نيوز يمننيوز يمن

الإمارات "تتواصل" ووساطة أبي أحمد تتقدم.. انفراجة في الخرطوم

الإمارات "تتواصل" ووساطة أبي أحمد تتقدم.. انفراجة في الخرطوم

الإمارات "تتواصل" ووساطة أبي أحمد تتقدم.. انفراجة في الخرطوم


أعلن تحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، الذي يقود الاحتجاجات في السودان، أنه قرر تعليق العصيان المدني، الذي دخل يومه الثالث، إلى إشعار آخر.


وبالتزامن، ذكر المبعوث الإثيوبي إلى السودان يوم الثلاثاء أن الأطراف السودانية وافقت على مواصلة المباحثات بشأن تشكيل مجلس سيادي انتقالي بناء على ما تم الاتفاق عليه.


وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في تويتر، يوم الثلاثاء، إن بلاده لا تزال تتواصل مع المعارضة السودانية والمجلس العسكري.


وأضاف قرقاش، إن هدف الإمارات هو دعم استقرار السودان ”والانتقال السياسي المنظم والسلس“.


وأبلغ المبعوث الأثيوبي الخاص محمود درير الصحفيين في الخرطوم بأن المجلس العسكري وافق على إطلاق سراح السجناء السياسيين كبادرة لبناء الثقة، بحسب درير الذي كان يبذل محاولات للوساطة بين الجانبين منذ زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، الأسبوع الماضي.


إدارة مطار الخرطوم الدولي قالت إن المطار شهد حركة طبيعية من النشاط اليوم (الثلاثاء)... من قبل الموظفين والعملاء في اليوم الثالث للعصيان، الذي أعلنته قوى الحرية والتغيير.


وكانت المحادثات بين المجلس العسكري الحاكم وتحالف من جماعات الاحتجاج والمعارضة قد انهارت بعد فض عنيف للاعتصام في الثالث من يونيو حزيران.


ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد قادة قوى إعلان الحرية والتغيير المعارض قوله إن المعارضة تعتزم ترشيح ثمانية أسماء لعضوية المجلس الانتقالي، كما سترشح اقتصاديا بارزا لرئاسة الحكومة.


وأضاف إنها تعتزم ترشيح عبد الله حمدوك، الأمين التنفيذي السابق للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، رئيسا للوزراء، وأنها ستعلن أيضا ترشيحها لثمانية أعضاء في المجلس السيادي، من بينهم ثلاث نساء.


وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، قد اقترح خلال زيارته للتوسط بين الطرفين الأسبوع الماضي، تأسيس مجلس انتقالي مكون من 15 عضوا، منهم ثمانية مدنيين وسبعة من ضباط الجيش، لقيادة البلاد خلال المرحلة الانتقالية.


وكانت مصادر من المعارضة قد قالت إن مساعدا لرئيس الوزراء الإثيوبي يتنقل بين الجانبين استكمالا للوساطة بعد زيارة أبي للخرطوم، التي استغرقت يوما واحدا.


وقال أبي على تويتر الاثنين، إنه تحدث مع رئيس المجلس العسكري، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، عن "تقدم الوساطة".


وكانت أجواء التوتر قد احتدمت في السودان بعد فض قوات الأمن اعتصاما في وسط العاصمة، قبل أسبوع، في عملية قتل خلالها عشرات المحتجين. وردت المعارضة بإعلان العصيان المدني مما عرقل سير الحياة في الخرطوم.


وأعلن المجلس العسكري الانتقالي مساء الاثنين توقيف "عدد من منسوبي القوات النظامية"، بسبب تلك العملية الأمنية.


وقال المجلس، في بيان أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية، إن "لجنة تحقيق مشتركة، باشرت مهامها فور تكوينها (...) وتوصّلت إلى بيّنات مبدئية في مواجهة عدد من منسوبي القوات النظامية، الذين وضعوا قيد التحفّظ توطئة لتقديمهم للجهات العدلية بصورة عاجلة".


ولم يحدّد المجلس في بيانه عدد العسكريين الموقوفين، ولا الجهاز الذي ينتمون إليه، ولا التهم الموجّهة إليهم.


ولكنه أوضح أنّ المجلس العسكري "لن يتوانى عن محاكمة كلّ من تثبت إدانته وفقا للوائح والقوانين".



