نيوز يمننيوز يمن

هجمات الناقلات.. ابن زايد: "هذه عملية منضبطة تقوم بها دولة لا جماعة"

هجمات الناقلات.. ابن زايد: "هذه عملية منضبطة تقوم بها دولة لا جماعة"

هجمات الناقلات.. ابن زايد: "هذه عملية منضبطة تقوم بها دولة لا جماعة"


دعت السعودية والإمارات العربية المتحدة، السبت، إلى تأمين إمدادات الطاقة في مياه الخليج، بعد يومين على هجوم استهدف ناقلتي نفط قبالة إيران قرب مضيق هرمز، ما أثار توترا إقليميا جديدا.


وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، بحسب ما نقلت وزارته، أنه "لا بد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين، الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسة".


> أمريكا تكشف دليلاً ثانياً على تورط إيران في هجمات خليج عمان


وفي أبو ظبي نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قوله في مؤتمر صحافي في العاصمة البلغارية صوفيا "على المجتمع الدولي أن يتعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة".


ودعا إلى "أن نعمل سويا لنزع هذا الاحتقان (...) ولتجنيب المنطقة التصعيد وإعطاء فرصة لصوت الحكمة"، آملا في "أن نرى إطارا أوسع للتعاون مع إيران".


كما رأى الأمين العام لمجلس التعاون الخليدي عبداللطيف بن راشد الزياني ان "الهجوم عمل ارهابي يستدعي أن يسارع المجتمع الدولي برد صارم وحاسم ورادع لحماية خطوط الملاحة الدولية في هذه المنطقة الحيوية من العالم".


وتابع الزياني في بيان "ينبغي على الأمم المتحدة بأن تعمل على محاسبة وردع كل من يسعى الى تعطيل والإضرار بحركة التجارة الدولية وامدادات الطاقة".


ووقعت الهجمات بعد شهر على تعرّض أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط في 12 أيار/مايو لعمليات "تخريبية" لم يكشف عمن يقف خلفها. ووجهت واشنطن في حينها أصابع الاتهام إلى طهران التي نفت أي مسؤولية.


وحول الهجوم الشهر الماضي، قال الوزير الإماراتي، إن "الأدلة التي جمعناها نحن وزملاؤنا من دول أخرى تشير بوضوح إلى أنها عملية تفجير من خارج السفينة تحت مستوى المياه والتقنية التي تم استخدامها والتوقيت والمعلومات التي جمعت قبل العملية واختيار الأهداف بدقة بحيث لا يتم غرق أو تسريب نفط من هذه السفن".


وأضاف "هذه القدرات غير موجودة عند جماعات خارجة عن القانون... هذه عملية منضبطة تقوم بها دولة... ولكن إلى الآن لم نقرر أن هناك أدلة كافية تشير إلى دولة بالذات".



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 4 أشهر

-

25 مشاهدة

اخبار ذات صلة

الغذاء العالمي يدين هجمات الحوثيين على مطاحن البحر الأحمر

دانت وكالة الأمم المتحدة للغذاء (برنامج الغذاء العالمي) هجمات ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، يوم الخميس، على مخازن الحبوب والمطاحن التي تديرها بمدينة الحديدة غربي البلاد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

62 مشاهدة

واشنطن تحذر من هجمات إيرانية محتملة في البحر الأحمر وباب المندب

قالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، إن إيران قد تستهدف سفناً تجارية أمريكية، بما يشمل ناقلات نفط، أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب والخليج، في إطار التهديدات التي تمثلها طهران لمصالح الولايات المتحدة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

47 مشاهدة

ما هي جنسيات السفن التي تعرضت لـ"هجمات تخريبية" قرب الإمارات؟

تعرضت 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات لهجمات "تخريبية" في خليج عمان، قرب المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية الإماراتية قبالة سواحل إمارة الفجيرة، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الإماراتية، الأحد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

28 مشاهدة

غوتيريش يدعو إلى محاسبة الحوثيين في الهجوم على أرامكو والمسئولين عن الهجمات على السفن

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم الذي نفذته المليشيات الحوثية الانقلابية، ذراع إيران في اليمن، واستهدف منشآت نفطية في السعودية، كما دان الهجمات الأخيرة على السفن التجارية قبالة سواحل الإمارات، ودعا إلى محاسبة المسئولين عنها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

28 مشاهدة

هجمات الحوثيين على مائدتي قمتين عاجلتين خليجية وعربية

وجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، السبت، دعوة إلى قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية، لعقد قمتين طارئتين، خليجية وعربية، في مكة المكرمة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

53 مشاهدة

بومبيو: إيران مسؤولة عن هجمات الخليج

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء، إنه "من الممكن جداً" أن تكون إيران تقف وراء اعتداءات الخليج العربي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

26 مشاهدة

إدانة أممية لهجمات حوثية مفخخة على مطار نجران

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن إدانته لهجوم نفذته طائرة بدون طيار تابعة لجماعة الحوثي -ذراع إيران في اليمن- على مطار نجران جنوبي المملكة العربية السعودية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

37 مشاهدة

الجيش الأمريكي: الحرس الثوري مسؤول مباشر عن هجمات السفن في خليج عمان

نقلت وكالة "رويترز" عن الجيش الأمريكي قوله، الجمعة، إنه يعتقد أن الحرس الثوري الإيراني مسؤول بشكل مباشر عن الهجمات على ناقلات نفط قبالة الإمارات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

29 مشاهدة

واشنطن: إيران وراء هجمات الخليج ولدينا معلومات خطيرة عن تهديداتها

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، إن التهديدات الاستخباراتية بشأن إيران جدية وعميقة، متهماً طهران بالوقوف خلف الهجمات الأخيرة في الخليج على ناقلات وأنابيب النفط.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

28 مشاهدة

أدلة لمجلس الأمن بتورط إيران في "هجمات السفن"

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم (الخميس 30 مايو 2019)، إن الولايات المتحدة ستقدم أدلة تورط إيران في الهجوم على ناقلات نفط قبالة الإمارات إلى مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

33 مشاهدة

Who is Abdul Majid Al-Zindani

عين العرب

منذ 3 أسابيع

-

49 مشاهدة