصيل حصرية»

يتوافد المئات من قبائل محافظة ذمار، وسط اليمن، إلى صنعاء لغرض إقامة اعتصام في ميدان السبعين، تنديداً بممارسات وتعسفات مليشيا الحوثي ضدهم؛ والمطالبة بإطلاق سراح الشيخ العميد محمد حسين الضبياني، والذي كان يشغل منصب ركن إمداد قوات الحرس الجمهوري سابقاً، إلى جانب كونه شيخ مشايخ منطقة جهران - المدراج بمحافظة ذمار.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

16 مشاهدة

التصعيد الحوثي من الساحل إلى السعودية في لقاء هادي بسفيري واشنطن والرياض.. مصدر: "لن يمر هذه المرة"

التصعيد الذي درجت عليه سراعاً وبتصاعد منفلت للعنف تجاوباً مع التوجهات والتوجيهات الإيرانية وبلغ ذروته في إشعال جبهات الحديدة والساحل وقدح نيران لا شرارة حرب واحدة، وتكثيف الاستهداف للمطارات والأهداف المدنية السعودية "لن يمر هذه المرة" تقول دوائر سياسية يمنية وثيقة الاطلاع لنيوزيمن من العاصمة السعودية الرياض.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 ساعات

-

9 مشاهدة

"دولة المقر" حين تفشل في رفع القمامة من أمام شرفتها.. تعز تفتقد أمين محمود

تعيش محافظة تعز مقسَّمة بين سلطة الشرعية وسيطرة المليشيات الحوثية التي ما زالت تتحكم بمناطق ومربعات ذات أهمية جغرافية، منها الأجزاء المرتبطة بخط الحديدة وخط إب صنعاء وحتى خط تعز عدن الرئيس الذي يبدأ من الحوبان ويمر من دمنة خدير.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

11 مشاهدة

ذراع إيران صعدت الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية

أسقطت القوات السعودية، مساء السبت، طائرة من دون طيار أطلقها المتمردون الحوثيون، ذراع إيران في اليمن، باتجاه مدينة أبها في جنوب المملكة، بحسب ما أعلن التحالف العربي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 ساعات

-

10 مشاهدة

حديث - محمد بن سلمان عن مهاجمة الناقلات وأرامكو ومطار أبها ومقتل خاشقجي والحرب مع إيران

تحدث ولي العهد السعودي، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان في حوار موسع نشر صباح الأحد بجريدة الشرق الأوسط حول قضايا ومواضيع ساخنة من الهجمات على الناقلات في مايو وعلى ناقلتي خليج عمان والهجمات الحوثية على أرامكو ومطار أبها وتصاعد التوتر مع إيران والمخاوف من اندلاع نزاع عسكري في الخليج إلى قضية مقتل جمال خاشقجي والعلاقات مع تركيا والولايات المتحدة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 18 ساعة

-

13 مشاهدة

مليشيات الحشد الإصلاحي تنتشر لمهاجمة اللواء 35 وتسليم الأقروض والكدحة للحوثيين

قالت مصادر محلية ل نيوزيمن إن مليشيات الحشد التابعة للإخوان المسلمين بتعز نشرت الليلة افرادها في مناطق قريبة من مواقع تمركز قوات اللواء 35 مدرع في ريف تعز الجنوبي

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

11 مشاهدة

خبر عاجل- النائب استعرض عمل مؤسسات الدولة في الحديدة ورضا المواطنين عن الخدمات!

‫"استمع نائب الرئيس إلى موجز عن سير عمل عدد من مؤسسات الدولة (..) في محافظة الحديدة"، طبقاً لوكالة سبأ، خلال لقاء جمعه بالمحافظ، حسن علي طاهر.

نيوز يمن - محليات -

منذ 22 ساعة

-

13 مشاهدة