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 4 أيام

-

10 مشاهدة

اخبار ذات صلة

الإمارات تفند دولياً ادعاءات قطرية كيدية بالتمييز العنصري

فندت دولة الإمارات العربية المتحدة الادعاءات القطرية الكيدية، التي زعمت فيها أن التدابير التي اتخذتها الإمارات ردًا على الممارسات القطرية في دعم التطرف والجماعات الإرهابية تشكل تمييزًا عنصريًا بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ("اتفاقية CERD").

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

29 مشاهدة

بأرقام سعودية وعلى أرض السعودية يساند الإخوان إيران والحوثي بتحريض اليمنيين ضد الإمارات

تاريخ المملكة العربية السعودية يحدثنا عن تشدد حكام المملكة من الملك سعود وحتى الملك سلمان إزاء أنشطة يمارسها معارضون لأنظمة سياسية انطلاقاً من أراضيها، إذ لم تسمح المملكة العربية السعودية لنشطاء لبنانيين بالبقاء في المملكة لمجرد اﻻشتباه في تعاطفهم مع حزب الله اللبناني، كما طلبت من الأئمة آل حميد الدين بضرورة التقيد بأنظمة المملكة والتي تقضي بعدم ممارستهم لأي أنشطة سياسية انطلاقاً من أراضيها ضد الحكم الجمهوري باليمن بعد إبرام اﻻتفاق ولقاء ناصر وفيصل، وعلى ذات السياق رفع الرئيس علي عبدالله صالح عام 1986م تقريباً مذكرة احتجاج بضلوع السيد محمد بن الحسين المقيم بالرياض في مؤامرة تستهدف قتل الرئيس علي عبدالله صالح قادها الشيخ علي العكيمي ونجله الشيخ أمين مع مجموعة من مشايخ اليمن والتي على إثرها أصدر الملك فهد بن عبدالعزيز أمرا ساميا يقضي بطرد كل من اشترك في المؤامرة من المشايخ من الأراضي السعودية، كما تقرر طرد السيد محمد بن الحسين إلى الأردن ومنها إلى المملكة المتحدة البريطانية، كما قامت السعودية بتسليم معارضين مصريين للرئيس محمد حسني مبارك لمجرد ممارستهم أنشطة إعلامية ضد نظام الحكم في مصر؟!!

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

12 مشاهدة

الإمارات: تعرُّض 4 سفن تجارية لعمليات تخريبية

أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، الأحد، أن أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح اليوم لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات. وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

6 مشاهدة

ما هي جنسيات السفن التي تعرضت لـ"هجمات تخريبية" قرب الإمارات؟

تعرضت 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات لهجمات "تخريبية" في خليج عمان، قرب المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية الإماراتية قبالة سواحل إمارة الفجيرة، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الإماراتية، الأحد.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

12 مشاهدة

الإمارات: هجوم أرامكو "دليل على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية"

أدانت دولة الإمارات، الثلاثاء، الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطتي أرامكو بالرياض، معتبرة أنه "دليل على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية".

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

11 مشاهدة

نعمان: استهداف السفن في الإمارات وتبجح طهران نتاج إيقاف معركة تحرير الحديدة

قال السياسي اليمني وسفير اليمن في لندن ياسين سعيد نعمان، إن إيقاف تحرير الحديدة ومنع استعادتها من أيدي الحوثيين كانت عملية خارج المنطق الذي يطالب بإنهاء الحرب، مشيرا إلى أن ذلك الإيقاف قلب موازين المعركة والأمن الإقليمي والحل السياسي رأساً على عقب.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

7 مشاهدة

الأحزاب تحذِّر من خطورة تقدم المليشيات في أي جبهة وتدين استهداف الإمارات والسعودية

أدانت أحزاب التحالف الوطني للقوى السياسية الأعمال التخريبية في الفجيرة بالإمارات واستهداف الحوثيين لمنشآت تابعة لارامكو بالسعودية، واعتبرت هذه الأعمال عدائية ترقى لمستوى الإرهاب تستهدف أمن المصالح الدولية في ضوء تنامي توجهات إيران الأخيرة المهددة باستهداف المنطقة.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

7 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. هل يتخذ الحوثيون وضعا هجوميا ضد السعودية والإمارات؟

سلطت صحف عربية الضوء على الاتهامات التي وجهها التح...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 3 أسابيع

-

20 مشاهدة