عين العرب(متابعات)عين العرب(متابعات)

يمنيات في مناطق الانقلابيين يصارعن للبقاء على قيد الحياة

غادرت منزلها في الحديدة مع طفليها عزام وعواد، وكلاهما دون الخامسة من العمر، وفي أحشائها طفل ثالث يحتاج إلى عملية قيصرية ليرى النور، ولا تزال تنتظر وصول دورها لإجراء هذه العملية بمستشفى السبعين، الخاص بالأمومة والطفولة بصنعاء، مع أنها في الأيام الأخيرة من شهرها التاسع.

إنها أمل محمد قاسم، وهي سيدة في أوائل العقد الثالث من العمر، وجدت نفسها مجبرة على ترك منزلها الكائن بشارع الخمسين بمدينة الحديدة حيث تدور مواجهات مسلحة شبه يومية، وقد حوّل الحوثيون منزلها كما تقول إلى ثكنة لمقاتليهم، فما كان أمامها إلا النزوح صوب صنعاء بحثاً عن الأمان وعن أمل الحصول على فرصة لإجراء عمليتها القيصرية الثالثة.

لكن هذه العملية كما تؤكد لا تزال بعيدة المنال في ظل الإقبال الكبير من النساء الحوامل على المشفى الحكومي الوحيد الذي يقدم خدمات الولادة والعمليات القيصرية برسوم مخفضة نسبياً، بالمقارنة مع المشافي الخاصة التي تشترط مبالغ ضخمة مقابل تقديم خدمات الولادة المأمونة. لقد فاقمت الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من 4 أعوام من أوضاع النساء الحوامل، ورفعت من نسبة تعرض الحوامل والمواليد لخطر الوفاة أثناء الحمل أو الولادة، ناهيك عن تزايد عدد الحوامل والمرضعات اليمنيات اللائي يعانين من سوء التغذية.

ويقول تقرير لمنظمة الأمومة والطفولة التابعة للأمم المتحدة «يونيسف» إن هناك أكثر من مليون و100 ألف امرأة حامل ومرضع في اليمن، بحاجة إلى علاج لسوء التغذية الحاد الوخيم. وتشهد المرافق الطبية العامة في اليمن تراجعاً رهيباً في مستوى تقديم خدماتها الصحية للسكان بسبب الحرب المتواصلة، وبحسب تقارير دولية مختصة فإن أكثر من نصف أعداد المرافق الصحية أغلقت أبوابها أو توقفت عن العمل، وهو ما انعكس سلباً على أوضاع المواطنين عموماً، والأطفال والنساء على وجه التحديد.

وتشير التقارير الدولية المختصة إلى أن يمنية واحدة على الأقل من أصل 260 امرأة تفارق الحياة أثناء الحمل والولادة، وأن 3 حالات من أصل 10 ولادات فقط تتم في المرافق الصحية، كما أن مولوداً من بين 37 مولوداً جديداً يموت في الشهر الأول من العمر، وأن واحدة من كل 15 فتاة مراهقة أنجبت بين عمر 15 و19 عاماً.

ويقول أطباء ومختصون إن هذه النسب شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في اليمن؛ حيث تساهم الحرب في مضاعفة المعاناة الإنسانية بشكل يومي، بل في كل ساعة تمر، كما تقول ليلى العوامي طبيبة النساء والأطفال بمستشفى الثورة العام في صنعاء.

السيدة أمل محمد قاسم القادمة من الحديدة قبل 3 أسابيع تقريباً، والتي تنتظر دورها لإجراء العملية القيصرية بعد أسبوعين في مستشفى السبعين بصنعاء وفقاً لما أخبرها به الأطباء هناك، تشكو إلى جانب وضعها الصحي الحرج، الذي يجعل من ولادتها الطبيعية أمراً مستحيلاً، من ظروف معيشية صعبة جداً؛ حيث غادرت برفقة أطفالها وحيدة إلى صنعاء وعانت طويلاً في البحث عن منزل للإيجار وحصلت عليه في الأطراف الشرقية للعاصمة وعلى مسافة تبعد كثيراً عن مستشفى السبعين.

وتخشى كما تقول من أي طارئ صحي، وتضيف أن زوجها يعمل سائق باص للأجرة بعدن، ويحاول جاهداً تأمين احتياجاتها المعيشية الضرورية، إلا أن ما يرسله من أموال لا تكفي أبداً لتحمل أعباء أي طوارئ صحية، وتتمنى من القائمين على مستشفى السبعين مراعاة وضعها الصحي، كونها نازحة ووحيدة في مقارعة أعباء الحياة في أرض النزوح.

واضطر نحو 3 ملايين يمني بحسب تقارير منظمات إنسانية دولية إلى ترك منازلهم هرباً من المواجهات العسكرية، ويعيشون الآن نازحين في صنعاء وعدد من المحافظات الأخرى الأكثر أماناً وسط ظروف إنسانية صعبة وبالغة التعقيد.

وتقول منظمة الأمم المتحدة إن أكثر من 24 مليون يمني باتوا بحاجة فعلية لمساعدات إنسانية مختلفة، وإن أكثر من 10 ملايين أي نصف عدد سكان البلد تقريباً يعانون من الجوع الشديد، ونحو 4 ملايين طفل يعانون من سوء التغذية الحاد والوخيم، فيما يعيش مئات الآلاف من اليمنيين وسط مناطق الصراع المحتدم وفي جيوب من المجاعة الكارثية، ما يشكل تهديداً وجودياً بالنسبة لهم.

