نيوز يمننيوز يمن

في شعار الدين لأجل السلطة.. لماذا تناقضت حركة" الاخوان" مع الواقع؟!

في شعار الدين لأجل السلطة.. لماذا تناقضت حركة" الاخوان" مع الواقع؟!

الرئيسية السياسية الإثنين 12 أغسطس 2019 - الساعة (9:59) مساءً

كوالالمبور، نيوزيمن، قسم التحقيقات:

آن لتنظيم أن يستمر وقد حمل بذور فنائه من الداخل منذ تأسيسه،

لم يقدم الفكر الإخواني أي مشروع حقيقي تستفيد منه الأمة العربية واقطارها من المحيط إلى الخليج بقدر ما تقاطع مع الواقع بفعل نزعة الاستحواذ والاحتكار والاقصاء لأجل السلطة ووهم الخلافة المزعوم بال "حاكمية الالهية " للجماعة دون غيرهم.

أكاديميون ينتقدون الحركة من الداخل، ويدونون ل"نيوزيمن " مواضع العلة، ومكامن الداء المغلف بالدين لأجل السلطة على طريقة " الغاية تبرر الوسيلة:

بداية يقول الدكتور "فيصل علي": لجماعة "الإخوان المسلمين " مأزقها الفلسفي، فكل حركة هي بنت أرضها ووطنها وشعبها قبل أن تتمدد كحركة فكر عابرة للبلدان، لقد ذهبت الحركة منذ نشأتها إلى فكرة الشمولية للجماعة وهو ما أفقدها موضوعيتها منذ البداية، حتى لو كان الإسلام نظاماً شاملاً إلا أن الفرد المسلم في أحسن حالاته شخص متخصص، وكذلك الجماعة لا تستطيع أن تصل إلى شمول الإسلام ولو حققت بعضا من منهجيته كالعدالة وهذا يعد جهداً عظيما.

واشار دكتور الإعلام في ماليزيا فيصل علي أن محاولة الإمام البنا أن يجعل من حركة الاخوان "دعوة كل الدعوات " هو ما أبعد هذه الحركة عن واقعها،

معتبراً أن البناء إذا ما كان تبني مبادئ المواطنة لكانت الحركة قد أبت واستعصت على العزل فيما بعد عن الواقع المصري،

لكنها كما يعرفها البنا بقوله: "نحن دعوة سلفية، وطريقه سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، وروابط علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية". وهذا الشمول بنظر الدكتور علي قد شتت فكرتها وجعلها مثالية وغير واقعية.

ولفت فيصل أن المأزق الوجودي للجماعة مرتبط بالإجابة عن السؤال لماذا الإخوان؟ أو لماذا نشأت حركة الإخوان؟ مشيرا الى انه إذا كانت الحركة قد نشأت لأجل مصر ومستقبل مصر وشعبه، ما كان ليكون هذا حالها اليوم.

واعتبر علي ان حركة الاخوان نشأت لإحياء فكرة هلامية مطاطة كالخلافة، في ظروف مغايرة لظروف نشأة هذا النموذج القديم من نماذج الحكم، وفي واقع كانت فيه الدولة القومية المصرية قد نشأت في عهد محمد علي باشا الذي أعتلى عرش مصر في عام 1805. لذا فقد مثلت حركة الإخوان بذلك تراجعاً عن فكرة الدولة القومية، ولهذا تصادمت بالملكية ولنفس السبب تصادمت مع الجمهورية.

من جانبه اعتبر طالب الدكتوراه في اندونيسيا محمد عون أن الفكر الإخواني لم يُحدَّث ولم يتكيف مع تغير الزمن أو يحرز تفوق سياسي أو إقتصادي منذ نشأته.

وتابع: استخدمت الجماعة الدين كوسيلة لأجل الوصول إلى الحكم بأفكار لم تحقق تقدم أو حتى تظهرهم كمشروع يعود بالنفع على الشعوب.

وأشار عون إلى ان اتجاه الجماعة لاستغلال الفرص مع الأنظمة أفقدهم الكثير من الوضوح في توجهاتهم وبالتالي لم تحقق الجماعة أي نجاح أو تقدم ملحوظ ما جعلهم تابعين للحصول على مصالح تخدمهم فقط.

معاذ الصوفي - طالب دكتوراه بماليزيا - قال إن جماعة الإخوان المسلمين من أكثر الجماعات شمولية وإقصائية من حيث انها ترتكز على الفئوية في تنظيمها القائم على مبدأ الولاء والبراء.

لافتاً إلى أن المتابع للخطاب الإعلامي للجماعة وطريقة عملها يكتشف حجم التناقض في آلية ممارستها للعمل السياسي والعمل الديني الدعوي،

متابعاً: لذا تجد أن الجماعة وعبر أجنحتها المتعددة تفعل الشيء ونقيضة في ذات الوقت ومن خلال الإطلاع على أدبيات الجماعة نظامها الداخلي ومنهجها وطريقة البيعة التي يؤديها الأفراد فان الجماعة لا تتوائم مع العمل الديمقراطي السياسي بأي شكل من الإشكال.

وحول ممارسات ووضع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن أشار الصوفي أن التناقضات والميكافلية التي تمارسها الجماعة أفقدتها تلك الهالة من الفضيلة التي ظلت طيلة قرون تدعي أنها تقدمها.

