اهم الأخبار

نيوز يمننيوز يمن

جولة خليجية من دون "معطيات".. غريفيث في وشنطن "يعوِّل" على وقود الضغوط الأمريكية 

جولة خليجية من دون "معطيات".. غريفيث في وشنطن "يعوِّل" على وقود الضغوط الأمريكية 

جولة خليجية من دون "معطيات".. غريفيث في واشنطن "يعوِّل" على وقود الضغوط الأمريكية 


بعد جولة استأنف بها اتصالاته، عقب فترة توقف شهدت سجالا حول طريقة العمل التي ينتهجها، أخذته إلى الرياض وأبو ظبي ومسقط، توجه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى واشنطن العاصمة معلنا أنه "يعول" على دعم الولايات المتحدة.


ويعتقد على نطاق واسع أن المبعوث الأممي الذي لم يحدد حتى الآن موعدا لاستئناف المشاورات واللقاءات في لجنة التنسيق المشتركة -المتعثرة تماما- في الحديدة يبحث الآن عن وقود " سياسي إضافي في واشنطن ويعول على الضغوط الأمريكية تجاه الحكومة الشرعية والتحالف العربي بما أن المتمردين الحوثيين من مسئولية طهران وليسوا محلا للضغوط السياسية من واشنطن.


> ماذا قال غريفيث حول التخلي عن مهمته؟


ويقوم المبعوث الخاص للأمين العام لليمن بزيارة لمدة يومين إلى عاصمة الولايات المتحدة الأميركية واشنطن (10-11 الجاري)، حسبما أفاد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق وأوردته صفحة مكتب المبعوث الأممي في تويتر.


ويجتمع المبعوث الخاص مارتن غريفيث، بحسب حق، مع المسؤولين الأميركيين لمناقشة الوضع في اليمن. من دون إعطاء تفاصيل أكثر.


مشيرا إلى "ما يعوّله السيد غريفيث على الولايات المتحدة من دعم لدفع عملية السلام قدما ووضع حد للنزاع في اليمن".


ولم تتبلور حتى الآن أفكار محددة بشأن الخطوة القادمة للمبعوث الأممي لاستئناف المشاورات بصدد تنفيذ اتفاقيات ستوكهولم الثلاث وعلى وجه الخصوص اتفاق الحديدة وآلية مزمنة للانسحاب والتراجع عن إجراءات الانسحاب الأحادي "مسرحية تغيير الأزياء الحوثية" محل الخلاف ومحط الانتقادات التي طالت غريفيث والبعثة الأممية في الحديدة.


وكان غريفيث تجاهل الإشارة إلى لقاءه برئيس مفاوضي مليشيا الحوثي في العاصمة العمانية مسقط الأسبوع الماضي، حيث التقى أيضا وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي "لمناقشة عملية السلام وتنفيذ اتـفاق استوكهولم وأكد من هناك أهمية عمان في تحقيق السلام في اليمن".


وفي أبو ظبي التقى وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش ووزيرة الدولة ريم الهاشمي، مؤكدا أن "التزام الإمارات ودعمها يشجّعنا على مواصلة جهودنا". 


وكان بدأ من الرياض بلقاء نائبي الرئيس ووزير الخارجية في الحكومة الشرعية.


وفي تصريحات أوردتها "الشرق الأوسط" يوم الخميس، قال غريفيث أن المشاورات مع الجانب الحكومي وميليشيات الحوثي ستُستأنف في أقرب وقت وفق المرجعيات الثلاث، دون أن يحدد موعداً لذلك.


وإذ عبّر عن رغبته في تنفيذ اتفاق استوكهولم "بشكل عاجل"، عاد وربط ذلك بما أسماه "تحقق المسؤولية الجماعية لدى الأطراف المعنية"، وهي عبارة مبهمة تضيف مزيدا من الغموض.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 5 أيام

-

21 مشاهدة

اخبار ذات صلة

عرض الصحف العربية.. هل خسرت أمريكا "الجولة الأولى في الحرب" مع إيران؟

استمر اهتمام الصحف العربية بالتوتر في منطقة الخليج...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 3 أسابيع

-

15 مشاهدة

بتمويل قطري.. تدريب 300 من قيادات الإخوان بمعسكر الرويك بمأرب

يتلقى قرابة 300 من تنظيم الإخوان المسلمين في اليمن تدريبات عسكرية مكثفة في معسكر الرويك بمحافظة مأرب بتمويل من دولة قطر.