أنشطة وبرامج الأمم المتحدة وتدخلاتها الإنسانية ساهمت بشكل ملموس في الحد من تلك المعاناة الإنسانية الناجمة عن الصراع، وخاصة على صعيد مواجهة المجاعة، غير أن قرار التعليق المؤقت لأنشطة برنامج الغذاء العالمي في صنعاء وعدد من المحافظات مؤخراً أعاد المخاوف بقوة من انتشار المجاعة في أوساط اليمنيين، وخاصة في أوساط النساء والأطفال.

ويشير تقرير اليونيسف عن الوضع الإنساني في اليمن، الصادر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، إلى أن مليونين و300 ألف طفل يمني ممن هم دون سن الخامسة يحتاجون إلى علاج لسوء التغذية الحاد، وأن هناك 1.1 مليون امرأة حامل ومرضعة بحاجة إلى علاج لسوء التغذية الحاد الوخيم، وأن 19 مليوناً و700 ألف يمني يحتاجون للوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية.

وأخيراً تبقى السيدة أمل محمد، ومثلها ملايين اليمنيات، أمام تحديات كبرى للبقاء على قيد الحياة، مع أطفالهن قليلي الحيلة إزاء هذه المعضلات والمعاناة المستفحلة يوماً إثر آخر.

Powered by Froala Editor

أخبار وتقارير -

منذ 3 أشهر

-

20 مشاهدة

اخبار ذات صلة

"لملس" يلتقي قيادة جمعية رعاية المكفوفين بلحج ويوجه بتقديم الدعم الكامل للجنة

استقبل أحمد حامد لملس، الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، صباح اليوم الأربعاء، قيادة جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين بمحافظة لحج، بحضور رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في الأمانة العامة عاد محمد هيثم.

عين العرب(عدن) - محليات -

منذ 10 دقائق

-

13 مشاهدة

قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي يفنّد أكاذيب الإخوان حول الإمارات وفشل حوار جدة .. ماذا قال؟

فنّد القيادي سالم ثابت العولقي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الأكاذيب التي تروج لها وسائل إعلام جماعة الإخوان في اليمن.

عين العرب(عدن - خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 18 دقيقة

-

16 مشاهدة

أوروبا ترفض منطقة آمنة في سوريا وتهدد بعقوبات مالية على تركيا

ندد مشرعو الاتحاد الأوروبي الأربعاء، بالهجوم التركي الذي يستهدف إقامة "منطقة آمنة" في شمال شرق سوريا، ما يمهد الطريق أمام فرض عقوبات مالية أوروبية جديدة على أنقرة.

عين العرب(العربية نت) - عربي ودولي -

منذ 31 دقيقة

-

2 مشاهدة

توجيهات بإعادة الإبن الرابع لأبو الشهداء "الشوبجي" من الجبهة ومنحه وظيفه مدنية وتكريم أسرته

وجهت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بعودة الإبن الرابع للمناضل أبو الشهداء، يحيى الشوبجي، من الجبهة، بعد استشهاد نجله الثالث "أنور" في جبهات الضالع.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 32 دقيقة

-

25 مشاهدة

لملس يلتقي قيادة جمعية رعاية المكفوفين بلحج ويؤكد التزام المجلس بتقديم الدعم والرعاية الكافي.

التقى الاستاذ احمد حامد لملس الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي صباح اليوم الأربعاء بقيادة جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين بمحافظة لحج وبحضور رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل الاخ عاد هيثم.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 34 دقيقة

-

4 مشاهدة

المتحدث باسم المقاومة الجنوبية يكشف حقيقة منع اللواء شلال شائع من دخول مقر التحالف في عدن

نفى المتحدث باسم المقاومة الجنوبية، علي شايف الحريري، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام المحسوبة على الإخوان من مزاعم حول منع مدير أمن عدن، اللواء شلال علي شايع، من دخول مقر قيادة قوات التحالف في عدن.

عين العرب(عدن - خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 57 دقيقة

-

43 مشاهدة

تثبيت نقطة الارتباط المشتركة الخامسة بشارع صنعاء في الحديدة

قامت لجنة الرقابة الأممية برئاسة الجنرال الهندي ابهيجيت جوها اليوم الأربعاء، بتثبيت نقطة الارتباط المشتركة الخامسة في مدينة الحديدة والتي تضم ضباط ارتباط من المقاومة المشتركة ومليشيات الحوثي ومراقبين من الأمم المتحدة لمراقبة سير تنفيذ بنود اتفاق السويد وإيقاف إطلاق النار.

عين العرب(الحديدة) - أخبار وتقارير -

منذ ساعة

-

29 مشاهدة

الحوثيون يقتحمون منزلا بصنعاء ويطردون السكان من داخله

اقدمت مليشيا الحوثي الانقلابية، على طرد عدد من الأسر من مبنى سكني في مدينة صنعاء ثم قامت بالاستيلاء عليه.

عين العرب(صنعاء) - محليات -

منذ ساعة

-

22 مشاهدة

قيادي بالانتقالي يتفقد مقر فرع المجلس في حضرموت عقب تعرضه لهجوم مسلح

تفقد عقيل العطاس عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي برفقة رئيس القيادة المحلية الدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبو بكر، مقر قيادة المجلس بمحافظة حضرموت ، بمدينة المكلا ، الذي تعرض ليلة الثلاثاء، لهجوم بالأسلحة الرشاشة.

عين العرب(المكلا) - أخبار وتقارير -

منذ ساعتين

-

24 مشاهدة

جماعة الحوثي تمنع طالبات التحفيظ من دخول مسجد الفردوس بصنعاء

أقدمت المليشيا على منع الطالبات من دخول مركز التحفيظ في جامع الفردوس بمدينة صنعاء.

عين العرب(صنعاء) - محليات -

منذ ساعتين

-

20 مشاهدة

Who is Abdul Majid Al-Zindani

عين العرب

منذ 3 أسابيع

-

57 مشاهدة