ونوه معاذ إنه وبمجرد خروج جماعة الإخوان المسلمين من العمل السري إلى العمل السياسي تحت الضوء وأمام عيون الشعب انكشف كل ذلك الزيف وتجلت تلك التناقضات والفئوية والإقصاء والتنكر للمشروع الوطني حيث عمدت إلى بناء مؤسسات عقدية ومؤدلجة في الجيش والأمن والقضاء وهو يأتي بالضد من أحلام وتطلعات أبناء الشعب بالوصول إلى دولة حقيقية.

وختم الصوفي حديثه بالقول: بناء على طريقة بناء الشخصية السيكلوجية للأفراد داخل هذه الجماعة والتي ظهروا فيها وكأنهم جزء مختلف تماما عن الشعب وهذا طبيعي حيث أنه وكما يوضح سيد قطب في كتبة وهو المنهج الذي يدرس داخل الجماعة أن كل من هو خارج التنظيم لهذه الجماعة هو جاهلي وجب عليه التوبة والدخول في هذا التنظيم كشرط لقبول توبته.

متابعا: أصبح الشعب اليمني اليوم مدرك أكثر من أي وقت مضى ارتباطات هذه الجماعة بمشروع الإخوان الكبير، بحيث بات التنظيم في اليمن يفضل مصلحة الجماعة على مصلحة اليمن واليمنيين.


قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 3 أشهر

-

32 مشاهدة

اخبار ذات صلة

تطورات متسارعة في عدن.. قوات الانتقالي تسيطر على معسكرات بدر والرابع والثالث حماية رئاسية

تطورات عسكرية وميدانية متسارعة خلال الساعات الماضية في عدن مع تجدد وتواصل الاشتباكات العنيفة والحسم الكبير في ثلاث جولات ومعارك مهمة انتهت إلى سيطرة القوات الجنوبية وقوات المجلس الانتقالي على معسكرات مهمة ورئيسية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

205 مشاهدة

كشف عن جهود للتوصل لاتفاق "قوبلت بالرفض".. المجلس الانتقالي الجنوبي: مكاسب كبيرة تحققت على الأرض في عدن

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن اليوم السبت أن قواته حققت "خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مكاسب كبيرة على الأرض"، مؤكدا سعيه "إلى استقرار الوضع واستعادة السلام والحياة الطبيعية قريبا".

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

230 مشاهدة

معركة الشرعية والتحالف في اليمن: "قادمون يا عدن"!!

>> بعد أزيد من أربعة أعوام، وفي أغسطس 2019، تجد الشرعية ويجد التحالف (..) نفسيهما أبعد ما يكونان عن الهدف والشعار الذي رفعه كل منهما براً وجواً مع انطلاق عاصفة الحزم في 25 مارس 2015، ولخَّصه الشعار "قادمون يا صنعاء"، وأمسى الشعار، للمفارقة والمفاجأة: "قادمون يا عدن"!!

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

218 مشاهدة

القوات المشتركة أحبطت هجوما ليليا في جنوب الحديدة وكبدت الحوثيين خسائر

أحبطت القوات المشتركة في الساحل الغربي هجوما ليليا شنته مليشيا الحوثي في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة في وقت متأخر من مساء الجمعة و

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

136 مشاهدة

المليشيات الحوثية تصعد عسكريا في كافة جبهات جنوب الحديدة

أكدت مصادر عسكرية ميدانية تعرض مواقع القوات المشتركة للقصف والاستهداف المكثف من قبل مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، خلال الساعات الماضية ويوم الخميس 8 أغسطس 2019 في مديريتي حيس والتحيتا تزامنا مع تعرض مواقع القوات في الدريهمي للاستهداف.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

128 مشاهدة

ترامب يأخذ الخطوة.. ويرى في تصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية أمراً منطقياً

أعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة ساندرز، أن الإدارة الأمريكية تعمل على إدراج الإخوان المسلمين على قائمة التنظيمات الإرهابية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

76 مشاهدة

عودة إلى نبوءة كاميرت.. الحديدة في الفريزر البريطاني

ثلاث سمات بارزة يمكنها إجمال شخصية الجنرال الهولندي باتريك كاميرت: النزاهة، المهنية، واحترام الذات. وسوف تشهد له بذلك الفترة الزمنية القصيرة التي قضاها، ولكن الثرية والصاخبة -وكان قد بدأ فعلياً خطوات جادة للتبريد في منطقة ساخنة- في مدينة الحديدة بوجه خاص - غربي اليمن في نهاية 2018 وبداية 2019.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

63 مشاهدة

جبهة قانية بالبيضاء ثقب إصلاحي أسود.. أربعة ألوية و10 كتائب في كشوف مرتبات قوام وهمي

‏تمثل جبهة قانية، شرقي محافظة البيضاء، بؤرة فساد وثقباً أسودَ لاستنزاف الدعم المقدم من التحالف العربي والكوادر البشرية، وورقة للمساومات السياسية والابتزاز يمارسها حزب الإصلاح الذي تسيطر قياداته العسكرية على المنطقة العسكرية الثالثة، وأنموذجاً ماثلاً للحال التي وصل إليها الجيش الوطني.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

102 مشاهدة

ضحك يمني كالبكاء.. "ثلاث حكومات في فندق"!!

يقول الخبر الرسمي مرفقاً بصورة رسمية لفعالية اللقاء الوزاري/ الحكومي اليمني اليمني الرسمي، إن رئيس الوزراء الأستاذ محمد عبدالله جمع بمقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية هيثم الزامكي أثناء قدومه من العاصمة المؤقتة عدن لمناقشة مستجدات الأوضاع الداخلية التي تستهدف الشباب والأطفال.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

67 مشاهدة