نيوز يمن - محليات -

منذ 31 دقيقة

-

3 مشاهدة

العولقي: عملية تحرير صنعاء لم تعد هدفاً حقيقياً للإخوان المسلمين بل الهدف إسقاط عدن

قال عضو هيئة الرئاسة بالمجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي: "إن عملية تحرير صنعاء وإسقاط الانقلاب، لم تعد هدفاً حقيقياً للإخوان المسلمين ومن دار في فلكهم".

نيوز يمن - محليات -

منذ 51 دقيقة

-

3 مشاهدة

اللواء ابن بريك يحمّل "أبو عوجا" مسؤولية الانتهاكات بوادي حضرموت.. ويلوح بـ"بركان"

اتهم رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء أحمد سعيد بن بريك، الأربعاء، العميد يحيى أبو عوجا قائد اللواء 135 مشاه بممارسة أعمال قمع بحق أبناء وادي حضرموت، جنوب شرقي اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ ساعتين

-

19 مشاهدة

ما وراء احتجاج أبناء إب على دار إيواء مهاجرين أفارقة..

عندما طرقت المعارك أبواب الحديدة قبل أكثر من سنة احتمت المليشيا الانقلابية بالمنشآت المدنية والأحياء السكنية ما اضطر الآلاف إلى النزوح إلى محافظات أخرى، أهمها محافظة إب. وقتها اقترح ناشطون على قيادة المحافظة تخصيص مراكز إيواء في مدينة إب استعداداً لاستقبال نازحي الحديدة، غير أن السلطات رفضت المقترحات بمبرر ازدحام المدينة بنازحين جاءوا من محافظات تعاني مواجهات عسكرية على رأسها تعز شكلوا ضغطاً على الخدمات الأساسية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 ساعات

-

5 مشاهدة

اشتراكي تعز يدين محاولة اغتيال القيادي صبر ويطالب بالقبض على الجماعات المسلحة وكشف داعميها

أدانت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز ما تعرض له القيادي محمد أحمد صبر، مدير ميناء المخا، عضو اللجنة المركزية في الحزب الاشتراكي، من محاولة اغتيال أمس الثلاثاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 ساعات

-

8 مشاهدة

حرب اليمن تسقط قناع حزب الإصلاح.. انحراف علني من هدف إسقاط انقلاب الحوثي إلى حرب على الجنوب

أسقطت الحرب الدائرة في اليمن الأقنعة المصطنعة التي كانت تتغطى بها الأحزاب الدينية كذباً، وأظهرت واقعاً مغايراً عما كان يُرى في السابق.

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

15 مشاهدة

ترامب يدعو إيران للخروج من اليمن

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إيران إلى الخروج من اليمن، في إشارة إلى دعم طهران لميليشيات الحوثي.

نيوز يمن - محليات -

منذ 21 ساعة

-

17 مشاهدة

الإمارات تنفي ملكية ناقلة نفط يعتقد اختفاؤها في مضيق هرمز

قال مصدر مسؤول إماراتي، الثلاثاء، إن ناقلة النفط التي يدور الحديث عن اختفائها في مضيق هرمز، غير مملوكة لدولة الإمارات، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

نيوز يمن - محليات -

منذ 23 ساعة

-

12 مشاهدة

مقتل "الوروري" بنيران صديقة.. صراع قيادات الحوثي يدخل مرحلة التصفيات

لقي قيادي ميداني في ميليشيا الحوثي مصرعه، على أيدي مسلحين حوثيين، في تحول لافت للصراع بين قيادات الميليشيا، وبلوغه مرحلة التصفيات المتسارعة، على خلفية صفقات فساد أو استحواذ على موارد مالية وجبايات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 23 ساعة

-

20 مشاهدة

The Fields of Death

عين العرب

منذ 6 أيام

-

35 مشاهدة